اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إستراحة الخميس 1-8-1430هـ

الموضوع في 'ملتقى إستراحة الأعضاء' بواسطة عطر الكون, بتاريخ ‏2009-07-23.


  1. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد

    [​IMG]




    [​IMG]



    [​IMG]
     
  2. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    أعمال اليوم والليلة :
    1- أن تصلي من الليل، ولو ركعتين بصفة دائمة إن أمكن: { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون } [ السجدة ]
    2- أن تستغفر الله وقت السحر بسيد الاستغفار: ( اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ، وأن تداوم على ذلك : { الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار } [ آل عمران ] .

    3- أن تحافظ على تكبيرة الإحرام والصف الأول في صلاة الفجر في المسجد، ما وسعك ذلك. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ) [ متفق عليه ] . وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) [ رواه مسلم ] .

    4- أن تكثر من تلاوة القرآن الكريم، وألا يقل وردك اليومي عن جزء، واجتهد أن تكون التلاوة بتدبر وخشوع. قال تعالى: { أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا * إنا سنلقي عليك قولا ثقيلاً } [ المزمل ] .

    5- أن تحافظ على صلاة الضحى، ولو ركعتين، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ثماني ركعات كل يوم، وأوصى أبا هريرة رضي الله عنه بركعتي الضحى، ونص الحديث في الصحيحين: ( أوصاني خليلي بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام ) .

    6- أن تحافظ على الأدعية وأذكار الصباح والمساء، وتتذكر إخوانك في مشارق الأرض ومغاربها وقت الغروب وتدعو لهم. قال تعالى: { فاصبرعلى ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن ءاناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى } [ طه ] .

    7- أن تحاسب نفسك يومياً، ولو بمقدار خمس دقائق قبل النوم، وتجدد العزم على التوبة: { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } [ البقرة ] .

    8- أن تتفكر في خلق الله ( الكون، البحر، السماء،الجبال، الأشجار ... )، ولو بنظرة واحدة صادقة من القلب وتقول: { ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار } [ آل عمران ] .
    9- أن تحافظ على وضوئك طوال اليوم، وإذا فقدته سارع بتجديده مرة أخرى، فالوضوء سلاح المؤمن، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم .

    10- أن تقرأ في تخصصك إن كنت من أهل الإختصاص، ولو بمقدار صفحة. قال تعالى: { اقرأ وربك الأكرم } [ العلق ] .

    11- أن تمارس رياضة، ولو بمقدار عشردقائق يومياً ( مشي،جري في المكان ..) . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير ... ) [ رواه مسلم ] .

    12- لا تسرف في السهر، بل نم مبكراً، واستيقظ مبكراً، فهذا من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم .

    13- أن تجدد النية وتخلص الوجهة لله تعالى، كل ليلة : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } [ البينة ] .

    14- أن تحتك بالمتميزين خلقياً وعملياً، كلما أتيحت لك الفرصة وتحذو حذوهم: { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين } [ الأنعام ] .

    15- أن تحدد أولوياتك بوضوح، ولا تنشغل بالمفضول عن الفاضل، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا يقبل الله عمل الليل بالنهار ولا عمل النهار بالليل، ولا يقبل الله النافلة حتى تؤدى الفريضة " .
    16- أن تكتب لنفسك خمسة أهداف واضحة ومحددة وقابلة للتنفيذ، وأن تبدأ بتنفيذها فوراً، ولا تسوف. قال تعالى : { فلا اقتحم العقبة } [ البلد ] .

    17- أن تكون متفائلاً وعندك أمل في تغيير نفسك إلى الأفضل، قال تعالى : { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين } [ آل عمران ] .

    18- أن تتصف بالصبر والمصابرة والمجاهدة واحتساب الأجر وتعب النفس عند الله وأن تعيد تجديد نشاطك عند كل مناسبة، قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون } [ آل عمران ] .

    19- أن تجلس مع أولادك وأهلك ولو بمقدار نصف ساعة على قصة قصيرة أو خاطرة أو طرفة أو خلق أو أدب أو آية من القرآن أو حديث شريف، قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة } [ التحريم :6 ] .

    20- أن تحافظ على أداء الصلوات الخمس في جماعة أولى في المسجد ما أمكن ولا تصلي فرضاً في البيت إلا لضرورة. قال تعالى: { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } [ النساء ] .

    21- أن تلتزم بأداء حقوق الغير ولاتقصر فيها، وخاصة حقوق الوالدين، حقوق الزوجة، حقوق الأولاد، حقوق الجيران، حقوق الأرحام والأقارب، حقوق الإخوان، حقوق الأصحاب، قال الشاعر :
    وابدأ بأهلك إن دعوت فإنهم ** أولى الورى بالنصح منك وأقمنُ
    والله يأمر بالعشيــرة أولاً ** والأمر من بعد العشيــرة هينُ

    22- أن تكثر من صيام التطوع وخاصة الأيام القمرية والاثنين والخميس والمناسبات الدينية وشهر الله المحرم، وشهري رجب وشعبان، والتسع الأوائل من ذي الحجة.. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة سبحانه وتعالى: ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) [ جزء من حديث رواه البخاري ] .

    23- أن تحافظ على غض البصر وكف الأذى وعدم الغيبة وحفظ اللسان ما أمكنك ذلك، وأن تتحرى الحلال في المأكل والمشرب. قال تعالى: { ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } [ الإسراء ] .

    24- أن تداوم على الذكر في جميع الأحوال والأوقات، في الركوب والترحال والذهاب والعودة ما وسعك ذلك. قال تعالى: { الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار } [ آل عمران ] .

    25- أن تكتب لنفسك قائمة أعمال يومية، وتسعى في تحقيق هذه الأعمال والذي لا يُنجز يرحل لليوم التالي: قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } [ الحشر ] .

    26- لا تكثر من النوم ولاتزد في يومك على ست ساعات ويمكن تقسيمها إلى ساعة واحدة في القيلولة وخمس ساعات ليلاً، ولا ترهق نفسك في العمل البدني أكثر مما يجب حتى تشعر بلذة العبادة .

    27- أن تكثر من ذكر هادم اللذات ومفرق الجماعات: الموت، وأن تعيش في هذه الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل .

    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر: ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابرسبيل ) ، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: " إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك " [ رواه البخاري ] .

    28- إياك والشبع وكثرة تناول الطعام، واستجب لوصية الرسول صلى الله عليه وسلم: ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ) .

    29- أن تحقق في نفسك الصفات العشر للمسلم الملتزم وهي : قوي الجسم، متين الخلق، مثقف الفكر، قادر على الكسب ،سليم العقيدة ، صحيح العبادة ، مجاهد لنفسه ، حريص على وقته، منظم في شؤونه، نافع لغيره
    30- أن تتوافر في شخصيتك سمات الدعوة وهي : البساطة التلاوة الصلاة الجندية الخلق
     
  3. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    صباحك [​IMG]يا

    الشريفه ليلى

    [​IMG]
     
  4. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد


    [​IMG]

    [​IMG]

    الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم نبي التوبة والرحمة. أما بعد:إن لله تعالى أشهرا وأياما يتفضل بها على عباده بالطاعات والقربات ويتكرم بها على عباده بما يعده لهم من اثر تلك العبادات ومن تلك الأشهر شهر شعبان ,شهر الصيام, هدية من هدايا رب العالمين إلى عباده الصالحين من قبلها غنم ومن ردها ندم.

    فضل اتباع السنن (التطوّع) :
    مارواه البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ )

    لماذا سمي شعبان؟
    شعبان هو اسم لشهر وسمي بذلك لأن العرب كانوا يتشعبون فيه أي يتفرقون لطلب المياه وقيل تشعبهم في الغارات وقيل لأنه شعب أي ظهر بين شهر رجب ورمضان

    كثرة صيامه صلى الله عليه وسلم في شعبان
    عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان)).رواه البخاري. ففي الحديث دليل على فضل الصوم في شعبان.وقال الإمام ابن رجب رحمه الله تعالى بخصوص صيام النبي صلى الله عليه وسلم من أشهر السنة فكان يصوم شعبان مالا يصوم من غيره من الشهور.
    وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت(( كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان)).رواه احمد وصححه الألباني

    الحكمة في إكثاره صلى الله عليه وسلم الصيام في شعبان : عن أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال (( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)). رواه احمد وحسنه الألباني
    وكما هو مذكور في الحديث أن شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فكان صلى الله عليه وسلم يحب أن يرفع عمله وهو صائم.
    وقد قيل في صوم شعبان معنى آخر وهو أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان حتى لا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة بل يكون قد تمرن الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.
    وقد اختلف أهل العلم في أسباب كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم - في شعبان على عدة أقوال :
    1- أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع فيقضيها في شعبان وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها وإذا فاتته قضاها .

    2- وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم لذلك ، وهذا عكس ما ورد عن عائشة أنها تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان لشغلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم .

    3- وقيل لأنه شهر يغفل الناس عنه : وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف الذكر والذي فيه : " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان " رواه النسائي ، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425

    وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء من رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز التأخير إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة ( مثل العذر المستمر بين الرمضانين ) ، ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده التوبة وإطعام مسكين عن كل يوم ، وهو قول مالك والشافعي وأحمد .

    وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة ، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط .

    ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من الصيام وقراءة القرآن والصدقة ، وقال سلمة بن سهيل كان يقال : شهر شعبان شهر القراء ، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء ، وكان عمرو بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن .
    وبخصوص الصيام في آخر شعبان فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا من كان يصوم صوما
    فليصمه)). متفق عليه. ومعنى من كان يصوم صوما كالذي اعتاد صيام الاثنين والخميس.

    ليلة النصف من شعبان؟
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)) .رواه الطبراني وابن حبان وهو حديث صحيح.
    فلنتفقد أنفسنا ونخلصها من الشرك ولنحذر الشحناء والتي هي حقد المسلم على أخيه المسلم بغضا له لهوى في نفسه , فاصفح واعفُ .

    البدع المشتهرة في شعبان
    * صلاة البراءة : وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة .
    * صلاة ست ركعات : بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس .
    * قراءة سورة { يس } والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم (( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام .. ))
    * اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر ..

    * حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ؟؟

    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟
    فأجاب : ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق

    واحذرو رحمكم الله:
    إحياء ليلة النصف من شعبان بعبادة أو بصلوات مخصوصة بها والاحتفال فيها فكل هذا من البدع المحدثة التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا تابعوهم وما ثبت في هذه الليلة من فضل هو ما قدمناه من أنك يجب عليك أن تحقق التوحيد الواجب، وتنأى بنفسك عن الشرك، وأن تصفح وتعفوا عمن بينك وبينه عداوة وشحناء.
     
  5. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    { الفطرة السليمة .. الصحيحة .. فرقانٌ بين الحق والباطل ..)



    أشعرُ في عصري هذا وعمري هذا .. أن هناك تغيّرٌ هائلٌ في الحياة ..
    أشعرُ أنه بودّي أن ألتقط العديد من الصور لأحتفظ بها جميلة .. فكلّ شيء يتغيّر ..
    أشعرُ أن غيمةً سوداء نشرت رذاذاً غطّى الكون .. فبدأ كلّ شيْ يتغيّر ..
    المبادئ تنجرف .. لكن تحت غطاء مبادئٍ جديدةٍ مختلقة ..
    الدين يخفت بصيصه .. لكن تحت شعارات العقل الإنساني المنهك ..
    و دياناتٌ جديدة تنادي بالروح والروحانية .. لوحدة العالم !
    يدير الكونَ عصاباتٌ مخيفة .. تحركها المادة ولاشيء غيرها ..
    كل شيء يبدو صعباً .. التربية مع أعاصير الحياة وأهازيج الفتن !
    الحق والباطل أين الصحيح وأين الغثاء ..


    كيف أعرف ؟!


    يقول الأستاذ سيد قطب: (وبهذا يربط بين فطرة النفس البشرية وطبيعة هذا الدين،
    وكلاهما من صنع الله، وكلاهما موافق لناموس الوجود، وكلاهما متناسق مع الآخرين
    في طبيعته واتجاهه، والفطرة ثابتة والدين ثابت، فإذا انحرفت النفوس عن الفطرة لم يردها
    إليها إلا هذا الدين المتناسق مع الفطرة، فطرة البشر وفطرة الوجود) في ظلال القرآن، سيد قطب، (5/2767).


    الفطرة .. نعم .. الفطرة ، هي الحق الأبدي ما لم تطمسه التربية والمجتمع مع عمر الإنسان ..!


    يقول ابن القيم رحمه الله: « والفطرة فطرتان: فطرة تتعلق بالقلب، وهي معرفة، الله ومحبته،
    وإيثاره على ما سواه وفطرة عملية، وهي هذه الخصال (يعني المذكورة في حديث الفطرة خمس..)
    فالأولى تزكي الروح، وتطهر القلب، والثانية تطهر البدن...».


    التمسك بالفطرة يطهر القلب والبدن .. !


    - الإنسان مفطور على أشياء كثيرة :
    مفطور على حب الحياة، والتعلق بالبقاء، مفطور على العبودية بطبيعته ضعيف يحتاج إلى أن يتوجه إلى معبود يسد فقره
    أيا كان هذا المعبود، سواء كان بحق أو بباطل.
    مفطور على حب الوطن، وحب الأرض التي نشأ فيها.
    ومن الفطرة أن كلا الجنسين الذكر والأنثى يميل إلى الآخر بطبيعته.
    ومن الفطرة أن الإنسان يميل إلى التستر، وألا ينكشف أو يتعرى أمام الناس ..


    و قد نصّ النبي على أن الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط ..
    والفطرة: الجبلة التي خلق الله الناس عليها وجبل طباعهم على فعلها ..
    فهل سيجبُل الله الخلق أجمعين .. على شيءٍ والجمال أو الخير عكسه ؟


    - الحياء فطرة ، وإن الحياء دين ،
    والحياء أنواع .. و إن أحق من يُستحى منه الله تعالى ، قال النبي صلى الله عليه وسلم [​IMG](فالله أحق أن يُستحيا منه )) ..
    الخلق كلهم بإمكانهم أن يطّلعوا على مظهرنا ..على جمال ردائنا وأشكالنا .. ولكن هل جعلنا الجمال للخلق ونسينا القلب ..
    " إن الله لا ينظر إلى أجسادكم , ولا إلى صوركم , ولكن ينظر إلى قلوبكم "
    والحياء والإيمان قرينان إذا رُفِعَ أحدهما رُفِعَ الآخر ..


    ~ وإذا سمى القلب سمت غاياته وأهدافه وكان الإيمان موضع تفكيره وجلّ اهتمامه .. ويهمّه أن يرفعه .. وأن لا يرى الله قلبه وهو خرِبٌ إيمانه ..!
    فهل استحيينا من الله وقدرناه حق قدره ؟


    - إذا عملتَ عملاً استحيت أن يراك الناس تعمله .. فاعلم أنه خاطئ !
    وإذا عملته وشككت في صحته .. فارجع لأوّل مرةٍ عملت فيها العمل "قبل أن تستمرأه" وانظر ما ردة فعلكَ وقلبك ؟
    فذاك أقرب لفطرتك !


    فـ قِس أيّاً من فطرتك خدشته الحياة ..!
     
  6. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    [​IMG]





    [​IMG]






    [​IMG]
     
  7. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    المدارس بعد 20 سنه كيف؟؟

    القوانين الخاصة بالطلبة هي كالتالي .. ولكن قبل ان تتعرف عليها اعرفوا ان الوضع سيتحول من اسوا الى اسوا .. اكيد .. تعرفوا على القوانين ..
    للطلاب :

    * لا يحق لمدير المدرسة ايقاف اي طالب الا بعد موافقة الطالب وبقية الشلة

    * المواد الدراسية المهمة وهي فن ورياضة .. ولا يرسب فيها يعيد السنة

    * تبدا الدراسة الساعة 9:00 صباحا وتنتهي الساعة 12:00 ظهرا

    * لا يحق للطالب التوقف عن الاكل في الحصة , الا اذا كان صائم

    * يحق للطالب الخروج في اي وقت والدخول في اي وقت اثناء الحصة

    * يحق للطالب ان يطالب بعلامة اعلى خصوصا اذا كان فوضوي او فاشل

    * على الاستاذ ان يحضر معه عدة ولاعات , لانه ممكن طلاب يكونه ناسين ولاعاتهم في البيت

    للطالبات :

    * يحق للطالبات عدم الالتزام بالزي الرسمي ولبس فستان سهرة بنت عمها

    * على كل طاولة سيكون صناديق تخزين للماكياج


    * الله يستر من المستقبل ..
     
  8. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    هذي سالفة تيس رومانسي .. انتهت بمأساة ..


    كان فيه تيس اسمه (قرنبع ).. تخرج من الكليه الوطنيه لتربية التيوس بتقدير مقبول.

    اخذ الشهاده .. وطار فيها لبيت عمه ( ابو جميله ) .. . فرحان وفي نفس الوقت زعلان ..

    فرحان لانه ناجح .. وزعلان لانه بيقابل عمه ....

    اول ماوصل للخيمه ... جلس يدور عليها ... ويدور الجرس ...

    سمعت العنز جميله ... صوت ولد عمها .. طلعت

    له .. مستحيه .. وحاطه فوق مسفع يعني متحجبه جلال .. يوم شافها .. صار وجهه .. برتقالي من الخجل . .

    وقال لها .. مباااع ..

    قالت : تهي تهي الله يرجك توني باقولها ..

    نزل ( قرنبع ) من فوق البلكه .. اللي كان حاطها ... لانه مايطول الجرس (قزوم )

    ... وقرب عند (جميله ) وعطاها الشهاده .. ومن الدلاخه والرفاله .. اكلت العنز جميله الشهاده

    قال قرنبع ..: يقطع شيطانك ياعنز...

    قالت جميله : عن الغلط عاد ترى بازعل بعدين اهون عن الخطبه

    وهو يكلمها .. وصل عمه ابو جميله ... يوم جا (قرنبع ) يحب راس عمه .. ويرفسه على اذنه ...

    .. قال عمه .. وش عندك واقف مع بنتي ؟؟...

    قال : لاتفهمني غلط ياعمي انا نجحت وجاي اتقدم لبنتك ..

    قال عمه : نجحت ؟ وين الشهاده ؟

    قال قرنبع : في بطن بنتك ياعمي

    قال عمه : يلوموني بخفة دمك ياولد اخوي ... يالله انقلع .. واذا جبت الشهاده ازوجك بنتي ..

    راح التيس قرنبع وهو يدعي على العنز جميله ..

    وفي اليوم الثاني ... كان قرنبع جالس على البحر .. ويفكر .. فجأه نزلت دمعته ( رومانسي )

    في نفس الوقت .. وصل عمه .. شاف الدموع اربع اربع

    قال : سلامات ياولد اخوي عسى ابوك ما اندعس ولا توطته تريلا ؟ << تفاول عليه

    قال : احبها ياعمي احبها ... تهي تهي تهي

    قال : ايه .. الحين فهمت ... انا موافق بس بشرط !

    قال : والله ياعمي موافق ؟ قل اللي تبي ..

    قال : شرطي . انك ماتفصل بنتي من عملها وتفتح لها عشه لحالها .. ولا تزعلها ..

    قال قرنبع ) .... مواااافق

    ويطير قرنبع من الفرحه ... ويروح الحلاق يجهز نفسه ...ويحدد شنبه ويسوي حمام مغربي

    وفي ليلة الزواج ... جتهم عنز .. وحاستهم ..

    اول ماجلست .. صارت تمقل بالعروس .. والعريس .. [​IMG]

    قالت : مايصيررررر.. باعلى صوت .. يوم وقفوا الطقاقات عن الطق ..

    قالت العجوز : الزواج هذا باطل [​IMG] باطل باطل لاني مرضعتهم اثنينهم .. يعني هم اخوااان .. فهمتوا

    سوتها عجوز قريح ....

    ويركض التيس ( قرنبع ) للدايري بينتحر .. <<<<<<<<<<<<< من الصدمة خخخخخخخخ

    واول ماشاف ونيت نط فيه ..

    وقال للسواق .. يرحم والديك اقرب مسلخ.. لابوها حاله .. <<هههههههههههههههه

    من متصفحي
     
  9. وارث الطيب

    وارث الطيب عضوية تميّز عضو مميز

    1,530
    0
    0
    ‏2008-05-17
    معلم
    اسعد الله صباحك يا اخت ليلى بالخير وجزاك خيرا على هذه النصائح وجعله في موازين حسناتك
    يوم لاينفع مال ولا بنون .
    من يمر بمتصفحك (استراحة الخميس) فإنه يغنيه عن قراءة اي شيء آخر . ولو طبقنا مافيه لوجدنا خير الدنيا والآخرة .




    اما حكاية التيس الرومانسي عاد هذي شي بصراحة يقطع القلب مسيكين ماتهنا بعروسته اللي مهرها شهادة بتقدير مقبول . هههههههههههههه

    اختي ليلى تقبلي تحيتي وتقديري
     
  10. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    هل للقلب دموع؟؟؟ [​IMG]


    --------------------------------------------------------------------------------





    هل سمعتم ببكاء القلب ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بكاء قد تجف دموع العين من انهماره


    قوي


    قاسي


    يلمس الاحساس ويشعر بالانسانية


    وكل من يبكي قلبه فهو انسان بذلك المعنى


    عندمـــا يبكـــي القـــلب .........



    يـبـــكي القلب ..........


    بين البشر نمشي ..ونخطي تلك الخطوات المتثاقلة ..نجر تلك الخطوات بصمت ..بألم ..تظل العيون حائرة ..
    نتصنع الأشياء الزائفة وما إن نتذكر شريط الذكريات ..ونفتح ملفات الماضي الحزين ..حينها يبكي القلب .


    يـبـــكي القلب ..........


    حينما تموت مشاعرمن تحب..تبحث عنه بعينيك
    فتجدهُ بعيداً عنك ..قد لـــــُــغيت من عالمه ومن حياته ومن تفكيره ..وأصبحت بالنسبة لهُ ذكرى ..تحاول أن تجمع أفكارك وتصدق
    ..قد تكابرفي داخلك ..وتتصنع أنك بعته مثل ماباع حبك الغالي
    ..ولكن الحقيقة غير ذلك ..حبه باقي ولم ينتهي ..تتصنع تتجاهله ولكنك تبحث عنهُ أينما كنت متواجد ..


    يـبـــكي القلب ..........


    حينما يرحلون ..فترى أثارا قدمهم على التراب قد بقيت فتنظر إليها وعينيكِ غارقة بالدمع
    ..فتجد قلبك قد تتبع أثارهم دون شعور..
    ثم لاتلبث قليلا الاوجاءت تلك الرياح لتمحي أثارأقدمهم..
    فتصبح بالنسبة لهم ذكرى ..
    قد فقدت أخبارهم ودونت في داخلك ألم رحيلهم ...



    يـبـــكي القلب ..........


    حينما لايتحمل البعد فيؤثرالصمت.. خوفاً من ردود عكسية قد تصدمه .


    يـبـــكي القلب ..........


    حينما يـُظلم من أغلى وأقرب الناس على قلبه لأنه يتوقع جميع الناس أن تظلمه
    إلا من سكن فؤاده وتملك عرش قلبه وسيطر على كامل أحاسيسه ..


    يـبـــكي القلب ..........


    حينما يستهان بمشاعرك ..فتجد نفسك أضحوكه وعلى لسان الكل
    ..لاتُتحترم ولايعمل لك أي أدنى حساب في حياتك ..
    وحينما تتحدث تجد السخريه في حديثك ..والتعليقات الساخره ..
    والغمزات المتبادلة وكأنك مجرد من المشاعر.



    يـبـــكي القلب ..........


    بينما تُسدي نصيحة من باب الخوف ..فتجد قلبك يذهب
    لمن يحب خوفاُ عليه ..فيظن فيك غير ذلك ويوجه لك الاتهامات الباطله
    ولايكتفي الا بترك بصمات من الجروح فتصبح عدواً له حينها يبكي قلبك وبشدة وحرقه .



    يـبـــكي القلب ..........


    حينما يعيش الحب ...العتاب ...الشوق مع صديق
    وفجأة تأتيها صفعة قويه يصحومن خلالها على أثارفقدان كل شي قد
    أعتاد عليه
     
  11. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    انا اللي من قلبي لك

    عطيت وروحي قلت

    فـــــــــــداك ........

    ولقيت الجفا منك

    ولقيت العذاب الوان

    وما شفته ..........

    وهبتك كل عمري

    وخليت القلب امانه

    معــــــاك .......

    وقدرتك على كل المخاليق والله عليته

    كثر العاشقين ياحبيبي اعماك

    ولا تحسب كل محب

    ضحك لك شريته

    تركت كل احبابي واصحابي

    لرضـــــــــاك..........

    والقاك تبعد وترحل وحبي

    وطيته ...........

    حبي لك وهبته واسمك

    حفظته وخليتك

    مــــــــلاك .........

    وانت زايد بتغليك وحبي والله ذليته

    ما حد مثلي صادق وكثر حبي قد عطاك

    وانت غاوي وتايه بحب كل من

    لقيته ...........

    شوف كثر اللي يحبونك

    مـــــا احد منهم يبيك

    ما مقصودهم غير التسلي

    وانت شوف من بغيته

    واخاف تندم وتقول عطني

    هــــــــواك .......

    بعد ما اكون حبيت غيرك وحبك

    محيتـــــــه .........

    بخليك تعيش مع من حبيت

    واغـــــواك .........

    عسى تعرف حبي لك اللي هنته وجفيته

    ولا تندم على من حبيت وخلاك

    اندم على من حبك وخليته
     
  12. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    [​IMG]








    [​IMG]






    [​IMG]






    [​IMG]











    [​IMG]







    [​IMG]
     
  13. مشعل

    مشعل عضوية تميّز عضو مميز

    4,905
    0
    0
    ‏2008-03-17
    معلم
    استراحة عامرة

    مواضيع متنوعة ومفيدة

    جزاك الله خير


    والله يسعدك في الدنيا والاخرة




    ليلى


    كلمة شكر لا تكفي


    لكن الجود من الموجود
     
  14. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    الشكر موصول لكل من مر من هنا
    إستراحة الجميع منكم ولكم
    ولنا لقاءءءء
    احترامي وتقديري :36_17_5[1]:
     
  15. نبراس19

    نبراس19 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,677
    0
    0
    ‏2009-05-16
    جزاك الله خيرا اختي على هالمواضيع القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك