اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الحناء Henna ... طب نبوي

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة بدر البلوي, بتاريخ ‏2009-06-13.


  1. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03

    يعرف الحناء أيضاً بالأسماء Alcanna ، Egyptian Privet ، Henna Follum ، Henne ، Jamaica Mignonette والحناء نبات شجري معمر مستديم الخضرة غزيرة التفرع منتصب ذا لون أحمر يميل إلى البني. يصل ارتفاع الشجرة إلى ثلاثة أمتار أو أكثر وفروعها طويلة ورفيعة. غزيرة الأوراق وهي بسيطة رمحية الشكل أو بيضاوية طولها يتراوح ما بين 2-4سم وهي متقابلة الوضع على الأفرع ليس لها أعناق ( جالسة ) جلدية الملمس وحافتها ملساء ولها لون أخضر داكن. الأزهار صغيرة في صورة نوره عنقودية طرفية الوضع ولونها أحمر خفيف أو أبيض مصفر. الثمار كبسولية وكروية الشكل قطرها ما بين 0,5-1سم ذات لون بني فاتح بداخلها عدد كبير من البذور مثلثة الشكل صغيرة الحجم لونها يميل إلى السواد.


    وقد ذكرت أحاديث كثيرة عن الحناء فقد ذكر عبدالملك بن حبيب أن الحناء دواء رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصابه خدش أو جرح أو قرحة وضع عليها الحناء حتى يرى أثره على جلده. وكان إذا صُدِعَ غلف رأسه بالحناء. وكان لا يشتكي إليه أحد وجعاً برجليه إلا أمره بالحناء يخضبهما به. وذكر حديثاً عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من دخل الحمام فأصاب هذه النوره. ولم يصب شيئاً من حناء فأصابه وضح فلا يلوم إلا نفسه ".


    وقال أبو هريرة كان رسول الله صلى عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي صُدِعْ فيغلف رأسه بالحناء. وأخرج أحمد في مسنده ، والبخاري في تاريخه ، والحاكم في المستدرك وصححه ، وأبو داود في سننه ، وإبن السني في الطب النبوي وأبو نعيم في الطب النبوي عن سلمى رضي الله عنها قالت : ( ما شكا أحد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجعاً في رأسه إلا أمره بالحجامة ولا وجعاً في رجليه إلا قال أخضبهما بالحناء ).


    وأخرج إبن السني وأبو نعيم في الطب النبوي عن أبي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عليكم بسيد الخضاب الحناء ، يطيب البشرة ويزيد في الجماع ". وفي الترمذي عن سلمي أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت "كان لا يصيب النبي قرحــة ولا شوكة إلا وضع عليهما الحناء ".