اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التربية" تتوسع في نظام المقررات للمرحلة الثانوية العام المقبل

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-06-11.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    "التربية" تتوسع في نظام المقررات للمرحلة الثانوية العام المقبل
    الرياض: محمد آل ماطر
    تسعى وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التعليم الثانوي، للتوسع في نظام المقررات بالمرحلة الثانوية بكافة المناطق والمحافظات التعليمية، بعد أن أجتاز النظام مرحلته التجريبية بنجاح وتم إقراره بالوزارة.
    أكد ذلك لـ"الوطن" منسق تعليم المقررات الثانوي بمنطقة الجوف التعليمية حمود الحميدي الشمري، خلال مشاركته في اللقاء الثاني لمنسقي ومنسقات التعليم الثانوي "نظام المقررات"، الذي أنهى أعماله أمس بمدارس الرياض.
    وبين الشمري أن اللقاء ناقش آلية التوسع في المشروع، حيث يتم العمل على زيادة أعداد المدارس المطبقة للنظام بإدارات التربية والتعليم بالمملكة"بنين وبنات"، مشيراً إلى أن المجتمعين ناقشوا الكثير من الآليات والضوابط التي تضمن جودة تطبيق النظام بشكل أفضل بدءاً من العام المقبل .
    وأوصى المجتمعون بضرورة تأمين الاحتياجات التي تضمن نجاح عملية التوسع في تطبيق النظام، ومنها الكوادر البشرية وتوفير التجهيزات المدرسية والتقنية الحديثة بكل مدرسة قبل البدء في التوسع، واختيار إدارات التربية والتعليم للكفاءات التربوية المؤهلة وتدريبها وتمكينها من العمل خلال فترة التوسع في النظام، والتأكيد على التقيد بالمعايير الصادرة من وزارة التربية والتعليم و الخاصة باختيار المدارس الثانوية الحكومية والأهلية عند الرغبة بتطبيق نظام المقررات فيها ، واعتماد استخدام أحد البرامج الحاسوبية التي عرضت في اللقاء وتخدم نظام المقررات حتى يتم الانتهاء من تصميم البرنامج الحاسوبي الخاص بالوزارة.
    كما طالب الحضور إدارات الإشراف التربوي بوضع خطة إشرافية مكثفة بما يحقق أهداف نظام المقررات خلال السنوات الأولى من التطبيق، وتكثيف الدورات المتخصصة في نظام المقررات لجميع العاملين والمعنيين بتطبيق النظام، والعمل على جعل المدارس المطبقة للنظام مدارس متعلمة تعتني بالتطوير الذاتي وتنمية مهارات المعلمين والطلاب وتوطين التدريب وعقد الشراكات مع المؤسسات والأفراد وتنمية العمل التطوعي لدى الطلاب، ومعالجة مشكلة نقص بعض الموضوعات في بعض المقررات التي تتضمنها الاختبارات التحصيلية ، والاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإصدار دليل خاص بها، وتكليف معلم للقيام بأعمال رائد النشاط بالمدرسة، واستكمال تجهيز البيئة التعليمية بالمستلزمات التقنية الحديثة، وكتب دليل المعلم والنشاط للمواد التي لم تصدر لها كتباً وتحتاج إلى ذلك،واعتماد التعليم الإلكتروني في عملية التعليم والتعلم ، وتقويم جميع المقررات الدراسية والعمل على تطويرها بما يحقق أهداف التعليم الثانوي.
    وطالبت التوصيات بتفريغ (مشرف أو مشرفة أو منسق أو منسقة) البرنامج، بنسبة محددة 40-60% من العبء الوظيفي للقيام بمهامه الإشرافية في المدارس المطبقة للنظام مع المحافظة على الملاك الإشرافي، وتوصيف مهام المشرف المنسق وكيل التسجيل والمرشد الأكاديمي ووضع أدلة إجرائية تساعدهم في أداء مهامهم، و تسهيل إجراءات صرف المخصصات المالية واعتماد الآلية المنظمة لذلك، واعتماد إجراء بعض التعديلات في الخطة الدراسية بما يتوافق مع المصلحة العامة للطلاب والطالبات، والعمل بدليل تقويم المواد الدراسية في نظام المقررات بعد عرضه على جهة الاختصاص لتقويمه ،وإقرار التعاون مع إدارة القياس والتقويم بالوزارة والسعي لتطوير طرق وأساليب التقويم بنظام المقررات، والتأكيد على تفعيل طرق التدريس الحديثة وتدريب المعلمين والمعلمات وتوفير الوسائل المعينة على تنفيذها داخل الصف الدراسي، وفك ارتباط مدارس نظام المقررات مع الشركة المتعهدة للمقاصف.
    من ناحية أخرى شددت وزارة التربية والتعليم "بنين"، على مديري المدارس بضرورة التقيد بالنموذج المخصص للشهادات الدراسية والواردة ضمن برنامج معارف لاختبار الدور الأول والدور الثاني وعدم إصدار نماذج (إشعار أو تقرير) إلا لتقارير وإشعارات أعمال الفصلين واختبار نهاية الفصل الدراسي الأول فقط، كما دعت إلى عدم إدراج أي مواد غير مقررة نظاماً على الشهادات.
    وجاءت ضوابط اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام بالتأكيد على المراجعة النهائية للدرجات في جميع مراحل التعليم، قبل تطبيق أحكام التجاوز للطلاب المنتظمين نهاراً وليلاً، في حين لا تنطبق على طلاب المنازل هذه المادة.
    وتلزم ضوابط الاختبارات مديري المدارس بعقد اجتماع مع المعلمين لتوضيح نظام الاختبارات وشرح المواد المتعلقة بها والواردة ضمن دليل نظم وتعليمات الاختبارات.
    وحددت ضوابط الاختبارات أن يبدأ الاختبار الساعة السابعة صباحاً، على أن تنظم جدول أيام الاختبارات بحيث لا يختبر الطالب في أكثر من مادتين باليوم الواحد، ومنع خروج الطلاب من المدرسة بين الفترتين.
    إلى ذلك تستعد وزارة التربية والتعليم للبدء في المرحلة الحالية لحصر واختيار عدد من الطلاب المتميزين ومن ثم رعايتهم بشكل مكثف في مدارس محدودة تسمى مدارس الشراكة مع موهبة، وذلك ضمن مشروع الكشف واختيار الطلاب الواعدين بالموهبة، الذي يقوم به مركز قياس لصالح مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
    وحصلت "الوطن" على نسخة من تعميم المرحلة، حيث تتضمن خطة المؤسسة للعام الدراسي القادم، اختيار "32" طالباً من طلاب الصف الثالث الابتدائي العام الجاري، و"32" طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي العام الجاري.
     
  2. ابن هذيل

    ابن هذيل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    75
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلم
    ممكن سؤال :

    وش نظام المقررات هذا ؟​
     
  3. بدر السعد

    بدر السعد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,021
    0
    0
    ‏2008-05-06
    معلم
    الله المستعان