اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


منح المدارس حرية تعليم الطلاب الفروسية والسباحة العام المقبل

الموضوع في 'الملف الإعلامي' بواسطة الملف الإعلامي, بتاريخ ‏2016-05-28.


  1. الملف الإعلامي

    الملف الإعلامي عضوية تميّز عضو مميز

    548
    10
    18
    ‏2008-02-22
    تغطية إعلامية وصحيفة لكل ما يخص شؤون المعلم وميدان

    شرعت وزارة التعليم في إضافة برنامجي تعليم الفروسية والسباحة كأحد الأنشطة التي تقدم لطلاب مدارس التعليم العام لمراحله الثلاث، حيث وضعت الوزارة هذين البرنامجين اختياريين للمدارس التي ترغب في تنفيذهما.

    وعلمت "الاقتصادية" أن الوزارة انتهت من إعداد أدلة جديدة خاصة بالأنشطة الطلابية في المدارس، وسيبدأ العمل بها من العام الدراسي المقبل، حيث أعادت هيكلة الأنشطة المقدمة لطلاب في المراحل الثلاث لتتناسب مع المرحلة العمرية، إلى جانب إضافة مجموعة من البرامج الجديدة التي تنفذ في المدارس للمرة الأولى. ووفقا للمعلومات، فإن الضوابط الجديدة تسمح للمدارس الحكومية تنفيذ برامح السياحة والفروسية، بعد أن كانت غائية عنها، وكانت مقتصرة على بعض المدارس الخاصة والعالمية.

    وبحسب المعلومات، فإن الوزارة وضعت ستة ضوابط لبناء وتنفيذ الأنشطة والفعاليات في المدارس، حيث أكدت على أهمية مراعاة المبادئ الإسلامية وترسيخ المواطنة، وملاءمة خصائص النمو، وتبني المهارات وتعزيز الاتجاهات، إضافة إلى أن تكون البرامج متنوعة وجاذبة ومبتكرة. وشملت الضوابط التي ستكون ملزمة التنفيذ في المدارس، أن تستقطب البرامج ذوي الفئات الخاصة، وأن تعزز مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي.

    ووضعت الوزارة وفق الأدلة مسميات جديدة لبرامج النشاط الطلابي التي ستطبق في المدارس، حيث خصصت ستة برامج متنوعة، شملت الثقافة والفنون، والعلوم والتقنية، والرياضة والصحة، إضافة إلى التربية الكشفية، والأسرة والمجتمع، والمهارات الحياتية.

    ومنحت الوزارة قيادات المدارس صلاحية تنفيذ النشاط الطلابي في نطاق المدرسة خارج وقت الدوام المدرسي، بما لا يزيد على ثلاثة أيام، وذلك وفق التعليمات والضوابط، وإمكانات المدرسة ومواردها المالية.

    إلى ذلك تعكف وزارة التعليم على إطلاق أربعة برامج متنوعة للطلاب والطالبات لاستثمار أوقاتهم خلال إجازة الصيف لهذا العام، حيث سيشمل مسارات رئيسة كالترفيه، والتوظيف الصيفي، والسياحة، إضافة إلى التطوع.

    وخصصت الوزارة لهذه البرامج مسمى البرنامج الترفيهي الصيفي "إجازتي"، حيث سيتم تنفيذه لتوفير الأنشطة والفعاليات الهادفة للطلاب والطالبات من خلال الأندية الصيفية للموهوبين، والأندية الموسمية التخصصية، والدورات التدريبية الصيفية، والأنشطة الإثرائية في جميع مناطق المملكة، متزامنا بذلك مع واحدة من أطول الإجازات المدرسية الصيفية.

    وستقدم هذه البرامج والفعاليات بـ"المجان"، إذ إنه لا رسوم على الطلاب والطالبات الراغبين في التسجيل في الأندية الموسمية، وأن جميع الفعاليات تقدم دون تميز أو استثناء، كما أنها متاحة لجميع المراحل التعليمية بمختلف الأعمار، حيث خصصت الوزارة مبالغ مالية لتشغيل هذه البرامج.

    وسيطلق الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم الثلاثاء المقبل هذه الفعاليات، كما تسعى الوزارة عبر هذا البرنامج الذي يعد الأضخم في تاريخها من حيث المواقع والأنشطة والشركاء لتقديم فعاليات وبرامج متنوعة، وذلك بأساليب جاذبة ومشوقة، تناسب ميول الطلبة وخصائصهم العمرية، وبإشراف تربويين من منسوبي الوزارة.

    ويتسم هذا البرنامج بتكامله بين مؤسسات التعليم العام والتعليم الجامعي وبالتنسيق مع الجهات كافة ذات العلاقة، من أجل إحداث تحول ثقافي واجتماعي لمفهوم الفعاليات الترفيهية ضمن الإطار التنموي للفرد والمجتمع. ويأتي البرنامج انطلاقا من "رؤية المملكة 2030" المتضمنة ترسيخ القيم الإيجابية في شخصيات الأبناء، بإكسابهم المعارف والمهارات والسلوكيات الحميدة ليكونوا ذوي شخصية مستقلة تتصف بروح المبادرة والقيادة، كما يتسق مع البعد الترفيهي للرؤية الذي يعد أحد التزاماتها.

    وأكدت الوزارة أهمية تفعيل دور إدارات التعليم من خلال هذا البرنامج في التعريف برؤية المملكة، ونشر ثقافتها واستثمار قدرات الطلبة للإسهام في تحقيقها.
    http://www.aleqt.com/2016/05/28/article_1057972.html