اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أهمية اللغة العربية الفصحى

الموضوع في 'معاجم اللغة العربية' بواسطة معاجم اللغة العربية, بتاريخ ‏2016-06-05.


  1. معاجم اللغة العربية

    معاجم اللغة العربية طاقم الإدارة مراقب عام

    18
    0
    0
    ‏2016-06-05
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أهمية اللغة العربية الفصحى

    [h=2]اللغة العربيّة[/h]قال الله تعالى في كتابه الكريم: "إنَّا أنْزَلْناهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ" يوسف (2). إنّ اللغة العربيّة الفصحى تعدّ من أقدم اللغات، وقد نبعت أهمية اللغة العربية بسبب نزول آخر معجزة في الأرض وهي القرآن الكريم الّذي أُنزِل على نبيّ الله تعالى مُحمّداً (عليه الصلاة والسلام)، وقد عرف العرب بحبّهم للغة العربية منذ العصر الجاهلي الذي اشتهر فيه العرب بالتباهي بمدى معرفتهم لقواعد اللغة العربية، وتطبيق نواحيها الجماليّة خاصّةً في نظم الشعر الجاهلي.

    واللغة العربيّة هي مصنّفة بين أصعب خمس لغات في العالم، وتعرّف اللغة العربية بكثرة وجود القواعد اللغويّة والإملائيّة والنحوية فيها، وعلى الرّغم من ذلك فإنّ العرب قد أبدعوا في التعمّق في لغتهم، لذلك فإنّ الله تعالى أنزل القرآن باللغة العربية الفصحى، والهدف منه تحدّي العرب الّذين برعوا بلغتهم بأن يأتوا بمثله، ومن هنا تكمن الأهمية الكبرى للغة العربية.

    [h=2]أهميّة اللغة العربيّة الفصحى[/h]هناك عدّة أسباب جعلت اللغة العربيّة الفصحى مهمّة، منها:

    • لأن اللغة العربية الفصحى هي لغة خاتم الأنبياء والمرسلين سيّدنا مُحمّد (صلى الله عليه وسلم)، ولا تتم أي صلاة إلّا بإتقان بعضٍ من جوانب هذه اللغة.
    • لأنها معجزة بحد ذاتها؛ إذ إنّها لغة كتاب الله تعالى (القرآن الكريم)، والذي تحدّى به رب العالمين العالم أجمعين؛ ففي المرحلة الأولى قد تحدّى الله تعالى قوم قريش -وهم قوم النبي محمد صلوات الله عليه- بأن يأتوا بسورة مثله، ثمّ تحداهم بأن يأتوا بعشرة آياتٍ مثله، وأخيراً تحدّاهم بأن يأتوا بآية واحدة مثله فلم ولن يستطيعوا الإتيان بها، وسبب هذا التحدّي هو أنّ الناس افتروا على النبيّ محمد (صلى الله عليه وسلم) بأنّ القرآن هو من عنده وليس من عند الله.
    • لأنّ اللغة العربية الفصحى هي إحدى اللغات السامية القديمة؛ فاللغات السامية تقسم إلى لغات سامية شرقية وسامية غربية، وتقع اللغة العربيّة الفصحى ضمن اللغة السامية الغربية- الوسطى، واللغات السامية هي من أقدم اللغات في العالم، وهي لغات أفرو آسيوية (وهي اللغات التي يتحدث بها سكان قارتي أفريقيا وآسيا منذ العصر الحجري الحديث)، وهي الأكثر استخداماً من بين كلّ اللغات السامية.
    • لأنّ اللغة العربية الفصحى هي اللغة التي وحّدت جميع اللهجات العربية بغض النظر عن مدى صعوبة واختلاف هذه اللهجات عن بعضها البعض، ولذلك فإنّها اللغة الرسميّة التي يتم تعليمها إجبارياً في جميع مدارس الوطن العربي.
    • تعدّ اللغة العربيّة من أغنى اللغات وأكثرها غزارة، كما أنّها مرنة في ذات الوقت، فمن جذر الكلمة الواحدة نستطيع استخراج العديد من الصّفات والأفعال.