اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خبيرة تربوية تدين حادث ثانوية الريش.. وتطالب بتحميل جزء من المسؤولية للمشرفات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مجرد إنسان مجرد, بتاريخ ‏2016-05-05.


  1. مجرد إنسان مجرد

    مجرد إنسان مجرد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    677
    0
    16
    ‏2008-05-31
    معلم
    دانت الخبيرة التربوية في الجانب التعليمي لطيفة الدليهان الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي في ثانوية الريش بتعليم محايل عسير، لافتة إلى أنَّ المشرفات التربويات ومشرفات الأمن والسلامة يتحملن جزءاً كبيراً من الكارثة.

    وقالت الدليهان لـ"سبق": "من خلال تتبعي للحادثة، وما أسفرت عنه نتائج تحقيقات اللجنة التي شكلها أمير المنطقة، نلاحظ أنَّ تلك التحقيقات شملت الجانب الجنائي من القضية، وحصرت كل متسبب به بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كما حددت نسبة المسؤولية التي يتحملها كل مسؤول بدءاً من المقاول، وحتى مديرة المدرسة، بل والمعلمات اللاتي شاركن بإخراج الطالبات وجلوسهن تحت "مظلة الموت".

    وأضافت: "لكل قضية جانبان: جانب جنائي تتولى التحقيقات فيه الجهات المختصة، وجانب إداري تتولى القيام به الجهة الإدارية، وعند النظر لقضية حادثة ثانوية الريش من الجانب الإداري، نلاحظ أنَّ المسؤولية لا تتوقف عند حد مديرة المدرسة، بل تتجاوزها لكل الجهات الإدارية حسب الهيكل التنظيمي للإدارة".

    وتابعت: "المشرفة التربوية والإدارية لها دور في اكتشاف مواطن الخلل أثناء قيامها بالزيارات الميدانية للمدرسة، ومن تلك المخالفات خروج الطالبات من فصولهن وجلوسهن لأداء الاختبارات بشكل متكرر تحت تلك المظلة، فهل يعقل أنَّه لم تلحظ مشرفة زائرة ذلك".

    وزادت: "تتحمل مشرفة الأمن والسلامة جزءاً كبيراً من المسؤولية الإدارية بحكم طبيعة عملها والتي تتطلب زيارتها للمدرسة وكتابة تقارير عن أي خلل يشكل خطراً على أمن وسلامة منسوبات المدرسة، كما أنَّ عملها يتطلب أيضاً التواصل المستمر مع منسقة الأمن والسلامة في المدرسة، واتخاذ إجراءات السلامة اللازمة".

    واستطردت: "المسؤولية الإدارية في هذه الحادثة لا تقتصر على الرئيس المباشر فقط، بل تشمل كل من تتطلب طبيعة عمله الوقوف على المدرسة وزيارتها، كما أنَّ المسؤولية الإدارية لا تقتصر على رفع خطابات ومراسلات للجهات الأعلى، بل يجب اتخاذ جميع الاحترازات والإجراءات التي تحمي الطلاب وتبعدهم عن محيط الخطر نسأل الله السلامة للجميع".

    تواصلت "سبق" مع المتحدث الرسمي لإدارة تعليم محايل عسير علي المسعودي، للإجابة عن دور مشرفات الأمن والسلامة اللاتي يستلمن ظ،ظ¥ظھ‏ بدل خطر، من زيارة ثانوية الريش وغيرها من المدارس التي تم إخلاؤها بعد كارثة سقوط المظلة، وأيضاً سألته عن أنَّ الطالبات ذكرن أنَّهن يؤدين جميع امتحانات الفترات تحت المظلة على الأرض، والدولة وفَّرت كراسي وطاولات في الفصول.. "أين دور الإشراف الرقابي؟ ولماذا السكوت عندما شاهدن الامتحانات تؤدى على الأرض؟"، إلا أنَّه تهرَّب من الإجابة على أسئلة "سبق"، وقال: "هناك مساعدة للإعلام بإمكانك التواصل معها، معللاً ذلك بأنَّ الموضوع يتعلق بالبنات، وهي من تستطيع التواصل مع الطالبات والمشرفات".

    ثم أراد التعقيد بطلب إرسال خطاب رسمي حتى يتمكن من الرد وتزويد المحرر بالمطلوب!! متجاهلاً أنَّ وظيفة المتحدث هي أن يكون حلقة وصل بالإجابة عما يتعلق بإدارته لوسائل الإعلام.

    https://sabq.org/PG2MLQ
     
  2. Saяah

    Saяah مراقبة إدارية مراقبة عامة

    6,978
    18
    38
    ‏2011-04-19
    معلمة
    الكل يحاول يمشي الامور على قولتهم و المشرفات مو فاضيات لهالامور حدهم مكتب المديره ويطلعون اصلن لم تحل المشرفات اي مشكله من مشاكلنا كل ماقلنا لهم شيء يقولون ماندري و ارفعو لقسم الرجال او كلمو فلان .. بس