اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


طالب يفتح رأس زميله بـ “قلم” في حفر الباطن + أخبار تعليمية متفرقة

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-06.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    طالب يفتح رأس زميله بـ “قلم” في حفر الباطن - المدينة


    الاثنين, 6 أبريل 2009


    حامد العلي - الدمام



    قام احد الطلبة يبلغ من العمر 14 سنة من متوسطة الزبير بن العوام بمحافظة حفر الباطن صباح أمس الأحد باصابة زميله بجروح بالرأس نتيجة طعنه بالقلم في مشاجرة حدثت في المدرسة. وتم نقل الطالب المصاب إلى قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن من قبل معلمين من مدرسته حيث لا يزال القلم راكزًا في رأسه وتم عمل له الإسعافات وإخراجه وأخذ إشاعة مقطعية على الرأس تبين من خلالها وجود قطعة من القلم لا تزال في رأسه وتقرر إجراء له عملية جراحية في الرأس لإخراج القطعة المتبقية وحالته مطمئنة.


    «التربية» تحذر من ادعاءات سماسرة نقل المعلمات- عكاظ
    واس ـ الرياض

    حذر المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز الجار الله من ادعاءات يروجها بعض ضعاف النفوس؛ بقدرتهم على نقل المعلمة مقابل مبالغ مالية، في إشارة إلى قرب إعلان حركة نقل المعلمات الخارجية التي تعتزم الوزارة إعلانها الأربعاء المقبل. وأضاف «أنه انطلاقا من مسؤولية الوزارة تجاه ضمان شفافية حركة النقل ورغبة بتوعية المعلمات وأولياء أمورهن بآليات وضوابط وإجراءات حركة نقل المعلمات الخارجية، فإن الوزارة تذكر بأبرز آليات وضوابط النقل، وهي تعبئة رغبات النقل من قبل المعلمة في برنامج التواصل الإلكتروني في المدرسة». وقال إنه بموجب تعبئة الرغبة؛ تعبئ المعلمة استمارة خاصة بعدم المطالبة بالعدول بعد إعلان الحركة، على أن تتم مراجعة بيانات المعلمات راغبات النقل في إدارات التربية والتعليم ثم في الوزارة من قبل لجان متخصصة في ذلك. وتحصر الوزارة الاحتياج السنوي للمدارس العام الدراسي المقبل في ضوء الوظائف المتاحة للوزارة من الميزانية والمتبقي من الوظائف الناتجة عن تقاعد أو وفاة أو نقل المعلمات لجهات خارج الوزارة. وعن كيفية تحقيق رغبات المعلمات بالنقل، أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أنه ينبغي على المعلمة تعبئة رغباتها حسب المندوبيات التي ترغب النقل إليها من خلال برنامج التواصل الإلكتروني في المدرسة. وأشار إلى أهمية وجود احتياج في المندوبية الراغبة المعلمة النقل إليها، وفق تخصص المعلمة والمرحلة التعليمية التي تدرسها؛ سواء احتياج نمو أعداد الطالبات أو احتياج متولد (أثناء عمل برنامج الحركة وانتقال معلمة محل معلمة نقلت). وشدد الجار الله على أهمية حصول المعلمة على أعلى نقاط في مفاضلة الحركة المعلنة التي تعتمد على سنة التقديم، وتاريخ المباشرة ومعادلة موزونة لدرجة الأداء الوظيفي وعدد أيام الغياب بعذر وتقدير المؤهل الذي يتم حاسوبيا، وفق برنامج متخصص أعد لهذا الغرض، مؤكدا على عدم قبول طلب عدول أية معلمة عن الحركة بعد إعلانها في 12/4/1430هـ، وذلك لعدة أسباب أبرزها إتاحة الفرصة للمعلمة للعدول من بداية التقديم للحركة في 11/10/1429هـ إلى الأربعاء في 5/4/1430هـ، إضافة إلى اعتماد قطاعات محددة كرغبات للنقل لا تتجاوز المسافات بين مندوبياتها من 80 ـ 120 كم ومعلومة لدى المعلمة، وبالتالي لا تعذر المعلمة في تحقيق إحدى رغباتها بطول المسافة.
    وقال المتحدث: إن عدول المعلمة عن النقل بعد إعلان حركة النقل بسبب عجز في المندوبية التي نقلت إليها لا يمكن تسديده، ويسبب زيادة في المندوبية العائدة إليها، مما يصعب معالجة ذلك مستقبلا.
    ودعا المتحدث الرسمي المعلمات إلى الحرص على أخذ المعلومة الدقيقة من المصادر الرسمية للوزارة والمتاحة للجميع، وعدم الالتفات لما يروجه ضعاف النفوس، وتبليغ الجهات الرسمية عنهم، متمنيا للجميع دوام التوفيق والنجاح.



    مجلس «تعليم مكة» يقترح «خطة» حديثة لتخفيف الأزمات على «مدارسه» - الحياة

    جدة - بدر محفوظ الحياة - 06/04/09//


    ناقش مجلس الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة أمس الأحد «سن» خطة مدرسية حديثة لمواجهة الأزمات والطوارئ التي تحدث للطلاب أو المعلمين أو حتى المدرسة أثناء العام الدراسي، وتوزع على مختلف المدارس وبمراحلها كافة.
    وأكد نائب المدير العام للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة للشؤون التعليمية الدكتور محمد حسن الشمراني أن هذه الخطة تهدف إلى التخفيف من الآثار الناجمة عن الأزمات المدرسية من خلال إعداد وتنفيذ استراتيجيات ترمي إلى حل المشكلات وتحسين فعالية المدرسة. وقال الشمراني «إن ورقة العمل التي تقدم بها فريق عمل مدارس مكتب التربية والتعليم في وسط مكة ترمي إلى استخدام موارد المدرسة المختلفة في التخفيف من الآثار الجسدية والنفسية والاجتماعية الضارة من طريق توفير نظام خدمات الدعم والرعاية الشخصية داخل المدرسة».
    وأشار إلى أن هذه الخطة ستعمل على كشف مدى استعداد المدارس لمواجهة أي طارئ أو حادث غير متوقع يحمل في طياته عنصر المفاجأة، إضافة إلى تحديدها لمهمات ومسؤوليات وأدوار أعضاء فريق مواجهة الأزمات والطوارئ.
    وأضاف الشمراني «إن المجلس ناقش خلال جلسته الرابعة في دورته السادسة وبحضور 38عضواً من مديري الإدارات ومكاتب التربية والتعليم والمدارس عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله بدءاً من تقرير لجنة دراسة معوقات وصول المراسلات عبر البريد الإلكتروني وبين الإدارة والمدارس».
    ولفت إلى أن المجلس اطلع أيضاً على التوصيات التي أعدتها اللجنة لإزالة معوقات المرسلات الإلكترونية، وواقع المهام الوظيفية للمشرف التربوي وعلاقتــــه بتحـديد الاحتياجات التدريبية وبرامج التأهيل للمشرفين الجدد والعاملين في الميدان التربوي، إضـــافة إلى استـــــعراضه تقرير مشروع بناء الخريطة الإلكـــترونية المدرسية، واستمع إلى بعض من مداخلات الأعضاء حول ما استجد من قضايا التربية والتعليم أخيراً.
     
  2. الغـSــامدي

    الغـSــامدي <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا عضو مميز

    1,935
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    لاحول ولاقوة إلا بالله
     
  3. خالد الشهري

    خالد الشهري <font color="#0066FF">مشرف سابق </font> عضو مميز

    638
    0
    0
    ‏2008-09-18
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  4. alinov007

    alinov007 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    137
    0
    0
    ‏2009-02-21
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .