اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اندلاع حريق ضخم في مصنع للمواد الكيماوية بالدمام

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-09.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    25 فرقة تساند الدفاع المدني لإخماده

    اندلاع حريق ضخم في مصنع للمواد الكيماوية بالدمام
    [​IMG]

    محمد عبدالله - محمد القحطاني (سبق) الدمام:
    اندلع حريق ضخم وكبير عصر اليوم الخميس في أحد مصانع المواد الكيماوية بالمدينة الصناعية الأولى في الدمام والذي تبلغ المساحة الإجمالية له أكثر من 2000 متر مربع مما نتج عنه احتراق معظم أجزاء المصنع ، وكانت النيران قد اندلعت بكثافة في مصنع للمواد البتروكيماوية لأسباب لم تعرف بعد حيث اندلع الحريق وما زال مستمراً حتى إعداد هذا الخبر ، غير أن معلومات أولية أفادت أن الحريق وقع بسبب ماس كهربائي أدى لاندلاع شرارة أشعلت الحريق، وارتفعت أعمدة اللهب إلى أكثر من عشرة أمتار فوق المصنع ، وسمع دوي انفجار أكثر من 300 برميل معبأة بالمواد الكيماوية والنفط التي تستخدم في تشغيل المصنع ، ولم يتم التحقق بعد من أسباب الحريق أو حجم الأضرار المتوقعة حتى الآن .
    وأوضح المقدم منصور الدوسري الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية أنه قد ساهم في إطفاء الحريق حوالي 25 فرقة من الدفاع المدني تضم وحدات مساندة من الجيش التابع لوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة والحرس الوطني وأمانة المنطقة الشرقية ، في حين باشرت أربع فرق للهلال الأحمر السعودي لتقديم الإسعافات للمصابين ، ولم يفصح المقدم عن وقوع إصابات أو وفيات ، وأضاف أنه تم إجلاء العاملين في المصانع المجاورة لمكان الحريق.

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  2. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    الله يستر من الآثار المترتبة على مثل هالمواد الكيميائية

    و يجنبنا و إياكم الشرور و الكوارث

    شكرا ً لك اخي kkaa123
     
  3. أبو وسن مساعد

    أبو وسن مساعد كاتب قدير عضو مميز

    512
    0
    0
    ‏2009-01-30
    السلام عليكم
    اللهم سلّم سلّم يارب العالمين .
    شكرًا لناقل الخبر .
     
  4. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13

    الله المستعان,,

    يارب سلم,,

    والله جو الشرقيه مو ناقص تلوث ,,
     
  5. الواقعي

    الواقعي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    514
    0
    0
    ‏2009-03-09
    الله يسلم

    وتحية شكر لرجال الدفاع المدني
     
  6. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    نسال الله السلاااامة


    :)
     
  7. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    عكاظ

    25 فرقة إطفاء لإخماد حريق معمل كيماوي في الدمام


    [​IMG]
    أميرة الذكرالله، انتصار أبو إدريس - الدمام
    استعانت فرق الدفاع المدني في الدمام بفرق من فروعها في محافظات المنطقة لإخماد حريق اندلع في معمل للمواد الكيماوية داخل المدينة الصناعية. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري أن الحريق اندلع وسط 300 برميل تحوي مواد كيماوية وبترولية، مبينا أن 25 فرقة (متعددة الاختصاص)، تشترك في إطفاء الحريق الذي لا يزال مستمرا حتى ساعة مثول الجريدة للطبع. وبين الدوسري أن فرق الإطفاء أحضرت من الدمام، الخبر، القطيف، الجبيل، رأس تنورة، وبقيق إضافة إلى وحدتي إخماد مواد كيماوية وكمامات من مديرية المياه، وفرقة إطفاء من الحرس الوطني. وقال إنه فور تلقي البلاغ سارعت فرق الدفاع المدني إلى الموقع لاحتواء ألسنة اللهب في أضيق مكان، كي لا تصل إلى المصانع المجاورة في المنطقة الصناعية، مفيدا أن الفرق تواصل عملها لإخماد الحريق بشكل نهائي. وأشار إلى أن مديرية الدفاع المدني فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب اندلاع الحريق.
     
  8. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الوطن

    لا خسائر في الأرواح سحب الدخان تغطي الدمام من حريق هائل في مصنع مواد بترولية


    [​IMG]


    رجال الدفاع المدني أثناء إطفاء الحريق
    الدمام: حامد الشهري
    اندلع حريق ضخم ظهر أمس في مصنع بارويد الخاص بإنتاج المواد والمعدات البترولية، وأتى الحريق على خطوط الإنتاج الرئيسية بالمصنع الذي تمتد مساحته إلى نحو عشرين ألف متر مربع والذي يقع بالمنطقة الصناعية الأولى بالدمام.
    وقد شعر كثير من سكان الدمام بالحريق الذي استمر حتى مساء أمس وذلك بعد أن غطت سحابة من الدخان الكثيف سماء المدينة لفترة أثناء الحريق، وساعدت سرعة الرياح في استمرار الحريق لفترة طويلة، كما أن الأصوات المترتبة على انفجارات الحاويات التي تحتوي على مواد كيماوية كانت سببا في إثارة الفزع، وبذل رجال الدفاع المدني جهودا ضخمة لمنع امتداد الحريق إلى باقي المنشآت المجاورة للمصنع.
    وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري لـ"الوطن" أن عمليات الدفاع المدني في المنطقة الشرقية تلقت بلاغاً باندلاع النيران في تمام الساعة 2.50 دقيقة من ظهر أمس وكانت الشرارة الأولى قد بدأت في أكثر من 300 برمــيل تحتوي على مواد كيماوية وبترولية في المصنع.
    وقال إن إدارة الدفاع المدني أبلغت الوحدات المختصة وانتقلت على الفور أكثر من 25 فرقة من الدمام والخبر والظهران والجبيل والقطيف وبقيق ورأس تنورة وطوارئ الدفاع المدني ووحدة التدخل في المواد الكيماوية ووحدة الحرس الوطني وصهاريج مياه من مديرية المياه في المنطقة الشرقية، وبدأت في التعامل مع النيران التي كانت قد امتدت بكثافة إلى كافة أرجاء المصنع بسبب وجود الزيوت والمواد سريعة الاشتعال.
    وأكد الدوسري أنه لا توجد إصابات في الأرواح جراء الحريق مشيرا إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادث لمعرفة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء الحريق.
     
  9. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    المدينة

    5 فرقة منها وحدات من الجيش تكافح حريقاً ضخماً في مصنع “بتروكيماويات” بالدمام


    [​IMG]
    الجمعة, 10 أبريل 2009


    عبد الله المانع - حامد العلي - ثامر المالكي - الدمام تصوير - علي الهاشم



    تسبب انفجار 300 برميل مليئ بالمواد الكيماوية في استمرار اندلاع حريق ضخم شب في أحد مصانع المواد الكيماوية بالمدينة الصناعية الأولى بالدمام، مما نتج عنه احتراق معظم أجزاء المصنع، واندلعت النيران بكثافة وارتفعت ألسنة النيران مسافة عشرة أمتار فوق المصنع المحترق، وسمع دوي انفجارات عدة بسبب انفجار البراميل الممتلئة بالمواد الكيماوية والنفط التي تستخدم في تشغيل المصنع .
    ولم تعرف الأسباب التي ادت إلى الاحتراق بعد، ولايزال الحريق مستمرا، حتى إعداد هذه المادة للنشر، غير أن متجمهرين من العمال الفارين من الحريق أفادوا أن ماساً كهربائياً هو السبب في الحريق، وأدى إلى اندلاع شرارة أشعلت النيران، وسمع دوي انفجار سببها انفجارات .
    ولم تعرف إلى الآن أسباب الحريق أو حجم الأضرار المتوقعة .
    المقدم منصور الدوسري الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية قال: انه قد ساهم في إطفاء الحريق 25 فرقة من الدفاع المدني تضم وحدات مساندة من الجيش التابع لوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة والحرس الوطني وأمانة المنطقة الشرقية ، في حين باشرت اربع فرق للهلال الأحمر السعودي لتقديم الإسعافات للمصابين. ولم يفصح المقدم عن وقوع إصابات او وفيات..
    مشيرا إلى أن سرعة التيارات الهوائية في المنطقة الصناعية، التي تقع على طريق الدمام الخبر، ساهمت في زيادة سرعة انتشار النيران، وأجلي العاملون في المصانع المجاورة لمكان الحريق.
    من جهته نفي الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري ان يكون هناك شبهة جنائية وراء حريق مصنع المواد الكيماوية .
     
  10. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الرياض

    بكارثة بيئية.. والثاني من نوعه خلال 48 ساعة
    حريق هائل يلتهم مصنعاً للمواد الكيميائية بالصناعية الأولى بالدمام


    [​IMG] النيران تلتهم محتويات المصنع

    الدمام- تغطية : مشعي بن بريكان - محمد الغامدي تصوير - زكريا العبدالعال
    شب حريق هائل ظهر أمس الخميس في مصنعٍ للمنتجات الكيميائية في الصناعية الأولى بالدمام مهدداً الأحياء السكنية القريبة بكارثة صحية متوقعة نتيجة تصاعد الأدخنة التي تحمل مواد كيميائية خطرة ساعد في انتشارها سرعة الرياح الشرقية الشمالية مما جعل سماء الدمام تتغطى بسحابةٍ ضخمة من الدخان.
    وصرح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور بن محمد الدوسري ل»الرياض» ان عمليات الدفاع المدني بالدمام تبلغت بوقوع حريق في احد المصانع عند الساعة الثانية وخمسٍ وخمسين دقيقة من ظهر أمس الخميس وعند مباشرة فرق الدفاع المدني للحادث وجد بأن المصنع يحتوي مواد كيميائية وبترولية معبأة في براميل وقد شبت النيران في 300 برميل منها فتمت ولله الحمد عملية المحاصرة للنيران وعزلها عن المصانع المجاورة حتى لاتتفاقم المشكلة حسب الخطة المعدة سلفاً لمواجهة الحوادث المتطورة والمعدة سلفاً من قبل شئون العمليات بمديرية الدفاع المدني والتي يطلق عليها خطة الإسناد الداخلي والخارجي، معتبراً أن هذا الحريق يصنف ضمن الحوادث الخطرة ومؤكداً بأن هذه الخطة قد تم تطبيقها بنجاح.


    [​IMG]

    وأكد المقدم الدوسري بأنه لا توجد أية إصابةٍ بشرية بين المواطنين وأفراد الدفاع المدني ولله الحمد جراء الحادث، لافتاً إلى أن الدفاع المدني يحاول أثناء مباشرته للحرائق التقليل من الخسائر البشرية بين المواطنين والعاملين ورجالات الدفاع المدني حتى لو أدى ذلك إلى إطالة المدة الزمنية للإطفاء موضحاً بأن أسباب الحريق وحجم الخسائر المادية لم تعرف بعد وستكشفها التحقيقات فيما بعد.
    وعن الفرق المشاركة في إخماد الحريق بين المقدم الدوسري بأنه شارك في ذلك خمس وعشرين فرقة من فرق الدفاع المدني بالدمام والخبر والقطيف والجبيل وراس تنورة وبقيق وفرقة الطواريء بالدفاع المدني ووحدة التدخل في حوادث المواد الكيميائية ووحدة الكمامات وفرقة من الحرس الوطني وصهاريج مياه من مديرية المياه بالشرقية.
    الجدير بالذكر أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال ال48 ساعة الماضية بعد مصنع خالدية الدمام.

    ٭٭ مشاهدات من الحادث رصدتها «الرياض»
    ٭ كان مساعد مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العميد ناصر الغامدي حاضراً عند أقرب نقطة من الحريق مترئساً الفرق الإطفائية المشاركة.
    ٭ تجمهر عدد من المواطنين في المنطقة القريبة من الحريق غير عابئين بالمخاطر المترتبة ومتسببين في إعاقة جهود الفرق الإطفائية. ٭ شاركت فرق إسعافية من جهاتٍ عدة كالهلال الأحمر السعودي والمستشفيات الحكومية والخاصة تحسباً لأي طارئ.
     
  11. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    مدني الشرقية: 100 % نسبة السيطرة على حريق مصنع المواد البترولية [​IMG]
    جانب من الحريق
    الدمام: حامد الشهري
    تمكنت 25 فرقة شاركت في عمليات إطفاء ساحة مصنع بارويد الواقع في المدينة الصناعية الأولى بالدمام مساء أول من أمس، وبعد عمل شاق من إخماد الحريق الذي شب ظهر نفس اليوم في ساحة المصنع، ونجحت جهود رجال الدفاع المدني في منع امتداد النيران إلى داخل المصنع.
    وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري لـ "الوطن" أن ساحة المصنع كانت تحتوي على مواد كيميائية على هيئة حبيبات صلبة وسوائل تستخدم في حقول النفط، مشيراً إلى أن المواد المحترقة لا تتجاوز 300 برميل وتحتوي على مواد بترولية وكيروسين وديزل وزيوت وأكياس تحتوي على بودرة وحبيبات كيميائية.
    وأكد الدوسري أن الموقع الذي اندلعت به النيران هي الساحة الخارجية وتبلغ مساحتها 1500 متر مربع، مضيفاً أن رجال الإطفاء اقتحموا النيران وقاموا بعمل سواتر قوية لمنع امتداد النيران إلى داخل المصنع والمصانع المجاور وقد نجحوا في السيطرة على الحادث بنسبة 100% في تمام الساعة 7.30 مساءً أي بعد 4 ساعات من بدأ الحريق.
    وبلغ عدد الوحدات التي شاركت في عمليات الإطفاء أكثر من 25 فرقة من الدمام والخبر والظهران والجبيل والقطيف وبقيق ورأس تنورة وطوارئ الدفاع المدني ووحدة التدخل في المواد الكيميائية وحدة الحرس الوطني وصهاريج مياه من مديرة المياه في المنطقة الشرقية، ومشاركة أكثر من 23 صهريج مياه من أمانة المنطقة الشرقية.