اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الزوج السعودي مثل الضبان والوافدين مثل الكناري والبلابل

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أبو سعيد, بتاريخ ‏2009-06-26.


حالة الموضوع:
مغلق
  1. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    الكاتبة رقية الهويريني:الزوج السعودي مثل الضبان والوافدين مثل الكناري والبلابل
    الرياض-الحياد:

    اثارت الكاتبة في صحيفة الجزيرة السعودية ردود فعل ساخرة بعد وصفها لللازواج السعوديين بالضبان والوافد بالكناري والبلابل وذلك للمطالبة بتمكين القتاة السعودية من الزواج من الاجنبي

    حيث تقول الكاتبة رقية الهويريني في صحيفة الجزيرة
    في سقطة صحفية لا تغتفر تعليقا على موضوع زواج السعودية
    من غير السعودي: "

    وقد يكون معهن بعض الحق بسبب التصحر والغبار وقلة الأمطار حتى أصبح بعض رجالنا أقرب للضبان والنسور والنمور وما شابهها من ذي مخلب أو ناب! فالفتاة إذاً من حقها البحث عن الكناري والبلابل".

    وعلق الكاتب صالح الشيحي على ماقالته الهويريني بالقول كارثة أن يكون هذا أسلوب كاتبة لها جمهورها ومتابعوها.. هذا كلام يخجل الإنسان من قراءته فكيف بكتابته؟!

    قضية زواج السعودية من رجل غير سعودي لا يمكن مناقشتها بهذا الأسلوب إطلاقاً.. هذه قضية شائكة.. ناهيك أنه لا يمكن مقارنتها بأي حال من الأحوال بزواج السعودي من غير السعودية.. بون شاسع بين الحالتين!

    قوانين كثيرة في عالمنا العربي تقف، في صف الرجل، لذلك فالأطفال الذين سيكونون نتاجاً لزواج السعودي بغير السعودية سيلحقون بأبيهم، وسيكون باستطاعته اللحاق بهم متى شاء في حال انتهى الزواج.. على العكس من الزوجة.. وما نسمعه من حجج، كالعنوسة، أو كثرة حالات الطلاق، وغير ذلك، لن يكون وسيلة لإقناعنا بقبول فكرة زواج السعودية من غير السعودي أبدا..

    نحن لسنا ضد هذا الزواج من حيث المبدأ.. هذا الزواج ليس جريمة حتى نخشى وقوعه.. بل على العكس أحيانا يرتبط الزوج غير السعودي بقرابة أسرية بالزوجة.. كأن يكون ابن خالتها، أو ابن خالها.. لكن طالما أن الرؤية ضبابية وتحول دون معرفة القوانين المنظمة لحياة هذه المرأة بعد زواجها والاحتمالات المتوقعة كالطلاق والنزاعات على الأبناء وغيره، فنحن سنقف في وجه هذا الزواج حماية للمرأة نفسها!

    أي نعم لا أحد بوسعه تقييد حريات الناس والتأثير على قراراتهم، بل حتى الحكومة لم نسمع أنها منعت أحدا من الزواج من الخارج دون سبب.. لكنها: الشروط الصارمة والقوانين الجادة التي تحمي الناس وتحفظ حقوقها.. أظنكم تتفقون معي في ذلك؛ إلا إن كان الزواج صفقة تجارية تقوم على تبادل المنافع والمصالح والكناري والبلابل فهذا أمر آخر!!

    ضبان هذي أخرتها ،،،، وينكم يارجال ،،، اسف أقصد ياضبان ،،،،
     
  2. القرناس

    القرناس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    290
    0
    0
    ‏2009-01-30

    مقالها ينبع من تجربتها الشخصية .. لذا سأقول .. أصابع اليد الواحدة ليست سواء ..

    بصراحة مقال يفشل .. ويفضح معاناتها اليومية .. صحيح اللي اختشوا ماتوا ..

    تحياتي
     
  3. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    بالفعل اخي قرناس
    فهذا المقال يعتبر فضيحه وعندما يقرأة الوافدون الينا يظنون في النساء السعوديات الظنون السيئة وهن منها براء
    عليها من الله ماتستحق
     
  4. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    الله المستعان
    الله سبحانه وتعالى كرم الانسان..
    قال تعالى(( ولقد كرمنا بني آدم ))
    أما هي .. فياليت تهتم بنفسها
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-06-26
  5. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-06-26
  6. ام نورا 111

    ام نورا 111 عضوية تميّز عضو مميز

    804
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    مقالة جوفااء من امرأة للاسف جوفااااااااااااااااااااااااااااااء

    وفعلا اصابع ايدك مو واحد
     
  7. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    مـــــــــــااعندها ذوق وكلا يرى الناس بعين طبعــــــــــــه
    واللـــــــــــــه والنعم فيهم السعودين توقف المراه جنبه وهي كانها قدام جبل يحميها من كل شي
    مومثل الوافدين لو ينضرب قدام زوجتــــــــــــــــه رجع يبكــــــــــــــــي مع الاحترام لبعضهم هههههههههه
    مشكورررر على طرح موضوعك ,,,
     
  8. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
     
  9. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    بارك الله فيك اختي الكريمه
    وحقبقة لا اعلم بنات بلدي الى اين سيذهبون
    وكيف ستكون حياتهم في المستقبل من تأثير القنوات الفضائيه وعرض المسلسلات الطالحه فيها
    فكم من امرأة اعجبت بمهند وتسبب اعجابها في طلاقها وكسر شرفها وهو شاذ ولوطي وفوق كل ذلك كااااافر
    وهو في الاخير اصله حلاق والا معلم شاورما وبيتزا
     
  10. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    كم اشعر بالسعاده عندما ارى افكارا نيرة مثل افكارك
    بارك الله فيك
    والخير في امة محمد صلى الله عليه وسلم الا ان تقوم الساعه
    وبنات بلدي فيهن الخير والبركه يكفي انهن على متربيات على خلق ودين وهذه تكفيني
     
  11. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    عش رجبا ً ترى عجبا ً

    ما ادري ما الذي ترمي إليه هذه المراة ؟؟؟

    لكن ما أقول إلا يا صبرالأرض !!

    شكرا ً ابا سعيد تقبل مروري
     
  12. وارث الطيب

    وارث الطيب عضوية تميّز عضو مميز

    1,530
    0
    0
    ‏2008-05-17
    معلم
    الحمد لله انها وصفتنا بهكذا حيوانات وطيور ذات سيادة وقوة وتصطاد من اعجبت بهم وعشقتهم من تلك العصافير التي اجمل ما فيها اشكالها واصواتها . وهذا هو مقياس رقية واشباهها ، عندما تريد ان تختار رجلا .
    اما نساءنا الأصيلات الطاهرات فلا يعترفن بمثل هذه الناعقة . فهن لديهن من العقول ما يمكنهن من اختيار الرجل الصالح . وهن ادرى بمن يصلح للزواج .
    اللهم احفظ نساءنا وبناتنا وهيئ لهن الأزواج الصالحين .
     
  13. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    ارى أن الكاتبة لو قالت أ ن بعض الأزواج السعوديين أصبحت صفاتهم مثل صفات هذا الحيونات يكون أفضل وأبلغ لها
    والكاتبة كان هدفها الأساسي التحدث عن تصحر المشاعر عند الرجل السعودي
    قد يكون كلامها من منطلق المجتمع التي تعيش فيه
    ليتي أطلع على مقالها كله
    حتى أفهم جيدا ماتريد ولكن بالأقتباس فهمت جزء منه

    والحقيقه هذا الواقع لبعض السعوديين تصحر في المشاعر وجفاف في العواطف وبعض الرجال يستخدم سلطته وغرز انيابه بطريقة غير شرعية ومؤلمة
    لماذا نكابر؟ ونضع في رجالنا ماليس فيهم والمطلع على المشاكل الأسرية يجد غالبا أن المرأة تشتكي من جفاف مشاعر زوجها؟ والأخت من الأخوان والأب

    ورب الكون سمعتها بإذني تتطلب الطلاق لإنها لم تسمع كلمة واحد من المدح نحن النساء نحتاج إلى من يحن ويرأف بنا ويتغزل ويمدح ويعبر عن مشاعره لنا
    هكذا خلقنا ومن يقول أني أعبر عن عواطفي بخدمتها قد لاترى ماتفعله وتظل تنتظر كلمة أحبك وانت الغالية وانت وانت ---؟
    بعض الرجل يجد أن التعبير عن عواطفه تصغير لشإنه وعيب في حقه وتقليل لرجولته؟ وهذا صفه سائدة في الأغلبية؟
    وان دل يدل على ضحالة تفكيره وعلمه

    تريد أن ترى الرجل الأجنبي أذهب إلى السوق أو أي مكان وتإمل في طريقة مخاطبته مع الرجل والمرأة
    تجذبك
    مثل ؟ تكرم عينك خدامك ياسيد ، مشن عيونك بس ، ولو انت الداخل ، شوبدك حبيب ألبي ،

    فعلا كلمات تإسر القلوب
    بينما وأسمعها للأسف من سعوديين ؟
    تراك صجتيني يالله أخلصي ؟ لاحول وانا ما عندي شغله إلا انتي؟ أعوذ بالله منكن ياحريم ماتشبعون؟
    وش قايليلك ولد الراجحي؟
    يالله تإخرت على الرجل؟ وانت ماترتحين لحد ماتصرفين اللي في الجيب
    أوف ؟ غير الكشره اللي بالوجه
    وإلا يمشي قدامها وتاركها وراه و
    الله يغثك انت وعيالك؟ طبعا هذا كلها سمعتها من أصناف كثير خلال تسوقي؟
    وأمام عيني يهين ويسبها أمام العالم؟؟
    غير العامل السعودي في المحلات تابع طيقة كلامه؟
    اللي سمعتها
    تبها خذها ماتبها أتركه؟؟؟ يتكلم من غير نفس يمشي ويسحب رجلينه؟ تتدخل وتتتطلع وهو جاثم بمكانه يناظرك بنصف عين؟


    فعلا تصرفات وكلمات تسم البدن وتكسر الخاطر
    فضع نفسك بموقف أي امرأة زوج لا ينطق بكلام عاطفي ومدح وثناء وتجد االأجنبي في كل مكان ينطق بها للرايح والجاي ؟
    فالمتوفع تضع مقارنه وكونها عاطفيه ترجح الأجنبي
    وليس كل الأجانب ولكن الأغلبية هكذا تعاملهم ---


    أنا لا أؤيد الزواج من الأجنبي أبد ومايحك جلدك إلا ظفرك وليس لي غنى عن ابن بلدي
    ولكن
    أعطيتكم سبب كتابه هذا المقال للكاتبه أن كان هدفها المشاعر والعواطف
    وأن كانت لم توفق بطريقة الوصف فمهما كان نحن كرمنا الله بخقلنا لا يصلح أن نشبه أنفسنا بخلق أقل منا

    وفي الجانب الآخر رجال سعوديين ونعم الرجال مثال لكمال الأخلاق وكمال الدين



    ولكن المتأمل لوضع المجتمع السعودي يجد أن نسبة العنوسة كبيره جدا
    والزواج من الأجنبي آحد الحلول المطروحه
     
  14. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    الله المستعان
    اتمنى لو كنتي تعرفين اجنبيه سوريه كانت او مصريه او غيرها ان تسأليها كيف هو تعامل زوجها معها داخل البيت
    أقسم بمن رفع السماء بلاعمد اني عاشرت اجانب سنين طوال وزيارات عائليه وكنت اسمع عنهم العجب العجاب من شكوى زوجاتهم وانهم مقصرين معهم
    هذا اللي يقول تكرم عينك وخدامك ياسيدي وخلافه فهذا ليس خدامك بل خدام الفلوس .. خدام جيبك .. ولو تعرفين حياته الخاصه مع اسرته لرأيتي العجب العجاب
    النساء فيهن اخطاء كثيرة لا يغفلها عاقل والرجل كذلك
    ولكن لا استطيع ان اقول ولو في المنتديات مثلك هكذا اني سمعت كلمات رقيقه من نساء لاتربطني بهم اي رابط واكتشفت اني مظلوم لاني متزوج بسعوديه
    لا استطيع ابدا لأني راضي بالسعوديه حتى ولو جارت
    لا استطيع لأن عقلي يرجح كلامي ولست صغيرا لكي احكم على من عندي بأنهن سحالي لايعرفن سوى الطبخ وغسل الثياب فكل منا له عقل وبه يستطيع غض الطرف عن هفوات شريكه ولا يقارنه ىبالغير بأي حال من الأحوال
    انزعجت كثيرا من تفكيرك لما اقتبسته اعلاه
    ولا اود ان اغير وجهة نظري في بنات بلدي
    فوالله اني سافرت بلدان عده ورأيت فيها العجب العجاب ويشهد الله انها لم تؤر في قيد انمله
    ولا يمكن لعاقل ان يقارن زوجته بأمرأة رآها في الشارع او في السوق لمجرد انه سمع منها كلاما معسولا
    لدي الكثير ولكن والله ان اعصابي فلتت ولا اود الاسترسال اكثر
     
  15. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    كل الشكر لك يالغالي على مرورك العطر
     
  16. أبو سعيد

    أبو سعيد عضوية تميّز عضو مميز

    2,199
    0
    0
    ‏2008-10-14
    معلم رياضيات
    بارك الله فيك على هذه الكلمات النيرة
     
  17. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    بس المذكورة ما قالت لنا هي متبعلها ضب [​IMG] وإلا كناري[​IMG] أو بلبل [​IMG] ؟
     
  18. القرناس

    القرناس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    290
    0
    0
    ‏2009-01-30
    أخيتي الفاضلة .. بدور 32

    أفترضي مثلاً ( وليس جدلاً ) لو سمع الرجل أو المرأة هالكلمات في السوق ( هلا عيوني - أنت

    أمر بس - فداك المحل وصاحبه - تدلل - لأجل عيونك ) ومن بائع ( سعودي ) هل ستاسر

    القلوب ؟

    طبعاً .. لا

    سيُقال عنه .. يتميلح .. يغازل .. وجع في ( وشك) يا بعيد ..

    وهنا يكمن السر .. إنه سعودي ..

    تحياتي
     
  19. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13

    مقال بصراحه لا يليق بكاتبه

    لكن ربما هي لم تستطع الكتابة بحيادية عن هذه المشكلة ,,

    وربما لها تجربة مع شخص لم يكن كفؤاً فسبقت المرارة

    كلماتها في المقال,,

    الرجل السعودي فيه الكثير من العيوب وكذلك المرأة السعودية

    وكذلك الأجنبي والأجنبية ,,

    لكن مهما كان فيه من العيوب لا يلائم بناتنا الا شبابنا,,

    والزواج من الأجنبي بداية لمشكلات أكبر من ناحية شتات

    الأبناء والمفاجئة التي قد تصيب الزوجة السعودية

    وهي التي تتوقع جرة من العسل المصفى ستسكب عليها بزواجها من الأجنبي,,

    أمور كثيرة تراها رائعة في ذلك الأشقر لكنها لن تعي مقدار

    الطامة التي دخلت فيها حتى تعاشره بضع شهور أو سنوات,,


    كلام الأخت بدور صحيح وهو واقع كثير من الأزواج في مجتمعنا

    يعانون من غلبة التصحر على مشاعرهم وعواطفهم,,

    لكن هذا الأمر لا يقارن بأمور أخرى لن نجدها في البلابل

    والكناري,,

    واذا كانوا ضبان نحاول النظر الى ايجابيات الضب ونقول

    الحمدلله انهم صبورين ويتحملون الشدائد,,

    وعلى قولة المثل مالك غير خشمك ولو هو عوج,,

    وانا اقصد بالمثل الجنسين مالنا الا السعوديين ولا نرضى غيرهم ومالهم غيرنا ولو كابروا,,


     
  20. Reemal

    Reemal عضوية تميّز عضو مميز

    723
    0
    0
    ‏2008-06-02
    معلمة
    لن أكون مع أو ضد ..

    هي الحقيقة ساااطعة ياأخوان ..

    لا بد أن ننظر في إيجابياتنا - من رجال ونساء - ونعززها ..

    وننظر في سلبياتنا ونعالجها .. فالكمال لله وحده ..

    ولا أفضلية لجنس على جنس ولا للون على لون .. إنما المقيااس بالتقوى ..

    ويبقى العرف شرع ..

    لذا أحبتي في الله ..

    لينظر كلٌ منّا في حااله ويصلح نفسه بقدر ما يستطيع ... ويسأل الطرف الأخر ..

    هل أنت راضٍ عنّي ؟؟!!

    سؤال يريد من وراءه التغيير للأحسن ..

    أما بالنسبة لصااحبة المقال ..

    فهي أشبه بمن أراد أن يبعد الذبابة عن وجه صااحبه بحجر فقتله ..

    قد تكون أرادت خيراً .. وأخطأت الطريقة ..

    ونقول لرجالنا ... كلمة حق ..

    والله لو أجتمع رجال الأرض في كفة .. وأنتم في كفة ..

    فلن نتردد ثانية وااحدة في اللحاق بركبكم المجيد ..

    فإن كنتم ضباناً .. فلنا الفخر أن نكون السحااالي ..
     
حالة الموضوع:
مغلق