اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الصحف السعودية تتفاعل مع قرب نهاية المائة يوم لقضية المستويات

الموضوع في 'ارشيف المواضيع المخالفة والمكررة' بواسطة اشرف شيخ, بتاريخ ‏2009-05-14.


  1. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    جريدة الرياض






    قرارات «مفصلية» متوقعة في تاريخ التربية والتعليم



    ١٢ يوما تحدد مصير ٢٠٥ آلاف معلم ومعلمة.. والجميع متفائلون



    [​IMG]


    الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد


    الطائف - خالد الحسيني :

    اقتربت أيام انفراج أزمة قضية مستويات أكثر من 205 آلاف مُعلم ومُعلمة حيث شارفت مهلة المائة يوم التي أعلنها وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد منذ تعيينه وزيراً للتربية في أواخر شهر صفر المنصرم، والتي سيكشف فيها عن عدد من القرارات المفصلية في تاريخ وزارة التربية والتعليم في اليوم التاسع والعشرين من جُمادى الجاري.
    ومن أبرز تلك القرارات قضية مستويات المعلمين والمعلمات حيث يسود الجميع موجة من التفاؤل بحسب لقاءاتهم مع الوزير والتي شكلت ارتياحا كبيرا لشعوره بمطالبهم وقد كان وزير التربية والتعليم قد صرح الأحد قبل الماضي للأستاذ خالد الجعيد رئيس اللجنة الإعلامية للمُعلمين والمُعلمات أثناء لقائه به بعد اجتماع اللجنة العليا لسوق عُكاظ التاريخي الذي عُقد في الطائف قائلاً: انتظروا انتهاء مُهلة ال 100 يوم والمُتبقي منها نحو أسبوعين إلى ثلاثة ، وأشار الجعيد أن الأمير فيصل لم يتطرق إلى آلية أقرب راتب وفق المادة 18 التي أعلنت عنها وزارة التربية مما يُعطي دلائل واضحة على أن سموه حريصٌ كُل الحرص على حسم قضية المستويات لصالح المُعلمين والمُعلمات بإقرار كافة حقوقهم الوظيفية، مُبدياً تفاؤله المُطلق بإيجابية ما سيُعلن من قرارات بشأن القضية بعد انقضاء ال 12 يوما المُتبقية من مُهلة ال 100 يوم التي حددها سموه.
    وقد أضر بقضية المعلمين والمعلمات الأخذ بالمادة 18 من نظام الترقيات وذلك بعد استناد اللجنة الوزارية المُشكلة لمُعالجة هذه القضية على هذه المادة التابعة للائحة الوظائف العامة غير التعليمية في أنظمة الخدمة المدنية، والتي لا تنطبق قانوناً ونظاماً على المُعلمين والمُعلمات، مما أدى إلى إحداث سلبيات أكبر من ذي قبل كان من ضمنها تساوي 18 دفعة في الرواتب (7 دفعات من المُعلمين، و 11 دفعة من المُعلمات)، إضافة إلى عدم احتساب خدمة البند 105 ل 76000 ألف مُعلمة عملن على البند لمدة تجاوزت ال 7 سنوات، في حين لم يتم احتساب خدمة البند أيضاً ل 18000 من المُعلمين عملوا فيها على سنوات البند لمدة سنتين.
    من جهة أخرى أكدت اللجنة الإعلامية لمُعلمي ومُعلمات المملكة أن المُعلمين والمُعلمات يُعلقون آمالاً عريضة وتطلعات كبيرة على وزير التربية والتعليم في حسم قضية المستويات بإقرار لكامل حقوقهم الوظيفية التي يطالبون بها منذ أكثر من 12 عاماً ، وأنهم ينتظرون بفارغ الصبر والتفاؤل والثقة في سموه انتهاء ال 12 يوماً المُتبقية من مُهلة ال 100 يوم التي حددها سمو الأمير فيصل للحديث عن قضيتهم.
    يُذكر أن اللجنة الوزارية التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله من أجل مُعالجة قضية المستويات من كافة جوانبها وبأفضل السُبل أقرت تعديل مستويات أكثر من 200 ألف مُعلم ومُعلمة بعد استنادها على المادة 18 من نظام الترقيات المُتعلق بلائحة الوظائف العامة والتي لا تنطبق على لائحة الوظائف التعليمية الخاصة بالمُعلمين والمُعلمات مما أحدث إشكاليات كبيرة في تعديل المستويات تضمنت تساوي 18 دفعة في الرواتب إضافة إلى استبعاد خدمة سنوات البند 105 ل 94000 مُعلم ومُعلمة مما سيؤثر على وظائفهم عند التقاعد وحال العمل، حيثُ أكد مُحامي المُعلمين والمُعلمات أحمد المالكي أن استناد الخدمة المدنية إلى المادة (13) في تطبيق المادة (18/ب) قياس غير صحيح، لافتاً إلى أنه لوي لنص نظامي واضح تم تطبيقه في غير محله، مبيناً أن هذا النص يطبق في أحوال النقل، والتأديب، والترقية بشكلها الصحيح، وكف اليد، والإحالة للمحاكمة، والفصل من الخدمة، وأحكام الاستقالة، فهذه الأحوال ترتبط بالوظيفة العامة ولم تنظمها لائحة الوظائف التعليمية، مختتماً بيانه بأن مطالب المعلمين والمعلمات ستظل قائمة حتى يأذن الله بأمر جديد.
    وأوضح المُحامي المالكي أن تطبيق المادة(18/ ب) مُخالف لأنظمة ولوائح وزارة الخدمة المدنية حيث ان المعلمين والمعلمات يخضعون للائحة الوظائف التعليمية وليس للائحة الوظائف العامة ، في حين أكدت مصادر مطلعة سلبية استخدام المادة 18 في آلية تعديل المستويات بأن نحو 95 ألف معلمة ظللن على البند 105 بمرتب مقطوع لأكثر من خمسة أعوام، كما حملت مخصصات رواتبهن تباينا واضحا في رواتب معلمات الدفعة الواحدة وكذلك تفاوتا في الرواتب بين جميع الدفعات .

    الرابط :

    ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ١٢ ظٹظˆظ…ط§ طھط*ط¯ط¯ ظ…طµظٹط± ٢٠٥ ط¢ظ„ط§ظپ ظ…ط¹ظ„ظ… ظˆظ…ط¹ظ„ظ…ط©.. ظˆط§ظ„ط¬ظ…ظٹط¹ ظ…طھظپط§ط¦ظ„ظˆظ†


    _______________________________________________




    [​IMG]



    الخميس 19 جمادى الأولى 1430 ـ 14 مايو 2009 العدد 3149 ـ السنة التاسعة

    الأولى :



    "الخدمة" تعيد فتح الوظائف التعليمية للرجال نهاية الشهر المعلمون ينتظرون انتهاء مهلة المئة يوم بعد أسبوعين


    الرياض، جدة: فداء البديوي، حسن السلمي



    علمت "الوطن" أن وزارة الخدمة المدنية تتجه عبر إدارة التوظـيـف لإعـادة فتـح مجــال التسجـيل في برنـامـج طلبات التوظيف بقائمـة التوظيـف الإلكــتروني للرجـال أواخر الشـهر الجـاري.
    كما تستعد الوزارة لطرح إعلان عن أكثر من 300 وظيفة شاغرة للتربية الخاصة، بعد وصول إفادة وزارة التربية بتحديد التخصصات المطلوبة لهذه الوظائف.
    وفي شــأن تعليمـي آخر، وعلى صعيد قضية تحسين مستويات المعلمين والمعلمات، ينتظر أكثر من 250 ألف معلم ومعلمة انقضاء مهلة المئة يوم التي وعد بها الوزير الأمـير فيصل بن عبدالله آل سعود والتي تنتهي بعد نحو أسـبوعين.
    وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات خـالد الجعيد لـ "الوطــن" إن الوزير لم يتطرق في حديثه على هامش اجتماع اللجنة العليا لسوق عكاظ التاريخي بالطائف الأسبوع الماضي إلى آلية التحسين على أقرب راتب، الأمر الذي يؤكد حرصه على حسم القضية تماما لصالح المعلمين والمعلمات بإقرار كافة حقوقهم الوظـيفية .


    الرابط :

    جريدة الوطن السعودية-"الخدمة" تعيد فتح الوظائف التعليمية للرجال نهاية الشهر


    ______________________________________________




    الرئيسية >> الأخبار :


    [​IMG]


    الأوساط التعليمية تنتظر انتهاء مهلة الوزير


    [​IMG]


    الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود

    جدة : حسن السلمي

    ينتظر أكثر من 250 ألف معلم ومعلمة انتهاء مهلة الـ 100 يوم التي وعد بها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود للحديث بشكل مفصل عن قضايا التعليم والمعلمين.
    وأكد رئيس اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات خالد الجعيد لـ"الوطن" أن وزير التربية والتعليم طلب منه ومن زملائه المعلمين والمعلمات انتظار انتهاء هذه المهلة التي قطعها على نفسه، والتي تنتهي بعد أسبوعين تقريبا، للحديث عن قضايا وزارته، وعلى رأسها قضية حقوق المعلمين والمعلمات، وذلك خلال لقائهم به على هامش اجتماع اللجنة العليا لسوق عكاظ التاريخي الذي عقد بالطائف الأسبوع الماضي.
    وأشار الجعيد إلى أن وزير التربية لم يتطرق إلى آلية التحسين إلى أقرب راتب أو المادة 18/أ التي أعلنت عنها وزارته، وأن ذلك يؤكد أنه حريص كل الحرص على حسم قضية المستويات لصالح المعلمين والمعلمات بإقرار كافة حقوقهم الوظيفية، وأنه وزملاءه المعلمين والمعلمات متفائلون بإيجابية ما سيعلن عنه الوزير من قرارات بشأن القضية بعد انقضاء الـ 12 يوماً المتبقية من مهلة الـ 100 يوم التي حددها الوزير. وأوضح أن أكثر من 205 آلاف معلم ومعلمة بمختلف محافظات ومناطق المملكة يترقبون انقضاء هذه الفترة، وانفراج أزمة قضية المستويات، وأنهم يتطلعون إلى انتهاء الـ 12 يوماً المتبقية والتي تصادف نهاية الشهر الجاري، ويتوقعون حدوث مستجدات إيجابية حيال قضية المستويات التي أشغلتهم طيلة 12 عاما مضت.
    وبرر الجعيد استمرار سخط المعلمين والمعلمات رغم تحسين مستوياتهم بأن ما تم إقراره وفق المادة 18/أ من نظام الترقيات عمق جراح 205 آلاف معلم ومعلمة، كون هذه المادة تعتمد تحسين المستويات شكليا دون إحداث أي زيادات في رواتبهم المنتقصة منذ تعيينهم على مستويات متدنية قبل 12 عاما ، وأوضح أن هذه الآلية أدت إلى تساوي 18 دفعة في الرواتب .

    الرابط :
    جريدة الوطن السعودية-الأوساط التعليمية تنتظر انتهاء مهلة الوزير

    -------------------------------------------------------------------------------------




    " صحيفة الحياة "

    [​IMG]

    المعلمون والمعلمات ينتظرون 12 يوماً لمعالجة «المستويات»

    الخميس, 14 مايو 2009



    [​IMG]

    سمو الأمير فيصل بن عبد الله


    الدمام – عبد العزيز القرعاوي


    عــــاد المعلمــــون والمعلمات، إلـــى الانتظار 12 يوماً جديداً، متبقية من مهلة المئة يوم التي طالب بها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن سعود، للرد على أسئلة المعلمين والمعلمات، في قضايا التعليم، بما فيها قضية تحسين مستويات 204 آلاف معلم ومعلمة.
    بدوره، أبدى رئيس اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة خالد الجعيد، تفاؤله بانتهاء الأزمة. وقال لـ«الحياة»: «إن وزير التربية طالب خلال لقاء سابق جمعني به، أن ننتظر انتهاء مهلة المئة يوم، والمُتبقي منها نحو 12 يوماً». وأبان الجعيد أن الوزير «لم يتطرق إلى آلية أقرب راتب وفق المادة 18، التي أعلنت عنها وزارة التربية، ما يعطي إشارة واضحة إلى أن الوزير حريص على حسم قضية المستويات لصالح المعلمين والمعلمات، بإقرار حقوقهم الوظيفية كافة».
    وقال: «إن المعلمين والمعلمات يعقدون آمالاً عراضاً، وتطلعات كبيرة على وزير التربية والتعليم، في حسم قضية المستويات بإقرار لكامل حقوقهم الوظيفية التي يطالبون بها منذ أكثر من 12 عاماً، وهم ينتظرون بفارغ الصبر والتفاؤل والثقة بعد انتهاء الـ12 يوماً المتبقية من مهلة المئة يوم التي حددها الأمير فيصل، للحديث عن قضيتهم».
    فيما اعتبر محامي المعلمين والمعلمات أحمد المالكي، أن استناد الخدمة المدنية إلى المادة الـ13 في تطبيق المادة الـ18/ب، «قياس غير صحيح، ولوي لنص نظامي واضح تم تطبيقه في غير محله». وأبان أن نص المادة الـ18 يطبق في أحوال «النقل، والتأديب، والترقية في شكلها الصحيح، وكف اليد، والإحالة إلى المحاكمة، والفصل من الخدمة، وأحكام الاستقالة». واعتبر في بيان سابق، تطبيق المادة الـ18/ ب «مخالفاً لأنظمة ولوائح وزارة الخدمة المدنية، باعتبار أن المعلمين والمعلمات يخضعون إلى لائحة الوظائف التعليمية، وليس إلى لائحة الوظائف العامة».


    الرابط :


    Dar Al Hayat


    -----------------------------------------------------------------------------------------


    [​IMG]


    ( الخميس 19/05/1430هـ ) 14/ مايو/2009 العدد : 2888

    10 ريالات زيادة في بعض الرواتب وتباين في دفعات عامين
    قرار التحسين يتجاهل خدمات 94 ألف معلمة ومعلم

    محمد الزهراني ـ الطائف

    تسبب قرار تحسين المستويات الذي أعلن أخيرا في حرمان معلمات ومعلمي بند 105 من سنوات الخبرة. وقدرت مصادر في وزارة التربية والتعليم عدد المعلمات والمعلمين الذين عملوا على البند 105 بنحو 94 ألفا. وعلى صعيد ذي صلة، فوجئ معلمات ومعلمون بزيادة لا تتجاوز عشرة ريالات في رواتبهم في قرار التحسين. وهنا علق خالد الجعيد رئيس اللجنة الإعلامية للمعلمات والمعلمين قائلا: «رصدنا حالات تباين سلبي لدى بعض الدفعات مثل دفعتي 1421 و1422هـ، وكذلك تساوي مرتبات دفعات الميعنين خلال السنوات الخمس الأخيرة».
    وأشار في السياق ذاته إلى أن دفعات الأعوام: 1423 و1424 و1426هـ، وهم الذين يحملون شهادات غير تربوية، كانوا هم الأعلى في الزيادة .


    الرابط :
    طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظ‚ط±ط§ط± ط§ظ„طھط*ط³ظٹظ† ظٹطھط¬ط§ظ‡ظ„ ط®ط¯ظ…ط§طھ 94 ط£ظ„ظپ ظ…ط¹ظ„ظ…ط© ظˆظ…ط¹ظ„ظ…

     
  2. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    شكراً لك أخي مفحط ما جستير على المتابعة والنقل
     
  3. مبارك الفهمي

    مبارك الفهمي عضوية تميّز عضو مميز

    784
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    تصدقون التفاؤل أصبح مثل مؤشر الأسهم يرتفع تدريجا ثم .............

    الله يستر

    شكرا مفحط على النقل

    وشكرا للسلطة الرابعة على المتابعة
     
  4. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    الشكر لك اخي بدر على سرعة الادراج

    الله يفرج همنا