اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


۩ﺴ وقفات مع آل البيت ما لهم وما عليهم ﺴ۩

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة teacher2006, بتاريخ ‏2009-06-20.


  1. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أصل هذا الموضوع خطبة جمعة ألقيتها يوم الجمعة 5 / 6 / 1430هـ في جامع العلامة عبد العزيز بن باز يرحمه الله بينبع الصناعية وطلباً للأجر ونشر للعلم نشرتها في بعض المنتديات أسال الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .


    الوقفة الأولى:
    لماذا يطرح هذا الموضوع ؟
    يطرح لسببن الأول: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بآل بيته صلى الله عليه وسلم ففي صحيح مسلم عن زيد بن أرقم رضي الله قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيناً فقال: (( إني تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله عز وجل فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ))
    السبب الثاني: أن هناك ظاهرة اجتماعية بدأت تلوح في الأفق وتتمثل في أن طائفة من الناس تجاوز الحد الشرعي في تعظيم آل البيت حتى بلغوا حد الغلو وهناك طائفة من الناس بسب جهلهم بالحقوق الشرعية لآل البيت أو شيء في نفوسهم فصدر منهم قصور وجفاء تجاه آل البيت .

    إذاً نطرح هذا الموضوع لتقرير عقيدة أهل السنة والجماعة في آل البيت ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بأهل بيته ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم سوف يسألنا عن هذه الوصية يوم القيامة عند الورود عليه عند الحوض فقد جاء في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردوا على الحوض ما نظر كيف تخلفوني فيهما )) .


    الوقفة الثانية:
    آل البيت لهم فضل في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أما كتاب الله فقوله تعالى: (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) قال بعض أهل العلم: ( ليذهب عنكم الرجس ) أي: الإثم والذنوب ( ويطهركم تطهيراً ) أي: من الأخلاق السيئة والأفعال القبيحة .

    ومما يدل على فضلهم في السنة ما رواه البخاري ومسلم عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال أنهم سألوا رسول الله صلى عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال: قولوا (( اللهم صلي على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ))
    وفي البخاري ومسلم أيضاً من حديث كعب رضي الله عنه قال: قلنا كيف الصلاة عليكم أهل البيت فقال: صلى الله عليه وسلم قولوا: (( اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد )) وذهب جماعة من الفقهاء أن من ترك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة عليهم عمداً في الصلاة بطلت صلاته .


    الوقفة الثالثة:
    محبة آل البيت أصل من أصول العقيدة عند أهل السنة والجماعة فعن العباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ورسوله )) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وصححه ابن حجر الهيتمي وقال عنه ابن تيمية الحجة قائمة بالحديث .
    وفي سنن الترمذي أيضاً وعند الحاكم وصححه ووافقه الذهبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أحبوا أهل بيتي لحبي )) .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن من أصول أهل السنة والجماعة أنهم يحبون أهل بيت النبي ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    الوقفة الرابعة:
    بغض آل البيت شعبة من شعب النفاق ودلالة على الخسران وإن صلى وصام المبغض لهم فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لو أن رجلاً قام بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقي الله وهو مبغض لأهل بيت محمد أدخله الله النار )) رواه الطبراني والحاكم وصححه ووافق الذهبي .
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار )) رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم وإسناده صحيح .


    الوقفة الخامسة:
    من منهج السلف الصالح توقير آل البيت وعدم الإساءة إليهم وحفظ حقوقهم ففي صحيح البخاري عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
    قال: ( ارقبوا محمداً في أهل بيته ) المعنى: أحفظوا حقوقهم فلا تؤذهم ولا تسيئوا إليهم .
    وجاء في البخاري أيضاً أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله أحب إلي أن أصل من قرابتي ) .
    وثبت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقدم آل البيت في العطاء على جميع الناس ويفضلهم حتى أنه لما وضع الديوان للعطاء وكتب أسماء الناس قالوا: نبدأ بك يا أمير المؤمنين فقال: ( لا ابدؤوا بأقارب رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وفرض لهم أكثر مما يفرض للناس .


    الوقفة السادسة:
    من عقيد أهل السنة والجماعة أن بركة الصالحين من آل البيت بركة سببية وليست ذاتية .
    فلما ينقل لنا عن أحد من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أنه تبرك بجسد أو أبريق أو شعر أو ثياب علي رضي الله عنه أو الحسن أو الحسين رضي الله عنهما .
    إنما تشرع البركة السببية وهي مشروعة كما في قصة عائشة رضي الله عنهما في صحيح البخاري في قصة التيميم من حديث أسيد بن حضير .
    فيطلب الدعاء من الصالحين منهم ويأخذ العلم عنهم ومرافقتهم في الأسفار ونحو ذلك وليس التبرك بأجسادهم .


    الوقفة السابعة:
    من عقيدة أهل السنة والجماعة أن آل البيت ليسوا معصومين وأنهم يقع منهم الخطأ والصواب خلافاً لعقيدة أهل البدع الذين يدعون لهم العصمة .
    وتأمل قوله تعالى: (( ويطهركم تطهيراً )) ولو كانوا معصومين فلماذا يطهرهم الله لأن المعصوم طاهر من الذنوب .

    مسألة: كيف نتعامل مع من أذنب من آل البيت ؟
    الجواب: نتعامل معه كما نتعامل مع سائر المسلمين ننصحه ونبغض فعله المخالف لشرعه ولا نبغض ذاته فقد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد أن قتل بعض المسلمين بالخطأ: (( اللهم إني أبري إليك مما صنع خالد )) مرتين رواه البخاري .
    فستبرأ صلى الله عليه وسلم من فعله رضي الله عنه ولم يتبرأ منه .
    وقد قال الحسن لرجل كان يغلو فيه: ويحكم أحبونا لله فإن أطعنا الله فأحبونا وإن عصينا الله فأبغضونا .


    الوقفة الثامنة:
    الانتساب إلى آل البيت أو غيرهم من القبائل أو العوائل دون بينة وعلم كبيرة من الكبائر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من ادعى لغير أبيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )) رواه الطبراني بإسناد صحيح .
    وفي صحيح البخاري قال صلى الله عليه وسلم: (( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام )) .


    الوقفة التاسعة:
    من حق آل البيت الخمس من الفيء والغنائم وهو حق لهم نص عليه كتابه الله قال تعالى: (( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله ولرسوله ولذي القربى واليتامى وابن السبيل )) وقد اتفق الأئمة من فقهاء المسلمين على أنهم لهم الخمس من الفيء والغنائم .


    الوقفة العاشرة:
    لا يحل لآل البيت أخذ الزكاة والصدقة لما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الحسن رضي الله عنه أخذ تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( كخ كخ أرم بها إنا لا تحل لنا الصدقة )) .
    لكن يرى بعض الفقهاء كالمالكية وبعض الشافعية وابن تيمية وابن القيم وابن كثير وغيرهم أن هذا في حال إعطائهم الخمس المستحق لهم وأما إذا منعوا ذلك فيجوز لفقرائهم أن يأخذوا من الزكاة على قدر حاجتهم .


    الوقفة الحادية عشر:
    جيد أن يحفظ آل البيت نسبهم بأن يزوجوا من أنفسهم لكن الخطأ أن تمنع المرأة منهم من الزواج ممن يرضى دينه وخلقه حتى تدخل مرحلة العنوسة بحجة أنه ليس من آل البيت وهذا خلافاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض )) رواه الترمذي بإسناد صحيح .
    وخلافاً لما فعله جدهم علي رضي الله عنه حيث زوج ابنته لعمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو ليس من آل البيت .


    الوقفة الثانية عشر:
    يا آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يلبس عليكم الشيطان فتتركوا العمل بالواجبات والبعد عن المحرمات اعتماداً على النسب فقط وتنسوا قوله تعالى:
    (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) وتنسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك ضراً ولا نفعاً )) رواه الترمذي بإسناد صحيح .
    وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) رواه مسلم .


    أخيراً: نداء إلى آل البيت:- يا آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتم أولى الناس بسنة جدكم صلى الله عليه وسلم بغض النظر هل هي واجبة أم مستحبة .
    - يا آل بيت رسول الله أنتم أولى الناس بحسن الخلق والتواضع للناس وخفض الجناح والعفو والتسامح فهذه أخلاق جدكم صلى الله عليه وسلم .
    - يا آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبغي أن تكونوا أبعد الناس عن المحرمات والممنوعات الشرعية .
    - يا آل بيت رسول الله كونوا للناس قدوة حسنة في القول والفعل والاعتقاد .
    الله الله بالعقيدة السليمة التي جاء بها سيد المرسلين الله الله بإكرام المسلمين فجدكم كان أكرم الناس صلى الله عليه وسلم .

    اللهم اغفر لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعفوا عنهم وأصلح أحوالهم وسدد خطاهم ووفقهم لما تحب وترضي ونحن معهم وإخواننا المسلمين في كل مكان .

    والله أعلم


    اللهم اغفر لي ولإخواني فإننا نحب الحق
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    محبكم في الله
    د . عباس رحيم أ . هـ .


    آمـيـن

    م / ن
     
  2. الراتب المظلوم

    الراتب المظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    553
    0
    0
    ‏2008-06-22
    معلم
    لماذا لا نترك عادة ( صلى الله عليه وسلم )
    ونعمل بعادة (صلى الله عليه وآله وسلم)
    أسنا أولى من الرافضة بهذا الفعل
     
  3. الراتب المظلوم

    الراتب المظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    553
    0
    0
    ‏2008-06-22
    معلم
    يقول الإمام الشافعي رحمه الله :
    يا آل بيت رسول الله حبكم
    فرض من الله في القرآن أنزله
    كفاكم من عظيم الفخر أنكم
    من لم يصل عليكم لا صلاة له

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
    أجعلوها بين دفتي الدعاء ترون الإجابة
     
  4. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    جزاك الله خير على الطرح
     
  5. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خير أخي الكريم تيتشر
    وعقيدة أهل السنة والجماعة في أهل بيت رسول الله
    يحبونهم
    ويتولونهم
    ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حيث قال ( أذكركم الله في أهل بيتي )
    ويتبرؤون من طريقة الروافض ......
    وكذلك يتبرؤون من طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل


    ======


    المقصود بكلمة ( وآله ) في قول ( اللهم صل على محمد وآله ) معنيان
    1 : إذا ذكرت لوحدها مثل قول ( اللهم صل على محمد وآله وسلم )
    هنا يراد بها أتباعه ودليل ذلك قوله تعالى ( .... أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) وآل فرعون أي أتباعه
    2 : إذا قرنت وقيل (اللهم صل على محمد و آله وأتباعه إلى يوم الدين ) أو ( آله وصحبه ومن تبعه )
    هنا يراد بها آل بيته


    =====

    تعليقا على أحد الردود
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبادة أمرنا الله بها في كتابه العزيز وليست عادة
    وقول صلى الله عليه وسلم مشروع لقوله تعالى ( يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )
    وقول عليه السلام مشروع لقوله تعالى ( وسلام على المرسلين )
    وقول صلى الله على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم مشروع ( وهذا وارد في نص الصلاة الإبراهيمية )
     
  6. نبراس19

    نبراس19 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,677
    0
    0
    ‏2009-05-16
    جزاك الله خير على هذاالطرح الرائع واثابك على مجهودك
     
  7. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    شكرا ً للجميع على طيب المرور
     
  8. تداعيات كاتب

    تداعيات كاتب عضوية تميّز عضو مميز

    863
    0
    0
    ‏2008-08-10
    موظف حكومي
    تيتشر

    أنار الله دربــك بنور العلم والايمان
     
  9. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    اللهم صلي على محمد واله وصحبه ومن تبعه الى يوم الدين .
    شكرا لك أخي تيتشر والشكر موصول لدكتور عباس .
    كما اشكرأ كل من عقب وعلى مشاعرهم النبيله تجاه أل البيت .
    وصلى الله على محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه .

    لم يترك الموضوع جانب يحتاج الى اضافة فقد كان شامل والاخ ابو عبدالله اكمل ذلك .

    بخصوص أل البيت وبصفتي من أل البيت ونسبي يرجع الى الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه . وكما هو معروف ان الحسن السبط سبط رسول الله عليه الصلاة والسلام وابن علي كرم الله وجهه من فاطمة الزهراء رضي الله عنها . والنسب موجود ومحفوظ .
    والعل من الاسباب التي ساهمة في حفظ النسب علاقته بالمصطفى عليه الصلاة والسلام على مدار اكثر من اربعة عشر قرن كان المورخون يحرصون على دراسة السيرة ويحفضون انساب أل البيت .
    ونحن أل البيت الذين يرجع اصلنا الى علي وفاطمة على وجه الخصوص تحرم عليهم الصدقة وهذا لازال من عهد النبي عليه الصلاة والسلام الى يومنا هذا.
    نحن نعتز بهذا النسب الشريف .ولكن في نفس الوقت نعلم علم اليقين ان المقياس عند الله هو التقوى وتصديقا لقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم: (( يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك ضراً ولا نفعاً))

    ونتسابنا الى خير البشر يجعلنا نشعر اننا يجب علينا ان نكون قدوه لغيرنا .

    وفي مسئلة الزواج نحن نعلم انها ليست من الدين . وانها عادة تتوارثها الاجيال .

    وفي الختام انني من الناس الذين يكرهون التفاخر بالانساب . وأشعر ان نسبي الشريف يحتم علي ان اقتدي بالمصطفى صلى الله عليه وسلم في توضعه .ويجعلني اكره ان اتعالى على غيري فقد يكونوا افضل مني عند الله . ولا احب ان نقدس او نضع فوق منزلتنا


    والله ان دموعي تغلبني كل ما سمعت هذه الأية(( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ))

    اللهم اجمعنا بنبيك ورسولك محمد وصحبه الكرام في الفردوس الاعلى
     
  10. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    تداعيات كاتب العفو اخي الكريم

    نورت متصفحي بمرورك العطر

    دمت لمحبيك
     
  11. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    العفو أخي الكريم سلطان هذا واجب لتذكير البعض بفضل العترة النبوية

    و معرفة فضلهم و محبتهم من محبة رسولنا الكريم الذي يمتون له بسبب

    أعجبني منك أخي الكريم تواضعك و لا عجب فانت سليل البيت النبوي

    أشكر لك عاطر المرور

    دمت بحفظ الله
     
  12. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    جزاك الله خير على هذاالطرح الرائع واثابك على مجهودك
     
  13. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    صالح العتيبي

    و إياك اخي الكريم

    أشكر لك كريم المرور

    دمت َ بود
     
  14. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    جزاك الله خير على هذا الطرح الرائع
     
  15. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    و إياك أخي الكريم فيصل

    اشكر لك كريم المرور

    دمت بود
     
  16. ضحوي آل الحارث

    ضحوي آل الحارث تربوي مميز عضو مميز

    4,676
    0
    0
    ‏2008-05-29
    English Teacher
    اللهم صل على محمد واله
    لاهنت
    تيتشر06
     
  17. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    ضحوي آل الحاث

    أشكر لك عاطر المرور

    دمت بود
     
  18. سلافه

    سلافه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    57
    0
    0
    ‏2009-06-23
    اللهم صلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أهله كماصليت على أبراهيم وأهله
     
  19. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    سلافه

    أشكر لك عاطر المرور

    دمت ِ بود