اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التعليق لكم (المعلمون أكثر من يتمتع بالإجازات!!

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم عوق سمعي, بتاريخ ‏2009-03-26.


  1. معلم عوق سمعي

    معلم عوق سمعي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    111
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    المعلمون أكثر من يتمتع بالإجازات!!



    عبدالله بن محمد التميمي


    تعليقا على ما تطرحه الصفحة من مواضيع عن التعليم والمعلمين ولكوني أحد المعلمين أحببت المشاركة معكم عبر هذا المقال:
    في السنتين الأخيرتين ارتفعت وبكل أسى أصوات من داخل المنظومة التعليمية تنادي زورا بحقوق المعلم! وليت من ينادي بتلك الحقوق انتبه إلى عظم الواجبات الملقاة على عاتقه والأمانة التي اسندت إليه من المواطنين والمقيمين في هذه البلاد.
    وأي أمانة تلك الأمانة؟ إنها أمانة التربية والتعليم لفلذات الأكباد وأجيال المستقبل.
    ولقربي من التعليم وهموم المعلمين لم أكن أتوقع أن الأمور ستسير بهذا الشكل الذي وصلت إليه، إذ أنه ومع كثرة المطالبات بالحقوق (وعدم الحديث عن الواجبات مطلقاً) لاحظت أن الجيل الجديد من المعلمين يكاد يصدق نفسه أن له حقوقا مسلوبة! وهذا الكلام باطل من عدة وجوه أهمها: أن أولئك المعلمين قد طلبوا التعيين بأي مستوى وكانوا يتقاتلون على أن تقبلهم الوزارة فقط ولو على بند محو الأمية! أيضا تم توقيعهم بشكل رسمي على أن يقبلوا بالمستوى الذي تعينوا عليه ولم يجبروا على ذلك التوقيع فقد كانوا بالخيار إما أن يوقع وإما أن يبحث عن فرصة أخرى غير الوظيفة التعليمية التي ابتليت اليوم بشباب ضيعوا الأمانة وتفرغوا للمطالبة والكتابة في مواقع الانترنت بألفاظ يندى لها الجبين وعبارات ساقطة يستحيل أن تخرج من مربي الأجيال.. لكنها للأسف خرجت منهم لأن التعليم أصبح مهنة من لا مهنة له ودخل فيه أناس مهملون فارغون وللأسف الشديد.
    وبعد التغير الوزاري الجديد أكتب هذه المقترحات إلى الوزير الجديد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود. أعانه الله حيث إنها عبارة عن خلاصة تجربة سنين في التعليم: وهي:
    1 - الملاحظ في المعلمين عدم تقيدهم بالمناهج الدراسية وذلك إما بحذف أجزاء كبيرة من المنهج أو بتلخيصها بوريقات بسيطة تخرج المنهج عن مضمونه وأهدافه، والثاني أخطر وهو منتشر بشكل كبير ولا ندري ما دور الإشراف التربوي في ذلك؟ والوزارة تطبع الكتب وفق خطط مدروسة ثم يأتي أولئك النفر من المعلمين ويضيعون تلك المجهودات ونتمنى لو تم التواصل المباشر بين الإشراف التربوي وبين أولياء الأمور عند ملاحظتهم لتلك الجريمة في حق أبنائنا الطلاب.
    2 - الانقطاع الكبير للمعلمين عن التعليم بسبب كثرة الإجازات وقلة أوقات الدوام حيث يعتبر المعلم السعودي من أكثر المعلمين في العالم أخذاً للإجازات ومن أقلهم أيضا في وقت الدوام اليومي حيث ان عمله فترة واحدة فقط ومع ذلك نجد أنه يتقاضى راتبا يوازي رواتب أكثر من ثلاثة معلمين في دول الغرب، أما الدول العربية فيتقاضى ما يتقاضاه عشرة معلمين يعملون ضعف الساعات التي يعملها.
    ولذلك فلا بد من شغل فراغ المعلمين بدورات تربوية في إجازة الصيف إلزامية تكثف فيها محاضرات علم النفس والتربية والاطلاع على جديد الوسائل التعليمية وطرق التعامل مع الطلاب بأنواعهم.
    3 - ربط العلاوة السنوية إما بدرجة الأداء الوظيفي أو الدورات الحتمية التي تكون في الإجازة الصيفية، وإعادة النظر في طريقة تقويم درجة الأداء الوظيفي حيث نلاحظ أكثر المعلمين يأخذون درجة كاملة مع وجود نقص شديد في الأداء عندهم وغيابات متكررة وأمور يستحيل أن يستحق جميع المعلمين الدرجة الكاملة حيث إن ذلك يتسبب في الإحباط للمعلم المتميز ويشجع المهمل على إهماله.
    4 - جميع المعلمين الآن بلا استثناء يستحقون العلاوة السنوية، وهذا يتسبب في عدم تقدير المجتهد وإعانة المهمل، ويجب ربط ذلك بأداء المعلم وضرورة حصوله على دورات تطور قدراته في الإجازة الصيفية.
    5 - ضرورة إلزام المعلمين بمتابعة الطلاب ضعيفي التحصيل وذلك بالحضور بعد العصر أو بعد المغرب وإعطاء دروس خاصة بمجموعة من الطلبة الذين يلاحظ عليهم الضعف وعدم الاستيعاب في المرة الأولى وهم طلبة كثر أعاقتهم بعض الظروف عن مواكبة زملائهم ، فدوام الفترة الواحدة يجب أن ينساه المعلمون للأبد لأن ظروف الحياة اليوم وما نراه من تطور الأمم وتخلفنا نحن وأيضا إهمال الطلاب الضعاف مما يوقعهم فريسة سهلة لمنحرفي السلوك ليستفيدوا منهم في الاتجار بالمخدرات أو الانخراط في الإرهاب هذا كله يجب أن يكون للمعلم وقفة جادة في ذلك وتنفيذ نظام الفترتين للمعلمين.
    ختاما يا صاحب السمو.. نتمنى أن تجد ملاحظاتنا هذه محل اهتمامكم ودراستكم حيث إن الطلاب وتحصيلهم هما المحور الأهم في العملية التربوية. - الرياض

    http://www.alriyadh.com/2009/03/26/article418347.html
     
  2. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    ليتك ساكت ازينلك ..

    أخي معلم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  3. عدنان66

    عدنان66 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    92
    0
    6
    ‏2008-10-25
    معلم
    لا اعلم وش القصد من هاذي التصريحات وفي هذا الوقت بالذات....
     
  4. شبة ناااار

    شبة ناااار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    229
    0
    0
    ‏2008-09-06
    معلم
    هل يستوي الموظف الذي ياخذ اجازته على كيفه

    بالمعلم المجبر على اجازته ..

    وبعدين اخصم العشر الاواخر من رمضان واجازة العيد (الفطر) فهذه اجازة للجميع

    وغصب عنهم..
     
  5. قلم زائر

    قلم زائر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    770
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    اذا عرف السبب بطل العجب

    الأخ من الجيل القديم حصل على كامل حقوقه ولا همه غيره

    اذا ايها الشهم من احل لك الحصول على مستواك المستحق

    وعلى حقوقك يحل لنا الحصول على مستحقاتنا

    وأن كنت رجل قد كلامك تنازل عن مستواك الذي عينت عليه ياقديم واقبل بمستوى أقل
    واعد كل ما استلمته للدولة فهو حرام عليك كما حرمته على غيرك.
     
  6. تيمون

    تيمون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    312
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    حقنا ياخي من الساعه سبع الواحديشرح بلا توقف الين وحده الظهر وفي البيت نكمل اشغال ثانيه مو مثل غيرنا جالسين على مكاتبهم بلا حراك ولا مفلسعين من الدوام وما يمهم حد والله لو يغيب معلم او معلمه بدون عذر ان يقتصونها من ظهره لا وبعد مهددين المستشفيات ما يعطونا اجازات مرضيه
    :36_5_11[1]:وهو قديم حقه قد اخذه وانا باقي في مرحلة الطفوله المبكره اعوذ باالله الرازق في السما والحاسد في الارض
     
  7. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    الله واكبر جاء الحسد هي ناقصة
     
  8. الحسن بن هيثم

    الحسن بن هيثم عضوية تميّز عضو مميز

    289
    0
    0
    ‏2009-03-25
    معلم
    الحسن بن هيثم اكتشف انكسار الضوء فكسر الله ظهرك ايها الكاتب
     
  9. معلم أجيال

    معلم أجيال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    203
    0
    0
    ‏2009-03-19
    معلم
    يقول المثل
    إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
     
  10. ماجد الشدوي

    ماجد الشدوي عضوية تميّز عضو مميز

    2,358
    0
    0
    ‏2008-12-19
    معلم
    أرجو أن لا تعيروه اهتماما .. فهذا من الحاسدين والحاقدين المندسين ..

    وأتوقع بنسبة 100 % أنه ليس معلم ..

    وبعدين <<<< ولا أقلكم بطلت أتكلم .. علشان لا يحس أن ملاحظاته مهمه ..

    خلوه يصدي وكلامه يعدي ..
     
  11. ظافر آل فراج

    ظافر آل فراج <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">متبني عضو مميز

    1,433
    0
    0
    ‏2008-12-22
    معلم
    الحقران يقطع المصران.............


    اذا عطوني يا عُبَد حقوقي الي طافت باثر رجعي يطبقون الكلام الي قلته على معلمين الدفعات الجايه بعد تاريخ كتابتي لهذا التعليق غير كذا رح مجلة ماجد اكتب فيها عن بعض قصص الاطفال خلك تكسب اجر .!!!!


    الضرس الشابع مايفقع العنبه ياعبوووووووووووووودي قوووووودي قوووووووووودي مكرونه طعمها احلى [​IMG]
     
  12. العطيب

    العطيب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    0
    ‏2008-09-08
    [align=center]
    والعلم عند الله
    هذا الكاتب لو تتعرفوا على مكانته ومستواه العلمي والفكري والمالي لوجدتوا امرا" يخالف الواقع
    فاضي للكتابه في الجرايد
    أسئلوا عنه وسوف ترون الواقع لهذا الكاتب
    [/align]
     
  13. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    يمكن حاقد حاسد
    مستحيييييييييييييييييييل معلم يتكلم بهالمنطق وحنا اعرف بالحال
     
  14. الهاشمـــي

    الهاشمـــي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    95
    0
    0
    ‏2009-01-26
    معلم
  15. xzxzxz

    xzxzxz تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,026
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    هذا الكاتب مع الأسف الشديد , هو قلم مستأجر باع أمانته الأدبية لغرض ما , فليس من المعقول أن يتهجم على المعلمين و في هذا الوقت بالذات , الا عميل وحسود قبح الله وجهه وجزاه بما يستحق ..
     
  16. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    ولو أن كل كلب ٍ عوا ألقمته .... حجرا ً لكان كل مثقال ٍ بدينار
     
  17. أبوطـــلال

    أبوطـــلال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    152
    0
    0
    ‏2009-01-27
    يقول معلم وهذه كتاباته!!! بالتأكيد أنه معلم جاهل لا يعي ما يقول فهو ومن على شاكلته خطر على التعليم وعلى أبنائنا سيربيهم على روح الذل والقبول بالظلم والخنوع والتطبيل ...
     
  18. بن خويطر

    بن خويطر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    570
    0
    0
    ‏2009-01-10
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  19. اميرة النور

    اميرة النور تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    254
    0
    0
    ‏2009-02-20
    معلمة رياضيات
    رد اعجبني فنقلته:
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد آن محمدا عبده ورسوله.
    وبعد:
    أخي المعلم لك الله
    أصبحت شماعة لكل أخطاء المجتمع .
    أي مجتمع هذا الذي ترجو له السلامة ويرجو لك الندامة
    أي مجتمع يرجوا التقدم ونيل السؤدد وهو لا يعرف فضل المعلم ويقدر جهده
    اسمحوا لي إخواني المعلمين نيابة عنكم مخاطبة هذه الفئة من أهل الجهل والحسد الذين لا يرعوون عن الاستهتار بجهود من هو سبب في إخراجهم من الحضيض والجهل إلى النور والهداية
    وسأتكلم بلغة عامية عسى أن تصل قلوبهم وتلامس شهامتهم
    أقول لكل من يستهين بجهد ومشقة التعليم ومسؤولياته
    أتحدى أي موظف عسكري أو مدني يتعب ثلث تعب المعلم
    قل لي : أي موظف عسكري أو مدني عمله يقتضي الوقوف 4-5 ساعات يومياً
    ياليت على ذلك وبس كمان صوته يصاب بالبحة وهو يتكلم أربع أو خمس حصص يكرر ويعيد ...
    لا وبعد أمامه من 30-50 طالب في كل فصل يتحمل ريحتهم وأذاهم وشقاوتهم ومللهم وأسئلتهم وعقلياتهم ونفسياتهم المختلفة .
    ثم يقابل مدير ووكيل ومشرف كل يملي عليه طلباته وتوجيهاته ..
    وأه من أولياء الأمور اللي ما تشوفهم إلا عند المشاكل لا ربوا ولا تركوا أمر التربية للمدرسة
    وآه ثم آه ثم آه من العمل في البيت بعد الدوام تحضير ساعات وإعداد وسائل وصحيح دفاتر
    وآه ثم وآه ثم آه ثم آه ثم آه من مجتمع لا يقدر ذلك ويتنكر في من كانوا سبب في تربيته وتعليمه وإخراجه من الجهل والأمية
    أما الإجازة فيا حاسد الأعور على كبر عينه تقلصت وصارت 45 يوم وياليت تاخذها متى تحب ولكنك مجبر تأخذها مع طلابك وكم تمر على المعلم ظروف يتمنى إجازة أسبوع ولا يمكن أن يتحقق له ذلك .
    أما الموظفين – إلا من هدى الله - ففي الصيف مجازين أجازة رسمية ومعاه تدبيلة شهر وفي الشتاء غطيلي وأغطي لك وفي الربيع رخصة وفي الخريف زرقات بالأسبوع والأسبوعين وفي الدوام نوم وجرايد وراجعني بعد أسبوع .
    أما العسكريين فإجازاتهم مثل الموظفين ودوامهم حصة رياضية تزيدهم صحة وعافيه وغالبيتهم بعدها نوم وجرايد .
    والله ثم والله لو راتب المعلم المخلص 20000 ريال أنه قليل قليل أمام ما يبذله من جهد وما يواجهه من ضغوط نفسية وصحية
    أما مخرجات التعليم السيئة فيجب مراجعة أسبابها التي منها :
    1. المباني المستأجرة والمهترئة والتي لا تتمتع بأي صفات البيئة التعليمية .
    2. كثافة الطلاب والطالبات في الفصول .
    3. ضعف التأهيل للمعلمين في الجامعات حيث أن معظم الدكاترة بحاجة إلى إعادة تأهيل من الابتدائي إلى الجامعة فمعلوماتهم وثقافتهم الضحلة وخصوصا التربويين منهم تدعو إلى الضحك ووالله أن بعضهم لو أختبر في شهادة الابتدائي لم ينجح ، وسلملي على الشهادات المختومة بختم يدرس في السعودية وسلم لي على مزنة .
    4. الإمكانات المادية والتقنية المتدنية في المدارس .
    5. متابعة أولياء الأمور واهتمامهم بأبنائهم حيث بعضهم لا يعرف المرحلة التي يدرس فيها ابنه .
    6. التدريب والإشراف ومستواها المتدني .
    7. إحالة الرشيد للتقاعد .
    كتبت هذا على عجالة وبلا مراجعة والمعذرة على الأخطاء .
    مدري يكفي ولا نزيد ...
    ختاما :عزائي لك أخي المعلم / أختي المعلمة هذه الرسالة :
    يا من تحترق لتضيء الطريق للآخرين ، يا من ذكراه تبقى محفورة في ذاكرة تلاميذه ،وجميلة في وجدانهم وتأثيره في حياتهم ، كن واثقاً من نتيجة ما تعمل ولتكن ثقتك اكبر بما عند الله تعالى ، يقول تعالى : ( من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) النحل – 97،
    الفضل والرفعة والأجر للمعلم متى اخلص واتصف بالصفات الحميدة مالا يجده غيره ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير " ابن عبد البر – بيان العلم وفضله – حسنه الألباني
    وذكر الدار مي في مسنده عن ابن عجلان قال : كان يقال :"إن الله ليريد العذاب بأهل الأرض فإذا سمع تعليم المعلم الصبيان الحكمة صرف عنهم" ، وعن هشام بن الحسن قال : " لان أتعلم باباً من العلم فاعلمه مسلماً احب إلي من أن تكون لي الدنيا اجعلها في سبيل الله" البغدادي – الفقيه والمتفقه - - ج1 /15
    وورد عن ابن ماجه بإسناد صحيح عن ابن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((خير ما يخلف الرجل من بعده ثلاثا : ولد صالح يدعو له ، وصدقة جارية يبلغه أجرها وعلم ينتفع به من بعده )).
    يقول ابن جماعة : وأنا أقول إذا نظرت وجد معاني الثلاثة موجودة في معلم العلم، أما الصدقة الجارية :فإقراؤه إياه وإفادته ، وأما الدعاء الصالح فالمعتاد على السنة أهل العلم والحديث قاطبة من الدعاء لمشايخهم ….
    وقال صلى الله عليه وسلم : (( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً )) مسلم 4832.
    أخي المعلم : يقول الحسن البصري رحمه الله : (
    لولا المعلمين لصار الناس مثل البهائم ، أي انهم بالتعليم يخرجونهم من حضيض البهيمية إلى الأفق الإنسانية) " (سنن الدار مي)

    ويرى د/ احمد حسن عبيد : " أن نوع الأمة يتوقف على نوع المواطنين الذين تتكون منهم ، وان نوع الموطنين يتوقف إلى حد كبير على نوع التربية التي يتلقونها وإن أهم العوامل في تقرير نوعية التربية هو نوع المعلمين" ، " ولو شبهنا المدرسة والمجتمع بكائن ينبض بالحياة والنشاط ، للزمنا أن نضع المعلم موضع القلب الذي يزود أعضاء الجسم بكل مقومات الحياة ..لأنه متى صلح المعلم صلحت المدرسة وصلح المجتمع ، ومتى فسد -والعياذ بالله – ساءت حال المدرسة وتردى المجتمع إلى حضيض التأخر والانحطاط "
    يقول المربي الأمريكي (بالمر) : "

    ليس من العدل أن تدفع لي جامعة هارفارد راتباً شهرياً على وظيفة أنا مستعد الاستعداد كله أن ادفع راتباً عليها لما فيها من شرف وجاه …...هذه الوظيفة هي تدريس الشباب .." !!! .



    أخوكم / مشرف تربوي عانى ما عاناه أخوانه المعلمين كان الله في عونهم وكتب لهم الأجر
     
  20. سفيان999

    سفيان999 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    27
    0
    0
    ‏2009-01-18
    معلم
    اللهم اكسر ظهره واحشره مع ابولهب