اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إلى وزارة التعليم مع التحية ( تحفيز معلمي ومعلمات التعليم العام )

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة mos11428, بتاريخ ‏2016-06-07.


  1. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    العمل في المجال التعليمي عمل شاق ومرهق للمعلم صحيا ( نفسيا وبدنيا ) لاسيما وهو يقوم بعدة مهام في آن واحد تربية وتعليم + أعمال إدارية وإشرافية + ضبط النفس عند التعامل مع الطلاب وتحمل ماقد يصدر منهم من سلوكيات عفوية أو غير عفوية فبعضهم في مراحل عمرية مبكرة والبعض الآخر يعيش مرحلة المراهقة .

    ونظرا للطبيعة الشاقة لمهنة التعليم وتوقف العلاوة السنوية عند بلوغ نهاية الدرجات الوظيفية للمستوى " في الغالب 25 سنة " فإن نسبة ليست بالقليلة من المعلمين والمعلمات يفضلون التقدم بطلب تقاعد مبكر .

    والتوصية باستمرار منح العلاوة كمكافأة قد يقلل نسبيا من نسبة الراغبين بالتقاعد المبكر ويدفعهم لخدمة أكثر لكنها برأيي لن تحد من سيل طلبات التقاعد المبكر !!
    لماذا ؟.

    لأن استمرار العلاوة كمكافأة يعني عدم استفادة المعلم من تلك الزيادة المؤقتة في الراتب عند التقاعد .

    المعلم والمعلمة بحاجة لمحفزات جوهرية لمزيد من العطاء و الخدمة أكثر في مجال التعليم ومنها :
    ● إقرار بدل طبيعة عمل لمعلمي ومعلمات التعليم العام .
    ● تحديث سلم الوظائف التعليمية وتعديله بإعادة نسبة بدل التدريس الى ما كانت عليه " 30 % "
    ● إعادة هيكلة سلم الوظائف التعليمية إلى 30 علاوة ثابتة ( نهاية المستوى ) ، ومن يصل إلى نهاية المستوى يستمر منحه العلاوة السنوية كمكافأة .
     
  2. mos11428

    mos11428 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    164
    1
    16
    ‏2008-11-07
    [FONT=&amp]للتغلب على مشكلة التقاعد المبكر للمعلم والمعلمة لابد من تشخيص أسباب المشكلة و معالجتها فبالإضافة لتوقف العلاوة السنوية عند نهاية المستوى ، وقلة البدلات المحفزة لمعلمي التعليم العام ، تعتبر مكافأة نهاية الخدمة للمعلم أحد أبرز الأسباب فهذه المكافأة لا تشجع على مواصلة الخدمة بالتعليم بل تساهم في زيادة طلبات التقاعد المبكر!! فلك أن تتخيل أن مكافأة نهاية الخدمة لمعلم خدم التعليم [/FONT][FONT=&amp]30[/FONT][FONT=&amp] عاما هي [/FONT][FONT=&amp]60 [/FONT][FONT=&amp] ألف ريال حسب اللائحة التعليمية[/FONT][FONT=&amp].

    [/FONT][FONT=&amp]في السابق كان نظام الخدمة المدنية يجيز للمعلم الجمع بين مكافأتين لنهاية الخدمة ليكون المجموع ملائماً، وتقديرا لدور المعلم في البناء و التنمية وتقديرا لمشقة عمله وكان الجمع بين المكافأتين مناسباً فلم يكن هناك طلبات للتقاعد المبكر إلا فيما ندر [/FONT][FONT=&amp].

    [/FONT][FONT=&amp]أما بعد منع المعلم من الجمع بين مكافأتين بالإضافة لمشقة التعليم مقارنة بالمجالات الوظيفية الأخرى أصبح التقاعد المبكر خياراً مطروحاً بقوة[/FONT][FONT=&amp] .

    [/FONT][FONT=&amp]إذا كان لدى وزارة التعليم أو وزارة الخدمة المدنية أو مؤسسة التقاعد نية في الحد من ظاهرة التقاعد المبكر للمعلمين/ت : فلابد من تطوير " مكافأة نهاية الخدمة " الخاصة بلائحة الوظائف التعليمية لتكون المكافأة محفزة لخدمة أكثر [/FONT][FONT=&amp] بتعديل المادة [/FONT][FONT=&amp]10[/FONT][FONT=&amp] من اللائحة لتكون كالتالي[/FONT][FONT=&amp] :
    [/FONT][FONT=&amp]تصرف مكافأة عن كل سنة من سنوات الخدمة وفقا لما يلي[/FONT][FONT=&amp] : [/FONT]

    [FONT=&amp]1500 [/FONT][FONT=&amp]ريال لمن كانت خدمته [/FONT][FONT=&amp]10[/FONT][FONT=&amp] سنوات وأقل من [/FONT][FONT=&amp]16[/FONT][FONT=&amp] سنة[/FONT][FONT=&amp].
    2000 [/FONT][FONT=&amp]ريال لمن كانت خدمته [/FONT][FONT=&amp]16[/FONT][FONT=&amp] سنة وأقل من [/FONT][FONT=&amp]21[/FONT][FONT=&amp] سنة[/FONT][FONT=&amp].
    3000 [/FONT][FONT=&amp]ريال لمن كانت خدمته [/FONT][FONT=&amp]21[/FONT][FONT=&amp] سنة وأقل من [/FONT][FONT=&amp]26[/FONT][FONT=&amp] سنة[/FONT][FONT=&amp].
    4000 [/FONT][FONT=&amp]ريال لمن كانت خدمته [/FONT][FONT=&amp]26[/FONT][FONT=&amp] سنة وأقل من [/FONT][FONT=&amp]31[/FONT][FONT=&amp] سنة[/FONT][FONT=&amp].
    6000 [/FONT][FONT=&amp]ريال لمن كانت خدمته [/FONT][FONT=&amp]31[/FONT][FONT=&amp] سنة فأكثر .[/FONT][FONT=&amp]
    [/FONT]