اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


استقالة أريج ولوبي التعليم بقلم ..عزة السبيعي

الموضوع في 'الملف الإعلامي' بواسطة الملف الإعلامي, بتاريخ ‏2016-05-22.


  1. الملف الإعلامي

    الملف الإعلامي عضوية تميّز عضو مميز

    550
    10
    18
    ‏2008-02-22
    تغطية إعلامية وصحيفة لكل ما يخص شؤون المعلم وميدان
    سبق أن كتبت عن أريج العبيري التي عادت قبل عام لوزارة التعليم وتحمل درجة الماجستير في الجودة من جامعة كاردف، وتم إرسالها من إدارة جدة إلى ابتدائية لتدرس العلوم.
    في الحقيقة أريج اتصلت بي من جدة وأخبرتني بأنها قررت الاستقالة بعد عام كامل ضربت فيه إدارة تعليم جدة بعرض الحائط كل المبالغ التي دفعتها الحكومة في ابتعاث أريج، ولم تمكنها من ممارسة ما تخصصت فيه.
    أريج ستجد فرصتها في السعودية أو في غيرها، لكن ما يثير الدهشة هو أنه في نفس الوقت الذي تتخلى فيه الوزارة عن شابة درست تخصصا نادرا تحتاجه الوزارة تصر على التعاقد مع موظف تقدم بطلب تقاعد، بل لا تتركه ينتظر ليجمع أغراضه من مكتبه وتمد له خطاب تعاقد يجعله يحصل على راتبين من الوزارة نفسها، هل هذا الرجل نادر التخصص وفعال إلى درجة أن تتحايل الوزارة على النظام لإحلاله، إذن لماذا لم يقوموا بإقناعه بتأجيل التقاعد وخدمة وطنه وعدم تحميل الوزارة راتبين؟
    في الحقيقة أن هناك لوبيا ضخما في الوزارة مرتبط بعضه ببعض وينتفع بعضه من بعض، وهو لوبي يحرم دخوله على أي معلم طموح كأريج يسافر ويغترب ويعود بلغة وتخصص بعد أن دفعت بلاده فاتورة ذلك، هذا اللوبي لا يهمه ما دفعه الوطن، بل يهمه ما يدفعه الوطن لهم، لذلك شاهدنا عارضة تسقط على طالب لأنها قديمة، فشاهدنا قوائم مخصصاتهم المالية وعملهم في التعليم وموهبة والهيئة وتطوير وكله بالنظام، لذلك سقطت مظلة على طالبة وهي تختبر فقتلتها، ثم ذهب مدير الصيانة قبل أن تبرد جثتها في قبرها ليحاضر في مؤتمر خليجي عن الصيانة المدرسية.
    هذا اللوبي موجود وممتد، وكل الذين قادوا الوزارة لم يستطيعوا إزاحته، بما فيهم صاحب أهم كتاب في التعليم وضع توقيعه على عقد ذلك الموظف ولم يكلف نفسه بالتساؤل هل يمكن أن يكون هناك من هو أكفأ، ولا يكلف التعليم سوى راتب واحد.
    تساؤلنا الأخير: هل أن هذا اللوبي أقوى من الوزير؟
    https://twitter.com/AlwatanSA/status/734345615975415813