اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خطة لسعودة 6 آلاف وظيفة تعليمية يشغلها وافدون

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-08.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    وكيل وزارة التربية لـ «عكاظ»:
    خطة لسعودة 6 آلاف وظيفة تعليمية يشغلها وافدون


    [​IMG]
    عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
    كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور عبد الله المقبل، عن خطط اتخذتها وزارة التربية والتعليم لإحلال خريجي الجامعات في ستة الآف وظيفة يشغلها متعاقدون في أربعة تخصصات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي. وبين لـ«عكاظ» أن وزارة التربية والتعليم ستعلن حركة النقل الخارجي للمعلمات اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أن عدد المتقدمات بلغ 31 ألف معلمة، لافتا إلى عدم وجود حركة للعدول. وأبان الدكتور المقبل عن تشكيل لجنة لدراسة واقع ضوابط حركة النقل لذوي الظروف الخاصة من المعلمين والمعلمات، بهدف تلبية حاجات المعلمين والمعلمات واستيعاب مزيد من الحالات التي تسمح بالنقل عن طريق اللجنة والتي بلغت سبع حالات. وأوضح وكيل الوزارة، أن الوظائف التعليمية للعام القادم للمعلمين والمعلمات ستعلن في شهر جمادى الآخرة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، مشيرا إلى أن هناك خمسة آلاف وظيفة تم إحداثها في الميزانية للبنين والبنات وسيضاف إليها الوظائف المتوافرة نتيجة التقاعد أو التسرب. وأكد على بدء مشروع إقامة (42) ناديا للمعلمين والمعلمات في كافة إدارات التربية والتعليم، ولفت إلى أن مشروع التأمين الطبي للمعلمين توقف لينضم لمشروع (بلسم) الذي تدرس وزارة الصحة تطبيقه على كافة المواطنين.
    6 آلاف متعاقد
    •كم عدد الوظائف التعليمية التي ما زالت تشغل بمتعاقدين؟ وما تخصصاتها؟
    **هناك ستة آلاف وظيفة تعليمية يعمل عليها متعاقدون، وذلك نتيجة لعدم توافر المعلمين السعوديين لشغل هذه الوظائف، وهذه الوظائف مقتصرة على أربعة تخصصات تشمل: الرياضيات، والفيزياء، واللغة الإنجليزية، والقراءات وهي في المرحلة الثانوية.
    مؤشرات الاحتياج
    •وما الخطط التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم لإحلال مواطنين على هذه الوظائف ؟
    **قامت وزارة التربية والتعليم برفع مؤشرات احتياج الوزارة من الوظائف التعليمية على مدى السنوات العشر القادمة في جميع التخصصات إلى وزارة التعليم العالي؛ وذلك لكي يتم التنسيق مع الجامعات لإعداد مخرجات تلبي احتياج الوزارة من المعلمين والمعلمات. كما قامت الوزارة بإجراءات للمساهمة في سد النقص قدر الاستطاعة من خلال إحداث البرنامج التأهيلي لخريجي كليات المعلمين في تخصص الرياضيات (ابتدائي) في كلية المعلمين في الرياض وتم قبول 300 متقدم من الحاصلين على تقديرات عالية وتم ترشيحهم للدراسة في برنامج تأهيلي لمدة عام يؤهلهم للتدريس في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وهذا البرنامج خاضع للتقويم وإذا نجح البرنامج سيتم التوسع فيه في تخصص الفيزياء، أما ما يتعلق بخريجي اللغة الإنجليزية فالمشكلة هي المنافسة التي تجدها الوزارة من القطاعات الأخرى لاستقطاب هؤلاء الخريجين حتى إن خريجي كليات المعلمين في هذا التخصص كثير منهم لا يأتون للوزارة بعد تخرجهم رغم التعهدات المأخوذة عليهم بالعمل داخل الوزارة وهذه المشكلة في طريقها للحل على المدى القريب ولا يستوجب التوسع بشكل قد يحدث مشكلة في الأعوام المقبلة، وعملية إغلاق بعض الأقسام أو التوسع فيها لا بد أن يكون مدروسا وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم حتى لا يكون هناك عجز لا يمكن سده إلا بغير السعوديين ولا يكون هناك فائض لا يمكن استيعابه بينما هناك تخصصات أخرى يمكن أن يوجه إليها.
    الاحتياج لكل تخصص
    •وما أبرز ملامح المؤشرات التي تم رفعها لوزارة التعليم العالي؟ وكم عدد الوظائف التعليمية المتوقع توافرها خلال السنوات العشر في قطاعي البنين والبنات؟
    ** من خلال استقراء حاجة الوزارة للوظائف التعليمية تم إعداد تقديرات للاحتياج المتوقع في كل تخصص للأعوام القادمة وهذه تمت وفق معايير وهي مؤشرات عامة وليست أعدادا محددة، وهذه المؤشرات تقضي أن تراعي وزارة التعليم العالي والجامعات عند بناء خططها الدراسية هذه المؤشرات؛ لإعداد مخرجات قادرة على تلبية الاحتياج الفعلي، ولا بد أن يكون الحل قائما على مشاركة جميع الجامعات والتنسيق فيما بينها بحيث لا تتبنى الحل جامعة دون أخرى أو تتبناه جميع الجامعات بما يؤدي لإحداث فائض لا يمكن استيعابه، ووزارة التربية والتعليم تطمح لمزيد من التعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي في هذا الشأن.
    حركة النقل الخارجي
    •كم عدد المتقدمين والمتقدمات من المعلمين والمعلمات لحركة النقل الخارجي في هذا العام ؟ وما المؤشرات الأولية لحجم الحركة المتوقع لكل قطاع ؟
    ** بلغ عدد المعلمات المتقدمات لحركة النقل الخارجي هذا العام 31 ألف معلمة، وسيتم إعلان الحركة اليوم الأربعاء بإذن الله، وفي العام الماضي تمكنت الوزارة من تحقيق رغبات نحو 33 % من المتقدمات وستسعى الوزارة في هذا العام لتحقيق أكبر عدد ممكن في النقل سواء للمعلمات أو المعلمين، أما عدد المعلمين المتقدمين لحركة النقل الخارجي فقد بلغ 43500 معلم، وسيتم إعلان الحركة الشهر المقبل بإذن الله.
    •وماذا عن حركة الظروف الخاصة. وهل هناك توجه للتوسع في ضوابط هذه الحركة لمواجهة المتغيرات والمستجدات التي تواجه المعلمين والمعلمات؟
    ** أولا النقل سواء كان في الحركة العامة أو في الظروف الخاصة أو بلم الشمل، ليست قواعد تنظيمية تم اعتمادها من الجهات المختصة وإنما النقل متاح في جميع الوزارات ولكن الطريقة التي تتم في وزارة التربية والتعليم تتم من خلال استقراء حاجات المعلمين ومن هنا جاءت كخدمة أكثر منها نظاما، وهذه الخدمة تحتاج لتنظيم شفاف ومعلن لتحقيق العدل والمساواة. وعندما نتحدث عن الظروف الخاصة فقد بدأت بحالتين والآن وصلت إلى سبع حالات تسمح بنقل المعلم أو المعلمة عن طريق لجنة الظروف الخاصة ومن خلال استقراء واقع المعلمين والمعلمات تم تشكيل لجنة لدراسة المعايير والضوابط والنظر لإضافة أي حالات تستدعي ضمها في نقل الظروف الخاصة، والشيء الآخر لا بد أن نعلم أن هذه الحركة هي خاصة للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس العمل وتعرضوا لظروف طارئة تقتضي مراعاتهم، أما مسألة رفض الحالات التي تحدث قبل التعيين فاللجنة غير مخولة ببحثها وهذه الحالات من المفترض النظر فيها قبل التعيين ومن الممكن معالجتها قبل صدور قرار التعيين ولا بد أن يعمل لها تنظيم ولا تترك للجنة الظروف الخاصة، وأعتقد أننا بحاجة لإعداد مشروع لتنظيم وضع المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة قبل التعيين.
    الوظائف الجديدة
    •كم عدد الوظائف التعليمية التي سيتم الإعلان عنها للمعلمين والمعلمات للعام القادم؟ ومتى سيتم الإعلان؟
    ** بالنسبة للاحتياج لا يتم الإعلان عنه إلا بعد حركة النقل الخارجي أما الوظائف المعتمدة ضمن الميزانية فتبلغ 2750 وظيفة للمعلمات و2250 وظيفة للمعلمين، وسيتم إضافة الوظائف التي تحدث نتيجة التسرب سواء بالتقاعد أو الاستقالة أو الوفاة، وسيتم الإعلان عن هذه الوظائف بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية في شهر جمادى الآخرة بإذن الله وسيسبق إعلان الوظائف التعليمية النسوية إعلان الوظائف الرجالية.
    الأندية والتأمين الطبي
    •تبنى اجتماع مديري شؤون المعلمين في تبوك مشروع أندية المعلمين، فمتى سيتم البدء في تنفيذ هذا المشروع؟ وهل سيراه المعلمون على الواقع أم يتبخر كما حدث في مشروع التأمين الطبي؟
    ** بالنسبة للتأمين الطبي تم إيضاح موقف الوزارة منذ فترة بأنه عندما تقدمت بمشروع التأمين على المعلمين جاء الرد من وزارة الصحة بأن هناك مشروعا للتأمين لجميع المواطنين (بلسم) وأن المعلمين سيكونون من ضمنهم.
    •ولكن هناك عدد من الإدارات الحكومية استبقت مشروع (بلسم)، ألا ترى التربية أهمية توفير هذا المشروع ومن ثم إلحاق منسوبيها بمشروع بلسم عند البدء فيه؟
    ** بالنسبة للتربية تختلف عن بقية الوزارات وبقية القطاعات في عدد الموظفين والموظفات، حيث يزيد عدد المعلمين والمعلمات على 500 ألف واستثناؤهم دون غيرهم لا بد أن يكون تحت تنظيم لموظفي الدولة بشكل كامل لحجم العدد. وهذا لا يمنع أن يكون هناك تجارب وكان هناك تجربة عن طريق ميثاق ولم تنجح، ولا يمنع أن يكون هناك تجارب أخرى من خلال بعض إدارات التربية والتعليم في إدارة أو إدارتين وإذا نجح يتم تعميمه وهذا متروك حسب الصلاحيات المخولة لمديري إدارات التربية والتعليم. أما ما أعلن عن أندية المعلمين فقد تم الإعلان عن الانتهاء من لائحة أندية المعلمين والآن التعميم جاهز لإرساله لإدارات التربية والتعليم ليكون تحت التجربة لمدة سنة لاستقبال التغذية الراجعة حول اللائحة، وتم الإعلان على اختيار المواقع لبناء أندية المعلمين والتعاون مع وكالة المباني لطرحها في المشاريع المستقبلية وقد تم الانتهاء من مخططات الأندية وننتظر تحديد المواقع للبناء عليها وستترك الفرصة لإدارات التربية والتعليم لتطبيق الأندية في المواقع المتوافرة لديها وتتناسب مع المشروع ريثما يتم البناء، وهناك نواد قائمة فعلا ونبعت الفكرة منها ومن ذلك نادي المعلمين في بيشة. وسيتم إنشاء ناد لكل إدارة تربية وتعليم.
    خريجو الحاسب الآلي
    •وماذا عن احتياج الوزارة لخريجي أقسام الحاسب الآلي؟
    ** هناك تجربة تطبق في الميدان عن المشروع الشامل للمناهج والذي تبنى إدخال الحاسب الآلي كمقرر في المرحلة المتوسطة وعند انتهاء التجربة ستزداد الحاجة للخريجين، كما أن هناك مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم سيساهم في فتح المزيد من فرص استيعاب خريجي الحاسب الآلي.
    رتب المعلمين والمعلمات
    •إلى أي مدى وصلت دراسة مشروع رتب المعلمين والمعلمات؟
    ** المشروع شكلت له لجنة برئاسة أمين مجلس الوزارة الدكتور خالد الدهيش بهدف مراجعة بعض التنظيمات والصيغ لتكون جاهزة للتطبيق وأتمنى أن يطبق عاجلا.
    الكشف عن المخدرات
    •بعد تشكيل لجنة من التربية لمتابعة وتقييم برامج الوقاية من المخدرات .. هل هناك نية لتطبيق فحص المخدرات على المعلمين في الميدان؟
    **ما يطبق في وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية هو إخضاع المعلمين الجدد الذين يتم تعيينهم في الوزارة لكشف طبي ومن ضمنه الكشف عن المخدرات واللجنة التي تم تشكيلها تهدف للتوعية بأضرار المخدرات.
     
  2. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكور أخي الغالي على نقل الخبر
     
  3. وحيد الجماعة

    وحيد الجماعة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    366
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    مشكور أخي الغالي على نقل الخبر
     
  4. الغـSــامدي

    الغـSــامدي <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا عضو مميز

    1,935
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  5. تيمون

    تيمون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    312
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    كلام فاضي...........لا يسمن ولا يغني من النقل
     
  6. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا لك !
    أقلها شكرا مرورك
     
  7. معلم أجيال

    معلم أجيال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    203
    0
    0
    ‏2009-03-19
    معلم
    هذا الشي اللي لازم يصير من زمااااااااااااااااااان
     
  8. ضحوي آل الحارث

    ضحوي آل الحارث تربوي مميز عضو مميز

    4,676
    0
    0
    ‏2008-05-29
    English Teacher
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  9. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  10. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .