اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


لبن الأم يعطي الرضيع حصانة ضد فيروس "أنفلونزا الخنازير" وعلى الحوامل أخذ الحذر

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2009-07-04.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]


    [​IMG]




    أكد مساعد مدير التوعية الصحية بوزارة الصحة السعودية أخصائي نساء وولادة الدكتور حسن الخضيري أن "الأنفلونزا بصفة عامة ومن بينها أنفلونزا الخنازير أشد خطورة على الأطفال، حيث هم أول من يلتقط الفيروس، وقد تسبب الأنفلونزا الموسمية التعب الشديد للسيدة الحامل، وقد تسبب لها مشكلات كثيرة مثل الولادة المبكرة، وغير معروف ما إذا كانت أنفلونزا الخنازير تسبب نفس المشكلات، ولكن لا ضير في الحذر"، لافتاً إلى أنه عند شعور الحامل بأعراض مشابهة عليها الإكثار من السوائل، وتناول مسكنات الألم واستشارة الطبيب عند الحاجة.

    وأضاف أنه ليست هناك معلومات كثيرة حول أثر الأدوية المستخدمة على الحمل، ولكن بعض الخبراء يرون أن درجة الخطورة أقل بكثير مما يمكن أن تحدثه إصابة شديدة بالأنفلونزا.

    وطالب الدكتور الخضيري الجميع بعدم التردد في طلب المساعدة الطبية العاجلة إذا كنت حاملاً ومصابة بالأنفلونزا، وشعرت بأي من أعراض صعوبة في التنفس، أو ألم أو ضغط على الصدر والبطن ، أو شعور بالدوخة أو اضطراب ذهني مفاجئ، وكذلك قيْء شديد أو مستمر ، بالإضافة إلى قلة في حركة الجنين أو توقفها، ووجود ارتفاع في درجة الحرارة رغم استخدام المسكنات.

    وبين أن الرضاعة الطبيعية تزود الطفل الرضيع بالحماية والمناعة المتوفرة في جسمك، لذا على الأم المرضعة الاستمرار إن استطاعت في الإرضاع الطبيعي حتى لو كنت مريضة ، مشيراً إلى أن الحليب الطبيعي (لبن الأم) سيساعد في وقاية الرضيع من الفيروس، مطالباً بالحرص على ألا تسعل أو تعطس في وجه الرضيع .

    وأشار إلى أن البعض قد ينصح بارتداء القناع أثناء الإرضاع الطبيعي، مع العلم أنه يمكن للأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء تناولها للأدوية المضادة للفيروسات.

    وأكد أنه من المهم التأكد من تطبيق تدابير حفظ الصحة كغسل اليدين بانتظام، واستخدام منديل عند العطس أو السعال. مشيراً إلى أن الأطفال عادة هم أول من يلتقط الفيروس، مبيناً أن أعراض أنفلونزا الخنازير بالنسبة لمعظم الأطفال مشابهة لتلك التي يشعر بها الكبار، وفي أغلب الأحيان لا يكون المرض شديداً، وقد لا تظهر الأعراض المعتادة جميعها لدى الأطفال دون الخامسة ولكن تجدهم يغلب عليهم النوم وقد يجدون صعوبة في التنفس.

    وأضاف أنه في حالة إصابة الطفل بالأنفلونزا ولديه أي من أعراض التنفس السريع أو صعوبة في التنفس، وتحول لون البشرة إلى اللون الأزرق أو الرمادي، وعدم تناول سوائل كافية، ولا يستيقظ من النوم أو لا يتفاعل معك، وسريع التهيج لدرجة لا يطيق أن يحمله أحد، وعدم التبول أو لا دموع أثناء البكاء، وتحسن الأعراض لديهم ثم عودتها مصحوبة بحرارة وسعال أسوأ من قبل. فعلى الأم طلب المساعدة الطبية العاجلة. وأكد أنه يمكن أن يتناول الأطفال الأدوية المضادة للفيروسات حسب وصفة الطبيب. وحتى الرضع (دون سنة من العمر) يمكنهم تناول الأدوية المضادة للفيروسات إذا رأى الطبيب ضرورة ذلك.

    إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير:

    من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة في بيان أمس تسجيل ست حالات جديدة مصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير نمط A H1N1 ، وأن الحالة الأولى لمواطن (22 سنة) قادم من أمريكا، والحالة الثانية لمقيم باكستاني (17 سنة) قادم من لندن، والحالة الثالثة لممرضة فلبينية (30 سنة) "مخالطة"، والحالة الرابعة لممرضة فلبينية (35 سنة) قادمة من الفلبين، والحالة الخامسة لممرضة فلبينية (36 سنة) "مخالطة"، وجميع الحالات الخمسة الأولى تم تسجيلها في منطقة الرياض، والحالة السادسة لخادمة فلبينية (29 سنة) قادمة من الفلبين في محافظة الطائف. وبذلك يصبح إجمالي عدد الحالات المصابة 68 حالة.

    وعربيا، أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس ارتفاع حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير إلى 61 حالة، وفي الأردن سجلت ثلاث إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير ليصبح إجمالي عدد الإصابات ستة، وقال وزير الصحة الفلسطيني أمس إنه تم اكتشاف سبع حالات إصابة جديدة في قرية فلسطينية شمال مدينة نابلس لتضاف إلى 15 حالة أخرى في باقي الأراضي الفلسطينية, وفقًا للوطن السعودية.

    وعالميا أعلنت إندونيسيا أمس تسجيل ست حالات إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير ليرتفع عدد المصابين بالفيروس إلى ثمانية مرضى في البلاد، وأعلنت وزارة الصحة الأسكتلندية أمس أن متقاعدا أسكتلنديا توفي إثر إصابته بأنفلونزا الخنازير ليرتفع إلى اثنين عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس في المملكة المتحدة.

    وأفادت وسائل إعلام رسمية أمس بأن ميانمار أعلنت ظهور أول حالة إصابة بها بالمرض.
     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    كفانا الله وإياكمـ شر الأمراض

    يعطيكـِ ألف عافيه خيتوو

    ودي