Maroom

Maroom

المواطنة.. علاقة تكاملية !

ظافر آل فراج

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">متبني
عضو مميز
الجهات الخمس
khalidalsoulyman.gif

المواطنة.. علاقة تكاملية !
العلاقة بين الإنسان ووطنه ليست علاقة باتجاه واحد، بل هي علاقة أخذ وعطاء بين طرفين يشكلان بعضهما، فلا مواطن بلا وطن ولا وطن بلا مواطن !!
وعندما يطرح سؤال: ما هو حق الوطن على المواطن؟! فإن سؤالا آخر يقابله: ما هو حق المواطن على وطنه؟! قد تختلف الإجابتان في ظاهرهما لكنها في جوهرهما تنصهران في إجابة واحدة تشكل جوهر المواطنة ككيان وكمكونات !!
للوطن على المواطن حقوق كثيرة وللمواطن على الوطن مسؤوليات كبيرة، ومن الخطأ أن يرى البعض أن حق أحد الطرفين على الآخر حق مطلق دون واجبات أو مسؤوليات !!
كثيرون يقصرون في حق أوطانهم، يتخلفون عن الاندماج في عملية الارتقاء به عندما يتخلفون عن الارتقاء بقدراتهم الذاتية للمساهمة في بنائه أو عندما يخالفون أنظمتها ويتحولون إلى عبء على مجتمعه يثقلون كاهله بدلا من الإسهام في حمله، وفي المقابل يشعر كثيرون بتخلي أوطانهم عنهم عندما تعجز أنظمته عن معالجة مشكلاتهم ومساعدتهم على التغلب على معوقات تطوير قدراتهم لمواجهة مسؤوليات الحياة ومتطلبات المعيشة !!
لنتذكر دائما أنه لا وطن دون مواطن ولا مواطن دون وطن، وأن العلاقة بينهما علاقة تكاملية قائمة على قاعدة واحدة من المسؤوليات والتضحيات والأخذ والعطاء !!
Jehat5@yahoo.com
 

ظافر آل فراج

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">متبني
عضو مميز
اتمنى ممن لهم عقول ان يتمعّنوُا جيداً مابين السطور حسبي الله على كل ظالم حساب عسير .
 

أبو وسن مساعد

كاتب قدير
عضو مميز
السلام عليكم
أخي الحبيب : أبا بدر !
رسالتك وصلت !
والشكر سلفًا للكاتب المتألق : خالد السليمان .
 
أعلى