اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مال الفرق بين اللجنتين وما سبب سرعة قبول الأولى ورفض الثانية أين العدل يا وزارتي

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-01.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    لجنة عاجلة للتحقيق في إصابة طالب بـ «الرهاب المدرسي»

    سعود البركاتي ـ جدة
    وجه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله إدارة الإرشاد والتوجيه في الوزارة بتشكيل لجنة عاجلة للنظر في إصابة طالب (9 أعوام) في إحدى المدارس الابتدائية في جدة بمرض «الرهاب المدرسي» ومعرفة كافة الملابسات المتعلقة بالقضية. وكان المواطن خالد محمد الدوسري والد الطالب تقدم بشكوى عاجلة للوزير أشار فيها إلى إصابة ابنه بالرهاب المدرسي والذي أدى إلى تركه للدراسة منذ بداية الفصل الدراسى الثاني، جراء المعاملة السيئة التي يتعرض لها ابنه «جواد» من قبل مدير المدرسة والمرشد ومعلم التربية الرياضية في المدرسة، ـ تحتفظ «عكاظ» باسمها. وكشف الدوسري لـ«عكاظ» تعرض ابنه للضرب بعصا «باكورة مغلفة بلاصق أسود» على يده اليمنى من معلم يدعى «س.غ» وقام بتهديده بحبسه في قسم الشرطة مما دعاه على حد قوله للتوجه إلى مدير المدرسة لمعرفة الأسباب التي دعت المعلم المذكور لضرب ابنه، وفوجئ بمحاولة مدير المدرسة وبعض المعلمين نفي حادثة الضرب والإشادة بسلوك المعلم الذي يتهمه.
    ويستطرد الدوسري قائلا: توجهت بعد ذلك بابني للمستشفى، حيث كان يعاني من رضوض في اليد بسبب الجلد الذي تعرض له، حيث طلب مسؤولو المستشفى تسجيل شكوى رسمية لدى الشرطة ضد المعلم الذي قام بذلك، ورفضت تقديم شكوى رغبة في عدم تصعيد الوضع، ولكنني فوجئت بعد فترة قصيرة بتعرض ابني للضرب على وجهه بعنف شديد من قبل معلم التربية الرياضية، مما تسبب في إصابة جواد بانهيار تام وخوف نتيجة للعنف الذي تعرض له.
    وأضاف، أن هذه القسوة مع ابنه أدت إلى نفوره من المدرسة وتغيبه عنها لمدة طويلة وعدم رغبته في الذهاب إليها مرة أخرى.
    متسائلا عن الأسباب التي دفعت هؤلاء المعلمين لاستخدام أساليب العنف مع ابنه حتى ولو كان مخطئا وهذا لم يحدث أصلا ـ على حد قوله ـ، حيث إنه من المتفوقين في السنتين الأولى والثانية من دراسته في تلك المدرسة، مفترضا أن تكون هناك طرق تربوية يتم العمل بها بدلا من هذه الأساليب غير التربوية.
    وطالب الدوسري المسؤولين في الوزارة معاقبة المتسببين في وصول ابنه إلى هذه الحالة المرضية وغيابه عن المدرسة لمدة قاربت الشهر.
    إلى ذلك كشف تقرير أعده الدكتور علي أكرم استشاري الطب النفسي في أحد المستشفيات الخاصة في جدة والذي يتابع حالة الطالب المرضية، أن الطالب جواد يعاني من حالة رهاب وخوف من المدرسة، وتم وصف العلاج اللازم وينصح له المداومة على العلاج والمتابعة في العيادة الخارجية، راجيا من المدرسة حسن التعاون مع المستشفى ومراعاة الحالة النفسية للطالب حتى تستقر حالته النفسية.
    من جانبه أوضح مصدر في إدارة التربية والتعليم في جدة أن القضية رفعت إلى وزارة التربية والتعليم وأن الإدارة تنتظر التوجيهات التي ستصدر من الوزارة حول هذه القضية، مكتفيا بالتعليق أن هناك إجراءات نظامية سيتم العمل بها في حالة ثبوت ذلك على المتهمين في المدرسة.




    سعود البركاتي ـ جدة
    شترط تضمينها أسماءهن صريحة تعليم الطائف يرفض تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شكوى المعلمات

    عبد الهادي الربيعي ـ الطائف
    رفضت إدارة التربية والتعليم في الطائف تشكيل لجنة تحقيق في شكوى أكثر من عشرين معلمة في إحدى مدارس جنوب الطائف حيال تجاوزات مديرتهن والتي تدير المدرسة ـ حسب الشكوى ـ من داخل منزلها دون أن تكلف نفسها عناء الحضور أحيانا، مشيرات إلى تحاملها عليهن وما تسببه لهن من ضغوط نفسية، ومحاباتها لأخريات بتساهلها معهن في الغياب. وبررت إدارة التربية والتعليم رفضها على لسان مصدر مسؤول فى الإدارة بأن الرفض يهدف لمنع الشكاوى الكيدية، مؤكدا أنه لا يمكن التعامل مع شكوى المعلمات مالم يتم تحديد المعلمات اللاتي يرغبن في الشكوى وتضمينها أسماء صريحة ليتم على ضوء ذلك تشكيل لجنة تحقيق مع المعلمات الراغبات في الشكوى ومديرتهن ومحاسبة المعلمات في حال عدم ثبوت الشكوى.
    المعلمات عللن عدم تضمين الشكوى أسماء صريحة بأنهن في حاجة إلى تقديرات مرتفعة في أدائهن وهذا مالن يحصلن عليه حال تقدمهن بالشكوى، إضافة إلى أن إدارة التربية لن تستطيع حمايتهن من تبعات شكواهن في حال ثبت أو لم تثبت مقابل الحملة التي سوف يتعرضن لها مستقبلا من قبل مديرة المدرسة ومركز الإشراف التربوي بغض النظر عن صحة الشكوى من عدمها.
    الشكوى التي تلقت «عكاظ» نسخة منها، أشارت إلى أن مديرة المدرسة تتغيب عن المدرسة وتعود في اليوم التالي فتسجل اسمها في دفتر الحضور رغم عدم حضورها، كما درجت على الخروج مبكرا من المدرسة وتسجيل انصراف موافقا لانصراف المعلمات.
    وأضفن في شكواهن، أنها تعمد في تصرفاتها اليومية إلى استغلال علاقتها بعدد بسيط من المعلمات المقربات واللاتي تسمح لهن أيضا بمغادرة المدرسة في أوقات مبكرة إلى جانب السماح للمدرسة بالكامل بالانصراف المبكر عند الساعة الحادية عشرة والنصف في حال وجود مناسبة اجتماعية أو زواج لدى المديرة أو المقربات منهن، وكان آخر تلك التصرفات يوم الأربعاء 28/3/1430هـ، حيث سمحت بمغادرة كافة معلمات المدرسة نظرا لوجود زواج لقريب إحدى المعلمات المقربات منها في مكة المكرمة. وفي مقابل ذلك ترفض خروج المعلمات غير المقربات منها مهما كانت ظروفهن.
    مشيرات إلى أن المديرة تستغل غياب رقابة مركز الإشراف الذي لا يلتزم بالحضور للمدرسة ومتابعة الوضع أو كشف ما يحدث من تلاعب، بل إن مركز الإشراف في حال رغبة إحدى المشرفات الحضور للمدرسة وهذا يحدث من مرة إلى مرتين في الفصل الدراسي يتم إبلاغ مديرة المدرسة بحضورها قبل الموعد بعدة أيام حتى تستعد المديرة لتلك الزيارة العلنية ويكون حضور المشرفة كعدمه.
    وفي رده على سؤال لـ «عكاظ» حول مدى إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شكوى المعلمات اشترط مصدر مسؤول في تعليم البنات أن تسلم له أسماء المعلمات وتحال القضية لمركز الإشراف للتقصي فيها ومحاسبة المعلمات في حال ثبت عدم صحة الشكوى وهو الأمر الذي ترفضه المعلمات لعدم مقدرة إدارة التربية والتعليم في الطائف من حمايتهن من الحملة الشرسة التي سيتعرضن لها من مديرة المدرسة ومركز الإشراف جنوب الطائف
     
  2. تيمون

    تيمون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    312
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    نحن العرب كذا نتفق دائما على ان لا نتفق
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    أرى أن من حق ولي الأمر أن يشتكي
    إن كان وقع هناك ما يضر بإبنه ولا تلام الوزارة تشكيل اللجنة لمتابعة الأمر
    ولعل هناك خفايا أخرى
    أما اللجنة الأخرى لماذا رفض تشكيلها !!
    هنا يتضح أن الكيل بمعيارين لا زال مو جود
    والمفارقة أن اللجنة كونت بسبب طالب في الأولى
    ورفض تشكيلها لأكثر من أربعين معلمة
    والخوف من أن العقلية القديمة لا زالت هي المسيطرة في تصريف الأمور وهذا ما نخشاه
     
  4. عبدالله العنزي

    عبدالله العنزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    139
    0
    0
    ‏2009-01-24
    لابد من التاكد اولا 00

    وبعدين اصابعك ماهي سوا00

    وترى المدرسين اكثر من 450 الف معلم لما تجي حاله والا حالتين سنويا فهذا انجاز كبير ومشرف لوزارتنا

    الي ظالمتنا000000

    خل عكاظ يروحون للدوائر الثانيه ويشوفون الفضايح من جد000

    اللهم احرم من يحاول منع حقوقنا عنا اغلى ماعنده 00ياحي ياقيوم0

    اللهم من يرى ان هذه الحقوق ليست من حقنا فاحرمه اغلى ماعنده000 ياحي ياقيوم
     
  5. ابوالبنات

    ابوالبنات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,258
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    ((ويل للمطففين# الذين إذا اكتالو على الناس يستوفون# وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون #الأيظن أولائك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ))

     
  6. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    حسبي الله ونعم الوكيل

    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  7. أسير غربة

    أسير غربة تربوي عضو ملتقى المعلمين

    473
    0
    16
    ‏2009-01-28
    معلم
    اتق الله عشرين بس !!! وارجع تأكد :36_1_12[1]:
     
  8. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    تجاوبا مع مانشرته «عكاظ»
    عزل مديرة مدرسة اتهمتها زميلاتها بالمحاباة والتجاوز


    عبد الهادي الربيعي ـ الطائف
    عزلت وزارة التربية والتعليم مديرة في إحدى مدارس جنوب الطائف من منصبها وأحالتها معلمة إلى جانب زميلاتها في نفس المدرسة التي كانت تديرها حيث أقرت لجنة تم تشكيلها لاختيار مديرة بديلة وترشيح إحدى معلمات المدرسة لتتولى شؤون إدارتها. جاء هذا القرار تجاوبا مع مانشرته «عكاظ» بتاريخ 5/4/1430هـ تحت عنوان (تعليم الطائف يرفض تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شكوى المعلمات) والذي تضمن شكوى عشرين معلمة في نفس المدرسة عرضن من خلالها العديد من الملاحظات حول أداء المديرة المهني من حيث تسييرها لأعمال المدرسة من منزلها، وتحاملها على عدد من المعلمات وما تسببه لهن من ضغوط نفسية ومحاباتها لأخريات بتساهلها معهن في الغياب، وإغلاق المدرسة في حال وجود مناسبة لإحداهن، إضافة إلى استعمال مزيل الكتابة وإثبات حضورها رغم غيابها أو خروجها المبكر، وفي المقابل محاسبة المعلمات من غير المقربات لها واللاتي يتعرضن لحساب عسير.
    وكانت «عكاظ» عرضت شكوى المعلمات على إدارة التربية والتعليم في الطائف والتي طالبن فيها بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول تصرفات مديرة المدرسة غير أن مصدرا مسؤولا في الإدارة رفض ذلك واستبعد أن تصدر هذه التصرفات من مديرة المدرسة مؤكدا أن مركز الإشراف يتولى مراقبة كافة المدارس، وبعد إلحاح قرر النظر في القضية وتشكيل لجنة تحقيق شريطة تضمين الشكوى أسماء المعلمات صريحة مبررا ذلك بأنه في حال ثبت عدم صحة الشكوى يحق للإدارة محاسبتهن غير أن المعلمات رفضن كشف أسمائهن وبررن ذلك بعدم وجود جهة تتولى حمايتهن.
    وعقب نشر تفاصيل الشكوى سارعت وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتولت اللجنة التحقيق مع المديرة وكافة المعلمات على إنفراد إلى جانب مراقبة الوضع داخل المدرسة ومراجعة دفاتر الحضور والإنصراف، وكشفت اللجنة عن العديد من الملاحظات المتوافقة مع ما جاء في شكوى المعلمات، ومن ثم أصدرت اللجنة قرارا يقضي بعزل مديرة المدرسة من منصبها وإعادتها إلى مجال التدريس في نفس المدرسة إلى جانب زميلاتها، وترشيح معلمة أخرى من داخل المدرسة لتتولى إدارة المدرسة بدلا منها.
    واعتبرت اللجنة ذلك القرار عقابا للمديرة لما بدر منها من تصرفات مخالفة للأنظمة والقوانين، وتلاعبا في الأنظمة والقوانين التي تعهدت بتطبيقها دون محاباة.