اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التربية" تلغي أيقونات حصر خريجات معاهد المعلمات / عكاظ

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-05-09.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    "التربية" تلغي أيقونات حصر خريجات معاهد المعلمات


    عبد الهادي الربيعي ـ الطائف
    في خطوة مفاجئة، ألغت وزارة التربية والتعليم أمس أيقونة تسجيل خريجات معاهد المعلمات، وحصرهن على موقعها الإلكتروني، بعد أن كانت شددت على ضرورة تسجيل بيانات خريجات معاهد المعلمات على الموقع، تمهيدا لحصرهن عبر لجنة ثلاثية تهدف إلى استحداث وظائف إدارية لهن. وعلمت «عكاظ» أن اللجنة التي شكلتها الوزارة توصلت في اجتماعاتها إلى ثلاث نتائج مهمة، تشمل: حصر أعداد خريجات معاهد المعلمات اللاتي لازلن بدون عمل في مختلف مناطق المملكة، مواكبة قرار الخدمة المدنية الذي يمنع تقديم خريجات معاهد المعلمات إلى الوظائف التعليمية التي تتبع لوزارة التربية والتعليم، باعتبار أن أنظمة الخدمة المدنية الحالية تنص على أن تكون المعلمة الملتحقة بالوظائف الحكومية من حملة شهادة البكالوريوس في إحدى التخصصات التي تتطلبها العملية التربوية في المملكة، ثم الاستفادة من خريجات معاهد المعلمات في شغل الوظائف الإدارية التابعة لوزارة التربية والتعليم في مدارسها المتعددة في أنحاء المملكة، وتصنيف خريجات معاهد المعلمات على تلك الوظائف.
    يذكر أن «عكاظ» كانت قد انفردت بمرئيات اللجنة الثلاثية من حيث استحداث 9 آلاف وظيفة في وزارة التربية والتعليم لمفاضلة خريجات معاهد المعلمات عليها لشغل وظائف إدارية في المدراس الحكومية تحت مسمى: مشرفات، مراقبات مدارس، مشرفات مقاصف مدرسية، مشرفات حضور وغياب، إدخال بيانات المدرسة، وملاحظة مدرسية.
    وأشارت مصادر «عكاظ» إلى أن اللجنة الثلاثية ستقر هذه النتائج قريبا، لافتة إلى استحداث آلية للمفاضلة من قبل وزارة الخدمة المدنية بعد حصر الوظائف الإدارية لوزارة التربية والتعليم والإعلان عنها لاحقا لمفاضلة الخريجات على تلك الوظائف.
    وقالت المصادر: ليس بالضرورة أن تكون الوظائف الإدارية المتوافرة حاليا لدى وزارة التربية والتعليم توازي أعداد الخريجات المتبقيات، وهو الأمر الذي سيعمل على إعداد لائحة مفاضلة بين خريجات معاهد المعلمات لشغل تلك الوظائف، إلى جانب ما يحملنه من شهادات ودورات تدريبية وخبرة ذات علاقة بتلك الوظائف تستطيع المتقدمة من خلالها حيازة أكبر عدد ممكن من نقاط المفاضلة لشغل إحدى تلك الوظائف.
    وحول انتهاء أعمال اللجنة وإعلان وظائف خريجات معاهد المعلمات، أكد المصدر أن ذلك مرتبط بأعمال اللجنة في الوقت الحالي وما تسفر عنه النتائج التي تعمل عليها في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه يجري العمل على حصر أعداد الوظائف الإدارية الشاغرة لدى وزارة التربية والتعليم في مختلف الإدارات التعليمية يوازي ذلك حصر أعداد خريجات معاهد المعلمات المتبقيات دون وظائف.
    وعن إخلال وزارة التربية والتعليم بوعدها لخريجات معاهد المعلمات في إحلالهن على وظائف معلمات في مدارسها، أكد المصدر أن الأنظمة والقوانين تغيرت، وقد تفاعلت معها الوزارة في حينه في أعقاب إغلاق تلك المعاهد وإخلاء مسؤوليتها نظاميا، إلى جانب عزم الوزارة الوصول إلى حلول من شأنها أن تكفل لخريجات معاهد المعلمات الوظائف المناسبة في مدارسها، غير أن وزارة الخدمة المدنية كانت قد اعترضت في الآونة الأخيرة على عدم ملاءمة الشهادة التي تحملها خريجة معهد المعلمات لتصنيف وظائف المعلمات في المملكة باعتبار أن تصنيف الخدمة المدنية يشترط بالمرتبة الأولى في المتقدمة لشغل الوظائف التعليمية، أن تكون المتقدمة حاصلة على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات التعليمية المصنفة لديها وبحسب حاجة الوزارة واعتماد وزارة المالية لتلك الوظائف، مشيرا إلى أن الشهادة التي تحملها خريجة معاهد المعلمات لا تتوافق ولوائح الخدمة المدنية بالنسبة للوظائف التعليمة.
    حق فصل المعلمة
    وحول المعلمات اللاتي يشغلن وظائف معلمات في الوقت الحالي في مدارس الوزارة ممن يحملن شهادة معاهد المعلمات، أكد المصدر أن الجهات ذات العلاقة لا تمتلك حق فصل المعلمة بعد تعديل الأنظمة والقوانين.
    وحذر المصدر من اكتفاء المعلمة بشهادة معهد المعلمات دون الالتحاق بدورات أو مواصلة دراستها لنيل شهادة البكالوريوس، مؤكدا أن ذلك يتسبب في بقائها دون حراك وظيفي مستقبلا.
    ودعا المصدر كافة خريجات معاهد المعلمات في مختلف المناطق إلى ضرورة إدخال بياناتهن وفق بيانات التسجيل الإلكتروني وبشكل صحيح وفال «إن إخلال المتقدمة ببياناتها الأساسية والوظيفية يحرمها بحسب أنظمة الخدمة المدنية من شغل الوظائف الحكومية التي ترغب المفاضلة عليها مستقبلا».
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    1100 معلمة خارج المدارس في إجازة بدون راتب / عكاظ

    يشكلن 70 % من المستفيدين من النظام وديوان المراقبة يدرس أسباب تزايد الطلبات
    1100 معلمة خارج المدارس في إجازة بدون راتب


    عبدالهادي الربيعي ـ الطائف
    كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عزم ديوان المراقبة العامة التنسيق مع عدد من الجهات ذات العلاقة لدراسة تزايد أعداد طالبي الإجازة بدون راتب في القطاع الحكومي. وذكرت المصادر أن الديوان يتابع بشكل مكثف أداء العديد من الأجهزة الحكومية خلال العام الحالي والأعوام المنصرمة مؤكدة أن هناك تزايدا في طلبات موظفي الدولة للإجازة بدون راتب حيث أثبتت تقارير سابقة أن هناك ارتفاعا مستمرا في تلك الطلبات من قبل.
    وأشارت المصادر إلى أن المعلمات يشكلن أعلى نسبة من بين موظفي الدولة في طلبات الإجازة بدون راتب حيث بلغت نسبة المعلمات اللاتي ينتمين للعمل الوظيفي ولايمارسن أعمالهن تحت نظام الإجازة بدون راتب خلال الأعوام السابقة 70 في المائة من بين موظفي كافة الجهات الحكومية الأخرى لافتة إلى أن ديوان المراقبة العامة يتابع إلى جانب عدد من الجهات الرقابية الأخرى تزايد طلبات الإجازة بدون راتب بين موظفي القطاع الحكومي وهو الأمر الذي يعتزم الديوان بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة دراسته من حيث الأسباب التي تدفع الموظف إلى طلب الإجازة بدون راتب ومناقشة تلك الأسباب من حيث عمله الميداني ومدى علاقته بذلك، إلى جانب دراسة النسبة المتزايدة في أعداد المعلمات اللاتي يتقدمن بتلك الطلبات والأسباب وراء ذلك من حيث ملاءمة الأعمال الموكلة للنساء ودراسة أوضاع تلك المعلمات والمبررات اللاتي تقدمن بها لطلب الإجازة .
    وأضافت المصادر: هناك توجه لدراسة مثل تلك الطلبات ومدى تأثيرها على تلك القطاعات الحكومية وأدائها نافية أن يكون الديوان يعتزم من تلك الدراسة إقفال باب الإجازة بدون راتب لموظفي الدولة في القطاعات الحكومية غير أنها أكدت عزم الديوان التنسيق لمعرفة أسباب تزايدها والوصول إلى حلول من شأنها تخفيض تلك النسبة إلى الحد الأدنى حتى لاتتسبب في التأثير على سير العمل.
    وقالت المصادر إن الديوان يعتزم خلال الفترة القادمة دراسة العديد من الأنظمة في القطاعات الحكومية ومناقشة العديد من الدراسات مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى حلول استراتيجية من شأنها زيادة أداء العديد من الأجهزة الحكومية.
    وحول تزايد أعداد طلبات الإجازة بدون راتب أوضحت المصادر أن الديوان لمس أخيرا ارتفاعا في تلك النسبة مما يتطلب مناقشتها بشكل فاعل مع الجهات ذات العلاقة وجهات رقابية أخرى للحد منها وتعديل تلك الأنظمة بما يحقق المصلحة العامة للأجهزة الحكومية في ضمان أدائها بالشكل المطلوب. مشيرة إلى أن نسبة المعلمات في قطاع التعليم العام تعتبر الأكبر بين موظفي الدولة الذين يستفيدون من نظام الإجازة بدون راتب لموظف الدولة مؤكدة أن هناك مايقارب الــ 1100 معلمة في الوقت الحالي خارج مدارسهن يتمتعن بإجازة بدون راتب وهي نسبة تتفاوت من عام لآخر غير أن ارتفاع تلك النسبة من شأنه الإخلال بعمل تلك الأجهزة الحكومية.
    وحول الدراسة التي من شأنها تقليص تلك النسبة أكدت المصادر أن ديوان المراقبة العامة سيعمل إلى جانب العديد من الأجهزة على إعادة دراسة تلك الحالات وأسبابها، إلى جانب مراجعة العديد من الأنظمة المتعلقة بالشأن الداخلي للموظف، ومدى ملاءمته للعمل الذي يمارسه ووضع الضوابط التي من شأنها تقليص تلك النسبة بحيث لاتتجاوز فترة معينة على أن يتم تحديد الأعوام التي من الضروري أن يقضيها الموظف والتي لايستطيع معها تكرار طلب الإجازة بدون راتب، بالإضافة إلى مناقشة آلية التقاعد المبكر لموظفي الدولة.
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    إلى وزير التربية والتعليم / المدينة

    إلى وزير التربية والتعليم


    السبت, 9 مايو 2009


    المدينة



    عودة وكلاء المدارس في مختلف مراحل التعليم العام اعتبارا من بداية شهر رمضان المبارك.. أليس في ذلك فاقد للوقت كبير نسبيا.. أم أن هناك فائدة غير منظورة؟!.


    http://www.al-madina.com/node/135945
     
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    “التربية”: إجراءات النقل تتم بشفافية ولا استثناءات / المدينة

    “التربية”: إجراءات النقل تتم بشفافية ولا استثناءات


    السبت, 9 مايو 2009


    سعيد الزهراني - الطائف



    اكدت وزارة التربية والتعليم ان حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات تتم بكل شفافية تمشيا مع التوجيهات السامية التي نصت على الالتزام بالاوامر والقواعد والضوابط المنظمة لنقل المعلمين والمعلمات تحقيقا لمبدأ العدل والمساواة بين الناس كافة وعدم الاستثناء باي حال من الاحوال تحقيقا للمصلحة العامة .
    وقالت الوزارة في اعلان وجهته لكافة المعلمين والمعلمات ان اجراءات النقل الخارجي بين ادارات التربية والتعليم تتم بكل عدالة وحيادية وفق معايير محددة ومعلنة مسبقا حيث تتم الحركة على 4 مراحل فالمرحلة الاولى تشمل التقديم عن طريق موقع الوزارة على شبكة الانترنت والدخول على برنامج التبادل الالكتروني وبرنامج التواصل وفق التعليمات والضوابط وتسجيل الرغبات في النقل من 1 الى 10 رغبات بالنسبة للمعلمين ووفق نطاق مندوبيات ادارات التربية والتعليم بالنسبة للمعلمات وطباعة بطاقة النقل وتقديمها الى مدير او مديرة المدرسة .
    اما المرحلة الثانية فيتم التصديق على بيانات المعلم او المعلمة الراغب في النقل خارجيا عن طريق المدير او المديرة ويتم ادخال درجات الاداء الوظيفي للمعلمين والمعلمات عن طريق مدير او مديرة المدرسة والمشرف التربوي المنسق او المشرفة التربوية المنسقة وبالنسبة للمرحلة الثالثة فتشمل استدعاء البيانات الخاصة بالمعلمين والمعلمات المتقدمين لحركة النقل من ادارات التربية والتعليم الى البرنامج التنفيذي لحركة النقل بالوزارة ومعالجة البيانات وتنظيم وترتيب الاسماء وفق بنود معتمدة للمفاضلة يتم الاعلان عنها سنويا على موقع الوزارة وتتم حركة النقل اليا بواسطة برنامج حاسوبي وفق الاحتياج في المنطقة المطلوبة والتخصص والمرحلة الدراسية . وفي المرحلة الرابعة فيتم البحث عن جميع رغبات المعلم او المعلمة ويتم تحديد عدد من يسبقون المعلم او المعلمة امام كل رغبة من رغباته وينقل المعلم او المعلمة على الرغبة التي لا يسبقه عليها احد ويوجد لها احتياج . واكد البيان انه تم تصميم برنامج حاسوبي استعلامي يبين لاي معلم او معلمة ترتيبه بين زملائه وفق كل رغبة من رغباته في النقل من خلال الاستعلام برقم السجل المدني والتقدم لادارة التربية والتعليم التي يتبع لها لتوضيح الية النقل الخاصة به .
     
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    التربية" تلغي أيقونات حصر خريجات معاهد المعلمات
    صدمة قوية لهن
    أعانهن الله
     
  6. كـــونـــان

    كـــونـــان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    379
    0
    0
    ‏2009-03-13
    الفروقات والبند105
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  7. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    ما الجديد إلا في تغيير شكل الظلم فقط ؟؟ !!

    أعانهن الله ..:36_1_4[1]:
     
  8. حايلي بالقصيم

    حايلي بالقصيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2008-11-17
    معلم

    قمة في التناقض ..

    كيف ستقود وزاره التربيه والتعليم دفة التعليم وتلقى بها الى بر الامان وهي لاتجيد الانضباط مع نفسها ..!!!

    غيض من فيض ياوزارة التعتيم والتعاميم..

    حسبنا الله ونعم الوكيل ..

    وأعان الله اخواتنا خريجات معاهد المعلمات ..احسن الله عزائكم في التعليم ..!!!
     
  9. بدر السعد

    بدر السعد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,021
    0
    0
    ‏2008-05-06
    معلم
    الله المستعان

    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  10. ام نوافي

    ام نوافي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    860
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلمه
    الله كريم
    جد جد قوم ظالمين مجحفين
    ندمو على الخير اللي كانو بيسوونه