اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فتوى عن موضوع ( استغل نومك في العبادة )

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة هدوء إمرأة, بتاريخ ‏2009-05-23.


  1. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله

    إذا فعلت هذه الأعمال قبل النوم: هل أكون في عبادة وأنا نائم

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله

    إن تيسر يا شيخ أن تجيبوني على ما يلي هل هو صحيح وهل الأحاديث التي فيه صحيحة لأنني سَألتُ عنه وبحثت . ولكم منا الشكر والعرفان في جميع الأحوال .

    ما رأيك أن تستغل وقت نومك في عبادة الله ؟ أليس ذلك استثمارا رائعا لوقتك؟ أنت تنام تقريبا 8 ساعات فماذا لو تعبدت الله تعالى فيها وأنت نائم ومطمئن؟ لن تخسر شيئا فبالتأكيد أن الرابح في هذه الصفقة

    اتبع هذه الخطوات واربح في الأجر والثواب :
    1- من توضأ وقرأ قل هو الله أحد 3 مرات قبل نومه احتسب له وقت نومه وكأنه يصلي واحتسب فراشه مسجدا.
    2 - قول : يفعل الله ما يشاء بقدرته ويَحْكُم ما يريد بعزته 3 مرات . فمن قالها قبل نومه احتسبت له ألف ركعة.
    3 – قراءة المعوذات الثلاث 3 مرات والنفث على سائر الجسد إقتداء بسنته صلى الله عليه وآله.
    4 - قراءة آية الكرسي فهي أمان لمن قرأها ونام ولا يصيبه أي مكروه بإذن الله تعالى .
    5 - ويستحب النوم على الكتف الأيمن كما كان يفعل حبيب قلوب المؤمنين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويكره النوم على البطن



    الجواب:

    فأجاب الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله/
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبارك الله فيك. وأعانك الله.أما الأول فلا يَصِحّ ، والثاني عليه علامات الوضع والكذب ، لِما فيه مِن مُبالَغة .

    وأما فضل النوم على طَهارة فقد صحّتْ به الأحاديث ، فمن ذلك : في حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتَيْتَ مَضْجِعَك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجِع على شِـقِّـك الأيمن . رواه البخاري ومسلم .

    وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ في شِعَارِه مَلَك ، فلم يستيقظ إلا قال الْمَلَك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بَاتَ طَاهِرًا . رواه ابن حبان ، وأوْرَده الألباني في السلسلة الصحيحة ، وفي صحيح الترغيب والترهيب .
    وقوله : " في شِعارِه " أي : اللباس الذي يَلِي بَدَنه .

    وفي حديث مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ . رواه الإمام أحمد وابن ماجه . ومعنى " فَيَتَعَـارّ " أي يستيقظ ويتقلّب .

    وقراءة المعوّذات ثلاث مرات ثم النفث في كل مرة ومَسح الجسم باليدين - هذا ثابت عنه عليه الصلاة والسلام . فعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أَوَى إلى فراشه كل ليلة جَمَع كَفّيه ثم نَفَث فيهما فقرأ فيهما : (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق ) و (قل أعوذ برب الناس) ، ثم يَمْسَح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . رواه البخاري .

    وكذلك قراءة آية الكرسي ، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : وَكَلَنِي رسول الله صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍ فجعل يَحْثُو من الطعام فأخذته ، فقلت : لأرْفَعَنّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فَذَكَر الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يَقْرَبَـنَّك شيطان حتى تُصْبِح . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صَدَقَكَ وهو كَذوب . ذاك شيطان . رواه البخاري .

    والنوم ليس على الكتف الأيمن وإنما هو على الْجَنْب الأيمن . ففي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نام على شِـقِّـه الأيمن ، ثم قال : اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفَوّضْتُ أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا مَنْجَا مِنك إلاّ إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت .

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن قَالَهُنّ ثم مات تحت ليلته مات على الفطرة . رواه البخاري ومسلم . وهذه رواية البخاري . وبوّب عليه الإمام البخاري : باب النوم على الشِّقّ الأيمن . وفي رواية للبخاري : فإن مُتَّ مُتَّ على الفِطرة .

    وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أوَى أحدكم إلى فراشه فليأخذ دَاخِلَة إزَارِه ، فلْيَنْفُض بها فِراشه ، ولْيُسَمّ الله ، فإنه لا يَعلم ما خَلّفه بعده على فراشه ، فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شِـقِّـه الأيمن ، ولْيَقُل : سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبِكَ أرْفَعه ، إن أمسكت نفسي فاغْفِر لها ، وإن أرسلتها فاحْفَظْها بما تَحْفَظ به عبادك الصالحين . رواه مسلم .

    وروى مسلم من طريق سهيل قال : كان أبو صالح يأمُرُنَا إذا أراد أحدنا أن يَنام أن يَضطجع على شِـقِّـه الأيمن ، ثم يقول : اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومْنْزِل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك مِن شَرّ كل شيء أنت آخذ بِنَاصِيَتِه ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقْضِ عَـنّا الدَّيْن وأغْنِنَا من الفقر . وكان يَروى ذلك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    وفي حديث حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يَرْقُد وَضَع يده اليمني تحت خِدّه ، ثم يقول : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . ثلاث مِرار . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

    والله تعالى أعلم .
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-05-23
  2. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    1
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    [​IMG]
     
  3. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,882
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    هدوء أمرأه

    جزاك الله خير الجزااااء

    موضوع مفيد جداااا لاحرمك الله الأجر والمثوبه
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-05-23
  4. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    جزاك الله خير ... وكتب الله لك الاجر
     
  5. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    جزاك الله خير --
     
  6. سٍلطٍِْـٍِـٍِانہ الہرٍياض

    سٍلطٍِْـٍِـٍِانہ الہرٍياض تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    672
    0
    0
    ‏2009-04-07
    جزاك الله خير ... وكتب الله لك الاجر
     
  7. مـنـاحـي

    مـنـاحـي عضوية تميّز عضو مميز

    9,407
    60
    48
    ‏2008-01-18
    ذكر
    رحم الله من مات مني ..!
    هدوء إمرأة جزاك الله خير ..
     
  8. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    جزاك الله خير الجزاء على هذا التوضيح

    :)