اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


:,.دماء على ثوب التعليم :,.

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ابوعتب, بتاريخ ‏2009-07-16.


  1. ابوعتب

    ابوعتب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    90
    0
    0
    ‏2009-03-07
    معلم
    كتاب اليوم
    عبدالله السفر

    دماء على ثوب التعليم
    صورة المعلم المطروح في المستشفى وثوبه الملطّخ بالدماء الغزيرة ،إثر الاعتداء عليه، خارج مدرسته الثانوية بالدمام، من قبل مجموعة من الفتيان والشباب، بقدر ما هي مؤلمة وتبعث على الحزن وتحرّك مشاعر الاشمئزاز من سلوك مرتكبي الجناية.. بقدر ما تفتح ملف العنف الذي أخذت أوراقه تتكدّس حادثا بعد آخر؛ منه ما يتوجّه، باستعراض يتوشّح مرة رداءَ الأقران المزركش بنداء المناصرة والولاء ومرة رداءَ ذوي القربى المرصّع بنجوم القبيلة، إلى الزملاء في المدرسة أو إلى المعلمين باعتداء سافر يزلزل ما استقرّ في ذهن المجتمع عن الاحترام والتوقير والتقدير لدور المعلم ولشخصيته.
    هذا الخروج بما فيه من تهوّر وصلافة تزكّيهما حداثة السن المشبوبة بالانفعال الهائج كريح عاتية تثور متبرّمة، تريد الانقضاض وتفريغ شحنتها تأكيدا لـ "رجولة" لا تبلغ نصابها إلا بالتمرّد وتحطيم من تزيّن له نفسه خدش هيئةٍ ممتلئة بالاعتداد حدّ العنجهية التي تفرز الناس إلى لون ومنطقة ومذهب وقبيلة؛ تصنّف فتلغي برعونة وعدم اتّزان بالقواعد الأخلاقية والاعتبارات الاجتماعية، والأعراف السائدة المنظِّمة لشؤون التعامل بين الأفراد؛ تحفظ قيمة الإنسان فلا يُهان ولا يُنتقص من كرامته تحت أية ذريعة تسوِّغ الهجوم الدموي والحطّّّ من أقدار الآخرين وجعلهم فرجة، وخبراً عن وقاحة؛ ولا مبالاة؛ وعدم اكتراث ينبئ بالتمدد والانتشار مادام مخزون قصص الاعتداء على المعلمين في وفرة تثقل شعبة القضايا بإدارات التربية والتعليم.
    لا نستغرب ولا نسخر من المشرف التربوي في الطائف عندما عبّر عن خشيته أثناء الاختبارات من ارتداء الطلاب للعقال ؛ سلاح اليد الناقصة المتهورة في مسلسل العنف ضد المعلمين الذي لم ينفع معه بيان ولا تحذير "من المساس بالمعلمين أو الاعتداء عليهم". ويبقى أن تتحرّك الإدارة القانونيةّ في كل منطقة ومحافظة تعليمية لمتابعة إنصاف المعتدَى عليهم، فقد تعوّدنا على حب الخشوم وطلبات التنازل ومسحها في الكبار. إن تحقيق الجانب القانوني جزء من علاج العنف في مدارسنا، وتظل هناك جوانب أخرى في المدرسة والمنزل لها دورها الأساسي والذي مع إحسان تنفيذه لن نصل إلى نافورة الدم من السكاكين النافذة وطلقات الرصاص الغادرة.

    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3212&id=12935&R****=327
     
  2. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    حسبي الله على من كان السبب

    اللهم عليك بمن اضاع هيبة المعلم فانه لايعجزك



    اللهم آآآآآآمييييييين
     
  3. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    حسبي الله على من كان السبب
     
  4. أبومناف

    أبومناف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    147
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    هذا مربط الفرس ..​

    فلا قانون ولا نظام يردع هؤلاء المعتدين
    وسيستمر النزف حتى يجدوا ما يردعهم من قوة العقوبة
    ..
    شكراً للكاتب والناقل​
     
  5. ابوعبدلله

    ابوعبدلله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    291
    0
    0
    ‏2009-03-22
    معلم
    حسبي الله على من كان السبب