Maroom

Maroom

قصة نشرتها سبق قبل أيام ... ولكن السؤال المحيّر في النهاية

أبو : عزّام

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
"أقسم لك أنني لم أعد أكترث للثمن الباهظ الذي أدفعه للتعلق بطوق النجاة الممزق، لكنني أفكر في الثمن الذي قد تدفعه هاتان البريئتان غدا".
بهذه الكلمات أنهى الكاتب والإعلامي المعروف خالد السليمان مقاله - المنشور بجريدة عكاظ اليوم - تحت عنوان الثمن الباهظ, والذي استعرض فيه قصة زوجة من أسرة فقيرة, تزوجت زوجا فقيرًا وأنجبت منه أولاد ثم مات, لتعود إلى الفقر ولكن في المقدمة الأمامية لتبحث عن حل، فالضمان الاجتماعي يعطيها مساعدة لا تسمن ولا تغني من جوع, فأخذت تطرق الأبواب لتطلب المساعدة وكان الثمن الباهظ شرفها شرط المعونة.

يقول السليمان في بداية سرده للقصة المؤلمة: «فتش عن الفقر» فيما تنتجه البيئة الفقيرة من جرائم وانحرافات، كتبتها من قبل وأكررها اليوم، هذه قصة فتاة تنتمي لهذه البيئة تزوجت مبكرًا حيث يعتبر الزواج إحدى وسائل الهرب من الفقر بالنسبة للفتاة أو نقل عبئها إلى الغير بالنسبة لأسرتها، وأنجبت طفلتين ثم اختطف الموت زوجها وتركها أرملة وحيدة في مواجهة الحياة وهي في العشرين من عمرها.
ويسرد السليمان قصة الأرملة الشابة فيقول: "تقول الأرملة الشابة: لم يكن انتقالي من بيت أهلي إلى بيت زوجي انتقالاً من الفقر إلى الغنى أو حتى الكفاف، بل كان انتقالا من ركن في الفقر إلى ركن آخر منه، فزوجي كان ينتمي لنفس بيئتي الفقيرة؛ لكني كنت في الصف الخلفي في معركة الفقر، وعندما مات وجدت نفسي فجأة في الصف الأمامي بلا أسلحة أو خبرة أو مساندة، فأسرتي عاجزة عن تدبر أمرها حتى تتدبر أمري و عيالي، أما أهل زوجي فحالهم ليس بأفضل من حال أهلي!.
وتضيف قائلة: لجأت إلى الضمان الاجتماعي فكان كل ما تمخض عن جبل مساعدته هو مبلغ 1430 ريالاً في الشهر - نعم 1430 ريالا!- يذهب أكثر من ثلثه لسداد إيجار الشقة المتواضعة التي نسكنها والباقي بالكاد يغطي بعض نفقات الطعام والملبس والنقل، هل تصدق أن طفلتي لم تدخلا في حياتهما صالة ألعاب ترفيهية أو مطعمًا أو محل لعب، والكبيرة منهما تسألني بلسان يقطر براءة :لماذا لا أدخل روضة أطفال؟ ثم تجيب بنفسها، «أنا أعرف يا ماما عشان ما عندك فلوس كفاية»، فلا أملك غير إجابتها بالدموع والانهزام النفسي، وكان لابد وأن أبحث عن مصادر دخل إضافية، طالبت الضمان أن يصرف لي مساعدة مقطوعة ما دام عاجزًا عن رفع مرتب الضمان الأصلي فرفض، دققت أبواب الجمعيات الخيرية فكانت تقدم لي مساعدات عينية من وقت لآخر تكلف أحيانا أجرة السيارة التي تقلني وتعود بي أكثر من قيمتها!.
وبألم شديد تقول الأرملة الشابة: لكن الأقسى أنني وجدت وراء بعض الأبواب التي طرقتها من يساومني على نفسي كي يساعدني، فتقديم المساعدة مرهون بتقديم شرفي بالمقابل، والمؤلم حقًا أنهم يجلسون على مكاتب لا يملكونها وفي وظائف اؤتمنوا عليها وجعلوا فيها لخدمة أمثالي ومساعدتهم على مواجهة ظروف الحياة بدلاً من التحول إلى مصائد للافتراس البشري!.
وينهي السليمان مقاله بكلمات على لسان الأرملة الشابة: "أنا يا سيدي مهزومة نفسيًا وإنسانيًا واجتماعيًا، لكن الهزيمة الأعظم كانت عندما وجدت نفسي في النهاية مرغمة على تقديم التنازلات، وأقسم لك أنني لم أعد أكترث للثمن الباهظ الذي أدفعه للتعلق بطوق النجاة الممزق، لكنني أفكر في الثمن الذي قد تدفعه هاتان البريئتان غدا".



هل تعتقدون أن حقوقنا ستعود وهذه المرأة وحيدة ولم تجد من يقف معها ونحن 205 آلاف ؟!

أما أنا فلا أعتقد والله تعالى أعلم والمعذرة من جميع المتفائلين
 

ملك المدينة

تربوي جديد
عضو ملتقى المعلمين
الله المستعان الله المستعان الله المستعان








الله المستعان الله المستعان الله المستعان








الله المستعان الله المستعان الله المستعان​
 
ا

الـــشيــــخ

زائر
لاحول ولا قوة الا بالله
انا لله وانا اليه راجعون


هذه القصة يقشعر منها البدن


الله المستعان
 

waw.vip

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
حسبها الله ونعم الوكيل
أليس هناك من يمد لها يد العون
دولتي العزيزه 205 الآف كثيره عليكي ولكن هذه المرأه بمفردها
 

ابو عبدالله999

مشرف سابق
عضو مميز
الله المستعان.....وحسبنا الله ونعم الوكيل
بس مافي علاقة بين الموضوعين
ومايضيع حق وراه مطالب
 

ابوصالح4

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
جزاك الله خير
اقترح من 10 ريال
ويفتح لها حساب في احد البنوك
ويوضع في المنتدى
الهمة يامعلمين ويامعلمات
دورو ماعند الله في مقتبل هالشهر الكريم
 

الغـSــامدي

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا
عضو مميز
لا حول ولا قوة إلا بالله
همتكم يامسلمين فرصة قبل شهر الخير شهر رمضان
لننتشل هذه المسكينه من بحر الظلم ونحتسب الأجر عند الله
من يريد التبرع فليراسلني على الخاص
وسأتصل بسبق للتنسيق ولكن بعد جمع المبلغ
قال تعالى
(لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)
عن أنس رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه أكثر الأنصار بالمدينة مالاً من نخل ، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب .
قال أنس : فلما نزلت هذه الآية : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إن الله تعالى أنزل عليك : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وإن أحب مالي إليّ بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى أرجو برها وذخرها عند الله تعالى ، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بخ ! ذلك مال رابح ، ذلك مال رابح ، وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين )) .
فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه ، وبني عمه . متفق عليه (114) .
قوله صلى الله عليه وسلم : (( مال رابح )) روي في الصحيحين (( رابح )) و ((رايح )) بالباء الموحدة وبالياء المثناة ، أي : رايح عليك نفعه ، و (( بيرحاء )) حديقة نخل ، وروي بكسر الباء وفتحها .
 

Jewel

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
لا حول ولا قوة إلا بالله

ياليت والله نقدر نساعدها والله فعلا مثل ماقال الأخ لو كل واحد يدفع عشره ريال ماراح تكلفة ويفك فيها كربتها ..

أرجوا تزويدنا بكيفية التبرع لها عاااجلا

 

المفتاح

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
الله المستعان والله قصة تبكي الحجر



ولكن ...



تموت الحرة جوعاً ولا تأكل بثدييها




وإن كان أحد يعرف جهه توصل لها تبرعي فأنا سأتبرع لها ولو بطعامي





نسأل الله السلامة من آخرتها فكيف يصل حال هذه الأم لهذا الحال وهي في أغنى دولة عرفها التاريخ (وإن كانت هذه الدولة لا تريد أن توصف بذلك)
 

الغـSــامدي

<p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا
عضو مميز
المتبرعين للعائلة من ملتقى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية
1-أبوعمـــار
2-أبوتركي
 

الأعرابي

تربوي فعال
عضو ملتقى المعلمين
افتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه بس ، والمطمه اكثر ان وزير الشؤون الاجتماعيه يتفاخر ان الضمان الاجتماعي يقدم خدماته لاكثر من 3000000 مواطن وحنّا من اغنى دول العالم !!!!!!!!!!!!!!!! ويا ليل اللييييييييييييل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

أبوالبراء1423

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
لاحول ولا قوة الا بالله
انا لله وانا اليه راجعون

هذه القصة يقشعر منها البدن
الله المستعان
ابشروا
ارجو فتح حساب عاجل
وإعطاها بطاقة صراف
وإن شاءالله رايح يكون دخل الضمان احتياطي لها
 

فيصلان

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
أبو : عزّام;322559 [b قال:
هل تعتقدون أن حقوقنا ستعود وهذه المرأة وحيدة ولم تجد من يقف معها ونحن 205 آلاف ؟![/b]
انا بجاوبك عى السؤال :
إذا حنا نبي نأخذ حقوقنا يجب المطالبه بها بقوووووووه ونترك الجريان حلف هذه الشعارات الي معلقينا بالمنتدى كما أتمنى من المشرفين حذفها .. لأنها لم تعد تعني لنا شيء ... :36_7_8[1]:
 
أعلى