اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الرجل الشرقي هل تقال للمدح ام للذم؟

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ابو زيـَــاد, بتاريخ ‏2008-04-03.


  1. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02




    دائما نسمع كلمة رجل شرقي
    ولكن مالمقصود بها

    اولا:كيف نحدد ان هذا رجل شرقي وهذا رجل غربي
    الكل يعرف ان الارض كرويه الشكل وتدور حول نفسها
    وبهذا لانستطيع ان نحدد الشرق من الغرب

    واذا سلمنا بان هذا الشرق وهذا الغرب فسيكون هناك رجل شرقي ورجل غربي ورجل شمال شرقي
    ورجل شمال غربي وهكذا كل رجل بحسب المنطقه اللتي يوجد بها
    ولكننا لانسمع بهذه المسميات اطلاقا

    بل نسمع دائما (رجل شرقي فقط)

    لكي لانطيل في التعريف فان المقصود هو (الرجل العربي)

    ومشكلتنا تكمن في ان من يطلق هذه المقوله هي المراه الشرقيه وعندما تقولها فانها تقولها من باب
    الذم والانتقاص والسخريه وعندما تسمعها فانه يلوح في افقها صورة ذلك الرجل المتسلط المتخلف المتجهم الوجه كريه المعاشره

    لقد نسيت تلك المراه الشرقيه انها تعيش مع ذلك الرجل في نفس المنطقه وتتقاسم معه الافكار والطباع
    وتشاركه نفس العادات والتقاليد

    لقد نسيت ايضا ان هذا الرجل هو مضرب المثل في الكرم والاخلاق والشجاعه وجميع الصفات الحسنه
    وليس معنى هذا انه لاتصدر منه بعض الاخطاء التي لايوجد بشر معصوم منها ولكن من الخطأ ان نعمم
    بالحكم على الكل بتصرفات البعض

    نعم هناك رجال لايحملون من كلمة رجل الا الاسم فقط

    ثم انها بالتمييز بين الرجال الشرقيين والغربيين تجعلنا نقول بالضد تتميز الاشياء
    فاذا كانت ترى الرجل الشرقي بهذه الصوره السلبيه فانها ترى الرجل الغربي بصوره ايجابيه
    وهذا خطا فادح
    بل العكس تماما فان الذكر الغربي لايحمل من صفات الرجوله الا النزر اليسير
    فهو يقتل وهو يغتصب وهو يفعل ماهو ادهي من ذلك وامر
    والدليل معدلات الجريمه العاليه لديهم بعكس ماهو موجود لدينا تماما

    انظروا الى حال الكثير من الاسر لديهم
    تفكك اسري بل لايوجد لديهم مفهوم صحيح للاسره
    الزوج له مايشاء من العلاقات الجنسيه مع الصديقات وكذلك الزوجه مع الاصدقاء
    الابناء لايجدون تربيه صحيحه وتمكن مسؤليه الابوين في توفير الاكل والشرب والسكن حتى سن معينه


    اعود لموضوع الشرق
    هل سمعتم يوما بالمراه الشرقيه؟؟

    هل سمعتم بالرقص الشرقي؟؟؟

    لمن لم يسمع بهذا فليتابع برنامج هزي يانواعم

    وهنا ايضا المقصود بالمراه الشرقيه هي (المراه العربيه)



    وبهذا هل يصح ان نرى كل الشرقيات بأن لا هم لهن الا التعري وهز الارداف!!!!!!!!

    طبعا الاجابه لا









    ختاما
    ايتها الشرقيات والله ما يتحملكم الا الشرقيين
    وعلى قولة المثل: مالك الا خشمك لو هو عوج :36_1_1[1]:



    ما دفعني للكتابه في هذا الموضوع
    هو انني قرأت رد احد اعضاء المنتدى وذكر هذه المقوله وبعدها بقليل سمعتها في احد البرامج الحواريه



    تحياتي للجميع​
     
  2. ام اسيل

    ام اسيل مشرفة سابقة عضو مميز

    2,628
    0
    0
    ‏2008-01-22
    معلمة
    نعم هناك رجال لايحملون من كلمة رجل الا الاسم فقط
    انا معك تماماً في هذه المقولة , وهؤلاء هم من قاموا بتشويه صورة الرجل الكريم الحكيم


    بل العكس تماما فان الذكر الغربي لايحمل من صفات الرجوله الا النزر اليسير
    فهو يقتل وهو يغتصب وهو يفعل ماهو ادهي من ذلك وامر
    والدليل معدلات الجريمه العاليه لديهم بعكس ماهو موجود لدينا تماما


    وهذا ايضاً كلام صحيح
    وبهذا هل يصح ان نرى كل الشرقيات بأن لا هم لهن الا التعري وهز الارداف!!!!!!!!

    طبعا الاجابه لا


    لاتفعل ذلك الامن تخلت عن دينها وحياءها , اعاذنا الله من هذا الفساد.

    ايتها الشرقيات والله ما يتحملكم الا الشرقيين
    وعلى قولة المثل: مالك الا خشمك لو هو عوج


    وايها الرجل الشرقي تاكد انه لن يتحملك الا الشرقيات

    بارك الله فيك ابو زياد
     
  3. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13
    في الماضي كانت عبارة الرجل الشرقي عندما تقال تهتز لها قلوب العذارى,,,

    لأنها تعني الرجل الشرقي الفاضل الشجاع الحكيم القوي وقت الشده اللين وقت اللين

    المحب الحنون الذي تشعر معه المرأة بالأمان لإنصافه لها,,,رجل يحترم المرأه في كل

    حالاتها ويرفع رأسه بها,,,

    لكن الآن عندما نسمع كلمة الرجل الشرقي أول ما يتبادر الى أذهاننا صورة الرجل

    المتسلط الذي يفرض رأيه في كل شيء,, الذي لا يعترف بأخطائه,, الذي يرى أن له العذر

    مهما فعل لأن كلمة رجل تمثل له حصانة مطلقه,, بينما المرأه هي الكائن المنقاد له

    والتابع سواء كان فكرياً أو نفسياً,, وأن كل حقوقها تحت أقدامه ورهن إشارته,,

    تصرفات رجال اليوم قلبت مفهوم العباره من لفظ نعتز به الى لفظ نشمئز منه,,

    ولا أعمم لكن أغلب الرجال الآن هكذا,, تسلطهم على المرأه واحساسهم الدائم أنهم

    كائن بشري خارق,, جعلهم يتصرفون بعكس المنطق والمعقول,,,

    ويكفينا دليل على ذلك ردة فعل الرجال من كثير من الأمور التي ليس فيها أي محذور

    شرعي ولا تخرج المرأه من اطار الحياء ورغم ذلك ان فعلتها المرأه أقاموا الدنيا

    على رأسها ولم يقعدوها,,, والأمثله كثيره أستطيع مناقشتكم فيها ولكنكم لن تتنازلوا

    عن آرائكم المتسلطه,,,

    وأبسط مثال أن الرجل يخجل من ذكر اسم زوجته أمام أصحابه ويكتفي بقوله: (الحرمه أو

    المره أو الأهل
    ,,,) وكأن أسمها عار عليه ولا تقولوا هذا حماية للمرأه من ايش باالله,,

    الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم كان يتحدث عن السيده عائشة باسمها وهو أفضل البشريه,,

    كل هذا وما تبغوا المفهوم يتغير!!!!!

    أما بالنسبة للمرأة الشرقية فما نراه في القنواة من وصف الفاسقات بالشرقيات انما هو فعل من من

    حثالة المجتمع ومهما قالوا لن يشوه صورة الشرقيات العفيفات,,,

    وفي الآخر يا أخي أمر الله نافذ مالنا غيرهم,,, ومهما كانت تجاوزات الرجل الشرقي يبقى أفضل ملايين

    المرات من غيره,,,

    تقبل تحياتي أبو زياد,,,
     
  4. جرهــــــــــــــام

    جرهــــــــــــــام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    559
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    كل الشكر والتقدير لك ولطرحك المميز
    دمت بألف خير
     
  5. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02

    رد عقلاني متزن

    اكيد حنا متحملين بعض وراضين ببعض



    مشكوره ام اسيل​
     
  6. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    رتانيا

    الله يكون بعوني على الرد عليك

    بسم الله نبدا

    اولا الرجل الحالي هو امتداد للرجل السابق
    ولكن الذي تغير هو المفهوم الحالي لدي كثير من النساء

    منذ الازل والمراه تابعه للرجل في كل اموره
    هو الذي يهتم بها ويرعى شئونها
    هو الذي يحميها هو الذي ينفق عليها و و و الخ

    ولكن عندما خرج علينا من يطالب بتحرير المراه
    اصبح يروج لمثل هذه الاقاويل

    المراه بطبعها ضعيفه لا تستطيع ان تعمل شي لوحدها
    بل ان المراه لو خيرت بين رجل ضعيف ورجل قوي فبلا شك سوف
    تختار الرجل القوي
    لانها تحس بانها في مامن عندما تحتمي بهذا الرجل

    وعندما نعود للدين الاسلامي
    فان الاسلام راعي هذه الفروق وجعل لك جنس ما يناسبه
    فالجهاد للرجال والامامه للرجال والقياده للرجال والولايه للرجال
    يقول سبحانه وتعالي
    (الرجال قوامون على النساء)

    الرجل بطبعه قوي يفكر بعقله قبل عاطفته بعكس المراه التي تغلب عاطفتها على عقلها
    لذلك قرارتها دائما مبنيه على العاطفه وليس على العقل
    وقد توافق العاطفه العقل

    وعندما تقول المراه ان الرجل متفرد بقرارته فلانها لاتدرك ابعاد هذا التفكير

    معظم النساء تسيطر عليهن فكرة ( ان لم تكن معي فانت ضدي)
    بمعني ان الرجل اذا لم يوافق على تفكيرها او حتى تصرفها تتهمه بانه ضدها

    والمراه تنسي الاحسان بسرعه فلو احسن اليها الدهر كله ثم رات منه ما يسيئها
    تقول لم ارى منك خيرا قط كما جاء في الحديث الشريف

    اعود واكرر
    ان هناك حالات شاذه تحصل من بعض الرجال (وليس كلهم او معظمهم)

    لذلك لايجب التعميم على ان جميع الرجال الشرقيون بتلك الصفات السيئه التي ذكرت



    هل الغيره والمحافظه على المراه تعتير تسلط ؟؟؟؟؟؟؟
    هناك قاعده شرعيه تقول
    سد الذرائع مقدم على جلب المصالح

    قد تكون هناك بعض الامور التي لاترين فيها محظورا شرعيا ولكنها قد توصل الى المحظور الشرعي

    لذلك لانقبلها لاعقلا ولا دينا

    ( الرد راح يكون مختلف شوي)
    لا حمايه ولا شي
    بالعكس هذا من غلاتها عنده وغيرته عليها ما يحب ان احد غريب يعرف اسمها
    واحتمال ثاني يكون اسمها مو حلو عشان كذا يتفشل يقوله :)

    ( الرجل الشرقي مو الرجل السعودي يعني في فرق)
    وعلى فكره هالشي عندنا حنا بس يعني بالدول العربيه الثانيه الوضع عادي
    يذكر اسم امه وزوجته واخته ولو تبي اسماء عايلته كلهم راح يقول

    وبعدين من قالك انه يخجل من ذكرها
    الى عهد قريب كان الرجل اذا قال انا اخو فلانه معناها قامت الحرب
    ولايزال البعض يقولها الى اليوم

    بس بصراحه ما سمعت ان شخص قال انا زوج فلانه واعتزي فيها :36_1_12[1]:
    يمكن الجيل الجديد يعتزون فيهم :36_1_1[1]:
    اذا تغيرت المفاهيم طبعا :36_11_9[1]:

    حاشا وكلا ومعاذ الله ان نصف نسائنا بهذا الوصف
    ولكن انا قلت ان هذا تصرف البعض ولم نصف الكل
    لذلك جرى التنويه

    ياليتك قلتي هالكلام من الاول وريحتيني

    لاني بصراحه اول مره اشوف رد اطول من الموضوع الاصلي


    رتانيا

    مشكوره على الرد​
     
  7. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    جرهام
    اهلا وسهلا فيك

    انا اللي اشكرك على المرور
     
  8. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13
    أنا أحيي فيك صبرك وتحليلك الدقيق والجميل,,,يابو زياد,,,

    وانا اوافقك الرأي في أن المرأه تحب الرجل القوي وتحتاجه دائماً,,

    لكني اخالفك في أن الرجل اليوم امتداد للرجل بالأمس واضربلك مثال:

    هل الزوج الآن مثل السابق,, يعني يحط السيف على رقبته ولا يسمح لزوجته

    تصرف عليه أو ياخذ منها ريال واحد؟؟؟

    طبعا لا,, صار الرجل يعتمد على زوجته الموظفه وعلى راتبها حتى وهو عنده وظيفه,,

    وبعضهم ياخذ سلفه باسمها ويشتري املاك ويسجلها باسمه,, وفي نماذج أسوء من كذا,,

    وتقول ان الرجل نفسه ماتغير!!!!

    والله صار الرجل الحقيقي قلييييييل في مجتمعنا,,
     
  9. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    ماشاء الله عليك ابو زيادكفيت ووفيت
    طرح رائع..... سلمت الانامل يا غالى
     
  10. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب
    طرح رائع وردود أروع


    سأكتفي بالمتابعة


    شكراً للجميع ،،،
     
  11. ماجد السلمي

    ماجد السلمي تربوي مميز عضو مميز

    1,778
    0
    0
    ‏2008-02-07
    معلم
    ألف شكر لك أبو زياد على هذا الطرح الراقي والجميل

    وألف شكر للردود الجميلة والمميزة من أعضاء الملتقى من الجنسين

    وإلى طرح أرقى بإذن الله
     
  12. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    رتانيا

    اهلا وسهلا بك من جديد

    انا لا انكر ان هناك بعض التجاوزات والاخطاء التي تحدث من بعض الرجال
    ولكن لا تحدث من الجميع
    بمعنى انها ليست صفه ملازمه لجميع الرجال


    لا اللي ذكرتيهم انتي هم القليل​
     
  13. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    ساهي

    الله يسلم قلبك
    هذا من ذوقك
    مشكور على المرور
     
  14. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    ابو ديمه
    مرورك الاروع
     
  15. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    طنش تعش

    ياهلا فيك شرفني مرورك​
     
  16. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    7
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    ابو زياد من ابداع فكري متواصل ألى ردود اروع وأروع من مشرفينا ..



    بصراحة كأننا متابعون لبرنامج الاتجاة المعاكس

    أتمنى انشاء قسم بهذا الاسم تحت أشراف ابو زياد ..
    كل الشكر
     
  17. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    البواردي
    ياهلا وغلا فيك
    بس انا ما ادري ليش انتم سلبيين ايها الرجال الشرقيين الظاهر تخافون من الشرقيات
    يعني ولا واحد علق على الموضوع
    شوفوا الشرقيات على طول هجوم :)