اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مراجعة 20 كتاباً مدرسياً جديداً قبل الطباعة تعزيزا لرؤية2030

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة تهاني إبراهيم, بتاريخ ‏2016-05-11.


  1. تهاني إبراهيم

    تهاني إبراهيم مراقبة عامة مراقبة عامة

    1,255
    60
    48
    ‏2014-02-12
    معلمة
    مراجعة 20 كتاباً مدرسياً جديداً قبل الطباعة تعزيزا لرؤية2030

    ختتمت امس آخر فعاليات ورش العمل التقويمية المحلية والمدرسية لكتب المستوى الخامس في مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي في تعليم المدينة المنورة.

    وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية د. محمد بن عطية الحارثي اكد ان هذه الورش تأتي استمراراً لخطة العمل التي يعمل عليها المشروع بمتابعة وتوجيه من معالي وزير التعليم د. أحمد بن محمد العيسى والتي تؤكد على بذل كافة الجهود لرفع كفاءة الكتب المدرسية وتحسينها.

    و اوضح الحارثي ان الوزارة طبقت ورشة العمل في اربع مدن رئيسية باستخدام بطاقة المراجعة والتقويم المعدة ضمن أعمال المشروع، و التي تضمنت عدة محاور؛ بدءًا من المحددات العامة لتقويم ومراجعة كتاب مدرسي، ونموذج رصد الملحوظات، وتسجيل المقترحات العامة والإضافات المقترحة، كما تضمنت محوراً خاصاً لرصد أهم مرئيات المراجعين والمراجعات في كيفية مساهمة كل كتاب من الكتب المستهدفة من أجل تعزيز رؤية المملكة 2030 ودعمها.

    وقال وكيل التعليم للمناهج ان ورش العمل استهدفت مراجعة نحو عشرين 20 كتاباً مدرسياً جديداً من الكتب التي ستطبق خلال العام الدراسي القادم في مدارس النظام الفصلي للتعليم الثانوي العام وتحفيظ القرآن الكريم؛ أنتجتها وكالة الوزارة للمناهج والبرامج التربوية لتطبيقها بدءًا من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم بمشيئة الله، وأنهت تصاميمها الأساسية وقدمت مسودتها الأولية للمراجعين والمراجعات من الميدان التربوي لدعم شراكتهم في تحسين منتجات سيعملون على تنفيذها وتحقيق أهدافها قريباً؛ وللوقوف على مرئياتهم عن جوانب القوة فيها وتشجيعهم لتقديم الملاحظات والمقترحات التي تسهم في رصد فرص التحسين وتزيد كفاءة الكتب وقابليتها للتطبيق والتعلم والتقويم، وخُصصت ورش العمل التقويمية "المحلية" للمعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات؛ بينما كانت ورش العمل التقويمية "المدرسية" خاصةً بالطلاب والطالبات في كل مدرسة مشاركة وبإشراف معلمي المواد الدراسية المستهدفة والقيادات المدرسية في كل منها.

    واكد وكيل المناهج استطلاعات آراء المشاركين والمشاركات في ورش العمل التقويمية أظهرت تثمينهم لإشراكهم في هذا النوع من ورش العمل التي وجدوا فيها فرصةً للمساهمة في التطوير المستمر للمناهج، كما أكدوا أهمية استمرار تنفيذ ورش مماثلة داخل إداراتهم التعليمية وفي الإدارات التعليمية الأخرى لما لمسوا من أهميتها والجدوى منها؛

    كما أكد وكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية ان جميع نتائج ورش العمل التقويمية سوف ترفع الى إلى إدارة مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي في وكالة المناهج بالوزارة لأحالتها إلى الفرق المختصة لدراستها وتوظيفها في عمليات التحسين النهائي للكتب قبل اعتمادها للطباعة والتوريد.

    من جانبه اشاد الاستاذ خالد القريشي المشرف على النظام الفصلي بتفاعل الإدارات التعليمية، وثمَّن جهود جميع من خطط ونفذ تلك الورش، وقدَّم شُكراً خاصاً للطلاب والطالبات على ما قدموه من مقترحات وملاحظات تؤكد أنهم قادة الحاضر والمستقبل.

    وكانت الوزارة ممثلة بوكالة المناهج قد نُفذت ورش العمل بإشراف إدارة مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي في وكالة في إدارات التعليم في مكة المكرمة والأحساء وتبوك إضافةً إلى المدينة المنورة ع ابتداءً من يوم الأربعاء الماضي بمشاركة أكثر من 300 مشارك ومشاركة من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات.

    كما شارك في التنفيذ قيادات تعليمية ممثلة في عدد من مديري إدارات التخطيط والتطوير ومساعديهم ومشرفي ومشرفات النظام الفصلي في الإدارات التعليمية المشاركة في هذه المحطة التقويمية المهمة.

    http://www.moe.gov.sa/ar/news/pages/manahajreview2030.aspx