اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


§¤~^~¤§احتباس السوائل في الجسم وعلاجه §¤~^~¤§

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2009-07-08.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ الاقدام والجفون والبطن ما يسمى Odema ..






    إحتفاظ الجسم بالسوائل

    فوجود سوائل كثيرة في الجسم يتم معرفتها من خلال الضغط بأطراف الأظافر او الاصابع
    على لحمة الابهام بشدة على منطقة الانتفاخ فاذا بقى الأثر لفترة تزيد
    عن ثانية واحدة أو ثانيتين، فانك قد تعاني من مشكلة زيادة الماء.


    كذلك تورم القدمين أو الكاحلين أو انتفاخ البطن في بعض الأحيان يدل على زيادة السوائل،





    الاسباب التي تؤدي الى زيادة السوائل في الجسم هي :


    - بعض الأدوية تساعدالجسم على الاحتفاظ بالماءاولها حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين .

    - عدم تناول البروتينات بالنسب الصحيحة يؤدي الى تراكم الماء في الخلايا بل تراكم السموم في الخلايا يجبر الجسم على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء ليعادلها .

    - نقص في الفيتامينات والمعادن والحساسية يؤدي الى زيادة كبيرة في كمية السوائل في الجسم.




    :: العلاج ::


    لعلاج هذة الحالة تجنب المواد التي تساعد على الاحتفاظ بالماء مثل :


    -القهوة حيث أنها تساعد على التبول وتحفز الكلية على الاحتفاظ بالصوديوم مما يؤدي الى الجفاف، ويمكن استبدالها بشاي الأعشاب.

    - السكر والعسل والسكريات تساعد على ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة، مما يعمل على زيادة الصوديوم وعلى فعالية الكليتين،ويمكن استبدالها بالمواد المحتوية على السكر بصورة طبيعية مثل الموزوالتمر .

    - كذلك هناك علاقة قوية بين كمية الملح التي نستهلكها وتجمع الماء في الجسم، لذا يجب تجنبه واستبداله بملح البوتاسيوم، وهو متوافر في الأسواق.

    - ايضاً الدهون والدهون المشبعة تسبب ضرراً لفعالية الكليتين وتقلل الفيتامينات والمعادن في الجسم وتؤدي الى تجمع الماء الزائد في الأنسجة، ويجب استبدال المواد الدهنية بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون والصويا والذرة وزيت دوار الشمس.

    - كما يجب الابتعاد عن المواد المصنعة من الدقيق الأبيض حيث أنه خالي من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، ويجب استبداله بالدقيق الأسمر.

    - أيضاً تجنب المواد الاصطناعية المضافة الى الطعام، حيث لايستطيع الكبد تجزئة المواد الكيميائية بسهولة ويجب تناول الأطعمة الخالية من هذه المواد

    - ايضا قد تكمن زيادة السوائل في الجسم أحياناً نتيجة لحساسية معينة تجاه أنواع محددة من الطعام نتناولها باستمرار، ومن هذه المواد التي تسبب الحساسية الحنطة , الشعير , الألبان التي نتناولها يومياً في أنواع عديدة من الطعام، في الخبز والمعجنات والبسكويت وغير ذلك. كما أن الخميرة والبيض تؤديان الى نفس النتيجة.

    - اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء غير الطبيعية والتي تحتوي على حامض اراكيدونيك الذي يساعد على تجمع الماء، كما أن اللحوم البيضاء غير العضوية تحتوي على المضادات الحيوية، يجب محاولة استبدال هذه اللحوم بالأسماك ومنتجات الصويا.



    وينصح بإضافة الأصناف التالية الى كل وجبة غذائية حيث أنها تساعد على التغلب على حالة تجمع الماء في الجسم وهي تسمى الأصناف الفاخرة وهي :

    التفاح، الأفوكادو، الموز، الشمندر، البصل والطماطم، البندق الطبيعي غير المملح، البطاطا، البرتقال والليمون، العنب الاسود والكرز الاسود، السمك الأبيض، زيت الزيتون حليب ولبن ودقيق الصويا، العدس والبقول، بروكلي والملفوف (الكرنب)، اللحوم البيضاء غير العضوية، الفلفل.

    وبالتالي على من يعاني من هذة المشكلة ان يلاحظ بعد اتباع النصائح السابقة نفسه فإذا لاحظ انه فقد الكثير من السوائل خلال الأيام الأولى من اتباع النصائح المذكور فالأغلب أنك تعاني من حساسية تجاه كل أو أحد هذه المواد.

    وللتأكد من هذه الحقيقة تناول هذه المواد ثانية بالتتابع واحدة تلو الأخرى وراقب التغيير ومنه يتعرف اي من الاطعمة هى التي تسبب زيادة الماء ومنه تتجنبها ..

    علما ان باتباع هذا النظام يمكن ان يخسر المرء كيلو او اثنين من وزنه

    وهو ليس دهون بل الماء الزائد في الجسم ..

    اما اذا تعاني فقط من تضخم القدم أو الكاحل بحيث في الصباح الباكر وعند الاستيقاظ من النوم تشعر أن أرجلك بحالة جيدة ولا يوجد أي ألم، ولكن أحياناً وبعد نهاية اليوم تشعر بتضخم وألم في القدم فهذا التضخم يسمي (تضخم مائي) وهو ينتج ايضا عن تراكم السوائل في أنسجة الجلد، وأثناء اليوم تعمل الجاذبية الأرضية علي بقاء هذه السوائل في الأرجل والكاحل وتتسبب في تضخمهم.



    وللحد من هذة المشكلة :


    - عليك الإقلال من الملح .

    - الاحتفاظ بوزن الجسم المعتدل، حيث أن زيادة الوزن تبطئ من حركة السوائل في الجسم وتزيد من الضغط علي الأوردة وبذلك تتسبب في تكوين السوائل.

    - المداومة علي القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم حيث أنها تساعد علي تحسين الدورة الدموية للأرجل والقدم.

    - رفع قدميك لمسافة 30 سم فوق مستوي القلب. واستمر في هذا الوضع لمدة 10-15 دقيقة ثلاثة أو أربع مرات في اليوم.

    - استخدام الجوارب الضاغطة للرجل فهي تقوم بالضغط علي الأرجل، وتدعم الدورة الدموية وتحد من حركة الجاذبية الأرضية علي السوائل.

    - أخذ قسط من الراحة أثناء السفر، لأن الجلوس لفترات طويلة في السفر يساعد علي تضخم الأرجل والكاحل. لذلك عليك بالوقوف والحركة البسيطة علي الأقل كل ساعة أو ساعتين.




    ملاحظة هامه:


    علميا احتباس الماء حالة مرضية تستدعي العلاج وقد تكون خطيرة جدا على الصحة تنتهي بعلل خطيرة في القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم يتطور إلى متلازمة احتقان عضلة القلب أو ما يعرف بـ Congestive Heart Failure

    انصحكم أولا بمراجعة الطبيب والوقوف على سلامة ضغط الدم لديكم لأن من علامات احتقان السوائل في الجسم هي ارتفاع ضغط الدم نتيجة ضغط السوائل على الأوعية الدموية وهل لديك تورم في الأقدام لأن السوائل تهبط بفعل الجاذبية وتتورم الأقدام بشكل ملحوظ ، اما في حالة غياب هذه الأعراض فأنصحكم بالطريقة السليمة للتخلص من الوزن الزائد وهو الأكل السليم بالمقدار السليم مع زيادة الحركة ..</STRONG>
     
  2. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    يعطيك الف عاافيه حبيبتي على الموضوووع

    اتمنى الفائده للجميع