اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عقاقير الحموضة تزيد من خطر الإصابة بالكسور

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة الورقاء, بتاريخ ‏2009-06-16.


  1. الورقاء

    الورقاء تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    143
    0
    0
    ‏2009-05-10
    عقاقير الحموضة تزيد من خطر الإصابة بالكسور

    قال باحثون أميركيون إن استخدام العقاقير الشائعة لعلاج حموضة المعدة حتى على المدى الزمني القصير، قد يزيد من خطر الإصابة بكسور في عظمة الفخذ. وأضاف باحثون بمركز كايزر بيرماننت بسان فرانسيسكو في اجتماع عقد في شيكاغو عن أمراض الجهاز الهضمي، أن هذا الخطر ظهر جليا في نهاية دراسة استمرت عامين تناول خلالها مرضى عقاقير على غرار «بريفاسيد» وزنتاك و«نكسيوم» و«بريلوسيك». وأشارت نتائج دراسة أوردتها دورية الجمعية الطبية الكندية إلى أن استخدام أدوية علاج الحموضة على المدى الطويل لفترة خمس سنوات على الأقل، قد يضاعف من خطر الإصابة بكسور عظمة الفخذ.
    وقال الدكتور دوغلاس كورلي الذي قاد الدراسة في بيان «يشير تزايد خطر استخدام مضادات الحموضة على المدى القصير إلى أن استخدامها حتى على المدى الأقصر نسبيا قد يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بكسور عظام الفخذ». وأضاف أن على المرضى الذين يتناولون هذه العقاقير مواصلة العلاج لكن بالجرعة الدنيا الفعالة، إضافة إلى أن المرضى ممن لديهم أي استعداد للإصابة بهشاشة العظام مراجعة الطبيب المختص لإسداء النصح.
    وكان 30% من هؤلاء المرضى الذين يتعاطون عقاقير علاج الحموضة لمدة عامين على الأقل أكثر عرضة للإصابة بكسور في عظمة الفخذ، في حين تراجع خطر الإصابة بهذه الكسور لدى من يتعاطون جرعات أقل من هذه الأدوية.
    وأضافت الدراسة أن المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما ممن يتعاطون مضادات الحموضة لأكثر من عامين كانوا الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالكسور ​
     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    الورقاء

    يعطيكـِ العافيه ع المعلومات المفيدة

    شكراً لكـِ
     
  3. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    دمت بخير على هـ المعلومات القيمة