اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الاستعانة بالمعلمات والطائرات و50 سؤالاً في التعداد السكاني

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-11.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الاستعانة بالمعلمات والطائرات و50 سؤالاً في التعداد السكاني

    الرياض - ظافر الشعلان الحياة - 11/04/09//


    قرّرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، الاستعانة بالمعلمات في مشروع التعداد العام للسكان، الذي يستغرق 13 يوماً من الربع الثاني للعام المقبل، بعد اجتياز المرشحات لبرنامج تدريب نظري وعملي في هذا الشأن.
    وأكد نائب مدير مشروع التعداد السكاني لشؤون العمليات عبدالله الباتل لـ«الحياة»، أن المصلحة لا تجد مانعاً من الاستعانة بالعنصر النسائي في المواقع التي لا يمكن حصرها إلا بواسطتها، مثل إسكان الممرضات، أو إحصاء الأسر التي تكون فيها ربة الأسرة امرأة، مشيراً إلى أن استمارة التعداد أوشكت على الاكتمال، بعد أن أخذت مرئيات الجهات المعنية.
    وكشف أن المصلحة وبالتعاون مع وزارة الدفاع والطيران، ستستخدم الطائرات في عملية المسح في البادية والصحارى، لأخذ إحداثيات الأماكن التي توجد بها تجمعات سكانية. وقدر الباتل عدد العاملين في التعداد المقبل بـ 35 ألفاً، غالبيتهم من المعلمين، لافتاً إلى أن التعداد المقبل للمملكة يتزامن مع التعداد في كل دول مجلس التعاون بناء على اتفاق مسبق.
    وعلمت «الحياة»، أن الاستمارة المقترحة للتعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ (2010) تضمنت 50 سؤالاً، تسعة منها تتعلق بالمسكن، وتركّز بشكل كبير على الخدمات المتصلة به، إضافة إلى مكوناته ونوع المسكن ونوع الحيازة، وتوافر خدمات الثقافة والترفيه.