اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المشاكل الصحيه .....والغذاء المناسب لها

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2009-06-13.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,873
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    اذا كنت تشكو من نسب دهنيات مرتفعه بالدم..
    ----------------------------------------------------
    1.ابتعد عن الدهون المشبعه في السمنه والزبده.

    2.تناول اللحم الاحمر القليل الدسم مرتين بالاسبوع.

    3.انزع جلد الدجاج قبل الطهي لان الدهنيات التي بالجلد تنتقل للدجاج بالطهي.

    4.استهلك مشتقات الحليب قليلة الدسم.

    5.البيض مرتين بالاسبوع.السمك ضروري للوقايه من امراض القلب ولو مره بالاسبوع.

    6.امتنع من الماكولات المقليه لانها تزيد الدهنيات بالدم.

    7.زيت الزيتون افضل الزيوت....اضفه للسلطات والماكولات.

    8.امتنع منعا باتا من تناول اللحوم المدهنه واللحوم البارده كالمرتديلا والنقانق والسجق والنخاعات وكبد الدجاج.

    9.بات اكيدا ن الالياف الموجوده بالخضار والبقوليات خاصة العدس والحمص والشوفان ..كفيله بتخفيض نسبة الكولسترول بالدم.لذلك استهلك يوميا خمس حصص من الخضر والغواكهه.واستبدل اللحوم بالقوليات قدر المستطاع ..

    10.استبدل الحلويات العربيه..........بالفواكهه المجففه.

    ---------------------------------------------------------------------------------------
    **الاضطرابات الغذائيه..:
    .........................
    تواجهه الفتاة المراهقه في عصرنا ضغطا نفسيا متواصلا..من قبل الاعلان الذي يصور النحافه كعامل اساسي للجمال.
    وتحاول الفتاة بطريقه واخرى لانقاص الوزن .حتى الامتناع عن الاكل .......
    ان كنت والد او والدة مراهقه نرفض تناول الطعام.شديدة النحول..فعليك المسارعه بمعالجه الامر...
    يتضمن العلاج الغذائي المباديء التاليه:
    -----------
    زيادة كمية الطعام بشكل تدريجي.
    اعطاء جرعه من الفيتامينات والاملاح المعدنيه.
    تامين وجبات صغيره عدة مرات باليوم.لتفادي مشكلة الشبع على الوجبه الواحده.
    عدم قياس الوزن ..بل تقديم التشجيع كلما زادت كمية الطعام المستهلكه...
    .................................................. .......................................
    **القولون العصبي...:
    ------------------

    .حالة القولون العصبي مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس، حيث تصل نسبة الانتشار من 10 إلي 20% ، وإلى الآن لا يوجد علاج فعال يقضي على هذا المرض نهائياً، ولكن توجد أدوية مختلفة قد تساعد في التخفيف من حدة الآلام أو الإسهال أو الإمساك، أو الأدوية التي تخفف من التقلصات في القولون، أو أدوية مهدئة للجهاز العصبي وأدوية الاكتئاب النفسي،
    .


    ان لم يكن هناك مانع صحي منها، عليكم بالنعناع البلدي؛ نظرا لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون، يفضل استخدام "كبسولات" زيت النعناع، كذلك يمكن تناول مشروب "الكراوية"، و"الينسون" الذي يُستخدم كمضاد للانتفاخ والتوتر، ويعالج الإحساس بالقلق الذي يتسبب في أعراض القولون العصبي.

    2- الإكثار من الأغذية منخفضة السعرات، مثل تجنب الدهون والزيوت والسكريات، وتقليل المقليات والابتعاد عن المهيجات مثل البهارات، وزيادة عدد الوجبات لتكون 5- 6 وجبات صغيرة، بحيث لا تحس بالجوع، وتكون الفاكهة الطازجة والخضروات المناسبة للمريض جزءا من الوجبات الرئيسية، مثل البر والنخالة والخس والجرجير والبطيخ والعنب والملوخية، كما ينصح بشرب مشروب الحلبة للمساعدة في عملية الإخراج..

    هذه الأغذية تساعد على تقليل الإمساك ، ثم إذا كانت تستطيع المشي أو مزاولة أي نوع من الرياضة؛ فإن ذلك سيفيدها جدا في المرض وفي تقليل الوزن.
    .................................................. .................................................. ........


    **غذاء مرضى السكري..
    ------------------------


    يشتمل تخطيط وجبات طعام مرضى السكر على ما يلي:
    اختيار الأطعمة الصحيحة بحيث تكون محتوية على المكونات اللازمة الضرورية للتغذية السليمة وهي: البروتينات والسكريات والدهون والفيتامينات والمعادن. ويتضمن الغذاء المتوازن لمرضى السكر ما يلي:
    - السكريات 50% من الاحتياج اليومي وهي تشمل السكريات المركبة بطيئة الامتصاص مثل النشويات (الخبز، الأرز) ويفضل الابتعاد عن السكريات البسيطة سريعة الامتصاص مثل (السكر، الجلوكوز).
    - البروتينات 20% من الاحتياج اليومي مثل اللحوم والجبن وهي المصدر لبناء الجسم.
    - الدهون 30% من الاحتياج اليومي وهي مثل الزيوت ويفضل الابتعاد عن الدهون الحيوانية.
    وكما أشرنا فإن الطول ووزن الجسم، وممارسة التمارين الرياضية أو النشاط الجسمي، يؤثر كل ذلك على نسبة احتياج مريض السكر من الطاقة، وتقاس كمية الطاقة المتوفرة في الأطعمة بالسعرات الحرارية، ومن المعروف أن كل جرام من السكريات يعطي 4 سعرات حرارية، وكل جرام من البروتينات يعطي 4 سعرات، بينما كل جرام من الدهون يعطى 9 سعرات.
    * تناول وجبات الطعام في الأوقات الصحيحة، وعدم إهمال الوجبات الخفيفة من أجل موازنة نسبة السكر وضبطه على مدار اليوم.
    * توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم تجنباً لانخفاض معدل السكر في الدم أو ارتفاعاته، إن توزيع الوجبات يساعد على موازنة أثر الأنسولين ويساعد على الحفاظ على معدلات منتظمة لسكر الدم خلال اليوم.
    * تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فالألياف هي الجزء من الطعام الذي لا يتم هضمه ولا امتصاصه، وإن بعض الألياف يمكن أن تساعد في تخفيض معدل سكر الدم ومعدل دهون الدم.
    * تناول القليل من الدهون وعلى وجه الخصوص الدهون الحيوانية مثل السمن الحيواني، لما لها من مخاطر الإصابة بمشاكل قلبية، إذ إن أحد الأسباب التي تزيد من احتمالات النوبة القلبية هو ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والزيادة الكبيرة في الكوليسترول يمكن أن تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وعليه فإن تخفيض استعمال كميات جميع الدهون وخاصوصا دهون اللحم ومشتقات الألبان تساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم، وتتوفر بالأسواق بدائل قليلة الدسم للعديد من الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية.
    * التقليل من كميات الملح في الطعام تجنباً للإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث إن مرضى السكر هم أشد عرضة للإصابة بضغط الدم.
    * من أجل تنظيم غذائي متكامل على مريض السكر استشارة الفريق الطبي المعالج ليساعده في وضع الخطة الغذائية الأنسب له.

    .................................................. .................................................. .

    .
    **غذاء .للذين يعانون من فقر الدم..:
    ..........................................

    يعد مرض فقر الدم نقص عدد كريات الدم الحمراء التي يتكون منها الدم، أو نقص (الهيموجلوبين) في كريات الدم الحمراء او نقص كليهما معاً، وله اسباب مختلفة وتصنيفات مختلفة وأعراض مختلفة تعالج حسب السبب

    واعراض فقر الدم بشكل عام، شحوب لون المريض، الدوار، الصداع، خفقان القلب، ضعف الحيض أو انقطاعه عند المرأة، قلة الشهية، القلق والاضطراب والارق ، وسوء الهضم.



    --سنذكر بعض الوصفات التي تؤدي الى تقوية الدم بشكل عام ولكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي لفقر الدم خاصة اذا كان مرافق لمرض ( كالتلاسيميا ) او ابيضاض الدم او غير ذلك لكي يتمكن المعالج من وصف العلاج المناسب وهذه وصفات لبعض مقويات الدم بشكل عام .
    اولا : تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا من الخليط التالي : وهو 200 جرام من حبوب اللقاح تطحن وتخلط مع كيلو جرام من عسل النحل ، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية الدم خلال اسبوع واحد.
    ثانيا : يجب ان يكون غذاء المريض بفقر الدم غنيا بالمواد البروتينية واملاح الحديد والنحاس والفيتامينات ، ومن اهم الاغذية التي ننصح بتناولها ، اللحم الاحمر ، كبدة الاغنام ، قوانص الطيور ، الاسماك ، صفار البيض ، الحليب ، الجبن ، البقوليات الجافة ومنها العدس والفول والبزلياء واللوبياء ، والخضروات الطازجة ومنها ، السبانغ ، الكوسا، الجزر ، الخس ، والفواكه الطازجة الناضجة ومنها البرتقال ، العنب ، التين ، المشمش ، التفاح .

    .................................................. .................................................. ..............

    **المصابين بالفشل الكلوي..:
    ----------------------------

    قديحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة لانسداد في مجرى البول أو نتيجة لتعرض الكلية لإلتهابات شديدة أو استخدام بعض الأدوية التي لها تأثير سمي على الكلية. كذلك يمكن أن يحدث هذا النوع من الفشل الكلوي بسبب قلة التروية الدموية "في الدم أو البلازما أو السوائل" نتيجة لنزيف الدم أو انخفاض ضغط الدم وكذلك في حالة الحروق الشديدة وفي الجفاف وخاصة عند الأطفال.
    النوع الثاني هو الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Disease والذي لا يحدث فجأة ويكون نتيجة لإصابة الكلية لفترة طويلة خلال أشهر أو عدة سنوات. ومن أهم الأسباب المؤدية لهذا النوع من الفشل الكلوي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وقد يحدث نتيجة لالتهاب الكلى أو انسداد المجاري البولية لوجود حصوة في الحالب أو المثانة أو نتيجة للاستخدام المفرط لبعض الأدوية وخاصة الأدوية المسكنة وبعض المضادات الحيوية.
    الحمية الغذائية
    تتركز الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي الذي لا يخضع لعمليات الغسيل الكلوي على خفض كمية استهلاك البروتين "6 ،0 إلى 8 ،0 جم /كجم من الوزن المثالي للمريض" وذلك لقصور عمل الكلية في التخلص من المواد النيتروجينية التي تتراكم في الدم كنواتج نهائية لعمليات هضم البروتين. وعندما نقلل استهلاك البروتين يجب أن نركز على تناول البروتين عالي القيمة الحيوية والذي يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية ويصنف بروتين البيض كأعلى قيمة حيوية.
    ومن المصادر الأخرى للبروتين عالي القيمة الحيوية: الحليب واللحوم الحمراء والأسماك. ويحتاج أيضا مريض الفشل الكلوي إلى خفض كمية ملح الطعام وكذلك البوتاسيوم إذا لوحظ ارتفاع نسبته في الدم.

    .................................................. .................................................. ......



    **الدجاج المشوي مع الأعشاب لمرضى السكري..:

    .................................................. ........

    تستخدم صدور الدجاج في هذه الوصفة وتنقع بمزيج من الأعشاب والثوم والزيت والخل ثم تشوى في الفرن حتى تستوي. هذه الوصفة مصممة لمرضى السكري ولكنها لذيذة وتناسب جميع الأذواق
    المقادير
    2 ملعقة طعام بقدونس، مفروم
    2 ملعقة صغيرة اكليل الجبل طازج، مفروم
    2 ملعقة صغيرة زعتر أخضر ورق طازج، مفروم
    1 ملعقة صغيرة ميرامية ناشفة
    3 أسنان ثوم، مفروم
    1/4 كوب زيت زيتون
    1/4 كوب خل
    ملح وفلفل أسود بحسب الرغبة
    3/4 الكيلو صدور دجاج منزوعة الجلد


    الطريقة
    يوضع البقدونس، اكليل الجبل، الزعتر، الميرامية، الثوم، زيت الزيتون، الخل والملح والفلفل الأسود في الخلاط ويخلطوا معا. .1
    يوضع الدجاج في صحن زجاج (بايركس مثلا) ويضاف اليه الخليط السابق. يغطى الصحن ويترك لينقع في الثلاجة من ساعتين وحتى 48 ساعة حسب الرغبة. .2
    يطهى الدجاج تحت الشواية بعد التخلص من السائل الذي نقعنا فيه الدجاج لمدة 10 دقائق لكل جهة أو حتى يستوي، أويغطى بالسلفان ويطهى في فرن حرارته 200 س (400 ف) في الطبقة الوسطى من الفرن لمدة 40 دقيقة حسب الرغبه
    .................................................. .................................................. ...........


    **الغذاء علاج لقرحة المعدة ..:


    قبل الحديث عن الغذاء المرغوب والغذاء الممنوع في حالة المصاب بقرحة المعدة، لابد من لفت الانتباه إلى شرط ضروري ومهم وهو: الراحة والاسترخاء، فهي تمثل عاملاً ذا قيمة عالية إلى جانب العلاج عن طريق الغذاء، ولأن القرحة الهضمية من الأمراض التي تعاود صاحبها بين حين وآخر، فليس منطقياً احتجاز المريض في كل مرة، إلا إذا ترافقت العودة مع مضاعفات.


    وعلاوة على ما يسببه تكرار الاحتجاز من تغيب عن الأعمال والوظائف، يؤدي بدوره إلى الضيق والتوتر. فمن الأفضل السماح للمريض بممارسة حياته اليومية، مع شرطين: التزام هدوء النفس وراحة البال، ثم تقليل ساعات العمل وتخفيف معدلات الإجهاد والإرهاق، وذلك يحتاج إلى:


    تنظيم ساعات النوم، الاستراحة لمدة ساعة بعد الغداء، الاكتفاء بالعمل خلال ساعات محددة فقط،عدم حمل أي مشكلات تتعلق بالعمل إلى المنزل، عدم العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، الراحة التامة في السرير إذا لم تستجب القرحة للعلاج وإذا حدثت مضاعفات، واحتجاز المريض الذي يعاني توتراً نفسياً شديداً، لأن الحديث مع الطبيب قد يخفف التوتر، ثم من الضروري أن يصرف المريض ذهنه عن التفكير في القرحة، خصوصاً إذا تكررت معاودتها له، فكلما زاد تفكيره فيها طال الوقت الذي تستغرقه حتى تلتئم.



    أما الأطعمة الممنوعة هي: حساء اللحم والدجاج، سلطة الخضراوات، الخضراوات المطهية قطعاً كبيرة، الأطعمة المقلية والمحمرة، الصلصات، والتوابل، المخللات، الحلوى

    والأطعمة المسموح بها: الخبز والتوست والكورن فليكس، الأرز المطهي، العدس والبقول، اللحم والسمك والدجاج، البيض، حساء الخضراوات، الخضراوات المطهية جيداً قطعاً صغيرة، البطاطس، دهون طهو الطعام والزبد، السكريات والعسل الأبيض والأسود، المربى والبسكويت والكيك الطري.الكاسترد والبودنج والجيليه، الفواكه الطازجة والمجففة، البندق والمكسرات، الشاي والقهوة الخفيفة، الماء حسب الحاجة.



    نظام غذائي لمرضى القرحة «يوصف بعد الشفاء».
    ـ الإفطار: 8 إلى9 صباحاً.
    ـ تصبيرة: 1030 إلى 1130 صباحاً.
    ـ الغداء: 1230 إلى 130 بعد الظهر.
    ـ تصبيرة: 4إلى 5 بعد الظهر.
    العشاء: 8 إلى930 مساء.
    ـ قبل النوم: كوب من اللبن.


    التصبيرات تتكون من البسكويت والتوست أو الخبز بالزبد أو بدونه والسندويتشات والكيك الخفيف والزبادي واللبن والآيس كريم والكاسترد والبودنج.
    تعليمات غذاء مرضى قرحة المعدة والإثنا عشر.


    الأسبوعان الأول والثاني:
    ـ راحة تامة في الفراش.
    ـ يؤخذ كوب لبن محلى بالسكر مع العيش الطري وذلك كل 3 ساعات، ابتداء من الساعة السابعة صباحاً حتى العاشرة مساء، وكذلك مرة أخرى أثناء الليل إذا استيقظ المريض يضاف لكل لتر لبن ملعقة صغيرة من سترات الصودا أثناء غليانه.


    الأسبوعان الثالث والرابع:
    ـ راحة تامة
    ـ الإفطار: في الساعة السابعة صباحاً ويشمل كوب لبن وزبدة طازجة وقشدة وبيضا نصف مسلوق «برشت».
    ـ كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً.
    ـ الغداء: في الساعة الواحدة بعد الظهر ويشمل كوب لبن وبطاطس بيوريه «مهروسة» وكوسا مسلوقة وبيضا نصف مسلوق، والحلو ليمون أو برتقال سكري أو مهلبية أو ألماظية.
    ـ كوب لبن في الساعة الرابعة بعد الظهر.
    ـ العشاء: في الساعة السابعة مساء وهو مثل الغداء.
    ـ كوب لبن في الساعة العاشرة مساء وفي أي وقت أثناء الليل إذا استيقظ المريض.


    الشهر الثاني: عمل خفيف مع استمرار نظام الأكل كالمتبع في الأسبوعين الثالث والرابع مع إمكان زيادة:

    ـ العسل الأبيض، والمربى المهروسة «بدون بذر» والفول المدمس المهروس بدون قشر، ويوضع عليه زيت أو زبدة بدون بصل وذلك في الإفطار.

    ـ في الغداء والعشاء تضاف اللحمة الحمراء المفرومة بصفة كفتة دون بصل، أو صدر دجاجة أو أرنب مفروم أو سمك مسلوق والمعكرونة والأرز والفاكهة المطبوخة.

    ـ يؤخذ كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر وأثناء الليل.


    تعليمات عامة: وهذه بعض التعليمات العامة المساعدة للعلاج:
    ـ يمنع تدخين السجائر وشرب الشاي والخمور والأسبرين.

    ـ تجنب الانفعالات النفسية والإرهاق الذهني والجسماني.

    ـ يجب أن يكون الأكل جميعه مسلوقاً وأن يضاف إليه الزبد أو الزيت بعد الطبخ، ولا يستعمل الليمون أو التوابل أو الفجل وما يشبه ذلك، وكذلك السلطات ولكن يمكن تناول عصير الطماطم الطازج.

    ـ يجب الحضور إلى العيادة مرة كل أسبوع أثناء هذا النظام.
    .................................................. .................................................

    **متلازمة مــاقبل الطــمث ..:

    ..................................


    هناك أمراة من كل أربع نسوة تعانى من متلازمة ما قبل الطمث (pMS) وفى هذه المتلازمه تشعر المراة فجأة بأن جسمها

    أصبح بدينا حيث تضيق عليها ثيابها ..وتتورم كأحلاها أو ساقا ها نتيجة أحتباس السوائل وتعانى أيضا من الانتفاخ

    والقلق الليلى والاكتئاب وتأرجح المزاج والتهيج وأحتقان الثديين وألمهما وفى اليوم التالى تشعر بالانهاك العام

    والآلآم المعممه فى سائر أنحاء الجسم .مع صعوبة فى التركيز الذهنى ..وتحدث جميع هذه الاعراض قبل

    يوم أو يومين من حدوث الدورة الشهرية . وتزول هذه الاعراض كلها فجأة بمجرد بدء النزول الطمثي أو خلال 24ساعه منه

    وتتكرر هذه الاعراض والعلامات كل شهر فى الموعد ذاته وبالطريقة ذاتها ولكن بعض الاحيان تقل هذه الاعراض

    بالنسبة للمراة المتزوجة .وتختلف أيضا هذه الاعراض بشدتها من أمراة لاخرى ويرجع السبب لشدة هذه الاعراض

    أو عدم حدوثها عند بعض النسوة هو التأهب النفسى فهذا يلعب دورا بذاته . ولا دخل للوراثة فى هذه الاعراض

    ويكون عمل المراة وتعرضها لضغط لبعض الاعمال كربة المنزل مثلا والحالة النفسية وتعاطى بعض النسوة

    الكحول والتدخين سببا رئيسيا لهذه الاعراض بصفة عامة .

    أما المعالجة هنا تختلف من أمراة لاخرى .. فبعضهن يستفيدن من المدرات وأخريات .... من زيت زهرة الليلى

    ولكن تبقى مادة فيتامين B12,E لها دور كبير فى معالجة وازالة تلك الاعراض وهذه عامة مفيدة للجميع


    هناك ظاهرة غريبة لبعض النسوة وذلك تناولها للحلويات بكثرة فى تلك الاوقات عموما انها غير ضارة ولكن

    ننصح بتناول الرز والبطاطا والحبوب الكاملة عوضا عن الحلويات لانها ستزيد من الوزن وبالتالى يضيع

    مجهود عمل الرجيم .

    وأيضا هناك بعض الاغذية المهم يجب تناولها للنسوة المعرضات لهذه الاعراض الصعبة والمؤلمة :

    كالخوخ , الاناناس , الباذنجان , والجوز والتونا والافوكادو ولحم العجل والكبد .. ,ايضا لابد من تخفيف كمية الملح فى الطعام فى هذه الفترة حتى

    لا يعمل على حبس السوائل فى الجسم وبالتالى يزيد الوزن ويضيع الرجيم . وعليك أيضا سيدتى :

    بالابتعاد عن المخلالات والنقانق والاجبان . ولا تعتمدى على الشاي والقهوة حتى لاتجعلك متوترة فى خلال تلك الفترة...



    وشكر لكم ... والله يبعد عنكم جميع الامراض بإذنه تعالى ..أمين يارب العالمين .


    ودمـــــــــــــــتـــــــــــــــــــم..../// م ///
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
     
  2. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    شكرا لك وجزاك الله خير
     
  3. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,873
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    أستاذ بدر

    شرفت متصفحي المتواضع

    لاعدمناااا تواجدك الرائع
     
  4. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    يعطيك العافيـــــــــــــــــــــــة يالغلا
    موضوع مفيد