اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حفلات التخرج المدرسية مغالاة وبهرجة

الموضوع في 'مقالات' بواسطة مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات, بتاريخ ‏2016-04-24.


  1. مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات

    مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات طاقم الإدارة مراقب عام

    29
    6
    3
    ‏2016-04-14
    [​IMG]
    تفشت ظاهرة حفلات التخرج بمدارس التعليم خاصة المدارس الأهلية بشكل لافت ، وتحولت من فعالية تربوية تقيمها المدارس لتعرض فيها أنشطة الطلاب ، وتكرم المتفوقين ، والمتميزين في النشاط المدرسي ،وتودع الخريجين ، وتبرز فيه النشاط المسرحي الهادف إلي مغالاة وتكلف وبهرجة خرجت بالمناسبة عن أهدافها التربوية.
    ونقلت المدارس هذه الفعالية من داخل المدارس لتقام في الفنادق خمسة نجوم ، وقاعات الأفراح الفخمة بمبالغ طائلة تستنزف أولياء أمور الطلاب ، بل إنها أصبحت نوع من الاستثمار لكثير من المدارس الأهلية بدءاً ببيع الزي الخاص بالتخرج ، ودفع رسوم من قبل الطلاب والطالبات الذين يرغبون في المشاركة في فقرات الاحتفال من غير الخريجين مقابل مشاركتهم !!! ، وانتهاء ببيع التذاكر على المدعوين و المدعوات ، وكل هذه الممارسات غير التربوية وما يصاحبها من مخالفات وصلت لحد البذخ والتباهي تتم على مرأى و مسمع من إدارات التعليم دون تدخل وتصحيح لهذه الممارسات غير التربوية الخاطئة.
    أنني أتساءل كغيري من أولياء أمور الطلاب أين دور إدارات التعليم في معالجة هذه الظاهرة التي تتكرر سنوياً ؟ ولماذا لا تحاسب المدارس المخالفة ؟ نؤمن بأهمية النشاط المدرسي بوصفه جزء لا يتجزأ من المنهج ، كما نؤمن بأن حفل التخرج أو توديع الطلاب في أخر سنة من المرحلة الدراسية ممارسة تربوية تبقي ذكرى جميلة ووقعاً نفسياً إيجابياً لدى الطلاب والطالبات ، ولكن لا نتفق على تحويل هذه الفعالية لاستغلال واضح وهدف ربحي يخرج عن الهدف التربوي من إقامة مثل هذه الفعاليات.
    إنه لمن المؤسف أن مثل هذه الممارسات غير التربوية تولد شعور بالإحباط لدى الطلاب والطالبات غير القادرين على تحمل التكلفة المادية للمشاركة ، والشعور بعدم العدالة الاجتماعية ، ناهيك عن الانفلات والخروج عن القيم التربوية لاسيما عندما تقام في الفنادق ، وقاعات الأفراح . هي دعوة أوجهها لوزارة التعليم ، وإلى إدارات التعليم لمعالجة هذه الممارسات غير التربوية التي خرجت عن الهدف وتحولت إلي مغالاة وبهرجة.

    كتبه د أحمد محمد الزايدي
    وكيل معهد الدراسات العليا التربوية
    جامعة الملك عبدالعزيز

    تم النشر عبر شبكة ملتقى المعلمين والمعلمات
    مقالات ملتقى المعلمين والمعلمات .