اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزارةالتعليم تمهل إداراتها 49 يوما لرفع تقارير نتائج الاختبارات المركزية للمرحلة المتوسطة

الموضوع في 'الملف الإعلامي' بواسطة الملف الإعلامي, بتاريخ ‏2016-05-14.


الوسوم:
  1. الملف الإعلامي

    الملف الإعلامي عضوية تميّز عضو مميز

    549
    10
    18
    ‏2008-02-22
    تغطية إعلامية وصحيفة لكل ما يخص شؤون المعلم وميدان
    عبد السلام الثميري من الرياض




    علمت "الاقتصادية" أن وزارة التعليم أمهلت إدارات التعليم، 49 يوماً لرفع تقارير مفصلة عن نتائج المرحلة الأولى من تطبيقها للاختبارات المركزية للمرحلة المتوسطة، التي ستطبق لأول مرة في اختبارات الغد، وذلك لدراسة النتائج، وتطبيق المرحلة الثانية.

    وكلفت الوزارة إدارات العموم بتنفيذ زيارات ميدانية لعينة تمثل 30 في المائة من إدارات التعليم، لتقويم الأداء وتقديم التغذية الراجعة للميدان، وإعداد التقارير الفنية عن تنفيذ المهام المطلوبة.

    وتأتي عودة الاختبارات المركزية، التي ستشهدها المدارس في المرحلة المتوسطة بعد ثمانية أعوام من إلغاء وزارة التعليم الأسئلة المركزية لطلاب المرحلة الثانوية، حيث شرعت كل إدارة تعليم وبشكل مستقل في اختيار مادة لكل صف من صفوف المرحلة المتوسطة، وأشعرت الطلاب عن مادة الاختبارات المركزية خلال الأسبوع الماضي.

    وحسب رصد خاص لـ"الاقتصادية"، فإن نحو 60 في المائة من المواد التي اختارتها إدارات التعليم في المناطق مواد دينية، فيما لم تتجاوز المواد العلمية المختارة 10 في المائة، فيما توزعت بقية المواد المختارة على مواد اللغة العربية والاجتماعيات.

    ويتضمن التنظيم الجديد والمنفذ للمرة الأولى، إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة ومتابعة الاختبارات، بحيث تقوم كل إدارة تعليم بتطبيق أسئلة مركزية، حيث يطبق الاختبار الموحد في كل مدارس الإدارة خلال الدور الأول من الفصل الدراسي الثاني.

    ويتضمن الإطار العام لتجويد الاختبارات متابعة وتوزيع خطط ومواضيع المقررات الدراسية لجميع المواد إلى نهاية أيام الدراسة، والتأكد مع نهاية كل فصل دراسي وقبل الاختبارات من إنهاء المعلمين للمقررات وإطلاعهم على الأهداف والنماذج الإرشادية على مواقع الوزارة الإلكتروني.

    ويشمل المشروع صياغة أسئلة المواد وفقاً لجداول المواصفات والاستفادة من بنك الاختبارات، وكذلك مراجعة الأسئلة لكل مادة دراسية من قبل المشرفين التربويين والتحقق من توافقها مع جداول المواصفات والتغذية الراجعة لكل مدرسة، والثناء والتقدير لمن تميز في إعداد الأسئلة وحقق متطلباتها، والتنبيه لمن قصر فيها.

    إلى ذلك، أكد ناصر العبد الكريم مدير تعليم المدينة المنورة، اكتمال منظومة الاستعدادات ليؤدي أكثر من 300 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية في مختلف مدارس التعليم الحكومي والأهلي للبنين والبنات في المنطقة, اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، وإنجاز الترتيبات اللازمة لتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب لأداء اختباراتهم، لافتاً إلى أن إدارات وأقسام الإدارة العامة قامت بأداء مهامها في ذلك جنباً إلى جنب مع أدوار في المدارس، من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها، وتشكيل اللجان، وتطبيق لائحة الاختبارات.

    وبين أن إدارة الاختبارات والقبول أتمت كل ما يتعلق بآلية الاختبارات, وأبلغت المدارس بضرورة الاطلاع والتقيد بما جاء في دليل نظام وتعليمات الاختبارات، والتأكيد على تطبيق لائحة الاختبارات، إضافة إلى مراعاة ضبط الإشراف على الطلاب, وانتظام وجودهم خلال الفترة ما بين الاختبارات, وعدم السماح لهم بالخروج من المدرسة بين فترتي الامتحانات، متمنياً لجميع طلاب وطالبات المنقطقة داوم النجاح والتوفيق
    https://www.aleqt.com/2016/05/14/article_1054480.html