اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جاكم الفرج يا معشر المدخنين ، بعد معاناة 9 سنوات استطعت الاقلاع ! منقول للفائده

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ابو شهد, بتاريخ ‏2009-06-28.


  1. ابو شهد

    ابو شهد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    439
    0
    0
    ‏2008-05-11
    معلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله يا أخوان ابنقل لكم موضوع عجبني كثير ......... ارجوا ان ينال اعجابكم جميعا .... وان يشفي المسلمين من هذا الدآء الذي فتك بشبابنا ..................
    لا اعلم عن صحة ما نقلت ولكن كانت الردود من الجميع مطمئنه وهذا ما شجعني على نقله لكم وليعم الخير بيننا .................
    واعلموا ان ناقل الخير كفاعله .... مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
    أخي المعلم كم من طلابنا وخاصة في التعليم الثانوي من هم واقعون بهذا الدآء
    قم بإيصال هذا الخبر فقد تكون سبب بعد الله في ترك اخيك المسلم لهذه الآفه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    بسم الله الرحمن الرحيم


    في البداية أحب أعرفكم على نفسي ، اخوكم أبو عبدالله ، ابلغ من العمر 27 سنة ، شاب عشت في اسرة محافظة ، مو متشددة و لا منحلة ، عايش مثل أي شاب ، لي احلام و طموحات ..


    الــقــصــة

    كنت ادرس في ثالث ثانوي و للأسف جبت وقتها النصف الأول نسبة سيئة ، اعتقد كانت 79 % ، يوم كانت الأسئلة بالنصف الثاني تجي من الوزارة ، و هذا يعني وقتها اخفاق و نسبة أقل من 79% في النصف الثاني ، لذلك كان القرار بالإنسحاب من ثالث ثانوي على أن اعود في بداية السنة للدراسة من جديد ، كنت في بداية الأمر مستناس كوني في اجازة طويييييييييلة جداً ،الترم الثاني كامل + العطلة الصيفية ، كنت وقتها اروح بالسيارة من هنا و من هنا ، و فاضي و لا شغل و لا مشغلة .


    بداية الهلاك .. بتجربة

    واحد من الشباب كانت علاقتي به جيدة و كنت دايم اشوفه يدخن ، كنت استغرب وش الفايدة اللي يستفيده من التدخين ؟

    (طبعاً العائلة كاملة و لله الحمد ما فيها احد يدخن في وقتها ، و كان اقرب واحد اشوفه يدخن هو نسيبي ، ، حتى اذكر في مرة من المرات يوم كنت صغير تقريبا ً 8 سنوات ، كنا متوجهين بالسيارة لبيت اختي ، و كان فيه سؤال براسي ، سألت امي يمه التدخين مخدرات ؟ << اقصد هل الدخان يعد من المخدرات ؟ قالت ايه يا وليدي الدخان مهب زين ، و الدخان ما يصلح .. الخ قلت اجل تراه ابو عبدالعزيز مدمن مخدرات ! [​IMG] قالت وش تقول ! قلت يدخن انا شايفه ، وقتها احرجت امي و اللي معي بالسيارة كلهم ، و انا متأكد لو كانوا جاوبوني بصراحة و بدون مبالغة كان ما وصلت إلى ما وصلت فيه بالتدخين)

    المهم نرجع لخوينا الشاب الحبيب المدخن ، سألته مرة وش فايدة الدخان ؟
    قال تبي تجربه ؟!
    قلت هات << طبعاً كان اصغر مني و مستحقره ، قلت خير ان شاء الله مهب صاير ارجل مني
    بديت اشفط ، و مع اول شفطة كح كح كح ، و كانت هذه بدايتي بالتدخين في اواخرالمرحلة الثانوية و بالتحديد في عام 1421هـ ، كانت أول زقارة اخذتها بسبب حب التجربة .

    و بعدها قال لي جرب الشيشة و رحنا لمقهى بحكم إن معي سيارة و هو لا ، و من الدجة طلبنا شيشة وحدة و قمنا نمزمز عليها احنا الإثنين ، و ما اعجبتني سالفة المشوار لأن اقرب مقهى منا كان و لازال يبعد أكثر من 40 كيلو هذا غير إن الشيشة مكلفة حبتين .




    الإدمــان !!



    بعدها بفترة طحت بالتدخين ، و صرت ادخن بخفية عن اهلي ، اتعطر و اكل علك و لازم قبل ما اروح لأهلي أوقف الدخان من نص ساعة على الأقل ، و كنت اعاني كثير من التدخين ، انواع الاحراجات في العزايم ، و انواع الاحراجات قدام اخوياي العاقلين ، و انواع الاحراجات اللي لو قلت نصها كان انهد حيلي ما كملت الموضوع ، فيه مقولة تقول ( الدخان أوله دلع ، و آخره ولع ) ، يعني إن التدخين بالبداية يكون استهبال و فضاوة و اكبر دافع له حب الفضول ، و لكن بعد فترة ، يكون مصيبة و هم و بلاء لا يمكن التخلص منه بسهولة .

    مرت سنين علي و انا ادخن و لا كنت وقتها اعاني من أي مشكلة - صحية على الأقل - بل صرت أدخن في محاولة لاثبات الرجولة ! و كأن التدخين هو مفتاح الرجولة ! و احرق الروح قبل ما تروح ! بعد ما خلصت الصيفية و رجعت لمقاعد الدراسة كنت اعاني بشدة من التدخين ، صرت ابي ادخن ، و احاول ادور لي أي عذر علشان استأذن من المدرسة و اطلع ادخن ، و كنت في مرات كثيرة انجح كوني كنت طالب مهتم بالحضور و مجتهد قدر المستطاع و الفضل لله ثم للوالدين أطال الله بأعمارهم .




    مــا بــعــد الــثــانــويــة


    تخرجت من الثانوي ، و جت مرحلة الجامعة و اللي تعني مخالطة ناس اكثر ، و ابتعاد اكثر عن الأهل ،و غياب بالساعات أكثر ، صرت ادخن أكثر و بشراهة ، و على قولتهم صرت مدخن رسمي ، يعني الدخان ما يفارقني ، كانت تلك المرحلة بداية الدخول او بالاصح انشاء استراحة خاصة فيني انا و كم واحد من الزملاء ، وقبلها كنت مريت كذا استراحة من استراحات زملائي السابقين بالثانوي و كنت ألاحظ انتشار الشيشة بينهم بشكل قوي ، و سألت أحدهم يا فيصل وشلون انتم تشيشون كل يوم ؟ يا اخي غالية الشيشة ، ليه ما تدخن ؟ قال وييييين و الله الشيشة مزاج ، وقتها دخلت براسي الشيشة و قررت اشتري لي جديدة ، و فعلاً اشتريت ، و تركت التدخين فترة ، و صرت اشيش ، جلست فترة سنة إلى سنة و نص تقريباً ، صرت اتعيجز عن تصليح الشيشة و توليع الفحم ، و صرت اصرف عمري بالتدخين إلى ما خلاص رجعت للدخان مثل أول و استمريت على هالحال .





    مــحــاولــة ..
    حاولت أترك التدخين في كذا مرة من نفسي عجزت ! ، يمين يسار ماش عجزت ! جاء مجموعة من الشباب لمحافظتي و كان تبع جمعية مكافحة التدخين ، كانوا جايبين معاهم اختراع جديد على ما اعتقد شرق آسيوي ، و الاختراع كان كالتالي :

    جهاز يطلع منه سلكين و يخلونك تسترخي على سرير او كرسي ، و يجيب قطعتين من فضة على ما اعتقد و يلصقهم بالقرب من الأذن على كل جهة من جهات الوجه، و كان الجهاز يعطي نبضات كهربائية خفيفة ، و الفائدة منها حسب ما يقولون هو افراز مادة (الاندروفين والانكفالين ) و هي مواد كفيلة بأن تنسيك الزقارة على الأقل لمدة ساعة ، مدة العلاج كانت ستة أيام ، سجلت معهم و دفعت لهم رسوم

    الاشتراك يوم أن كانت رمزية بـ 50 ريال ، انتظمت معهم بالجلسات ، و استطعت التوقف عن التدخين لمدة وصلت إلى أسبوعين كاملين ، و رجعت للتدخين بعدها بسبب مخالطة المدخنين ، و كانت تلك أول محاولة رسمية لترك التدخين .



    نــكــســة !!
    بعدما رجعت للتدخين رجعت بشكل مأساوي خطير ، صرت ادخن بشراهة غير منطقية ، بل أن زملائي المدخنين قالوا يا ليتك ما فكرت تتعالج ! حشرتنا الحين زيادة يا ليتك ما فكرت توقف


    استمريت على التدخين ، و حولت لأسوء نوع بنظري اللي هو الملبورو الأحمر ، و صرت ادخن بشراهة غير منطقية ، بكتين في اليوم أمر طبيعي ، ثم زادت بالتدريج إلى بكتين ونص إلى ما وصلت إلى ثلاثة بكتات باليوم ! و حاولوا تتخيلون كمية النـيكوتين اليومية ! !



    أولى الأعراض ..
    بعدها بفترة مرضت و تعب صدري ، و صرت اكح بشكل قوي ، حتى زهقت و مليت من التدخين و بقدرة قادر استطعت التوقف عن التدخين لمدة أعتبرها انجاز ، حيث أني توقفت عن التدخين لمدة 45 يوم متواصلة !! و يا ليتني واصلت ، للأسف في لحظة ضعف رجعت للتدخين . رجعت مثل ما كنت ادخن بشكل مجنون ، و لا يردعني شيء ، ادخن بحاجة و بدون حاجة ، صرت اطفي زقارة و اولع جديدة ، و على هالحال ، حشرت اخوياي بشكل مش طبيعي ، حتى المدخنين منهم يقولون يا اخي اترك التدخين و فكنا ، هذا و هم مدخنين ، وشلون عاد المساكين الغلابا الغير مدخنين؟


    مع التدخين بشراهة ، بدء جسمي ما يتحمل اللي صاير ، و بدء صدري يحشرج ، و تطلع انواع الأصوات منه ، و انواع الصفير ، و الكحة صارت امر طبيعي مرة معي ، صرت عادي اكح بالدقيقة عشر مرات ، خلاص تأقلمت على الوضع ، و لا اهتميت ، وقتها كنت اشتغل في مستشفى لي أكثر من ثلاث سنوات ، و للأسف و اقولها بالفم المليان أن قطاع الصحة اعتقد و الله أعلم أنه ثاني قطاع في التدخين بعد القطاع العسكري ، منتشر فيه التدخين بشكل مخيف ، يعني ، اذكر كنا في المكتب عددنا 7 و المدخنين منا 5 !!



    عشرين يوم !!


    زادت الكحة عندي ، و اصبحت شديدة مرة ، بل وصل الحال بي إلى أني صرت من شد الكحة امسك بالجدار لا اطيح ! ، صرت أحس راسي يبي ينفجر من الكحة ، استمرت معي الكحة الشديدة إلى 20 يوم ! انهبلت ما قدرت اتحمل ، رحت مباشرة للطوارئ في المستشفى ، و قابلت دكتور من أعز الدكاترة علي ، و شرحت له وضعي ، بالكامل و أني اكح بشكل مش طبيعي ، قال طيب ، نكشف عليك و نشوف ، حط السماعة و الله و يسمع بصدري أنواع الأصوات ، حشرجات ، تصفير ، اشياء ما توصف ! ، حتى يقول لي خذ نفس عميق ، احاول ما اقدر ، قال يالله قوم سوي اشعة ، و اروح للأشعة ، و بعد ما خلصت رحت للدكتور و شفت الأشعة ، وقف الدكتور شوي ، و قال انتظر ، قلت وش فيه ؟ قال لا ما فيه إلا كل خير ، انتظرت جاء المدير الطبي بكبره ، و اسمعه يتناقش هو و الدكتور حول الأشعة !



    الــنــتــيــجــة ..
    جاء الدكتور لمي و قال شوف ، الصراحة راحة ، و انا رجل بكلمك بصراحة ، و انت رجل عاقل منت صغير و الا حرمة علشان اخبي عليك ، انت عندك بداية تليف بالرئة اليمنى !!

    انا طارت عيوني وش تقول يا دكتور !! قال تعال شوف الأشعة ، و يقعد يشرح لي و يبين لي ، بصراحة ما اكذب عليكم و الله ضاقت بي الدنيا و كرهت نفسي ، و طلعت و من شدة الصدمة نسيت آخذ العلاج ، لا و طلعت و ولعت زقارة علشان افكر مضبوط !


    بعدها قررت أغير نوع الدخان ، قلت خلاص كافي لازم اخفف على نفسي ، و اخذ لي نوع خفيف << اهك على نفسي بس

    و الله و فعلاً غيرت لنوع ثاني خفيف ، و سبحان الله راحت الكحة الشديدة و خفت كثييييير ، صحيح الكحة موجودة ، و هذا حال كل المدخنين ، لكن راحت الكحة اللي كنت معها امسك الجدار من الصداع !




    انــتــقــال


    بعدها بفترة و تحديداً بتاريخ 1429/7/20هـ جاني خبر تعييني في الرياض ، و قررت مع هذي الوظيفة أن اغير ما كنت عليه و أن احاول اغير حياتي و ابتعد عن التدخين ، و دورت لي شباب اسكن معهم و اهم شرط لي كان أنهم ما يكونون مدخنين علشان اقدر اترك التدخين ، دورت و دورت و دورت و للأسف ما حصلت إلا شقة وحدة و فيها اقارب لي و عددهم 3 و واحد منهم مدخن ، بس كان يعد مدخن مبتدأ جداً مقارنة بالتدخين اللي ادخنه انا ، صحيح وقتها خفيت و صرت ادخن من بكت إلى بكتين بالكثير .

    حاولت من ثاني اسبوع لي في الرياض أن اتوقف عن التدخين من نفسي ما قدرت ، رحت لأقرب فرع لعيادة مكافحة التدخين ، باستخدام جهاز الملامس الفضي ، و جلست معاهم فترة اسبوع ، بس ماش ما قدرت و لا استفتد و لا وقفت أكثر من 4 ايام فقط .

    بعدها وصلت لمرحلة يأس ، لأني في مرة من المرات استطعت الوقوف لمدة 45 يوم !! تسلل الإحباط و اليأس لداخلي ، و استسلمت وقتها ، و رضخت للمر اللي كنت عايش فيه ، كنت اتردد بشكل أسبوعي من الرياض للقصيم و العكس ، و فيني طبع و هو أني مستحيل المستحيلات أروح مع أحد ، يعني اللي يبي يجي معي حياه الله ، بس اروح مع أحد و في سيارته ، ماش ما اقدر ، و السبب لأني ما ابي ينتقدني و انا ادخن ، ابي اخذ راحتي في سيارتي .


    في أحد الأسابيع و انا راجع من القصيم للرياض ، كنت ادخن كالعادة و كاس الشاهي ما يفارقني ، في ذاك اليوم انحشر صدري بقوة ، و حسيت إني ما اقدر اتنفس من التدخين ، و كرهت العيشة كره ، يوم وصلت الرياض على طول على الصيدلية ، كلمت المصري قلت عطني لصقات نيكوتين ، قال انت مدخن بشراهة و الا يعني ، قلت لا بشراهة و نص ! قال ما راح تفيدك لصقات الـنيكوتين ، قالت و الحل يعني ؟ استمر ادخن إلى ما اموت !؟



    الــعــلاج
    قال لا فيه علاج ألماني جديد ، على شكل حبوب ، العلاج ما صار له شهر تقريباً داخل السعودية ، و لكن نجاحه جداً قوي ، و سبق و جرب في الإمارات العربية المتحدة من عام 2007 و جاب نتائج مذهلة ! بصراحة انبسطت من كلام الصيدلي ، و قلت هات ابي ارتاح و افتك ، العلاج اسمه champix صناعته المانية و سعره 177 ريال ، و والله لو كان بـ 1000 ريال اشتريته .

    صورة العلاج :
    [​IMG]

    اخذت العلاج ، بعد ما سألته عن طريقة الاستخدام ، و بعد ما قريت النشرة المرفقة معه

    و كانت طريقته : في الثلاثة أيام الأولى نصف حبة كل يوم ، و في الأربعة أيام التالية نصف حبة في الصباح و نصف حبة في المساء ، و باقي فترة العلاج حبة في الصباح و حبة في المساء إلى نهاية فترة العلاج اللي هي 12 أسبوع .

    اخذت أول حبة بالليل قبل ما انام << مستعجل

    و صحيت للدوام ، و معروفة زقارة الصبح و مزاجها عند المدخنين ، بصراحة ما دخنتها

    كنت في الأيام العادية ادخن اذا صرت في الدوام من 5 إلى 7 زقاير اذا كان الوضع عادي و مستقر ، و ترتفع الزقاير إلى 12 زقارة اذا كنت مضغوط من العمل .

    المهم في أول يوم لي بعد ما اكلت العلاج نزلت ادخن بعد ما افطرت ، اخذت وحدة ، و كفتني ، و انا بالعادة ادخن ثنتين عادي ، بعدها بساعتين نزلت مرة ثانية بدخن الثانية ، و دخنتها ، و رجعت مرة ثانية لمكتبي ، بعدها بساعة نزلت ، و ولعت الثالثة ، و والله العظيم طفيتها ما كملتها !


    مو كرهت طعمها ! لا بس احس إني خلاص ، ماني خرمان ، احس إني اخذت كفايتي من الدخان !
    شعور اكتفاء و انتهاء للخرمة .

    استمريت على العلاج و انا مبسوط ، و كان من ضمن شروط نجاح العلاج هو أن تحدد فترة اسبوع إلى اسبوعين توقف بعدها التدخين ، بعد أول حبة من العلاج ، بصراحة و لأني كنت طفشان بقوة من التدخين خليتها اسبوع ، و و الله العظيم يا اخوان إني قبل كنت ادخن بكت و نص إلى بكتين ما فيه مشكلة ، بس بعد العلاج صار يروح كم يوم و البكت ما خلص ! صار يجلس البكت يومين عاااااادي

    انبسطت ، و اعجبني الوضع ، راح شهر و انا تارك التدخين ، و انا ماني مصدق أبد ! راحت الخرمة و طارت ، خلاص ما عاد فيه شيء اسمه خرمه ، صرت اذا شميت دخان اتصدد ، و كأني ما سبق و دخنت ، راح شهرين و انا على العلاج ، صحتي تحسنت صدري تحسن كثيييييير ، التنفس ما يمكن اوصفه لكم ، شعور ما يوصف أبد ، كنت اصعد الدرج بالدوام و ما اوصل آخره إلا و انا منتهي ما اقدر اتكلم ! اتنفس بقوة و حالتي حالة .
    اما الآن لا ، صرت اطلع الدرج و انا اركض ركض ، و اللي يبي يسابق حياه



    حــيــاة جــديــدة


    راح الشهر الثالث و الوضع من أحلى ما يكون و لا اروع و لا أجمل ، و انتهت فترة العلاج ، بدء وقت الجد الآن ، الآن تثبت فاعلية العلاج ، و هل فعلاً هو ناجح أو مجرد مسكن وقتي ، مضى ، اسبوع ، و اسبوعين و ثلاثة و تميت الشهر الخامس من التوقف عن التدخين و لله الحمد و المنة




    نصائح عامة :

    1- فترة العلاج هي 12 أسبوع .
    2- العلاج لا يشترط عليك التوقف مباشرة عن التدخين ، بل يعطيك فرصة اسبوع إلى اسبوعين للتوقف.
    3- العلبة الواحدة للعلاج فيها 14 حبة . و تكفي لنص شهر تقريباً .
    4- اهم شيء هو الإبتعاد عن المدخنين قدر الإمكان .
    5- لا يهم أكل العلاج قبل الأكل أو بعده .




    ملاحظات :

    1- راح تحس بشعور لا يمكن وصفه بعد التوقف عن التدخين ، و راح تحس بالإنتصار العظيم على نفسك.
    2- العلاج لا يحتاج قوة ارادة ، فهو مخصص لضعيفي الارادة ، فقط اوعدني بالإلتزام بالعلاج فترة 12 اسبوع و انا اوعدك ما تدخن بحياتك مرة ثانية.
    3- العلاج ماله أي اثار و لا اضرار جانبية ، و اهم ميزة فريدة فيه هو إنك تنسى سالفة الأعراض الانسحابية مثل الصداع الشديد و إلا الرغبة الشديدة للتدخين عند شم الدخان و إلا عدم التركيز .
    4- خمسة من الزملاء نصحتهم بإستخدام العلاج ، منهم ثلاثة مدخنين و اثنين يشيشون ، المدخنين توقفوا توقف تام و الحمد لله ,اما اهل الشيشة فواحد قلل عدد الرؤوس إلى حد كبيييييييير ، و الثاني لم يلتزم بالعلاج.


    اسألكم بالله أن تنشروه و أن تدعوا لي بالصلاح و التوفيق و الزواج و الستر بالدنيا و الآخرة



    ارجوكم لا تبخلوا علي بدعواتكم .
    منقول
    http://www.benaa.com/Read.asp?PID=1409424&cnt=50&Sec=0