اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ما هو النياسين

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2016-03-26.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]



    النياسين

    ويُعرف أيضاً فتامين ب 3 ، وحمض النيكوتينيك ، أحد فيتامينات ب الذائبة في الماء ، والذي يتحمل الحرارة المرتفعة ولا يتم تأثره بالضوء ، كما لا يتأثر بالعوامل المؤكسدة حيث أنّه لا يحد أن يتأثر بعمليات الحفظ ، التخزين والطهي لكنه يذوب في ماء السلق .
    وهو من الفيتامينات المهمة لصحة جسم الانسان وتتمثّل وظيفته الرئيسية في جسم الانسان في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، كما يساعد النياسين بنشر الطاقة من الخلايا للجسم كافة ، وفي الوقت ذاته فإنّه يعمل على المساعدة في الحفاظ على سلامة خلايا الدم .
    لذا كان من الضروري أن يحرص الشخص على إضافة كمية من النياسين إلى نظامه الغذائي من خلال حمية منتظمة حتى يضمن حصول جسمه على المزيد من الطاقة كون أنّ فيتامين ب 3 يحول دون تحوُّل الكربوهيدرات إلى دهون وبالتالي يعمل على المساعدة وبطريقة غير مباشرة على بقاء الجسم نشيطاً خلال فيترة اليوم .

    فوائد النياسين :


    • [*=center]يمنع من اضطرابات القلب فالنياسين له دور هام في هذه الناحية ، حيث يساعد وبصورة فعالة على منع خطر العديد من أنواع أمراض القلب .
      [*=center]
      [*=center]أيضاً النياسين يحول دون حدوث مرض تصلُّب الشرايين ، وذلك من خلال إنتاجه لمركب كيميائي يدعى الهستامين والذي يعمل كمساعد على تمدد الأوعية الدموية ، ممّا يؤدي إلى مساعدة الزيادة والتسريع في الدورة الدموية في جسم الانسان وبشكل فعال ، مُعطيّاً بدوره أكبر قدر من الطاقة يمنح الشخص النشاط الأكبر للقيام بوظائفه يوماً بعد يوم وبصورة صحيحة .
      [*=center]مادة النياكيناميدي الكيميائية الموجودة في النياسين والتي تمنع من حدوث مرض السكري وهي المسؤولة عن هذا الدور ، حيث يؤخر المدخول المنتظم لهذه المادة متطلبات الأنسولين .
      [*=center]لمنع هشاشة العظام عليك باستهلاك النياسين مع أهميّة وجود إشراف طبي لذلك .
      [*=center]
      [*=center]يقوم النياسين بتقليل مستوى ونسبة الكولسترول في الدم بشكل فعال ، حيث يعمل استهلاكه المنتظم على المساعدة في التقليل من البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو الدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول .
      [*=center]
      [*=center]ومن خلال قدرة هذا الفيتامين على تعجيل الدورة الدموية ممّا يساعد هذا الأمر على نمو الشعر ، كما يؤدي استهلاكه بشكل كافي إلى منع تساقط الشعر بشكل يتم ملاحظته .
      [*=center]ومن الفوائد العائدة على استهلاك النياسين بشكل منتظم للجلد منعه من الشيخوخة إلى حد كبير من خلال احتوائه على مادة النياكيناميدي والتي تعمل على المحافظة على صحة الجلد فتبقى متوهجة ولينة ، كما يمنع من ظهور حب الشباب والبثور ، ويساعد على زيادة توازن الجلد من ناحية رطوبته.
      [*=center]
      [*=center]للنياسين دور في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والعصبي ، كما يعمل على تحسين ذاكرة الشخص .
      [*=center]
    ونقص النياسين يرجع لعدة أسباب منها قلة تناول الأغذية التي تحتوي عليه ، أو وجود مشكلة في امتصاصه في الجهاز الهضمي ، ونذكر من الأعراض المصاحبة لهذا النقص : الاكتئاب ، القيؤ ، الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر ، عسر الضهم . أمّا في حالات نقص النياسين بشكل شديد قد يؤدي ذلك للإصابة بمرض " البيلاغرا " وهو عبارة عن مرض يقود إلى حدوث اضطرابات هضمية وجلدية وعصبية .
    مع أهمية الإشارة أيضاً أنّه وفي حال تم تناول جرعات زائدة من النياسين عن الحد المسموح به وذلك من خلال المكملات قد يعمل على الإصابة بمشاكل والتي تكون من أعراضه : التشققات الجلدية والحكة واحمراره ، جفاف الشعر وسقوطه ، يفقد الشخص التركيز وتصيبه مشاكل في الذاكرة والتشويش . لذا كان يجب على الشخص أن يتناول هذا الفيتامين تحت إشراف الطبيب المختص .