اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


القشه التي قصمت ظهر البعير ( الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد ) دعوة للنقاش

الموضوع في 'ملتقى التوجيه والإرشاد الطلابي' بواسطة عقل البقعاوي, بتاريخ ‏2009-07-09.


  1. عقل البقعاوي

    عقل البقعاوي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2009-07-09
    مرشد طلابي - ومدير موقع ملتقى التوجيه والإرشاد بحا
    كتبه : عقل البقعاوي

    أرجوا ممن دخل الآن إلى هذا الموضوع قراءته بشكل كامل وإعطائنا وجهة نظره بشكل صريح وهادف والبعد عن التطرق إلى مواضيع جانبيه أو لا تخدم الموضوع ( رأيك ووجهة نظرك تهمنا جداً فأرجوا أن لا تبخل علينا بها ) .

    الحمدُ للهِ جليلِ النعم ، باعثِ الهمم ، ذي الجودِ والكرم ، ثم الصلاةُ والسلامُ التامانِ الأكملان على خيرِ البريةِ وأزكى البشرية ، محمدِ بن عبدِ الله ، صلى الله عليه وعلى صحبهِ ومنْ وآلاه .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وتحية طيبة للجميع

    وأسعد الله مسائكم بكل خير

    قال الله تعالى ( إِلاّ أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ) [الكهف : 24] ومعنى الآية هو عسى أن يهديني ربي لأقرب الطرق الموصلة إلى الهدى والرشاد .

    الإسلام منهج شامل للحياة يحقق للناس السعادة والطمأنينة والرضا ويرشدهم إلى الطريق الأمثل لتحقيق الذات والارتقاء بالنفس إلى مدارج الكمال الإنساني ، وقد كان الرسل عليهم الصلاة والسلام هم المرشدون الأوائل الذي نستقي من سيرهم العطرة دور المرشدين في مجتمعاتهم 00
    ويمثل الإرشاد جزءا من مهمته في بناء الإنسان السوي 00 بل اعتبر الإرشاد من أفضل الأعمال إلى الله لأنه يحقق نفعا للناس وقضاء لحاجاتهم وحلا لمشكلاتهم 0 قال تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله 00)
    وقد نظر الإسلام إلى الإنسان نظرة إجلال وشمولية لأن الله هو الذي خلقه وكرمة فهو روح تحتاج للإيمان وجسد يحتاج إلى الاستقرار وعقل ووجدان تتفاعل مع بعضها
    وأي مشكلة يتعرض لها الإنسان يحتاج إلى مساعدة للتخفيف منها أو إزالتها وتعديلها من خلال منطلقات من الشريعة الإسلامية وثوابتها والتي تختلف باختلاف الحالة 00
    فالسلوك الإنساني قابل للتعديل والتشكيل والتغيير وكذلك الثبات والتطوير 00 ويمكن أن نستخدم أساليب شتى ولكن في إطار الدين الإسلامي باعتبار أنه هو المعيار الأول وهذه الأساليب قد تشمل الوعظ وتصحيح الأفكار والمفاهيم والاتجاهات والتذكير وملامسة المشاعر الإنسانية ، والثواب والعقاب 00 وبث الأمن والطمأنينة ونعمة الأمن النفسي ومحبة الآخرين .
    تعد مهنة التوجيه والإرشاد من المهن المتخصصة في رعاية السلوك تقويمه وتوجيهه بما يحقق التوافق الأسري للفرد نفسيا وتربويا ومهنيا واجتماعيا ولأهمية تعامل العاملين في هذه المهنة مع الجوانب الشخصية والسلوكية للفرد (المسترشد ) وما تقتضيه هذه المسئولية من احترام لحقوق الفرد و الحفاظ على أسراره الذاتية والاجتماعية والمهنية ، وأكدت الجمعيات العلمية المتخصصة في مجال التوجيه و الإرشاد على أهمية وجود ضوابط وأسس مهنية يعمل بموجبها المتخصصون في مجال الخدمات الإرشادية في كافة الميادين التربوية والنفسية والمهنية وبمستوياتها الإنمائية والوقائية والعلاجية لتطبيق الأسلوب العلمي الذي يعين العاملين في لميدان على النمو المهني السليم والارتقاء بمهارتهم لعلمية والعملية والحذر من الوقوع في الأخطاء التطبيقية التي تعوق عملية نجاح العملية الإرشادية.
    لدي موضوع أو وجهة نظر سموها ما شئتم وأرجوا من الله أن ينظر لها المسؤولين في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم نظره جديه وعدم غض الطرف عنها لأنها تهمنا كمرشدين طلابيين ومرشدات طالبات وهو موضوع أعمال المرشد ( ة ) الطلابي بالمدرسة ( الدور الحقيقي للمرشد – البرامج – دوره في الاختبارات .... إلخ )
    من خلال تجربتي كمرشد طلابي وخبرتي التي أرى أنها قصيرة والتي لم تتجاوز الثمانية سنوات في مقابل مرشدين ومرشدات لهم الباع الطويل في هذا المجال الجميل والشيق والذي يحس الفرد منا أنه أنجز الكثير ووصل لقمة النجاح عند حل إحدى المشكلات في المدرسة .
    مدراء ومديرات المدارس يختلفون في التعامل والثقافة الإرشادية فمنهم من يرى أن المرشد ( ة ) الطلابي كاتب ( ة ) ( صادر ووارد ) ومنهم من يرى أنه رائد ( ة ) نشاط بالمدرسة ومنهم من يرى أنه مراسل ( ة ) مكتبي ( ة ) ومنهم ومنهم ..... وحدث ولا حرج ، فقد قيل على ألسنة آبائنا وأجدادنا وتوارثته الأجيال أمثال كثيرة عن اختلاف المعاملة والفهم للأمور ومنها وما ينطبق على بعض مدراء المدارس في فهم العملية الإرشادية وهو ( أن أصابع اليد ليست بطول واحد ) بمعنى أن الفهم يختلف من مدير إلى مدير .
    قد يقول البعض كلامك صحيح في هذه الفقرة عندما أذكر أننا عانينا من بعض المدراء في المعاملة وعند توضيح الأمر لهم ودرونا بالمدرسة يخرج لنا المجلد الماسي كما أراه وهو ( الدليل الإجرائي ) ويقوم بوضع خط باللون الأحمر تحت الفقرة الأخيرة من مهام وأعمال المرشد ( ة ) الطلابي وهي الفقرة ( القشه التي قصمت ظهر البعير ) ومضمونها ( تنفيذ ما يوجه إليه من أعمال من قبل مدير المدرسة ) .
    الحلول كثيرة للقضاء تدريجياً على هذه المشكلة والتي أصبحت ظاهرة الآن بين معظم مدارس المملكة ، والأمر الآخر تدخل بعض المدراء في أعمال المرشد الطلابي ومعرفة كل صغيرة وكبيرة في أعماله وهذا أرى أنه يضع المرشد الطلابي في حرج كبير بين طلابه وبين إدارته وهذا أمر لا بد من الوقوف لصده ، أيضاً في فترة الاختبارات ترى أن الدور الحقيقي للمرشد ( ة ) الطلابي مهمل بسبب بعض مدراء المدارس فتجد أن المرشد الطلابي تارةً ملاحظ وتارةً مراقب عام وتارةً بالكنترول وتارةً ... وتارةً ..... إلخ .
    المواضيع كثيرة في المشاكل التي نعاني منها كمرشدين طلابيين أ, مرشدات طالبات وعند اللجوء إلى المسؤولين وقد حفظنا هذه العبارة وهي ( وضح دورك بالمدرسة ) طبعاً أنا لا أوجه أصابع الاتهام إلى إدارات التوجيه والإرشاد بالمناطق بأنها السبب بما نحن فيه ولكن أين دور الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في التصدي لهذه الإشكاليات التي نقع في شباكها مع مدراء المدارس .
    أنا أرى وهي وجهة نظر قابلة للرفض أو القبول أن يكون هناك تعميم يصدر من الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد من كلا الفرعين البنين والبنات يوضح عمل المرشد ( ة ) الطلابي بالمدرسة وعمله في الاختبارات وغيره ويكون واضح ومفصل ويمنع بعض مديري المدارس من التسلط والعنجهية والتقيد به بجديه حتى لا نفتح باباً علينا فلا نستطيع بالغد إغلاقه من شدة الرياح وهي الضغوط على المرشدين .
    هذا ما أردت أن أخرجه من صدري وأرجوا شديد الرجاء أن لا تفهم كتاباتي فهماً آخر فأنا لم أضع هذا الموضوع إلا لاستدراك وإصلاح الثغرة التي فتحت علينا منذ زمن وحتى لا تتسع ويصعب إصلاحها .

    وأتقدم بالعذر الشديد إلى الجميع من مسئولين وأعضاء إن بدر مني ما يغضبهم أو أخطأت على أحد منهم فهذه الكتابات للصالح الإرشادي العام .

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
     
  2. المعلم نت

    المعلم نت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    62
    0
    0
    ‏2009-07-11
    بورك فيك ما اراك الا مجتهد

    مرة سقط طالب في الطابور الصباحي
    وسط حالة انبهار وتخوف من المدير والمدرسين مات والا وش جاه هالطالب
    واذ بمدير المدرسة يقول يالله جاء دورك يابو ......... هههههه
    تم حمل الطالب الى غرفة خاصة ووضعه في مكان مناسب وبعض الاجراءات البسيطة والاسعافات الاولية
    والاتصال باهلال الاحمر ومراجعة سجل الطالب ( لا يوجد فيه اي حالة صحية مذكورة)
    انتهت الحادثة على خير
    ومن خلال السواليف سالت مدير المدسة وش دخلني بهالموقف لو مات والا ؟؟؟
    قال وين التعاونمع مدير المدرية وتنفيذ الاعمال هههههههههههه
    هذه قصة

    والا من وجهة نظري
    المرشد الطلابي هو من يسير مدير المدرسة باعماله الارشادية وبرامجه الحاضرة
    حينما يقدم المرشد ورقة عمل اسبوعية ويعتذر عن اي عمل اضافي بحجة الانشغال
    اتوقع ما يقدر مدير المدرسة يزود الاعمال والبرامج
    ومستحيل يكون المرشد كاتب او مراسل الا اذا غطى راسه وخلد الى الكسل وعدم القيامبالبرامج الارشادية المناطة به
     
  3. كحيلان

    كحيلان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    25
    0
    0
    ‏2008-09-08
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أما بعد

    بداية اشكر الأخ الزميل عقل البقعاوي على طرح الموضوع و الذي يختلف فيه الكثير من مدراء المدارس ووكلائهم و المعلمين و أولياء الأمور عن الدور الحقيقي للمرشد الطلابي فمنهم من يراهم عبيء على المدرسة و منهم من يراهم كاتب كما تفضلت او يراهم المراسل السريع للصادر و الوارد بين المدرسة و إدارة التربية و التعليم او البعض يرونه معلم الاحتياط في حالة غياب أحد المعلمين ....... والقائمة تطوووووول في الأعمال التي يقوم بها المرشد داخل و خارج أسوار المدرسة .وهي ليست من صلب عمله ولكن كلاً يرى بعين ( عمله )

    المهم المعروف و المتعارف عليه هو أن المرشد الطلابي عمله مع الطالب فقط في جميع شؤونه الاجتماعية والنفسية والعقلية وسلوكه ووووووووووووووووو الخ

    المرشد له أعمال خاصة به لا يناط بها إليه بمعنى أنك أنت أيها المرشد الطلابي أنت من تحدد دورك داخل المدرسة وتعرف ألأعمال التي تخصك وفق الخطة الشاملة و عمل اللجان التي ( أنت ) تشكلها سواء في اختبارت او عمل يوم دراسي او في زيارة مدرسية او أي عمل .

    فمثلا لو أخذنا موضوع الاختبارات على سبيل المثال لا الحصر فأنت أكيد راح يكون دورك مع الطلاب وتقديم الخدمات التي ينبغي ان تقوم بها وليس مع إدارة المدرسة كالكنترول أو المراقبة أو خلافه .وليس من حق مدير المدرسة أن ينيط اليا بعض الأعمال التي لا تخصني الا من باب المساعدة والتعاون من المدير ولكن هناك امور تقوم بها و لا يقوم بها غيرك وهناك أعمال يقوم بها غيرك و لا تقوم أنت بها و أنت لست بمرغم ان تقوم بها

    هذا ما كنت أود ان اوصله لك اخوي عقل و أشكرك كثير الشكر على طرح الموضوع و أنا آسف جداً على الإطالة وتقبل تحيات اخوك كحيلان
     
  4. ابو غانم

    ابو غانم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2009-09-22
    وجهة نظري في هذا الموضوع هي مع المدير بالطبع


    وحقيقة وبدون زعل عندما يشاهد المدير مرشد المدرسة وهو ينتقل من غرفة المدرسين إلى غرفة الوكيل ويبحث عن السواليف والفطور


    ويراه يقهقه مع هذا ومع ذاك دون وجود اي عمل واضح له


    فهنا تجد المدير يشغله بأعمال إدارية كثيرة ... فمن مراسل لمشرف لمراقب ... لي لي لي الخ


    ولكن متى ما احترم المرشد الطلابي نفسه


    وقدم برامج داخل مدرسته وجعل الجميع يلاحظ ما يقدمه ... فهنا تجد الجميع وأولهم المدير يبعد المرشد الطلابي عن أي تكاليف أخرى بسبب ما يراه من جهد مبذول داخل المدرسة


    (( وهذا ليس على الإطلاق ))



    على العموم من واقع خبرتي في مجال الإرشاد فالأفضل لكل مرشد أن يقدم لمديره ورقة عمل أسبوعية للمهام التي سيقدمها المرشد في هذا الأسبوع


    أو اجعلها شهرية إذا احببت


    وهنا ستشاهد ما سيحدث هذا من فرق في التعامل معك أيها المرشد



    هذه وجهة نظري قد تحتمل الخطأ وقد تحتمل الصواب


    دمتم بخير