اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


شركة قطرية تبتكر جهاز للوضوء

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة فهد الشريف, بتاريخ ‏2009-04-21.


  1. فهد الشريف

    فهد الشريف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    447
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلم
    كشفت شركة قطرية مؤخرا عن جهاز إلكتروني يقوم بمساعدة المتوضئ على أداء فروض وسنن الوضوء في سهولة ويسر، كما يقوم الجهاز بتجفيف الأعضاء بعد إتمام الوضوء، وأطلقت الشركة على الابتكار الجديد اسم "جهاز الوضوء الإلكتروني".

    وقال نبيل عسكر الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة للجهاز: "يعاني الكثير من المسلمين أثناء عملية الوضوء وخاصة كبار السن والمعوقين، وانطلاقا من حرص الشركة على ألا يجد هؤلاء معاناة أثناء إقامتهم لركن من أركان صحة أول أركان الإسلام، قمنا بجهد كبير لابتكار هذا الجهاز الفريد الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم، ويوفر الجهاز الجديد الجهد والمياه والوقت أيضا، فلا تستغرق عملية الوضوء الإلكتروني أكثر من دقيقة ونصف، باستخدام لتر واحد فقط من الماء، في الوقت الذي يستنفذ الشخص أكثر من 10 لترات من المياه أثناء وضوءه التقليدي".

    ويضيف: "إن جهاز الوضوء الإلكتروني له إمكانية إعادة تدوير المياه المستخدم في الوضوء، حيث تتم تنقيتها بواسطة مرشحات خاصة تخلص الماء من الشوائب وتنظفها وتعقمها وتطهرها، ومن ثم تعيد ضخها صالحة للإستعمال الأدمي مرى أخرى، ومن هنا لا تتعدى نسبة الفاقد من المياه أثناء عملية التدوير 5%، وبعد الانتهاء من الوضوء، يقوم الجهاز الإلكتروني بتجفيف المياه، مما يوفر درجة عالية من النظافة والصحة".



    ويعمل جهاز الوضوء الإلكتروني من خلال مجسات تتيح إمكانية التحكم بكل وظائفه بما يتناسب مع الشرائح التي تستعمله بمن فيهم كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة والأطفال. وحول رأي الشرع في الجهاز ، يؤكد عسكر أن إنتاجه تم بعد الحصول على إذن من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر وبالتعاون معها



    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]




    فتوى ابن منيع في هذا الجهاز


    [​IMG]

    وأكد عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء في السعوديةأن العبرة بالغايات المشروعة مهما كانت الوسيلة لتحقيقها، فإذا كانت هذه الآلة المستخدمة للوضوء يتم غسل الأعضاء الأربعة للوضوء الوجه ومنه المضمضة وغسل اليدين إلى المرفقين ومسح جميع الرأس ومنه الأذنان وغسل الرجلين إلى الكعبين إذا تم ذلك ولوحظ الترتيب والموالاة بين غسل الأعضاء الأول فالأول، فلا يظهر له مانع في استخدامها. وشدد الشيخ المنيع على ضرورة استيفاء شروط وواجبات الوضوء الشرعي في غسل الأعضاء الأربعة المذكورة وترتيبها والموالاة بينها. ويرى الدكتور محمد بن سريع عبد الله السريع أستاذ الدراسات العليا في كلية أصول الدين في الرياض أن الوضوء إذا اكتملت شروطه وأركانه وواجباته فإنه يصح سواء كان الماء المستخدم عن طريق إناء أو صنبور أو آلة إلكترونية أو غير ذلك، والصحيح أنه لا يلزم دلك أعضاء الوضوء باليد وإنما يكفي مرور الماء على أعضاء الوضوء.
    ــــــــــــــــــــت

    صحيفة عاجل
    ( الله اعلم عن صحة الوضوء )

     
  2. شمعة الم

    شمعة الم عضوية تميّز عضو مميز

    522
    0
    0
    ‏2009-03-11
    بدون
    الحمدلله والشكر

    يعني خلاص حتى الوضوء ما بنقدر عليه
    يا الله على بابك ولا خاب طلابك

    مشكوووور عالخبر

    تقبل مروري
     
  3. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  4. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    جميل تسخير التكنولوجيا في خدمة المسلمين وذو الفئات الخاصة
    الحمدلله حمد كثير
    الله يعطيك العافية على مانقلته