اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


شاهد الصفقة الأهم بالمنطقة.. "كاليبر" المجنحة المدمرة في طريقها للسعودية.. إنها "كأس الجحيم"

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة الأخبار العامة, بتاريخ ‏2016-08-11.


  1. الأخبار العامة

    الأخبار العامة عضوية تميّز عضو مميز

    50
    4
    8
    ‏2016-06-09
    شاهد الصفقة الأهم بالمنطقة.. "كاليبر" المجنحة المدمرة في طريقها للسعودية.. إنها "كأس الجحيم"
    [​IMG]


    كشفت وسائل إعلام روسية عن صفقة محتملة، تعدّ الأهم في المنطقة، لبيع 5 سفن دورية حديثة مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية، والتي استعملتها روسيا في هجماتها على "داعش" في سوريا، بحسب تصريحات مسؤوليها العسكريين؛ حيث وصفها بعض المحللين بأنها كانت "كأس الجحيم" لـ"داعش" في سوريا.

    وذكرت وكالة "نوفوستي" التي تلقّت نسخة من التقرير السنوي لمصنع غوركي لبناء السفن في مدينة زيلينودولسك في تتارستان، أن الحديث يدور عن بيع 5 سفن دورية في إطار مشروع "22160"، كما نشرت قناة "روسيا اليوم" تفاصيل الخبر في تقرير لها على موقعها الرسمي.

    وتصل سرعة هذه السفن إلى 30 عقدة، وتبلغ حمولتها 1300 طن، وهي تتسع لطاقم مكوّن من قرابة 80 فرداً، وتقدر هذه السفن على قطع مسافات قرابة 6 آلاف ميل بحري دون الدخول إلى موانئ.

    وتزود السفن الدورية من هذا الطراز بأسلحة حديثة، ومنها منصات إطلاق صواريخ "كاليبر"، ومدفع عياره 57 ملم، ومنظومة صواريخ مضادة للجو، ورشاشات، كما من الممكن تجهيز منصة لمروحية "كا- 27 بي إس" على متن مثل هذه السفينة.

    وحسب نصّ التقرير المذكور، أحال مصنع "غوركي" الوثائق الخاصة بإعداد اقتراح تجاري لبيع 5 سفن من هذه الطراز لـ"زبون أجنبي"، إلى مؤسسة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية المعنية بالإشراف على تصدير الأسلحة إلى الخارج.

    وأوضحت الصحيفة أن إحالة الوثائق جاءت في مطلع ديسمبر الماضي، أما "الزبون الأجنبي"، فيذكر التقرير رقمه 682، وهو الرقم التابع للسعودية وفق المنظمة الدولية للمعايير "أيزو" (ISO).

    وتعدّ صواريخ "كاليبر" المجنحة من الجيل الثاني من الصواريخ الروسية الاستراتيجية المجنحة، وتضاهي صواريخ "توماهوك" الأمريكية، ويبلغ طول الصاروخ 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند إطلاقه إلى نحو 1770 كيلوجراماً، ويبلغ طول جناح "كاليبر" نحو 3.3 أمتار، ويطير الصاروخ "كاليبر" بسرعة تبلغ 240 كيلومتراً كحد أقصى.

    ويتراوح مداها ما بين ألفين وثلاثة آلاف كيلومتر كحد أقصى، ويحمل رأسها الحربي ما بين ستمائة وألف كيلوجرام من مادة "تي إن تي" شديدة الانفجار، وتصل دقة إصابتها إلى ثلاثة أمتار، وتُحمل صواريخ "كاليبر" عبر أسطول بحر قزوين الذي يضم خمس سفن.

    ويتميّز "كاليبر" بقدرته على الطيران المنخفض كصاروخ مجنّح، وقدرته كذلك على الطيران على ارتفاع عالٍ كصاروخ باليستي؛ حيث زوّد الجيش الروسي الفرقاطات الصغيرة في أسطول قزوين بصواريخ "كاليبر"، ويُنتظر أن يزوّد بها أيضاً طرادي "إيركوتسك" و"الأميرال ناخيموف" عام 2018.

    ومن صواريخ "كاليبر" المجنحة، صاروخ "3M 14" الذي يعد النسخة المطورة من صاروخ "3М10" التابع لمنظومة "С- 10 Гранат" التي دخلت الخدمة العسكرية لدى القوات البحرية الروسية عام 1984؛ حيث تطلق صواريخ "3M 14" بأجهزة طوربيدات من عيار 533 ميليمتراً، ويصل مداها الأقصى إلى ثلاثة آلاف كيلومتر، وتنقسم بحسب خبراء مختصين إلى نوعين، لكنهما يعملان بنظام استعمال واحد.

    واستعلمت روسيا هذه الصواريخ في هجماتها على "داعش" في سوريا، بحسب تصريحات مسؤوليها العسكريين، وقطعت الصواريخ نحو 1500 كيلومتر، ومرّت عبر الأراضي الإيرانية والعراقية، وأصابت 11 هدفاً لتنظيم "داعش" في سوريا؛ حيث ذكرت مجلة "ذي ناشيونال إنتريست" (The National Interest) أن تلك الصواريخ أطلقت من أسطول بحر قزوين، ووُصِفت بأنها "كأس الجحيم" لـ"داعش".



    [​IMG]
    ۱
    [​IMG]
    ۲
    [​IMG]
    ۳
    [​IMG]
    https://sabq.org/8NGZCW