اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صحيفة شمس/ تقرير مصور ليوم أمس الإثنين 6/7/1430هـ

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة باحثة دكتوراه, بتاريخ ‏2009-07-07.


  1. باحثة دكتوراه

    باحثة دكتوراه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    481
    0
    0
    ‏2009-02-09
  2. باحثة دكتوراه

    باحثة دكتوراه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    481
    0
    0
    ‏2009-02-09
    هنا الخبر مكتوبا لمن لاتتضح له الصور

    (الإدارية) تسدل الستار على قضية أكثر من 205 آلاف معلم ومعلمة
    تثبيت المستويات.. ورفض الدرجات والفروقات
    جدة ـ سلوى المدني


    أنهت المحكمة الإدارية النظر في الدعاوى المرفوعة كافة من معلمـي ومعـلـمـات منطقة مكة المكرمة، الذين يزيد عددهم عن 205 آلاف، ضد وزارة التربية والتعليم، والتي بدأت بتظلم لوزير التربية والتعليم بتاريخ 29 / 12 / 1428هـ ثم تظلم آخر لوزير الخدمة المدنية بتاريخ 23 / 12 / 1428هـ، ثم رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة، تم تحديد أولى جلساتها الأحد الموافق 13 / 5 / 1429هـ.


    297 جلسة
    وكانت تلك القضية استغرق نظرها ما يقارب 297 جلسة قضائية، خصصت المحكمة لنظرها ثلاث دوائر فرعية مختصة بالنظر في دعاوى الحقوق الوظيفية في نظام الخدمة المدنية المنصوص عليها في المادة (13) من نظام ديوان المظالم.
    وبلغ عدد الدعاوى المرفوعة في هذه الفترة ضد وزارة التربية والتعليم 89 قضية، تضمنت طلبات المعلمين والمعلمات في هذه الدعاوى الحكم لهم بالمستوى المستحق، وفق لائحة الوظائف التعليمية، وكذلك احتساب فروقاتهم المادية الخاصة بالمستوى المستحق منذ تاريخ التعيين، وكذلك وضعهم على الدرجات الوظيفية المناسبة، بعد احتساب سنوات الخدمة التي قضوها على بند (105).


    لجنة وزارية
    وسبق للمحكمة أن أصدرت أحكاما بوقف السير في هذه الدعاوى، بعد صدور الأمر السامي رقم 6708/م.ب، وتاريخ 01 / 09 / 1430هـ، المتضمن تشكيل لجنة وزارية لدراسة أوضاع المعلمين والمعلمات المعينين على مستويات أقل من المستويات المستحقة لهم نظاما من جوانبه كافة.
    واقتراح أفضل السبل لمعالجته. ثم صدر الأمر السامي رقم 1650/م.ب، وتاريخ 26 / 02 / 1430هـ، المتضمن إحداث (204.056) وظيفة تعليمية لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقا للمستويات المناسبة لمؤهلاتهم العلمية، مقابل إلغاء وظائفهم التي يشغلونها حاليا. وأن يكون التحسين على الوظائف المحدّثة من تاريخ صدور قرارات التحسين من وزارة التربية والتعليم. وأن يمنح كل منهم راتب الدرجة التي تتجاوز مباشرة الراتب الحالي الذي يتقاضاه وقت صدور قرار التحسين؛ تنفيذا لمقتضى المادة (18) من نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية. وألا يترتب على تحسين مستوياتهم الوظيفية صرف فروقات مالية بأثر رجعي.


    الحكم بالإثبات
    وعلى ضوء صدور الأمر السامي بإنفاذ توصيات اللجنة الوزارية، استأنفت المحكمة جلساتها وحكمت بإثبات المستويات المستحقة للمعلمين والمعلمات من تاريخ صدور قرارات التحسين، وعدم قبول طلب التحسين على المستوى الوظيفي منذ تاريخ التعيين، ورفض طلب الدرجات الوظيفية والفروقات المادية.
    ولم تفصح المحكمة عن أسباب الحكم وقت النطق بالحكم، وأفهمت المحامي بأن الأسباب ستكون جميعها مبينة حين استلام الحكم الصادر في الدعوى.


    المكاسب


    ويعدد المعلمون والمعلمات مكاسبهم في هذه الدعوى كما يلي:
    ـ اهتمام القيادة السعودية بتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات من خلال تدخل خادم الحرمين الشريفين، وموافقته على إحداث هذا العدد الهائل من الوظائف التعليمية.
    ـ تكلفة الحصول على المستويات المستحقة هو مبلغ مليار و54 مليون ريال، ستكون لصالح المعلمين والمعلمات، بدءًا من 1 / 5 / 1430هـ، بينما تم حرمانهم من مبلغ أربعة مليارات و200 مليون ريال، هى تكلفة إعطاء المعلمين والمعلمات الدرجة الوظيفية المستحقة لهم، وفق سنواتهم الوظيفية التي قضوها في الخدمة لدى وزارة التربية. هذه الأرقام مأخوذة من محاضر اجتماعات اللجنة الوزارية، بينما يفوق مبلغ الفروقات السبعة مليارات ريال.


    تذمر واستياء
    وعن ردود فعل الشارع التعليمي بعد صدور الحكم، أبدى المعلمون والمعلمات بالغ استيائهم وتذمرهم من سلبية الحكم الصادر، بحق قضية المستويات، حيث عبر المعلم سالم العتيبي، من تعليم الطائف، عن بالغ استيائه من الحكم الذي لم ينصفهم ولم يعطهم حقوقهم الوظيفية. مشيرا إلى أن الوضع الوظيفي للمعلمين والمعلمات معرض لضرر أكبر على مدى السنوات المقبلة.
    ولفت العتيبي إلى أن عدم إقرار الدرجة المستحقة واحتساب سنوات البند 105 تسبب في إحداث تمايز واضح بين دفعات المعلمين والمعلمات.
    أما المعلم بندر الحربي من تعليم ينبع فأوضح أن سلبية الحكم الذي أصدره الديوان أمس في قضية المستويات شكَّل صدمة كبيرة جدا بين الأوساط التعليمية، التي ظلت تنتظر بفارغ الصبر الحكم في أهم وأكبر قضية حقوقية شهدتها أروقة المظالم، معربا عن أمله أن تقر حقوقهم كاملة حال استئناف القضية من جديد.


    وضع ظالم
    كما ذكر المعلم محمد الشهري، أن الحق كل الحق مع المعلمين والمعلمات، “وأن الوضع الحالي لهم يعد إجحافا وظلما بحقهم، فحتى يستطيع أن يعطي المعلم لا بد من أن يكون هناك استقرار نفسي ومادي له”. وناشد المسؤولين أن يتداركوا الأمر ويعطى الحق لأصحابه.
    كما عبر كلٌ من المُعلمَين عبدالله بن سعد الصاهود من تعليم الرياض، وفواز الروقي من تعليم مكة المُكرمة عن بالغ استيائهما من الحكم الصادر بحقهم في قضية المستويات، مُؤكدَين أن “التعليم لن يتطور طالما أن هناك انتقاصا لحقوق المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالدرجة المستحقة والفروقات وعدم احتساب سنوات البند 105”.
    وأشار الصاهود والروقي إلى “أن المعلمين والمعلمات لم يُطالبوا بزيادات أو مكافآت، بل بحقوق وظيفية شرعية أقرتها لهم لوائح الخدمة المدنية”.
    أما المعلم فواز الحارثي، من تعليم مكة أيضا، فقال إنه “إذا كانت القضية انتهت لدى ديوان المظالم، فإنها لم تنته عند والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي نتفاءل بتدخلاته بحسم القضية لصالحنا، وبخاصة عندما تدخل في بداية القضية ووجَّه بتشكيل لجنة وزارية لمعالجتها، بعد أن زاره المعلمان سلطان البراق وفهد الشهري، وأطلعاه على ملف القضية أوائل عام 2008”.


    حملة إلكترونية عنوانها:


    لتعيدوا كرامتنا.. لتستعيدوا عشراتكم


    على صعيد قضية معلمي ومعلمات مكة المكرمة، التي حسمتها المحكمة الإدارية، ذكر المعلم عبدالله الشمري أن وفودا من المعلمين والمعلمات توجهت للقاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز؛ لتجديد الولاء والبيعة، ورفع رغبتهم في النظر في قضية تحسين مستويات المعلمين والمعلمات. وقال الشمري: “التقى ما يزيد على 70 معلما ومعلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي وعدنا بالنظر في قضيتنا بوقفة أبوية حانية”.
    حملة إلكترونية
    وذكرت (حملة المعلمات للمساواة في الحقوق الوظيفية) على لسان غيداء الأحمد، المتحدثة الرسمية باسم الحملة، عدم رضاها عن الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة. وقالت: “ننتظر الاستئناف الذي سيقدمه المحامي أحمد المالكي في القضية، ولن نقف أمام الحكم الابتدائي الذي نطقت به المحكمة مكتوفي الأيدي”. وأضافت: “ما زلنا نثق بنزاهة القضاء السعودي لمعرفتنا باستقلاليته، في الحكم بأحقيتنا في كسب القضية، بعد رفعها للاستئناف في محكمة التمييز”.
    وقالت غيداء: “كم كان أملنا بحكم قضاة ديوان المظالم كبيرا، على أساس الإثباتات الرسمية التي قدمناها بين أيديهم، والتي توضح حجم المظلمة التي لا تخفى على صاحب لُبّ”. وأضافت: “ليس من السهل أن تخفق جهود عامين من المطالبة الرسمية بحكم لا يمت للواقع بصلة”.
    وأعلنت غيداء لـ“شمس” أن “الحملة تعمل على إطلاق حملة إلكترونية تحت مسمى (لتُعيدوا كراماتنا.. استعيدوا عشراتكم!)”. وأوضحت: “نقوم من خلالها بجمع الزيادات الزهيدة (غير المستحقة) في رواتبنا، وإعادتها إليهم لصرفها إلى فئات المجتمع (المستحقة) لها، في ظل انتقاص الزيادات المستحقة”. مشيرة إلى أن “الحملة تهدف إلى المطالبة بالحقوق بلا نقصان، وأيضا تحريك أموالنا المجمدة في رصيد وزارة المالية، والمطالبة بجني الأرباح شهريا حتى تُحل الأزمة، وتعود الأمور إلى نصابها الصحيح”.


    محامي المعلمين يحمِّل (التربية)و(المدنية) و(المالية) المسؤولية


    [​IMG]
    أكد احمد المالكي محامي المعلمين، تقديره واحترامه للحكم الصادر في طلب الدرجة الوظيفية والفروقات، مبينا تفهمه للاسباب التي بني عليها، واهمها الامر السامي الصادر في القضية بإنفاذ توصيات اللجنة الوزارية. واوضح المالكي انهم سيستأنفون الحكم، “وهذا حق اجرائي للمعلمين والمعلمات لا يمكن التنازل عنه، وبخاصة ان المعلمين والمعلمات لم يتحقق لهم سوى المستوى المستحق”. واشارالى ان المحكمة مكنتهم من تقديم كل دفوعنا ومستنداتنا ولم نشعر طوال نظر الدعاوى بأننا نترافع ضد جهة حكومية. وحمّل وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية ووزارة المالية مسؤولية اوضاع المعلمين والمعلمات الوظيفية، “وبالاخص حرمانهم الدرجة المستحقة والفروقات”.
    وبين المالكي ان “المطالب باقية وسيسلك المعلمون والمعلمات كل الطرق المكفولة لهم، وفق انظمة الدولة، لاستعادة حقوقهم”. واضاف: “لن تقف مطالبهم حائلا بينهم وبين اداء رسالتهم التعليمية على اكمل وجه”.
     
  3. ابو الكيمياء

    ابو الكيمياء تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    148
    0
    0
    ‏2009-05-06
    معلم
    ياعالم ماايكون اسالك بكل اسم سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أن تحرق من حرق قلوبنا بنار الدنيا ونار جهنم ) امييييييييييييييييييييين
    ياربي إني مظوم فأنتصر لي ولأخواني و أخواتي
     
  4. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز

    وأسأل الله العلي العظيم أن يجعل حل قضينا على يده الكريمة دون الرجوع إلى المحاكم واللجان الوزارية

    فوالله الذي لا إله إلا هو إن نفسياتنا تعبت وعطاءنا في فصولنا قل وأفكارنا تشتت
     
  5. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    [​IMG]
     
  6. التميمي1421

    التميمي1421 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    504
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    الى من حكم بالظلم اقول له الى جهنم وبئس المصير
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
     
  7. هدي 999

    هدي 999 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    66
    0
    0
    ‏2009-06-27
    علي خششششششششششششششششششششششششششششششششمي
     
  8. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يا كاشف الغم
    اكشف ما ألم بنا
     
  9. جاري البحث

    جاري البحث تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    188
    0
    0
    ‏2009-02-01
    جزاك الله خير يا اختي
     
  10. ابو ريان

    ابو ريان عضوية تميّز عضو مميز

    1,415
    0
    0
    ‏2008-03-01
    معلم
    اللهم أرحنا منهم اللهم إنا نسالك بأنك أنت الرحمن الرحيم,القادر الناصر,المعين المنتقم,العزيز الحكيم اللهم امنن علينا بحقوقنا
    اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيِّك الذي أرسلت
     
  11. هدهد*

    هدهد* عضوية تميّز عضو مميز

    263
    0
    16
    ‏2008-05-18
    معلمه
    شكرا للنقل ياباحثه
     
  12. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    اولا

    [​IMG]


    ثانيا

    [​IMG]
     
  13. ماعمره زعل

    ماعمره زعل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    165
    0
    0
    ‏2009-01-18
    معمل
    وش النفسيات اليوم؟؟!!!



    الشباب عندنا مافتحوا الموضوع نهائيا
     
  14. أبن أميه

    أبن أميه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    274
    0
    0
    ‏2009-01-25
    معلم
    أيه والله رحنا وطي :(
    فراج الدوسري
    القاضي الذي نطق بالحكم
    أسأل الله أن يرينا فيك عجائب قدرته
    أن كنت حكمت بحكم البشر و تقاضيت عن حكم رب البشر
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  15. الشريفة الجوهرة

    الشريفة الجوهرة عضوية تميّز عضو مميز

    203
    0
    0
    ‏2009-05-12
    باحثة دكتوراة ... لا عدمناك و أسعدك المولى على كل ما تبذلينه و من معك ..
    بإذن الله سيحقق الله الحق رغما عن أنوف الظالمين ..
    ولم يزدنا هذا الحكم إلا اصرارا و قوة .. فإلى الأمام يا أبطال ...
     
  16. تيمون

    تيمون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    312
    0
    0
    ‏2009-03-16
    معلمة
    [​IMG]
     
  17. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    اللهم آمين
     
  18. (ابو ريناد)

    (ابو ريناد) تربوي مميز عضو مميز

    401
    0
    0
    ‏2009-01-26
    معلم
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  19. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    شكراً بالفعل لصحيفة شمس .
     
  20. بدر السعد

    بدر السعد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,021
    0
    0
    ‏2008-05-06
    معلم
    يا كاشف الغم
    اكشف ما ألم بنا​