اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بعد قضية المعلمين(فقراء ومرضى السعودية) يرفعون قضية لهيومن رايتس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة فافي11, بتاريخ ‏2009-07-02.


  1. فافي11

    فافي11 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    234
    0
    0
    ‏2008-01-25
    http://al-hora.net/showthread.php?t=133558

    قوله تعالى : {{ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ }} غافر 44


    هل يفعلونها كما فعلها المعلمون ويرفعون قضايا ضد الحكومة ؟؟

    فقراء __ وصلوا إلى أكثر من 6 ملايين فقير سعودي ؟؟ حسب تقرير وزارة الشؤون الإجتماعيه الأخير .

    مرضى وأخطاء طبيه بالجملة__ لم يقبلوا في مشافي ولم يجدوا حبه دواء حتى أستقر بهم الوضع إلى العلاج في الأردن والخارج على حساب الكنائس في المانيا .

    ضحايا اسواق المال ____ 200 مليار ريال لايعرف في جيب من دخلت !!!
    3 ملايين ضحية سعودي

    ضحايا المساهمات . ؟؟؟؟؟

    العاطلين ( المعطلين ) أرقام غير محدده بسبب تراكم العدد كل عام .

    ضحايا العنف الأسري ((( حالة طلاق كل 20 دقيقة ))) في مختلف مناطق السعودية والعنوسه تقارب المليون عانس

    80% من الشعب السعودي لايملكون منازل .



    المعلمين وقضيتهم المصيريه .

    التزمت منظمة هيومن رايتس ووتش الصمت بعد تأجيل النطق بالحكم في قضية المعلمين والمعلمات الى يوم الاثنين 13/7/1430 من هذا الشهر بينما كانت ردود الفعل متفاوتة بعد التأجيل بين التفأول والتشأوم الا أن الأغلبية ترى فى تأخير النطق بالحكم بأنه بضغوط مفتعلة على المحكمة وبأن حقوقوهم واضحة ولاتحتاج الى محاكمة حيث أن سلم رواتب المعلمين والمعلمات غير قابل للتغير أنما يتماشى وفق المؤهل وليس للنظام الترقيات وكل ماحدث من تسويف وتهرب من الحقوق أنما للتهرب من دفع مبالغ الدرجة والفروقات.


    من جهته آخرى سادت ردود أفعال قوية بعد خبر مخاطبة أكثر من سبعة الآف معلم ومعلمة للمنظمة هيومن رايتس بين مؤيد وبين معارض للفكرة ورغم أن اللجنة الأعلامية أستنكرت هذا الخبر إلا أن مجمل تعليقات المعلمين والمعلمات فى منتديات التعليم تحت أى موضوع يطرح من أستنكار أو نقلاً للخبر كانت تؤيد مخاطبة المنظمة أذا لم تقر بالحقوق مستشهدين بأن حقوق الأنسان فى المملكة لا تتفاعل مع شكاوى المواطنين ضد الوزارات الحكومية أنما هى فقط وضعت صورياً وليس لها مجال يذكر فى التأثير على مستوى القرار ورد الحقوق للمواطنين.



    من جهة أخرى تذمر عدد من المعلمين من وعود الوزارة التى وصفوها بالكاذبة والتي وضعت هذه الحقوق تحت رحمة التخمينات الزائفة التى لا تستند إلى نظام أنما هو لعب بالمشاعر وتعتمد على عدد الأيام والشهور وكل ذلك ماهو الا مماطلة فى القضية وكسب للوقت ولعب على أوتار التمني وبعد تكشف نوايا الوزارة تجاه منسوبيها زادت المدة الى 1000 يوم ويتضح جلياً لكثير من المراقبين للمواقع التعليمية أن التعليم بدأ يأخذ طابع عسكرة النظام التعليمي وهو فرض الأوامر وتقبل ذلك دون نقاش سواء فى الحقوق او الواجبات مع التزام الوزير الحالي الصمت وعدم الخوض فى قضايا جوهرية منذ توليه منصبة وزيراً للتعليم.



    من جهته ترك خبر المخاطبة اصداء واسعة ومن خلال مراقبة المنتديات إلا أن الغالبية تؤيد اللجوء إلى المنظمات الحقوقية ومنها المنظمة الأمريكية لحقوق الانسان.


    من جانب آخر التزمت المنظمة الصمت ولم تعلق على قرار المحكمة الا أنها لا زالت تتلقى الشكاوى من المعلمين والمعلمات ويعتزم المعلمون من خلال الرسائل التى وردت للصحيفة أطلاق حملة 200000 الف إيميل للمنظمات الحقوقية فى حال لم تلبى المحكمة طلبهم برد الحقوق وإبدى عدد كبير منهم الإستعداد لجعل القضية ذات بعد عالمي وبأن فترة العطلة القادمة ستكون كفيلة بتنظيم هذه الحملة ألا ان البعض منهم يثق فى حكم المحكمة التى تستمد أحقاق العدل من الكتاب والسنة وموكدين ثقتهم بالمحكام فى السعودية وأن ينال كل شخص حقة متمنياًً بان يتم البت فى القضية باسرع وقت ممكن بدون تأجيل أو حكم جائر يطالهم .


    من بقي ؟؟

    أنتظروا الأجانب __ الوافدون ( 8 مليون ) وهم يرفعون قضية للأمم المتحده يطالبونها بالتدخل بالحصول على الجنسية السعودية أو حق الإقامة الدائمة وبناء المعابد وكلاً وديانته .



    يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ } (الأعراف:79).


    وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ
    وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ



    قال وزير العمل الدكتور غازي القصيبي: «إني عندما آوي إلى فراشي أتساءل وأنا أرتجف خوفاً، هل سيحاسبني الله عن كل عاطل وعاطلة؟ وماذا سأقول إذا وقفت أمام الله عز وجل في يوم الحساب فقال لي ماذا فعلت من أجل عبادي وإمائي الباحثين والباحثات عن عمل؟».
    وأضاف القصيبي في تصريح للحياة خلال الحفلة السنوية لبرامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع مساء أول من أمس: «إن الله أعدل من أن يعذب أحداً بجريرة أحد، ولا تزر وازرة وزر أخرى، ومع ذلك يبقى السؤال الملح هل قمت بكل جهدي؟ هل قام زملائي بكل جهدهم؟ هل استطعنا أن نقوم بكل ما نستطيع العمل به؟ هل هناك تقصير؟ والإنسان يتمنى أن يخرج في النهاية من هذه المهمة لا له ولا عليه، وإن تم ذلك فهو فضل من الله».

    وأشار القصيبي إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قال حينما ذكرت له منجزات رجل الأعمال محمد عبداللطيف جميل: «بيّض الله وجهه وأكثر من أمثاله».

    وتابع: «ذات يوم قلت أمام خادم الحرمين ليتنا نملك في القطاع الخاص 10 من أمثال محمد جميل، فقال الملك عبدالله ليتنا نملك 5 من أمثال محمد جميل».

    ووصف وزير العمل رجل الأعمال السعودي محمد عبداللطيف جميل بأنه وزارة عمل كاملة في شخص رجل، ومؤسسة تدريب كاملة في شخص رجل، ووكالة توظيف كاملة في شخص رجل.

    وطالب وزير العمل رجال الأعمال السعوديين بتبني برامج تخدم المجتمع، وتساعد على إنهاء البطالة في السعودية للشباب من الجنسين، مؤكداً أن حل مشكلة البطالة في السعودية سيستغرق وقتاً، وعلى القطاع الخاص أداء دوره والمشاركة بفعالية.




    كشف التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية أن 22 في المئة من سكان السعودية فقراء.
    وتحدث التقرير عن وجود 3 ملايين سعودي تحت خط الفقر، وانتقد دور الحضانة التي يبلغ عددها 4 دور فقط على مستوى المملكة.
    وتساءل بعض أعضاء مجلس الشورى السعودي عن سبب وجود هذا العدد الهائل من الفقراء الذين يستفيدون من مساعدات الضمان الاجتماعي في دولة غنية ذات اقتصاد متين وتطرق إلى نسب الفقر في بعض الدول الفقيرة مشددا على وجوب عدم مقارنة نسبة الفقر في السعودية مع تلك الدول باعتبارها دولة غنية.
    وقالوا أن الدولة تضخ مليارات الريالات للوزارة لتحسين مستوى دور الرعاية لكن هذه الدور بقيت على حالها.
    وأبدى الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس استغرابه من كثرة أعداد الأسر المقيدة في كشوفات الضمان الاجتماعي, مؤكدا أن هذه النسبة عالية مقارنة بنسبة الفقر في ألمانيا التي تبلغ 11 في المئة رغم تأثرها بشكل مباشر من الأزمة المالية العالمية.
    وتشير الإحصائيات إلى أن 600 ألف أسرة سعودية تستفيد من الضمان الاجتماعي. وتخصص الدولة الضمان من أجل صرف المعونات المادية الشهرية أو السنوية للأسرة التي تحتاجها من خلال تقديم ما يثبت عدم وجود موارد مادية تكفل تسيير أمورها الحياتية. وعادة ما تعتمد الحكومة في صرف أموال المستحقين للضمان على المبالغ التي تستقطعها مصلحة الزكاة والدخل على شكل ضرائب سنوية من قبل الشركات المحلية والأجنبية.
    تجدر الإشارة إلى أن طاقم عمل الإستراتيجية توصل بعد إجرائه مسحاً شاملاً للأسرة السعودية إلى أن منطقة جازان " جنوبي السعودية " هي أعلى المناطق السعودية انتشارا للفقر بنسبة 6.85 في المئة بواقع 9700 أسرة تعيش فقرا مدقعاً, في حين تعتبر منطقة القصيم أعلى المناطق التي يقل فيها أعداد الأسر الفقيرة بواقع 506 أسر.


    نسبة غير مقبولة


    وبحسب تقرير الصحفي محمد السلامة المنشور في صحيفة "الاقتصادية" السعودية أمس الأربعاء 8-4-2009 ، فقد علق أحد أعضاء الشورى السعودي قائلاً "إنه بالاستناد إلى إحصاءات السكان لوزارة الاقتصاد والتخطيط والتي قدرت متوسط ‏أفراد الأسرة السعودية بنحو 5.7 أفراد، فإن ذلك يعني أن إجمالي المواطنين الذين يشملهم ‏الضمان الاجتماعي في تلك الأسر -الواردة في التقرير- يصل إلى نحو 3.8 مليون نسمة،‏ وبينما تشير الإحصاءات إلى أن سكان المملكة من السعوديين قد وصل إلى نحو ‏‏17 مليون نسمة في عام التقرير 1428هـ، فإن ذلك يعني أن قرابة 22% أو أقل بقليل من ‏ربع السكان السعوديين هم تحت خط الفقر وغير منتجين".‏

    وتابع العضو "على الرغم من أنه لا بد هنا من الإشادة بدور وزارة الشؤون الاجتماعية الذي تشكر عليه في ‏تقديم الدعم المادي الذي يكفل لإخواننا في الوطن أساسيات الحياة من مأكل ومشرب ‏ومسكن، إلا أن هناك تساؤلات تفرض نفسها، أولها لماذا هذا العدد والنسبة الكبيرة من الأسر الفقيرة وغير المنتجة في ‏دولة غنية مثل المملكة، في وقت تعتبر فيه كثيرٌ من دول العالم أن هذه النسبة غير ‏مقبولة.

    فمثلاً تصل نسبة عدد السكان تحت خط الفقر في باكستان إلى نحو 28% وفي ‏لبنان إلى نحو 24%، في حين تصل في ألمانيا إلى 11% وفي ماليزيا 5.1%".‏

    كما تساءل عن كيفية معالجة وضع هذه الأسر، وهل هو فقط من خلال الاستمرار بتقديم ‏الدعم المادي، خاصةً إذا وضعنا في الاعتبار -والحديث لا يزال للعضو- أن هذا الرقم في ازدياد مستمر ولا سيما إذا ‏ما نظرنا إلى الزيادة الكبيرة في أعداد الأسر التي تم إدراجها في الضمان الاجتماعي ‏عام 1428هـ فقط والتي بلغ عددها نحو 107 آلاف أسرة.‏


    من ينافس من في الفقر ؟؟​


    السعوديين ينافسون فقراء باكستان ؟؟
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2016-06-23