اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


هل وظيفتك خاليه من المال الحرام ..!؟حساب إبراء الذمه

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة Jewel, بتاريخ ‏2009-06-30.


  1. Jewel

    Jewel تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    73
    0
    0
    ‏2009-06-22
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صندوق تطهير الذمم!

    هيام المفلح
    أجزم أن معظم الموظفين والموظفات، إن لم يكن كلهم، بحاجة إلى تطهير ذممهم المالية، وتخليص رواتبهم من النزر «الحرام» الذي خالط «حلالهم»، بدون أن ينتبهوا إلى منافذ دخول هذا «الحرام»!
    فكم من موظف وموظفة أصبح من سماتهم تأخير وقت ذهابهم إلى عملهم صباحاً، وتقديم موعد خروجهم منه ظهراً!.. يداومون ساعتين أو ثلاثة، وفجأة تراهم «فص ملح وذاب» يذهبون إلى بيوتهم، أو إلى ارتباطاتهم الشخصية، في الوقت الذي يقبضون فيه أجر دوام سبع ساعات يومياً، وربما أكثر، وبشكل كامل لا نقصان فيه!
    هذا «التزويغ» من الدوام، يجب أن تتبرأ منه الرواتب لتصبح حلالاً.. لأنه ليس من حقهم شرعاً.. ناهيك عن أجور تلك المنافع الشخصية التي يحصلها الموظف من مكان عمله (حين يستخدم - مثلاً - أدوات العمل في إتمام أعمال شخصية.. أو تضييع وقت العمل في أمور ومكالمات شخصية أو عائلية..).. وغيرها كثير.
    من هنا جاءت أهمية فكرة تخصيص حساب مصرفي لإبراء ذمة موظفي الدولة المقصرين في العمل، والذي وافق الأمر السامي الكريم عليه (في 9/4/1426ه)، تحت إشراف وزارة المالية، ويعود ريعه للأرامل والأيتام والمطلقات والشباب الراغبين في الزواج إضافة إلى المشاريع الخيرية الأخرى. الفكرة - كما قرأنا - جاءت اقتراحاً من مواطن رأى ما يحدث من بعض موظفي الدولة «من تقصير في الدوام، أو في أوقات العمل، أو في الانتدابات، أو العمل خارج الدوام، وغير ذلك»، مما يجعل ضمير البعض يتأنب، ويطلب التوبة إلى الله، وذلك بإرجاع المال المأخوذ بغير وجه حق.
    الفكرة بحد ذاتها جميلة ونبيلة الهدف، تدعو المقصرين لتبرئة ذممهم، شهرياً أو سنوياً، مستورين «بلا فضائح»، بالإضافة إلى أنها دعوة مفتوحة لباقي المواطنين المحسنين لدعم هذا الحساب بإيداع أي مبالغ سواء على سبيل الهبة أو الوقف، مما يفتح باب خير تستفيد منه فئات كثيرة كما أسلفنا، من الفقراء والمعوزين، وسيستفيد منها، كما قرأنا، بنك التسليف السعودي الذي يقدم قروضاً اجتماعية مثل «قروض الزواج وقروض ترميم المنازل وقروض الأسرة حيث يتم منح رب الأسرة قرضاً يكون بحاجة ماسة إليه لمواجهة أحد المتطلبات الضرورية للأسرة ويستفيد من هذه القروض شريحة كبيرة من المواطنين من ذوي الدخول المحدودة».
    كل ما نرجوه أن يتم تفعيل هذا الحساب، أو الصندوق «فنحن ما عدنا نعرف عنه شيئاً بعد ذلك الخبر الذي أعلن إقراره!»..
    نتمنى أن يتم تحديد وتعميم رقم هذا الحساب ونشره عبر وسائل الإعلام كافة، ليصبح بمتناول جميع الموظفين، بالقطاعين العام والخاص، وكذلك ليتعرف عليه باقي المواطنين والمقيمين لدعمه بهباتهم.
    وكذلك تحتاج الفئات المستفيدة إلى معرفة اسم الجهة التي يجب أن يقصدوها للاستفادة من معطيات هذا الحساب، أو الصندوق، وتعميم رقم هاتف هذه الجهة عبر الصحف «كخط ساخن ومجاني» لنوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.
    ولا ننسى في الختام أن ندعو بظهر الغيب لذلك المواطن، صاحب الفكرة، وإلى ولاة الأمر الذين اخذوا بتنفيذ فكرته واقعياً، وهذا يدل على أن كل فكرة، لدى أي مواطن، تحمل في داخلها الموضوعية ونبل الهدف، فإنها ستجد حتماً أذناً صاغية من ولاة الأمر..

    مقال من جريدة الرياض في عدد قديم

    http://www.alriyadh.com/2007/02/28/article91648.html


    ولمن لا يعرف هذا الحساب

    ،،،،،،،
    حساب ابراء الذمة



    بناءا على الأمر السامي رقم 5597 / م ب وتاريخ 29/4/1426 هـ فقد تم فتح الحساب الخيري رقم 126608010510005 لدى مصرف الراجحي للراغبين في إيداع أي مبالغ على سبيل الهبة او الوقف او المبالغ المأخوذة بغير وجه , بحيث يقوم البنك السعودي للتسليف والادخار باستخدامها لمساعدة المواطنين من ذوي الدخول المنخفضة لأغراض اجتماعية مثل الزواج ومساعدة الأسر التي تواجه ظروف مالية صعبة في التغلب عليها , وقـد بــلـغ مـجموع مـا أودع فـي الحـساب حـتـى يـوم الـسبـت 12/2/1430هـ المــوافـق 7 / 2 / 2009 م حـــوالــي ( 158,553,996 ) مائة وثمان وخمسون مليون وخمسمائة وثلاثة وخمسون ألف وتسعمائة وست وتسعون ريال .

    بلغ عدد القروض الموافق على صرفها 6506 قرض .

    بلغ عدد القروض المصروفة 4986 قرض والباقي تحت الإجراء لإتمام صرفها .



    علماً أن الإيداع في هذا الحساب يتم التعامل معه بمنتهى السرية.


    وللاستفسار يمكن الاتصال على البنك السعودي للتسليف والإدخار
    هاتف : 4797200 تحويلة : 7296
    فاكس : 014766371



    من موقع البنك السعودي للتسليف و الإدخار (حساب إبراء الذمه )

    http://www.scb.gov.sa/CAccount.aspx



    أنصح نفسي و إياكم أن نتحرى الدقه في ما نأكل من مال ونتذكر أن المال الحرام سبب من اسباب عدم استجابة الدعاء وفيه اغضاب لرب العباد ..قد يغيب عن ذهن البعض أن بعض السلوكيات قد تجعل في ماله حرام مثل من يغيب عن عمله بدون عذر حقيقي ولا يتم خصم هذا المبلغ من راتبة اما بسبب احضار عذر طبي غير حقيقي أو غيره من الاسباب ، لذا يجب علينا التوبه والندم وتطهير هذا المال من الكسب الحرام وعدم العوده لمثل ذلك ..

    أرجوا النشر لتعم الفائده

     
  2. الغـSــامدي

    الغـSــامدي <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا عضو مميز

    1,935
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    جزاك الله خير
    ومن المفترض ان نعود أنفسنا على الصدقه وتقصي الفقراء
    فإذا كنا بحاجة هذا المال فهناك ممن هم أشد حاجة منا
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله عز وجل يقول يوم القيامة ‏ ‏يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف ‏‏ أعودك ‏ ‏وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏استسقيتك فلم تسقني قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي ‏
     
  3. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    كلام جدا رائع ومؤثر
    مانقص مال من صدقـــــــــــــــــــــــه ,,,,
    لابــــــــــــد لينا تخصيص مبلغ من المال للصــــــــــــدقه تنفع الانسان يوم لاينفع مال ولابنون
     
  4. Jewel

    Jewel تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    73
    0
    0
    ‏2009-06-22

    مرحبا أخي

    ربما المقصود هنا تطهير المال من الحرام الذي قد يدخل به لاسباب عده أكثر من كونها صدقه..

    اشكر مرورك

    بارك الله فيك
     
  5. Jewel

    Jewel تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    73
    0
    0
    ‏2009-06-22

    هدوء حياك المولى أختي


    سعيده بوجودك


    اشكرك
     
  6. Jewel

    Jewel تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    73
    0
    0
    ‏2009-06-22
    أرجوا مزيد من الإطلاع