اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فراسة المعبرين

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة بدور32, بتاريخ ‏2009-06-15.


  1. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    قال تعالى((إن في ذلك لآيات للمتوسمين))
    قال مجاهد بن جبر :المتفرسين
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله))
    فالفراسة الإيمانية نور يقذفه الله في قلب عبده يفرق به بين الحق والباطل والصادق والكاذب.
    وحقيقتها: أنها خاطر يهجم على القلب ينفي مايضاده يثبت على القلب كوثوب الأسد على الفريسة على حسب قوة الإيمان فمن كان أقوى ايمانا فهو أحد فراسة.
    قال أحمد بن عاصم الأنطاكي:إذا جالستم أهل الصدق فجالسوهم بالصدق فإنهم جواسيس القلوب يدخلون في قلوبكم ويخرجون من حيث لا تحتسبون.
    وسئل بعضهم عن الفراسة؟ فقال: أرواح تتقلب في المملكوت فتشرف على معاني الغيوب فتنطق عن أسرار الخلق نطق مشاهدة لا نطق ظن وحسبان.
    وقال عمرو بن نجيد: كان شاه الكارماني حاد الفراسة لا يخطئ ويقول: من غض بصره عن المحارم وأمسك نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بالمراقبة وظاهره بإتباع السنة وتعود أكل الحلال لم تخطئ فراسته.
    يقول ابن القيم في مدارج السالكين:وللفراسة سببان: أحدهما جودة ذهن المتفرس وحدة قلبه وحسن فطنته والثاني: ظهور العلامات والأدلة على المتفرس فيه فإذا اجتمع السببان لم تكد تخطيء للعبد فراسة وإذا انتفيا لم تكد تصح له فراسة وإذا قوي أحدهما وضعف الآخر كانت فراسته بين بين)
    الفراسة يعرفها الشخص مع الخبرة والتجربة والدراسة كبائعالعسل و بائع الذهب
    والألماس و بائع العطورأو العطار أوبائع الأعشاب أو الطبيب أو الجراح
    ولاشك أن الفراسة لها علاقة بتفسير الأحلام أو المعبر
    وسوف أذكر نماذج من فراسة المعبرين. في ما تيسر جمعه
    وإذا ذكر الفراسة لا ينسى الملهم عمربن الخطاب رضي الله عنه فقد روي أن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- ولي قاضياً في الشام فسافر يوماً عن مكة فرأى كأن الشمس والقمر يتقابلان والكواكب بعضها مع الشمس وبعضها مع القمر وأنه صار كوكباً فعاد لبقص رؤياه على عمر –رضي الله عنه- فلما أقبل عليه قال: لم عدت من طريقك؟ قال: رأيت رؤيا عدت لأقصها على أمير المؤمنين فقال له عمر –رضي الله عنه- ماذا رأيت؟ فقص عليه مارآه على صيغته فقال له عمر- رضي الله عنه- لما رأيت أنك كنت كوكباً فرأيت نفسك مع الشمس او مع القمر قال: مع القمر قال: فانطلق ولا تعمل لي عملاً أبدا فلما خرج من عنده قال عمر لأصحابه وإن صدقت رؤياه يكون خارجاً مع من ليس له ظفر علينا" فلما كانت واقعة صفين قتل الرجل مع أهل الشام.
    استدل عمر –رضي الله عنه- بدلااة من الكتاب وهي قوله تعالىك(وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة)
    وحكي أن رجلاً أتى ابن عباس فقال: رأيت كأني أدليت دلواً في بشر واملأ ثلثا الدلو وبقي الثلث فقال: غبت عن أهلك منذ سنة أشهر امرأتك حامل وستلد لك غلاما فقال: ما الدليل؟ فقال: لأني جعلت البئر امرأة والبشارة التي كانت في الجب كان يوسف عليه السلام فعلمت أنه غلام وأما ثلثا الدلو فستة أشهر والثلث الباقي ثلاثة أشهر فقال: صدقت قد ورد كتابها بأنها حامل منذ ستة أشهر.
    وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأن رجلا قائماً وسط المسجد يعني مسجد البصرة متجرداً بيده سيف يضرب به صخرة فيفلها فقال له ابن سرين: ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري فقال الرجل: هو والله هو
    فقال ابن سيرين: قد علمت أنه الذي تجرد في الدين يعني لموضع المسجد وإن سيفه الذي كان يضرب به لسانه الذي يفلق بلسانه الحجر بالحق في الدين.
    رأى عبد الملك بن مروان أنه يبول في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في أربعة أركان فأرسل الخادم عنده لسعيد المسيب فقال له: لا تخبره أنها لي بل أخبره أنها لك فذهب الخادم لسعيد فعرض عليه الرؤيا فقال سعيد: أنها ليست لك أخبرني لمن وأخبرك بتعبيرها فقال أنها للخليفة عبدالملك بن مروان فقال سعيد : يموت الخليفة ويتولى بعده أربعة من صلبه.
    وبالفعل تولى بعده أولاده: سليمان و الوليد و يزيد و هشام
    وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأني استقيت ماء فأتيت بقدح ماء فوضعته على كفي فانكسر القدح وبقي الماء في كفي فقال له : ألك امرأة؟ قال : نعم قال: هل بها حبل؟ قال : نعم قال: فإنها تلد فتموت ويبقى الولد على يدك فكان كما قال.
    وحكي أن رجلا أتى ابن سرين فقال: رأيت فخذي حمراء وعليها شعر نابت وأمرت رجلا فقص ذلك الشعر فقال: أنت رجل عليك دين يؤديه عنك رجل من قرابتك.
    وحكي أن هارون الرشيد رأى ملك الموت عليه السلام قد مثل له فقال له: يا ملك الموت كم بقي من عمري؟ فأشار إليه بخمس أصابع كفه مبسوطة فانتبه مذعورا باكيا من رؤياه وقصها على حجام موصوف بالتعبير فقال: يا أمير المؤمنين قد أخبرك أن خمسة أشياء علمها عند الله تجمعها هذه الآية(( إن الله عنده علم الساعة.. الآية) فضحك هارون وفرح بذلك.
    وحكي أن علي بن عيسى الوزير قبل أن يلي الوزارة رأى كأنه في ظل الشمس في الشتاء راكب فرسا مع لباس حسن وقد تناثرت أسنانه فانتبه فزعا فقص رؤياه على بعض المعبرين فقال: أما الفرس فعز ودولة واللباس الحسن ولا ية مرتنة وكونه في ظل الشمس نيله وزارة الملك أو حجابته وعيشه في كنفه وأما انتثار أسنانه فطول عمره.
    وأنت امرأة ابن سيرين فقالت : رأيت كأني قتلت زوجي مع قوم فقال لها : إنك حملت زوجك على إثم فاتقي الله – عزوجل –فقالت: صدقت.
    وغيرها كثير سوف أذكرها بإذن الله في الردود
    لاشك أن للفراسة أسباب من أراد أن يكون له شيء منها
    فلابد من الأيمان العميق بالله والإخلاص لله في السر والعلن والإكثار من ذكر الله وطهارة القلب من الشبهات والشهوات وتفريغ القلب من هموم الدينا والابتعاد عن المعاصي والذنوب والأخلاق الحسنة في الباطن والظاهر وأكل الحلال وغض البصر عن المحارم وتعمير الباطن بالمراقبة والظاهر بإتباع السنة والصدق فإن الكاذب لديه عمى وضباب وعدم وضوح الرؤية لنفسه فكيف لغيره؟
    أيضا معرفة الصفات الخلقية مثل الوجه والعين والأنف والصحة والمرض وغير ذلك
    ونسأل الله أن يجعلنا من عباده المتفكرين المعتبرين المتبصرين.
    ومن أرد المراجع في كتب الفراسة والتوسع فعليه بالكتب التالية:
    الفراسة عند العرب للفخر الرازي
    بهجة المجالس وأنس المجالس لابن عبد البر
    ومدارج السالكين لأبن القيم الجوزية
    وغيرها كثير
     
  2. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    اضافه آخرى

    قالالشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :
    ومن عجائب الشافعي رحمه الله أنه كان يتعاطى الفراسة، والفراسة كما هو معلوم ثلاثة أقسام: فراسة طبيعية فراسة إيمانية إلى آخره تعلمونها في العقيدة.
    المقصود منهاالفراسة الطبيعية التي يستدل بها من الشك شكل الوجه أو شكل بعض البدن على خفيالصفات، يقول مثلا هذا أعينه حادة فتدل على قوة ذكائه، هذه عينه بارزة عنده غباءبدون ما يصادفه، هذا مشيته تدل على أنه مستعجل في أموره، هذا شكل جبهته يدل علىكذا.

    هذا العلم موجود قديما في الناس منه ما هو صواب ومنه ما هوغلط.

    الشافعي تعاطاه وذهب إلى اليمن ليدرس هذا العلم ويأخذ كتبه، قال فحصّلتكتبا كثيرة فيه، وإذا فيها أنه إذا وُجدت خصلتان في المرء كان لئيما، وهو أن يكونصفتان –لن نذكر الصفات حتى لا تكون ممكن في بعض الناس ويكون لها أثر فيه- يقولفأخذتها، يقول فلما رجعت إلى مكة يقول أتى بي الطريق هو ودابته ومعه بعض الناس -ذكرها الشافعية في كتبهم الفقهية وذكرها جمع في الرحلات وفي مناقب الشافعي- يعنيقصة مشهورة، يقول فأتاني في الطريق في الليل عنده مكان مهيأللمسافرين.

    يقول: فلما رآني ظننت أنه يعرفني، يقول فكرمني وأنزلني ورحب بيأعظم ترحيب وأدخلني منزله حسنا وفراشا مريحا إلى آخره، وأخذ دابتي سأذهب بها إلىمكان الدواب وسأعلفها الليلة، فأخبرته أني سأذهب غدا فقال لو ما عجلت، ما مثلكيأتينا ونحو هذا الكلام.

    قال: فلما بت تلك الليلة فتأملت في صفاته، فإذا بهاصفات اللئيم التي نظرت إليها في كتب الفراسة. قلت: وخاسرتاه هذه الرحلة لدراسة وقدأتاني أكرم الذي يوصف بأنه اللئيم.

    قال: بت أحسن ليلة، فلما أتى الصبح شكرتهأعظمت عليه الثناء، وركبت دابتي وقد قربها إلي وأعانني على ركوبها.

    يقولفلما أردت المسير قلت له: يا فلان قد أحسن إلينا أعظم إحسان وفعلت وفعلت. وعددفضائله، فإذا أتيت مكة فسل عن محمد بن إدريس الشافعي فسأكافئك على ما صنعت بي منالإكرام.

    قال: فنظر إلي نظرا مغضبا، وقال: يا هذا ما رأيت رجلا بوقاحتكأكرمك وأكرم دابتك، وأنزلك في منزلي وتجلس على فراشي وأهيئ لك الطعام والشراب وتقوللي هذا الكلام، أنقد لي كذا وكذا من الدراهم يقول هذه الدراهم ما يأخذ إلا عُشر ماطلب، أنقد لي وإلا والله لن تذهب وسأفعل بك وأفعل، يقول فعظمت محبتي لكتبالفراسة.

    يقول فاحتفظت بها فأعطيته وذهبت وأنا أذم فيه وأنظر في كتبالفارسة، هذا أثّر في الشافعي -هذا استطراد لتنشيط الإخوة- أثر فيالشافعي.

    حتى إنه كان يسأل رحمه الله تعالى إذا أتى له خادمه بطعام، ممناشتريته؟ صف لي من اشتريت لي منه؟ قال تلميذه الربيع قال: أتيته مرة بطعام فقال ماصفة من اشتريته منه قال صفته كذا وكذا، فقال: لن آكل كلوه أنتم أو أرموا به لماذا؟قال: هذه أبشع صفة آكله، أثّرت فيه مع أن ذلك....
     
  3. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    يعطيك العافية على المعلومات القيمة
     
  4. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    وفقك الله لمايحبه ويرضاه
    واشكرك على مرورك العطر
     
  5. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    يعطيك الف عافية اختي بدور على المعلومات القيمة