اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


سر برودة بلاط البيت الحرام

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة صــالح العتيبي, بتاريخ ‏2009-07-06.


  1. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    حقيقة برودة بلاط ساحة المسجد الحرام؟؟؟يظل بلاط الرخام الأبيض الجميل حول الكعبة المشرفة بلونه الباهي وشكله المنسق وفوق كل ذلك درجه حرارته المعتدلة اللطيفه طوال ساعات اليوم يشكل مصدر دهشة للكثيرين من زوار بيت الله الحرام من الحجاج و المعتمرينويتساءل الكثير منهم عن ظاهرة الاعتدال في درجه حرارة هذا الرخام , هل هي ظاهرة طبيعيه في الرخام نفسه ؟ أم ان هناك تقنيات معينه وراء هذه الظاهرة؟




    المهندسون هم بطبيعةالحالأكثر الناس شغفاً لمعرفه حقيقه هذه الظاهرة وذلك بسبب طبيعه عملهم , ورغم أنّ معظمهم تعامل وشارك في تركيب العديد من انواع بلاط الرخام والجرانيت , الا أنّ مثل هذا الظاهرة لم تمر عليهم من قبلوهذه حقيقة أفصح عنها المهندس المصري محمد كمال إسماعيل الذي كان له الشرف في وضع تصاميم توسعة الحرمين الشريفين ومن ثمّ قامت شركة بن لادن السعودية بتنفيذ هذه المشروعات الجبارة ويبلغ الآن هذا المهندس من العمر 90 سنة.



    قال المهندس محمد كمال إسماعيل في حلقة في حب الحرمين الذي يظهر على قناة إقرأ ، أن السر في برودة البلاط هو أن هذا النوع من الرخام الذي يدعى تاسوس لا يوجد إلا في اليونان وقد تم شراء كامل الكمية للحرمين الشرفين لخصوصية هذا النوع،حيث قال المهندس أن من العادة أن سمك البلاط الذي يوضع عادة على الأرض لا يتجاوز 2.5 سنتمتر وهذا البلاط تاسوس من خاصيته أنه في الليل يمتص الرطوبة عبر مسام دقيقة وفي النهار يقوم بإخراج ما امتصه في الليل مما يجعله دائم البرودة في عز الحر وقد تم وضع قطع بسمك 5 سنتمتر لزيادة امتصاص الرطوبة وجعله أكثر برودة في لهيب الحر،أما ما شاع في المنتديات أن هناك مواسير مياه باردة تحت الساحة فهو لا أساس له من الصحة.



    منقول​
     
    آخر تعديل: ‏2009-07-06
  2. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    معلومــــــــــــاات رائعـــه نغفل عنها
    ويمكن السبب في وضع هذا النوع من الرخاام ان المسلمين يدخلون الحرم بدون احذيتهم ولو تخيلنا حراره الرخاام فإن المصين والمعتمرين لايستطيعون تحمل ذك
    هههه من وجهه نظري ....
    تقبل مروووووووري,,,,,,,,
     
  3. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    معلومات رائعة وموفيدة
     
  4. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    مافي إلا اليونان
    مبدع اللي أخترع استخدامه في الحرم
    وفقك الله لطاعته ورضاه