اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزارة التربية تقر بضعف الطلاب

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-07-19.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    “أزمة” بمستوى الطلاب في الإملاء


    [​IMG]
    الأحد, 19 يوليو 2009


    عبدالله عابد الشريف - تركي الشيخ - أملج - جدة



    * (الهواء من النعام الكبرأ التي حبأن إياها الخلق والهواء يتمثل في الغلف رغيق اشفاف التي يتكون من عدات غزات وهواء ضروري للكانات الحياء) .
    * (ان رسالة المعلم والمعلمة عظيمة، لانهم يربيان النش، ويعدان ليشرك في ابناء مشتمعه ان المعلمين كالاباء والمعلمات كالامهات، فهم يقرسون الاخلاق المفاضلة والصفات النميله في النشء، فكأنهم مصابيح) .
    * (الطاقة النؤويئة في خدامة لأنسان ما تزل ما خطر ستغد أم الطاقة النوؤيئة ؟؟؟؟ البشرة اذا لم يتختفيا من الذاكرة العالم مشاهده الرعبوا ودمار في هيروشيما اليابانية)
    ما سبق كان سطوراً قليلة لنماذج من الاملاء للصف الاول المتوسط تم التنسيق بشأنها بين المدينة وبعض معلمي اللغة العربية “تحتفظ المدينة بعشرات النماذج منها” وذلك بهدف التعرف على المستوى الحقيقي لطلابنا وقد عمدنا الى رصدها كما جاءت بأخطائها لعل ذلك يكون رسالة للمسؤولين للوقوف بحق على مستويات الطلاب الحقيقية بعيدا عن التقارير الوردية . وصحة العبارات السابقة على التوالي:
    ** “الهواء من النعم الكبرى التي حبانا إياها الخالق ، والهواء يتمثل في الغلاف الرقيق الشفاف الذي يتكون من عدة غازات . وهو ضروري للكائنات الحية .”
    ** “إن رسالة المعلم والمعلمة عظيمة ، لأنهما يربيان النشء ويعدانه ليشارك في بناء مجتمعه . إن المعلمين كالآباء والمعلمات كالأمهات ، يغرسون الأخلاق الفاضلة والصفات النبيلة .”
    ** “الطاقة النووية في خدمة الإنسان - ما تزال مخاطر استخدام الطاقة النووية هاجسا مقلقا للبشرية ، إذ لم تختف من ذاكرة العالم مشاهد الرعب والدمار في هيروشيما اليابانية إثر اسقاط اول قنبلة نووية امريكية” .
    وتنبع أهمية هذه التجربة من العلاقة الوثيقة التي تربط مادة الاملاء بجميع المقررات الدراسية فمن خلالها يجيب الطلبة على الأسئلة في كافة المواد الامر الذي يمكن المعلمين من الوقوف على مكامن الخلل. وتهدف هذه التجربة إلى معرفة مدى ضعف الطلاب والطالبات في الكتابة من خلال إملاء قطعة من كتاب المطالعة عليهم ومن ثم أخذ آراء التربويين والمهتمين بهذا الجانب بعد عرض نتائج التجربة عليهم. وقد استهدفت التجربة طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة . و تم اختيار المدارس والفصول بطريقة عشوائية، وبعد جمع الأوراق تم عرضها على أستاذ أكاديمي متخصص في اللغة العربية لتصحيحها. وكشفت نتائج التجربة عن وجود ضعف ملحوظ في الكتابة لدى الجنسين عزاه عدد من التربويين لضعف مستوى بعض معلمي ومديري المرحلة الابتدائية.
    ضعف مستوى المعلمين
    في البداية قال د. عبد الله السلمي رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك عبد العزيز إن ضعف الطلاب في الإملاء ليس ملاحظا فقط بل واضحا تماما كما يشكل إشكالية في الصياغة العلمية المستقبلية مشيرا إلى ثلاث نقاط أساسية وراء ذلك في مقدمتها ضعف المعلم لأن العقلية التربوية التي توزع العبء التدريسي على المعلمين تعتقد بأن مادة الإنشاء والإملاء كشكولية يمكن أن يقوم أي معلم بتدريسها. وهي ليست كذلك، لطبيعتها كمادة مهارية تحتاج إلى أستاذ لديه من الدراية الكثير في طريقة الكتابة وجمال الخط ووضوح العبارة وحسن الإملاء. أما النقطة الثانية: فهي اعتماد بعض المدارس على الأسئلة ذات الاختيار المتعدد المبنية على التضليل حتى في الواجبات المنزلية التي يكلف بها الطلاب، وهذا الأمر يفقد الطالب الكتابة والتدرب عليها.
    وتتركز النقطة الثالثة من غياب البعد التكاملي في مادة الإملاء التي لا تدرس في حد ذاتها . واضاف هذه المادة يفترض أن يركز عليها اساتذة التعبير و القراءة و المطالعة والتاريخ والجغرافيا. لأن أي واجب يكتب يفترض أن يراعى فيه الجانب الإملائي وأن تكون هناك درجة ملزمة للطلاب بعملية المراجعة الإملائية. ودعا الى حسن اختيار المعلم الذي يقوم بتدريس هذه المادة، وإعطائه الدورات المهارية التي يستطيع من خلالها أن يبني لنا جيلاً كما يجب تدريس تخصص دقيق على مستوى الجامعات والكليات التربوية يركز على مهارات الكتابة والخط وحسن اختيار العبارة، وجودة التعبير، و الإملاء، وعلامات الترقيم. واضاف طالبنا إدارات التربية والتعليم منذ فترة طويلة بإجراء اختبارات مهارية لمعلمي المرحلة الابتدائية. للتأكد من امتلاكهم مهارات التعليم والتعامل والاداء والعطاء والثقافة وبغير ذلك يجب تحويلهم الى الاعمال الادارية التي يمكن ان يعطوا فيها بشكل افضل .
    دور الاستعمار
    وأكد د. عوض بن حمد القوزي أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود كثرة الشكاوي من ضعف الناشئة في كثير من فروع المعرفة، وفي كل مرة تأخذ الشكوى اشكالا مختلفة وحسبنا أن نعلم أن الاستعمار عندما جثم على صدر بعض الشعوب روج لصعوبة اللغة العربية برمتها، وعندما فشل في إقناعها ، لجأ إلى إيهامها بأن اللغات( اللهجات) الدارجة أسهل في الاستخدام وأسرع في الفهم، وأن الاتجاه نحوها هو المخرج الأمثل للشعوب العربية للتخلص من ثنائية اللغة، ولكنه لم ينجح أيضاً في ذلك، فلجأ إلى إيهام الشعوب بأن الحرف العربي لا يقوى على حمل الرسالة العلمية، ولا يشجع على التفكير المنطقي الذي تتطلبه النهضة العلمية الحديثة، فأراد تجريد العرب من لغتهم عن طريق نقل ثقافتهم إلى الحروف اللاتينية.
    واضاف هذه المحاولات كلها لم تفلح، ولكن تأثيرها في العقل الباطن ظل إلى اليوم، وما الدعاوى التي انطلقت منذ القرن الماضي لإشاعة صعوبة مواد اللغة العربية (نحوها، وصرفها، وعروضها، وبلاغتها، و....) إلا دعوة للتخلص من هذه المواد، أو على الأقل إضعافها في نظر المستفيدين، فانطلقت صيحات تدعو إلى تيسير النحو، تبعتها طروحات تنادي بالتخلص مما تسميه ( مومياء النحو والبلاغة)، . وإذا عدنا إلى بدايات التعامل مع جهاز الحاسوب قبل ربع قرن من الزمان، نجدها انطلقت بالحرف اللاتيني، متجاهلة الحرف العربي، متذرعة بصعوبة الحرف العربي والتعامل معه لا سيما أن حرف الهجاء الواحد يتخذ أشكالاً مختلفة بحسب موقعه من الكلمة الواحدة .




    وزارة التربية تقر بضعف الطلاب


    الأحد, 19 يوليو 2009


    جريدة المدينة



    اقرت وزارة التربية والتعليم بوجود ضعف في مستوى الطلاب في مادة الاملاء رغم الجهود الكبيرة التي قامت بها للارتقاء بمستوى المعلمين . صرح بذلك د. سالم بن عبد العزيز القرزعي المشرف العام في الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية و رئيس قسم اللغة العربية معربا عن اسفه لضعف مستوى الطلاب والمعلمين في الاملاء في مختلف المراحل . واكد ان وضوح القصد في المكتوب ،وسلامة المعنى مرتبطان بسلامة المبنى مشيرا أن الضعف الاملائي ظاهرة تُقلق الباحثين والدارسين وغيرهم من المهتمين بالعربية، كما أقيمت في سبيل الإصلاح ندوات و دورات ، وورش عمل عديدة لافتا في هذا السياق إلى أوراق العمل المتعلقة بالضعف الإملائي ، التي قُدمت في اللقاء الأول لرؤساء أقسام اللغة العربية في إدارات التربية والتعليم الذي استضافته إدارة عنيزة مؤخرا وأسفر عن برامج تدريبية جار تطبيقها في الإدارات التعليمية على مراحل ، ويتصدر ها ما يخص الضعف الإملائي. وارجع تواضع المستويات في الاملاء الى اسباب عديدة منها ما يعود إلى المتعلم نفسه ، كضعف السمع والنظر، أو المعاناة من مشكلات نفسية ،مما قد يدفعه إلى الاضطراب في الكتابة ، ومن ثَمَّ وقوع الخطأ. ومنها ما يعود إلى المدرسة لعدم الاكتراث بالأخطاء الإملائية التي تقع على مرأى من الطلاب، في وسائل مختلفة ، كما في اللوحات الإرشادية والإخبارية والصحف الحائطية ، ومن الأسباب المرتبطة بالمدرسة أيضاً ضعف بعض المعلمين في المادة العلمية والأسلوب وطريقة التدريس ، والاستعجال في النطق عند الاملاء على الطلاب أو عدم اجادة مخارج الحروف . واشار الى ان المشكلة ترجع ايضا الى ضعف متابعة الاسرة . ومنها ما يُرد إلى المادة العلمية المقررة ، كما في بعض الموضوعات التي قد تربك الطالب، مثل ما يُمد وما يُقصر، وما يُنطق ولا يُكتب، وما يُكتب ولا يُنطق..
    مشرفون يطالبون بتقاعد ضعيفي المستوى


    الأحد, 19 يوليو 2009


    جريدة المدينة



    تقول الدكتورة رويدا عبد الحميد سمان مديرة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم للبنات بينبع إن ضعف الطلاب في الإملاء مشكلة مطروحة في الميدان التربوي بشكل عام دون تحقيق نقلة واضحة في حلها.
    ودعت إلى ضرورة توفر عدة عناصر رئيسية داخل النظام التعليمي ومنها منهج مناسب يتضمن المعرفة المطلوبة في مستوياتها المختلفة وبتدرج منطقي وفق طبيعة المرحلة، ومعلم متمكن بكفاءة عالية وكفايات تتناسب مع معيار الأداء المطلوب، واكدت اهمية الوسائل و البيئة التعليمية المناسبة والمحفزة، وأسرة تعي أهمية المتابعة والمشاركة مع المدرسة لتحقيق أهدافها. كما يجب أن تتوفر عدة عناصر خارج المؤسسة التعليمية مثل: القراءة داخل المنزل وفي المكتبات العامة. واستبعدت ان يكون كل معلم ومعلمة قادرا على تدريس بعض المقررات او المرحلة الابتدائية لاسباب عديدة منها ضعف القدرات والاساليب التربوية لاسيما وان الكثير من المعلمين والمعلمات لا يحملون دبلوما تربويا .
    وأرجع المشرف التربوي بوزارة التربية والتعليم أحمد الشريف ضعف الطلاب في الإملاء لأداء المعلم وقال يجب الاعتراف بهذا الامر كبداية منطقية لحل المعضلة من خلال الزام المعلمين ضعيفي المستوى والذي يصعب رفع كفايتهم بالتقاعد وذلك على غرار ما قامت به المؤسسة العامة للكهرباء وكذلك إعطاء التدريب حقه لمن هم على رأس العمل من المعلمين والاستفادة من معلمي الصف المتخرجين الجدد في تدريس الصفوف الأولية.
    لماذا لم يقل ((الاتصالات ))

    دراسة : 87 % من الأخطاء في الهمزات و55% في التاء


    الأحد, 19 يوليو 2009


    جريدة المدينة



    أكدت دراسة تربوية ميدانية وجود ضعف ملحوظ في مستوى الطلاب الإملائي، وأرجعت الدراسة التي أعدها المدرب المتخصص في برامج الضعف الإملائي والقرائي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض ومدرب الإستراتيجيات الحديثة راشد الشعلان أسباب المشكلة إلى كثافة الطلاب في الفصول وغياب عناصر التشويق أثناء شرح الدروس والخلل في تطبيق نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية وأوضحت الدراسة التي شملت عينة من 300 طالب في مدارس منطقة الرياض أن هناك أخطاء إملائية للطلاب في « الهمزة المتوسطة» تصل نسبتها إلى 87% من الدراسة بينما هناك أخرى في «الهمزة المتطرفة» تصل نسبتها إلى 86%، وهمزة الوصل والقطع 74% والألف المتطرفة 61% والتاء المربوطة والمفتوحة 55% والحروف التي تكتب ولا تنطق 54%».
     
  2. gps

    gps تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    71
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    اشتكى المعلمون قبل وزارة التربية من ضعف التلاميذ في مختلف المواد الدراسية و لا سيما في القراءة و الإملاء ، والآن هاهي الوزارة تشتكي لكنها ما زالت تعاني من مرضها العضال وهو التكبر على من يشاركونهم الكعكة لكنهم بين التلاميذ في المساحات الشاسعة المترامية الأطراف لوطننا المملكة العربية السعودية، وذلك بتهميش آرائهم و عدم الالتفات لها اعتقادا منها ـ أي وزارة التربيةـ أن المعلمين ليسوا على قدر عال من المعرفة و المهارة في تحديد مشكلة تدني مستوى التلاميذ الدراسي .
    السبب الرئيس من بين جملة أسباب هو طريقة تدريس القراءة في الصف الأول الابتدائي وهي المعروفة بالطريقة الكلية ، فهذ الطريقة لا تناسب اللغة العربية ، والذي يناسب اللغة العربية هي الطريقة الصوتية البغدادية ، مع تدريب التلاميذ على أصول التهجي السليم . فقد جربت هذا و قد تحسن مستوى التلاميذ بشكل عال جدا بما فيهم تلاميذ يعانون من تدني مستوى الذكاء لكنهم أجادوا القراءة بشكل ملفت للنظر .
    و للمعلم ـ أيضاـ دور ريئس لا ينكر في تحسين مستويات التلاميذ في القراءة ، و هناك أسباب كثيرة يصعب حصرها في هذه المشاركة اليسيرة .لكن السبب المنهجي الرئيس هو في طريقة تقديم محتوى التعلم الذي أشرت إليه أولا .
     
  3. الرساوي2

    الرساوي2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    80
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    الذي يتكلم ويتفوه بأن المعلمين عندهم ضعف ويطالب بتقاعد المعلمين الضعاف
    وتدريب المعلمين
    لماذا لاينظر الى المشرفين( التربويين ) هم العيب فيهم والضعف الأملائي فيهم
    زارنا مشرف تربوي ولما انتهى كتب في دفتر الدفتر ( يجب مسألة المعلمين ) وهو اراد ( مساءلة )
    الدعوى خاربه خاربه
     
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    أنار الله لك دربك ونفع بك و بقلمك



    العملية أكبر من معلم وأسرة ومحتوى ...
    الغريب أنه ليس هناك انتقاد للوزارة
    فمن وضع المعلم الضعيف ومن أقر المنهج ومن جعل المعلم يفكر بأشياء غير التدريس ...

    على فكرة أنا مع تقاعد المعلمين الضعيفي المستوى على شرط
    أن يعطوهم ما أخذوا موظفي الاتصالات من حوافز وميزات :36_9_1[1]:
     
  5. القلب الحزين

    القلب الحزين عضوية تميّز عضو مميز

    800
    0
    0
    ‏2009-02-01
    ادور رزق
    عطني تقاعد بس عطني مثل ما اعطت شركة الكهرباء اوالاتصالات لموظفيها

    واهم شي اعطائنا باقي الرواتب الى سن التقاعد مقدما
    :36_17_5[1]:​

    فلـلَّـلـلَّـلـلـلـه
     
  6. هواوي2006

    هواوي2006 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    125
    0
    0
    ‏2009-05-17
    انا تعبت وانا اشوف هالعالم من اعلام وتربويين ودكاترة قاعدة تبربر قرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقرقر
    ليش مايقولن الخلاصه <<< انا اقولك الخلاصه واقولك ليش مايقولون الخلاصه
    الخلاصه / كل الأسباب من ضعف لمستوى المعلم والمنهج ووووو......الخ التي أدت لضعف الطالب تدخل تحت سبب واحد هو تخلف وزارة التربيه والتعليم العقليه من مشرفين وقياديين ..... <<< ياحبيبي مانزلوا الميدان عشان يعرفون الصح من الغلط

    ليش مايقولون الخلاصه هالأعلام والتربويين / انت تبغى تليفونات مكاتبهم تهتز من بعد مايكتبون الحقيقه <<<< ياعمي انا فاضي وجع راس

    واللي يقول إن المعلم سبب في ضعف الطالب أقول له رح للوزارة وقلها أنتي السبب في ضعف مستوى المعلم
     
  7. ابوصالح4

    ابوصالح4 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    585
    0
    0
    ‏2009-02-23
    معلم
    التقويم المستمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8. 500

    500 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    298
    0
    0
    ‏2009-02-13
    هات حقوقي أولاً
     
  9. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    والله طالما يجلس أناس أغبياء لصياغة مناهج غبية فلن يخرج من تحت أيدينا إلا أغبياء

    [​IMG]
     
  10. الراتب المظلوم

    الراتب المظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    553
    0
    0
    ‏2008-06-22
    معلم
    الظلم يجر الظلمة
     
  11. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    دائما الخلل في المعلمين .. .. طيب .. لماا
     
  12. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    دائما الخلل في المعلمين .. .. طيب .. لماذا لا يكون الخلل في المشرفين ؟؟ في سياسة التعليم ؟؟ ؟؟