اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


4000 معلم ومعلمة يلجأون للقضاء بحثاً عن «السادس»

الموضوع في 'الملف الإعلامي' بواسطة الملف الإعلامي, بتاريخ ‏2016-03-21.


  1. الملف الإعلامي

    الملف الإعلامي عضوية تميّز عضو مميز

    551
    10
    18
    ‏2008-02-22
    تغطية إعلامية وصحيفة لكل ما يخص شؤون المعلم وميدان
    تحرك أكثر من أربعة آلاف معلم ومعلمة، من مستحقي المستوى السادس لرفع دعوى قضائية في ديوان المظالم ضد وزارة التعليم، بدعوى تعذرها تحسين مستوياتهم وإجبارهم على رفع بياناتهم عن طريق برنامج «جدارة» التابع لوزارة الخدمة المدنية.
    وأكد المعلمون والمعلمات أنهم استنفدوا المحاولات كافة مع وزارة التعليم التي تعذرت بدعوى أنهم غير موفدين لديها، على الرغم من منحها موافقات دراسية لهم، مستغربين من أن وزارتهم تؤكد حرصها على تطوير المعلم وتحفيزه وعمل الورش والدورات المكلفة ماديا وبشريا وعندما يبادر المعلم بتطوير نفسه يجدون منها التجاهل.
    وبين المعلم عبدالرحمن الشهري أنه حصل على موافقة من إدارة التدريب والابتعاث في تعليم تبوك عام 1435هـ، ونال شهادة المناهج وطرق التدريس بجامعة تبوك، إلا أنه صدم بإجباره على التقديم على برنامج «جدارة». منوها أن دراستة مسائية لم تؤثر على سير عمله كمعلم، لافتا إلى أنه سيرفع دعوى قضائية في ديوان المظالم للحصول على حقه أسوة بزملائه المفرغين الذين حصلوا على المستوى السادس أخيرا.
    ورأى المعلم فهد نداء العنزي أن المستوى السادس مستحق لكل معلم نال درجة الماجستير حسب أنظمة وزارتي الخدمة المدنية والتعليم، مشيرا إلى أن الأخيرة تفسر الأنظمة بتعاميم ولجان تخالف النظام، وتضع شروط تعجيزية لاستحقاقه، مع العلم والثابت لدى الوزارة أن تحسين المستوى هو حافز معنوي بالدرجة الأولى والأخيرة للمعلم وليس له أي إضافة مادية مجزية تذكر، مؤكدا أنه سيرفع دعوى قضائية ضد التعليم للحصول على مستواه السادس المستحق.
    وأوضح المتحدث باسم المعلمين عادل الحارثي أن التحسينات التي تجريها وزارة التعليم هذه الأيام هي للمعلمين والمعلمات الذين درسوا بنظام الإيفاد فقط أما غير الموفدين والبالغ عددهم قرابة 4000 معلم ومعلمة لم تنظر في وضعهم وبعضهم مستحق منذ ٤ سنوات، مشيرا إلى أن الوزارة حصرت العام الماضي 4500 معلم ومعلمة مستحقين للمستوى السادس، وكلفت لجنة وزارية لتحسين وضعهم والرفع بتعينهم للمستوى السادس فتم تعيين 2295 معلما ومعلمة فقط واستبعاد الآخرين.
    وأشار إلى أنه تقدم المعلمون والمعلمات آنذاك بالتظلم على لجنة التحسين فتم قبول تظلم 773 معلما ومعلمة، ورفعت بتحسينهم ولم تستكمل إجراءات تحسينهم لدى الشؤون الإدارية والمالية منذ ذلك الوقت.
    واختتم الحارثي حديثه بأن نحو ٤٠٠٠ معلم ومعلمة يسيرون الآن في إجراءات ديوان المظالم للحصول على حقهم الذي كفله لهم النظام، ملمحا إلى أن منهم من تقدم في الجلسات صدر له حكم نهائي من القاضي بإلزام وزارة التعليم بالتحسين للسادس.
    في المقابل، أكد المتحدث الإعلامي في وزارة الخدمة المدنية حمد المنيف لـ «عكاظ» أن تعيين المبتعثين أو الموفدين المعلمين للدراسة بعد حصولهم على المؤهل يجري من طريق وزارة التعليم مباشرة دون مفاضلة أو مسابقة، بحسب الوظائف المتوافرة والمناسبة لمؤهلاتهم بشرط أن يكون ابتعاثهم أو إيفادهم للدراسة بناء على قرار موافقة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية أو لجان التدريب والابتعاث ذات الصلاحية وفق اللوائح المنظمة لذلك.
    ونوه المنيف بأن ما يخص المعلمين الذين تتوافر لديهم مؤهلات علمية تؤهلهم لمراتب أو مستويات أعلى من تلك التي يشغلونها ولم تكن دراستهم وفق الإيفاد والابتعاث، يكون تعيينهم على وظائف ومراتب تناسب مؤهلاتهم عن طريق التقدم على نظام (جدارة)، أو الجهة التي لديها صلاحية شغل وظائف وفق قواعد المفاضلة أو المسابقة.
    بدورها، اتصلت «عكاظ» بالمتحدث الإعلامي في وزارة التعليم مبارك العصيمي الذي طلب وقتا للاستفسار عن الموضوع إلا أنه مضى أكثر من أسبوعين دون أن يرد.

    http://www.okaz.com.sa/new/mobile/20160321/Con20160321830205.htm
     
  2. ثلجة

    ثلجة تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    0
    16
    ‏2012-03-19
    معلمة
    من زماااان المفروض يتحركوا الكل أخذ حقه غير المستوى السادس !
    الآن يطالبونهم بتقديم من جديد على جدارة ليش وقفت على هذه المجموعة فقط !
     
  3. برونزواج

    برونزواج تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2016-03-20
    المصيبه ان عذرهم مردود عليهم
    مامعنى لم يتم ايفادهم ؟
    واحنا اخذنا الموافقة اللتي بناء عليها تم قبولنا من اين ؟
    اليس منهم ؟ وهم حددو التخصصات المطلوبه والتي التحقنا بها انا وزميلاتي
    وبدينا الدراسه بدون تفريغ احد منا بزعمهم ان التفريغ يأتي لاحقا
    وعند نهاية الترم التحضيري طلبنا التفريغ وشرعنا في المعاملات واذا بنا نصدم بشرط قبول وموافقلة المديره في المدرسه في انها تستغني عن المعلمه كشرط للتفريغ
    طبعا فيه تخصصات وافقت المديره لتفريغها ووقعت بالاستغناء عنها لانه يوجد وفره بالتخصص في نفس المدرسه
    بينما لم تفرغ المعلمات صاحبات التخصص النادر .
    وواصلنا الدراسه المسائيه مع الدوام في مدارسنا
    وبعد الانتهاء بدل ان يتم تحسين مستوانا بسبب جمعنا بين الدوامين يتم العكس
    يحسن من تفرغت مدة 3 سنوات ولم تدرس خلالها ونترك نحن
    طيب وين العدل
    وين العقل قبل العدل ؟
    الوزاره لم تفرغهن للدراسه بل هم طلبو واشترطت عليهم استغناء المديره لم يفرغوهن لله
    والسلام