اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مشروع استراتيجي تقني لتطوير العملية التربوية والتعليمية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-07-31.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    مشروع استراتيجي تقني لتطوير العملية التربوية والتعليمية


    [​IMG]
    الجمعة, 31 يوليو 2009


    سعيد الزهراني - الطائف



    تبدأ وزارة التربية والتعليم مشروعًا ضخمًا يتمثل في إستراتيجية قصيرة المدى لربط كافة المدارس وإدارات التربية والتعليم وقطاعات الوزارة بالشبكة الواسعة (IPVPN)؛ وذلك بهدف الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات من خلال توفير تطبيقات وخدمات متكاملة، وبيئة تقنية متينة.
    وتشمل الإستراتيجية إنشاء مركز معلومات مناسب في الوزارة مع مطابقة الأسماء لكافة العاملين والعاملات وفقًا لسجلاتها، وتحسين الهيكل الإداري والأداء لقطاع تقنية المعلومات في إدارات التربية والتعليم.
    كما تشمل الخطة بناء إستراتيجية للمعلومات والاتصالات، وتصميم البناء والهيكل المعلوماتي المؤسسي، وبناء نظام جديد للإدارة المدرسية بدلاً من نظام معارف، وذلك لأسباب منها: عدم وفاء النظام بجميع متطلبات الوزارة، وهناك حاجة إلى إضافة وظائف كثيرة للنظام، وعدم وجود مركزية في نظام معارف وقواعد البيانات، وصعوبة تحديث النظام، وعدم إمكانية متابعة الإجراءات عن طريق النظام من خارج المدرسة، وعدم ترابط النظام مع أنظمة الوزارة الأخرى. وقام فريق استشاري بدراسة الوضع من أجل التطوير وعمل دراسة تفصيلية للنظام الحالي ومراجعة الأنظمة الموجودة ولقاء المئات من منسوبي الوزارة المتصلين بالنظام الحالي والقيام بـزيارات ميدانية وورش عمل واجتماعات، وتم التوصل إلى أهمية وجود نظام جديد وحديث متكامل من أجل تلبية النظام لأهم المتطلبات الحالية للمدارس وإدارات التعليم والوزارة، وقابل للتوسع ليشمل الطموحات المستقبلية، كما أن النظام الجديد المزمع تطبيقه يبنى على الويب، وبذلك يحقق مركزية البيانات ولامركزية التطبيق، مع إمكانية استخدام النظام من خلال شبكة الإنترنت، وأن يعمل كذلك بدون إنترنت.
    ويعمل النظام الجديد على عدة مستويات (الطالب وولي الأمر والمعلم وإدارة المدرسة وإدارات التعليم والوزارة)، وسيتم استخدام هيكلية من خلال ثلاث طبقات هي البيانات والتطبيق وواجهة المستخدم، ويتم توفير المعلومات والتقارير بسهولة ويسر، وتقديم الخدمات الإلكترونية لكل المرتبطين بالنظام من داخل وخارج الوزارة والمدرسة.
    13خدمة إلكترونية
    سيتم من خلال النظام الجديد تقديم 13خدمة إلكترونية هي خدمات الطلاب، خدمات المدرسين، خدمات أولياء الأمور، خدمات الإرشاد، خدمات الإشراف التربوي، متابعة المشاكل المتعلقة بطالب المدارس، التوعية عبر وسائل الاتصال، إدارة السجل الطبي، متابعة تحصيل الطلاب أثناء الفصل الدراسي، متابعة تقييم المدرسين، متابعة مشاكل المدرسة ومدة حل المشكلة، متابعة الطلاب المتميزين، ومتابعة الأنشطة المدرسية.
    كما يشتمل على نظام للموارد الإدارية والمالية والبشرية من خلال ‌نظام الموارد البشرية بجميع إجراءاته وأجزائه الإدارية والمالية،
    نظام الميزانية، ‌نظام المالية، ‌أنظمة التموين (سلسلة الإمدادات “المشتريات، المستودعات، المخزون” )، نظام الممتلكات، ‌نظام إدارة المشاريع (فيما يتعلق بمتابعة الشؤون الإدارية والمالية)، ‌نظام الصيانة، ‌نظام إدارة الخدمات (الأمن، الهاتف، السيارات).
    تجدر الإشارة إلى أن الشبكة الواسعة (WAN) هي شبكة كمبيوتر لِتبادُل المعلومات الرقمية ضمن مساحة جغرافية واسعة (قد تشمل عدة دول)؛ وهي أكبر من الشبكة المحلية (LAN)، وقد تستخدِم خطوط الهاتف والأقمار الصناعية وغيرها من وسائط نقل البيانات. وقد تتكوَّن في بعض الأحوال من ربط عدة شبكات محلية معًا، أما خدمة IP-VPN التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية فهي بمثابة بروتوكول الـ IP فـي نقل المعلومات بين طرفيات شبكة العميل من خلال شبكة افتراضية خاصة تعمل على شبكة الـ MPLS، وهي تـمكن العملاء مـن ربـط مواقع متعددة معًا والتواصل بينها، وتوفر الأمان للمعلومات التي يتم نقلها خلال شبكة العميل. كما يمكن للعميل من خلال هذه الشبكة نقل كافة أنواع التطبيقات (الصوتية والمرئية والإنترنت والبيانات).
    ومن فوائد الخدمة التغطية الشاملة وتوفرها في جميع أرجاء المملكة. ويتم الربط بشبكة IP-VPN من خلال تقنيات عديدة. كما يمكن استخدام تقنيات الـ WiMax والـ VSAT للارتباط بشبكة الـ IP-VPN في حال تعذر الارتباط بالتقنيات الأخرى.
     
  2. سـالمين

    سـالمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2008-05-03
    الوظيفه
    أي مشروع لتطوير التعليم لا يبدأ بإعطاء المعلم حقه محكوم عليه بالفشل سلفاً
    - أبو رغد الشريف -
     
  3. ماجد السلمي

    ماجد السلمي تربوي مميز عضو مميز

    1,778
    0
    0
    ‏2008-02-07
    معلم
    شئ طيب

    لكن يجب أن يهتموا بالمعلم أولا
     
  4. الغـSــامدي

    الغـSــامدي <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا عضو مميز

    1,935
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    خطوه إيجابيه بإذن الله
     
  5. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    اولاً / لابد من اعطاء المعلم حقوقه

    ثانياً / ثم نقوم بانشاء مشروع لتطوير التعليم