اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المظالم ينصف موظفي الصحية ويلزم بدفع البدل لهم ..قضية مشابهة

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة الفاضل, بتاريخ ‏2009-03-06.


  1. الفاضل

    الفاضل <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">فارس ا عضو مميز

    794
    0
    0
    ‏2008-06-05
    معلم
    المظالم يقر أحقية المكلفين بالصحة النفسية ببدل العمل


    المحامي نضال البلوي

    تبوك: سعد الشهراني، عبدالقادر عياد
    أصدر فرع ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة ثلاثة أحكام لصالح 138موظفاً بمديريات الشؤون الصحية في كل من الطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة، تقضي باستحقاق الموظفين لبدل العمل بمستشفيات وعيادات الصحة النفسية.
    وأفاد المحامي نضال بن جبر البلوي الذي أفاد بأن أحد هذه الأحكام جاء في دعوى مرفوعة من قبل 65 ممرضاً وطبيباً ضد مديرية الشؤون الصحية بالطائف. أما الحكمان الآخران فكانا لـ 27 ممرضاً وطبيباً كانوا قد رفعوا دعويين منفصلتين ضد المديرية العامة للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة.
    وكان المدعون في جميع تلك القضايا قد رفعوا دعاواهم هذه للمطالبة ببدل العمل بمستشفيات وعيادات الصحة النفسية حسب ما أقرته لهم الأنظمة واللوائح، بعد أن حرموا منها بحجة أن وظائفهم ليست على ملاك المستشفيات التي يعملون بها رغم ممارستهم لطبيعة العمل التي أقر من أجلها البدل .
    ________________________________________

    أصدرت الدائرة الإدارية التاسعة عشرة بفرع ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة ثلاثة أحكام لصالح 138موظفاً بمديريات الشؤون الصحية في كل من الطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وتقضي هذه الأحكام باستحقاق الموظفين لبدل العمل بمستشفيات وعيادات الصحة النفسية.
    ذكر ذلك لـ"الوطن" المحامي نضال بن جبر البلوي الذي أفاد بأن أحد هذه الأحكام في دعوى مرفوعة من قبل (65) ممرضاً وطبيباً ضد مديرية الشؤون الصحية بالطائف والحكمين الآخرين لـ (27) ممرضاً وطبيباً كانوا قد رفعوا دعويين منفصلتين ضد المديرية العامة للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، وكان المدعون في جميع هذه القضايا قد رفعوا هذه الدعاوى للمطالبة ببدل العمل بمستشفيات وعيادات الصحة النفسية حسب ما أقرته لهم الأنظمة واللوائح ومنها قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (366) لعام 1400هـ وكذلك لائحة الوظائف الصحية التي نظمت هذا البدل بالنسبة للمشمولين بها، علماً بأن جميع المدعين لم يحصلوا على هذا البدل بحجة أن وظائفهم ليست على ملاك المستشفيات التي يعملون بها رغم ممارستهم لطبيعة العمل التي أقر من أجلها البدل.
    وأكد الديوان في هذه الدعاوى كما ذكر المحامي البلوي والتي استمرت المرافعة فيها لأكثر من سنة على ما استقر عليه في أحكامه السابقة في هذا الخصوص وهي أن العبرة بالممارسة الفعلية لطبيعة العمل وأن اشتراط وجود وظائف على الملاك هو اجتهاد لا أساس له في النظام، وأنه لا اجتهاد مع وجود النص.
    كما أفاد المحامي نضال البلوي بأن ديوان المظالم بالمدينة المنورة قد أصدر في وقت سابق حكمين ضد مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة أحدهما يخص (46) موظفاً يعملون بمستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة وحكماً لطبيب أجنبي يعمل في العيادة النفسية بمستشفى ينبع العام والذي تم الحكم له على أساس بدل 50% من الراتب مع تأكيد الديوان أن النسبة تزيد بزيادة الراتب ولا تبقى على أساس راتب التعيين، وكلا الحكمين اكتسبا الدرجة القطعية بعد المرور بمرحلة التدقيق في ديوان المظالم بالرياض.
    وذكر المحامي البلوي أن ديوان المظالم قد أصدر حكماً نهائيا واجب النفاذ لصالح (26) موظفاً ضد مديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك وذلك عام 1427هـ، إلا أنه لم يتم التنفيذ حتى الآن وأنه تم اللجوء إلى مقام إمارة منطقة تبوك لتنفيذها والعمل جار من قبل المسؤولين في إمارة منطقة تبوك على تنفيذ هذا الحكم حيث لجأ المدعون إلى الإمارة بعد أن تأخر تنفيذ هذا الحكم لأكثر من سنة ونصف السنة وكان تجاوب الإمارة سريعا معهم، متأملين الصرف قريبا بما يتوافق مع الأنظمة وما استقر عليه قضاء الديوان، أما بالنسبة للحكم الصادر ضد المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة فرغم أن المديرية بادرت بإجراءات التنفيذ ورفعت الأمر إلى الوزارة إلا أن الوزارة رفضت التنفيذ مما اضطر المدعين إلى اللجوء إلى مقام إمارة المدينة المنورة وذلك قبل عدة أيام، مؤكداً بأن هذه الأحكام ليست بغريبة على القضاء السعودي الذي تتصف أحكامه بالعدل والدقة، وأن القضاء الإداري بالمملكة يعتبر قضاء محترفا يتمتع بخبرة واسعة.
    منقول من جريدة الوطن 24/4/1429
     
  2. مندليف77

    مندليف77 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    365
    0
    0
    ‏2008-12-13
    معلم
    لاشك لدينا بانصاف ديوان المظالم لكل صاحب حق كما هو ضننا بوزارتنا الموقره
     
  3. ماجد الشدوي

    ماجد الشدوي عضوية تميّز عضو مميز

    2,358
    0
    0
    ‏2008-12-19
    معلم
    [align=center]
    نسأل الله أن تعود حقوقنا عاجلا غير آجل .. وإن شاء الله بدون ديوان المظالم

    بس يبغى لها الدخول على الملك والشرح له عن القرار الأخير أنه فيه مظلمة لـ 200 ألف معلم ومعلمة

    وأنا أجزم أن الملك لا يرضى بالظلم ولن يرضى به حتى لو على حساب ميزانية الدولة كلها

    وأجزم أيضا بأن الملك في قراره الأخير يعتقد أنه نصر المعلمين والمعلمات بسسب النقل الخاطئ من وزرائه الحسدة للمعلمين والمعلمات ..

    وإن شاء الله ندخل عليه قريب سواء عن طريق المفتي أو غيره .. ونسأل الله أن ييسر ذلك
    [/align]