اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية تحذر من استقطاع مبالغ من رواتب المستخدمين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-16.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يصل عددهم إلى 50 ألفا .. وبعضهم يتعرضون لحسومات تصل إلى 500 ريال
    التربية تحذر من استقطاع مبالغ من رواتب المستخدمين


    ماجد المفضلي ـ مكة المكرمة
    حملت وزارة التربية والتعليم إدارات التعليم في مختلف المناطق مسؤولية الخصم من مرتبات المستخدمين، وحذرت كافة الإدارات من الاستمرار في استقطاع مبالغ مالية من رواتب «حراس المدارس» كأجرة للنظافة. وطالبت الوزارة إدارات التعليم بالرجوع إلى التنظيم الخاص بصرف مخصصات النظافة في المدارس تلافيا لحدوث أي تجاوزات، وبتشكيل لجنة في كل مدرسة تتولى مراقبة الصرف على أعمال النظافة فيها، على أن تتولى هذه اللجنة إعداد إقرار يوضح كيفية صرف المبلغ يتم رفعه للإدارة المالية. وفي المقابل، ألقى عدد من مديري التعليم اللائمة على بعض مديري ومديرات المدارس، وأكدوا تلقيهم شكاوى محدودة من عدد من العمال والخدم الذين تعرضوا لخصومات في مرتباتهم الشهرية، فيما يتجاوز عدد العمال والخدم في الوزارة قرابة 50 ألف موظف وموظفة. وأوضحت مصادر «عكاظ» أن التجاوزات المرصودة تمثلت في تعرض العمال والخدم إلى خصومات في مرتباتهم تتراوح بين 300 و 500 ريال بدعوى نظافة المدارس، الأمر الذي دفع عدد من المستخدمين والمستخدمات إلى اللجوء للوزارة مطالبين برفع معاناتهم، في ظل محدودية رواتبهم التي لا تكفي لسد احتياجاتهم الأسرية، عطفا عن خصومات مديري المدارس لصالح النظافة. وأشار المستخدمين والمستخدمات المتضررين إلى أن وزارة التربية والتعليم خصصت مبالغ مالية تصرف شهريا لإدارات التعليم لتتولى صرفها للمدارس ضمن بند النظافة، كما سمحت الوزارة بإمكانية الاستعانة بالخدم وحراس المدارس في نظافتها بعد الدوام الرسمي، على أن تصرف لهم أجور إضافية مقابل ذلك، شريطة أن لا يؤثر ذلك على أعمالهم الأساسية والواجبات المناطة بهم.

    أعان الله المستخدمين فرواتبهم حقا قليلة
    ولكن أين الوزارة عنا نحن لنا أكثر من 15 سنة تقريبا ورواتبنا يستقطع منها
    أين العدل عندهم وكأن ميزان عدلهم له أكثر من كفتين
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    لجنة طارئة لبحث معاناة 86 معلمة في المناطق النائية

    حقوق الإنسان تستعد لرفع توصياتها الأسبوع المقبل
    لجنة طارئة لبحث معاناة 86 معلمة في المناطق النائية


    حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة
    بدأت لجنة استشارية طارئة في جمعية حقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة أمس، في بحث قضية معاناة معلمات المناطق النائية، تمهيدا لرفع توصياتها إلى الجهات المعنية للتخفيف عليهن من معاناة السفر. وتقدمت 86 معلمة اقتصاد منزلي في مدارس محافظة الليث، إلى فرع الجمعية في العاصمة المقدسة، يشكون فيها من عدم نقلهن رغم مرور أكثر من عشر سنوات في التدريس في الليث، مبينات أنهن يسكن في مكة المكرمة وجدة. ولفتت المعلمات إلى أن استمرار العمل في الليث بعيدا عن أسرهن يسبب لهن مشاكل كثيرة، خاصة أنهن يغبن عن منازلهن أكثر من نصف اليوم بسبب المسافة، عدا عن كونهن عرضة لحوادث الطرق. وأوضح عضو جمعية حقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة منصور أبو رياش، أن المجلس الاستشاري في الجمعية حدد الأسبوع المقبل، موعدا لرفع توصياته عن معاناة 86 معلمة يعملن في مناطق نائية، بعد أن درست اللجنة مشاكلهن. وأشار إلى أن من أهم توصيات اللجنة المطالبة بمراعاة حقوق المعلمات الإنسانية والأسرية والاجتماعية، لا سيما أنهن قضين في مهنة التعليم نحو عشر سنوات، مشيرا إلى أنه ليس من العدل أن يستمررن في نفس المنطقة كل هذه المدة. وقال إن المعلمات يقضين نحو 13 ساعة خارج المنزل، ما بين الدراسة ومسافة الطريق، وهو ما ينذر بتفكك أسرهن. وأوضحت المعلمات المشتكيات أمام جمعية حقوق الإنسان لـ «عكاظ» أنهن حاولن مرارا وتكرارا مع إدارة التربية والتعليم لنقلهن إلى مدارس قريبة لا تبعد أكثر من 60 كيلو مترا، لما يواجهنه من مشقة يومية، بسبب خروجهن من الثالثة فجرا وعودتهن الخامسة عصرا.
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    “المدنية” تلغي قرار 32 معلمة بعد 7 أشهر من العمل ويقن بعضهن .../ المدينة

    “المدنية” تلغي قرار 32 معلمة بعد 7 أشهر من العمل


    الخميس, 16 أبريل 2009


    تركي الصاعدي - المدينة المنورة



    أحدث قرار الخدمة المدنية الصادر مؤخرا بطء قيد 32 معلمة من مختلف مناطق المملكة تداعيات سلبية على سير العمل داخل مدارس المدينة المنورة وتسبب في حالات إغماء لبعض المعلمات «المشمولات» بالقرار، وقالت معلمات إن القرار جاء بلا سابق إنذار حيث تفاجأن بقرار طي قيدهم يصل إلى مدارسهم عن طريق البريد بعد مضى سبعة أشهر من تعيينهن واستلامهن لرواتبهن، ووصفت المعلمات القرار بـ«المجحف» لافتات إلى ما تكبدنه من قروض وديون طيلة فترة عملهن يعجزن اليوم عن سدادها بعد انقطاع «نافذة الرزق».. «المدينة» استمعت لشكاوى بعض المتضررات من القرار.
    إلغاء القرار
    (أ.ح) معلمة اقتصاد بإحدى ثانويات الحناكية تقول: صدمت عندما سمعت خبر إلغاء تعييني بعد مضي سبعة أشهر على وظيفتي كمعلمة في المدرسة ولم أكن أتوقع أنه في يوم من الأيام سيتم إلغاء تعييني خصوصا وأني التزمت ماديا في كثير من الأمور لذا أناشد المسؤولين في وزارة التربية والتعليم مراعاة ظروفنا وإعادتنا إلى أعمالنا وإلغاء القرار الصادر بحقنا خصوصا وأنا التزمنا بقروض مالية من البنك من سيقوم بتسديدها إذا تم إلغاء الوظيفة التي هي مصدر رزقنا الوحيد.
    القرار الصدمة
    (ن.ج) معلمة اجتماعيات بإحدى مدارس المدينة وصفت القرار بـ«الصدمة» التي تسببت في تدمير حياتنا الاجتماعية حيث فقدنا الوظيفة التي كانت تشكِّل الدخل الأول للأسرة التي أعيلها وأصرف عليها ولم نكن نتوقع أن الوظيفة التي حصلنا عليها وتحملنا المشاق من أجلها ذهبت بهذه السهولة وبدون مساءلتنا عن الأسباب التي قالت وزارة الخدمة المدنية إنها وراء إلغاء القرار. وأضافت: اقترضنا من البنك وحصلنا على مبالغ مالية ضخمة، ماذا سنفعل بها؟ وكيف سيتم تسديدها؟ خصوصا وأن هذه الوظيفة هي المصدر الوحيد لنا لذا نطالب المسؤولين في وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم بمراعاة ظروفنا والعدول عن هذا القرار لما يترتب عليه من أضرار مادية ونفسية على المعلمات.
    الخدمة المدنية
    محمد حسان «مدير فرع وزارة الخدمة المدنية بالمدينة المنورة» قال: لقد كنا حريصين على توضيح سبب إلغاء قرار تعيين المعلمات وتوضيحه لهن وإرسال ما يفيد ذلك إلى وزارة التربية والتعليم. وأضاف أن وزارة الخدمة المدنية دائما تسعى لتحقيق العدالة بين المواطنين والمواطنات بقدر المستطاع وشكَّلت لجنة المطابقة المركزية التي بدورها قامت بدراسة كل طلب على حدة وبشكل حيادي.
    يذكر أن نصَّ قرار الخدمة المدنية الموجَّه إلى وزارة التعليم يتضمن طلب إلغاء تعيين 32 معلمة في مختلف مناطق المملكة وأسمائهن والمبررات أمام كل اسم معلمة ويطلب موافقة مدير عام شؤون المعلمات في وزارة التربية والتعليم واعتبار ما صرف لهن مقابل أداء عملهن.. وزارة التربية والتعليم بدورها وافقت على هذا القرار وأرسلت قرارات إلغاء تعيين المعلمات إلى الإدارات التعليمية حيث تم إلغاء تعيين 32 معلمة على مستوى المملكة 14 منهن في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات موزعة على محافظات المدينة المنورة منهن معلمة في بدر وثلاث معلمات في خيبر وثلاث معلمات في الحناكية وثلاث معلمات في المدينة وأربع في وادي الفرع.