اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كارثة صحية بالغربية ارتفاع الوفيات بسبب حمى الضنك إلى 7 وإصابة 139 بمكة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-04-16.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    نقص صفائح الدم يزيد الأمر سوءاً

    ارتفاع الوفيات بسبب حمى الضنك إلى 7 وإصابة 139 بمكة

    عيد الجهني (سبق) مكة المكرمة:
    توفيت ليلة أمس بمستشفى الملك فيصل بن عبدالعزيز بمكة المكرمة مواطنة (28 سنة) بسبب إصابتها بمرض حمى الضنك مسجلة حالة وفاة جديدة في مكة المكرمة وسط تكتم شديد من قبل الشؤون الصحية، ويأتي ذلك لعدم توفر صفائح دم بلازما ببنك الدم المركزي بالزاهر.
    ومن خلال سجلات الإحصاء المسجلة فإن عدد وفيات حمى الضنك حتى الآن 7 حالات وفاة، وعدد المصابين بالمرض 139 حالة مصابة، وعدد حالات الاشتباه بالإصابة 261 حالة. هذا وتؤكد مصادر طبية لصحيفة "سبق" أن صفائح الدم الطبيعية 150 ألفاً في جسم الإنسان السليم تنقص من خلال الإصابة بمرض حمى الضنك حتى تصل إلى 50 ألفاً وهي حالة الخطورة، وتصل إلى 20 ألفاً في حالة الوفاة، ومن خلال عدم توفر قسم تبرع بالدم بمستشفى الملك فيصل بالششة فإن المريض المصاب تزيد أوجاعه حتى يحصل على الصفائح بعد 5 أيام من الإصابة من مستشفى النور التخصصي أو حراء العام أو مستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر، علماً أن مستشفى الملك فيصل هو المستشفى الوحيد الذي يوجد به قسم للحميات ولا يوجد به قسم للتبرع بالدم في المختبر، وأكدت مصادر موثوقة أن بعض المواطنين من ذوي المصابين بالمرض طلب منهم شراء صفائح البلازما من مستشفيات خاصة بجدة لعدم توفرها في ظل تزايد حالات الإصابة بالمرض.



    أضيف في يوم: الخميس بتاريخ: 16/4/2009 - الساعة: 12:16 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة

    حقيقة أنا عايشنا ذلك بمدرستنا بجدة
    فهناك طالب غاب أسبوعا وعند السؤال عنه وجدنا أنه وأخاه غائبان
    وأن والده وعمه منومان في مستشفى القوات المسلحة له ما يقارب الشهر
    وأن والده وعمه مصابان بسخونة غريبة زأن المستشفى أرسلت عينات من تحاليلهما إلى الخارج (عجبي ) حتى يتم التعرف بما أصيبا
    عموما خرج الوالد وأخاه من المستشفى بصحة جيدة
    والولدان لم ينوما بل عولجا سريعا

    أمكانات مستشفى القوات المسلحة عظيمة
    لذلك عولجا بعد رحمة الله
    بينما يبقى غيرهم تحت رحمة مستشفيات أقل إمكانات منتظرين الموت وذنبهم أنهم لا يتمتعون
    بحق المعالجة السريعة ...!!

    ملاحظة
    الإصابة كانت بحمى الضنك وكان كشفها متعسرا !
    ويقول أحد أبناء المصابين وهو عندي بالصف الرابع
    كان الإشتباه بسبب المرض وجود منظر جمالي بالمنزل فيه شلال من الماء واحتمال بأن البعوض المصيب بهذا المرض كان يعيش هناك وهو سبب إصابة الوالد وأخاه !!
    طبعا الرش عندنا ضعيف والإمكانت معدومة :36_5_11[1]:
     
  2. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    الله يرحم الموتى منهم ويشفي المرضى ويستر على البقيه ويبعد عنهم المرض لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
     
  3. ام نورا 111

    ام نورا 111 عضوية تميّز عضو مميز

    804
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    اين التواجد الصحي لمكافحة مثل هذه الوبئة

    نحن نعيش حالة ترقب داائم عن احتمالية الاصاابه بلمرض في اي وقت

    ومن شدة الخوف اصبحنا لا نحلم الا بالبعووض

    اللهم رب النااس اذهب البااس
     
  4. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    إنا لله و إنا إليه راجعون
     
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    د. الربيعة لـ“ المدينة ” : فريق عمل للحدّ من حالات “الضنك” بمنطقة مكة


    [​IMG]
    الاثنين, 20 أبريل 2009


    علي بلال - الرياض - تصوير – حسن ابراهيم



    كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة لـ”المدينة “ عن تشكيل فريق عمل واحد برئاسة أمين العاصمة المقدسة لتقليل عدد حالات مرض الضنك بمنطقة مكة المكرمة .مشيرا الى ان الفريق يجتمع أسبوعيا لمتابعة البرامج الموضوعة لمكافحة المرض من خلال مكافحة الناقل "البعوض" ، مؤكدا ان هناك عملا كبيرا للقضاء على المرض من قبل أمانة العاصمة المقدسة وامانة جدة بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الصحة، مشددا على ان المهم التركيز على مكافحة الناقل ، لافتا الى ان هناك برامج بدأت في الأسبوع الماضي وسوف تعطي ثمارها سريعا.
    وقال د.الربيعة في تصريحات صحفية عقب تدشينه أمس الأحد المرحلة الأولى من أسرّة العناية المركزة بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض ، إن اللجان الوزارية المكلفة من قبل المقام السامي تدرس حاليا الكادر الصحي للعاملين بالوزارة مشيرا الى ان الكادر سيرى النور بعد اكتمال دراسته. ونفى معاليه إلغاء أي مستشفى معتمد في الإستراتيجية آو الميزانية ، مشيرا إلى انه ليس هناك مشروع موجود ضمن ميزانية الوزارة المعتمدة باسم حزام صحي وإنما مستشفيات في المناطق وهي معتمدة وجار العمل فيها.
    وأوضح د. الربيعة ان عدد أسرّة العناية المركزة في المرحلة الأولى بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض وصل أمس إلى ( 102 ) سرير وان العمل جار والتسيق قائم بين من إدارتي المجمع والشؤون الصحية بمنطقة الرياض لتشغيل الـ ( 41 ) سريرا المتبقية ، وبين أن العناية المركزة مجهزة بأحدث التقنيات والبرامج المتقدمة. وقال إنه وللحاجة الى الاسرة ، كان هناك ضغط على المقاولين لاختصار مدة التنفيذ من سنة ونصف إلى سنة وسوف تتحقق بالتعاون بين الإشراف الهندسي والمقاولين وكل سرير نريد أن نشغله هو مكسب للوطن. وكشف الربيعة إن أزمة الأسرّة سوف تحل خلال الأشهر القليلة المقبلة، رغم أن حلها ليس بالسهل ويأخذ وقتا طويلا وحول دراسة عملية تدريب العاملين بالعناية المركزة، أكد أن الوزارة تسعى دائما لدعم برامج وتطوير الكوادر الوطنية خصوصا في برامج العناية المركزة والعناية الحرجة لأنها من الكوادر النادرة على مستوى العالم والكل يعلم إن كل الجهات الصحية في العالم يصعب عليها استقطابها فالاستثمار الأمثل في تدريب الكوادر الوطنية والعاملة في العناية المركزة وسوف تدعم الوزارة كل برامج التدريب في العناية المركزة.وقال الربيعة في كلمته التي ألقاها أمس ان توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بالاهتمام برعاية المواطن والسعي من اجل سلامته، مشيرا إلى إن الوزارة بدأت بحلول سريعة لحل المعوقات التي تواجه الرعاية الصحية بشكل عام والطارئة بشكل خاص، مشيرا إلى ان عملية التوسع في مشروع أسرة العناية المركزة الذي هو من مشاريع الخير والبناء.بعد ذلك قام وزير الصحة بجولة في مبنى العناية المركز حيث زار عدد من المرضى المنومين واطمأن على صحتهم وشاهد الخدمات الصحية المقدمة لهم.
     
  6. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    للحد من حمى الضنك ومنع انتشارها

    تطبيق الحزام الصحي على مدينتي مكة المكرمة وجدة
    عيد الجهني (سبق) مكة المكرمة:
    شرعت الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة – في سرية تامة- في تطبيق الحزام الصحي على مدينتي مكة المكرمة وجدة للحد من انتشار وباء حمى الضنك والسيطرة عليها .
    وتنفذ برنامجاً تثقيفياً من خلال 7 فرق طبية تجوب 11 حياً من أحياء العاصمة المقدسة والتي تزايدت حالات الإصابة فيها خصوصاً الأحياء التي لا تتوفر فيها شبكات الصرف الصحي .
    من جهته يشرف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد ظفر على كافة الإجراءات والتحسينات التي تشهدها مستشفيات مكة وجدة استعداداً لزيارة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة والذي يقوم يومي الجمعة والسبت القادمين بالوقوف المباشر على كافة الإجراءات والحلول المتخذة حيال وباء حمى الضنك والنظر في تشغيل مستشفيات المشاعر خصوصاً مستشفي ( البرج الطبي ) بمنطقة منى .
    ومن جانبه عقد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار اجتماعاً مع رؤساء اللجنة المشكلة ناقش ما تم تنفيذه من برامج وورش عمل لمكافحة البعوض والتشديد علي زيادة الرش وشفط المستنقعات وبرك الصرف الصحي .
    وتأتي هذه التحركات من الجهات المعنية في ظل تزايد حالات الإصابة بين المواطنين والمقيمين مع بدء موسم العمرة والذي سوف يشهد المزيد من الإصابة وانتشار المرض وكانت آخر الإحصاءات المسجلة 8 حالات وفاة و 152 حالة إصابة و284 حالة اشتباه بالإصابة .
     
  7. ام نورا 111

    ام نورا 111 عضوية تميّز عضو مميز

    804
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    وما زلنا في طووور الكلام

    بمعني نسمع جعجعة ولا نرى تحركا للقضاء على حمى الضنك

    سلسة انتشار الاوبئة الغربيه ومكاافحتها حتى يكون ضحيتها نصف سكان مكة

    ووووووووووووعجبي