اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


احمِ هاتفك وصندوق بريدك الإلكتروني من الرسائل المتطفلة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة اللؤلؤ المكنون, بتاريخ ‏2009-07-31.


  1. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    [​IMG]
    [​IMG]



    احمِ هاتفك وصندوق بريدك الإلكتروني من الرسائل المتطفلة
    توظيف المرشحات واختيار العنوان الإلكتروني يقللان منها
    المختصر / تعد رسائل البريد المتطفلة أكثر أسباب الإزعاج بالنسبة لجميع مستخدمي الكومبيوتر في كل مكان، حيث تصل نسبة إصابة البريد الإلكتروني بها إلى أكثر من 90 في المائة.
    وقد انتقلت آفة البريد المتطفل أخيرا إلى الهواتف الجوالة، ولا يوجد حل نهائي لهذه الأزمة، ولكنك يمكنك التخلص من معظم تلك الرسائل. وسوف تجد روابط تدلك على برامج ومواقع معينة مذكورة على موقعي الخاص: www.komando.com/news.


    خطوط الدفاع الفلتر (المرشح) هو خط دفاعك الأول في مواجهة البريد المتطفل، حيث يقوم بفرز الرسائل القادمة إلى بريدك ويتخلص من البريد المتطفل قبل أن يصل إلى صندوق البريد الوارد.

    ولا تعتمد المرشحات القوية على معلومات المرسل، ولكنها تستخدم ترشيحات «البيزيان» Bayesian filters، كما تتطور تلك المرشحات كلما استخدمتها، وأنا أنصح باستخدام أحد المرشحات المجانية؛ ميلووشر MailWasher، بوبفايل POPFile، سباماتوSpamato، أو سبام بيز SpamBayes.

    وعادة ما تقوم شركات البريد الإلكتروني بوضع مرشحات ثابتة في بريدها لمكافحة البريد المتطفل، ولكن يجب أن تتأكد من تفعيل المرشح الموضوع على بريدك الإلكتروني، ومن إضافة البريد المتطفل الذي يصل إلى صندوق الوارد الخاص بك إلى المرشح لكي تحصل على المزيد من الدقة.

    اختيار العناوين الإلكترونية احرص على اختيار عناوين البريد الإلكتروني بعناية! كيف يحصل المتطفلون على عناوين البريد الإلكتروني؟ إنهم يشترون قوائم البريد، ويجمعون العناوين من على شبكة الإنترنت.

    سوف تندهش عندما تعلم أنهم عادة ما يخمنون مواقع البريد الإلكتروني؛ فهم يستخدمون برامج تجمع الكلمات البسيطة التي يمكن استخدامها كعناوين للبريد الإلكتروني وتضيفها إلى بعضها البعض.


    وهذا يعني أن عنوانك البريدي يؤثر على عدد البريد المتطفل الذي يصل إليك، وبالتالي، يجب ألا تستخدم عناوين بريد بسيطة مثل mary@emailprovider.comنظرا لسهولة العنوان وإمكانية تخمينه. ولكن بدلا من ذلك، أضف بعض الأرقام، والشرطات والرموز الأخرى، ويمكنك إضافة إحدى هواياتك المفضلة لكي تجعل العنوان له معنى أكبر؛ فعلى سبيل المثال استخدم عنوان مثل
    surfin.mary_63@emailprovider.com.

    وعندما تفكر في إنشاء بريد الكتروني، انظر إلى الحرف الأول من العنوان البريدي، واختر حرفا من الحروف التي تقع في الترتيب الأخير من الأبجدية، فالعناوين التي تبدأ بحروف يقع ترتيبها في بداية الأبجدية تكون أكثر عرضة للإصابة بالبريد المتطفل.

    عناوين مؤقتة توفر بعض شركات البريد الإلكتروني خدمة العناوين المؤقتة؛ أي أنه يمكنك إنشاء عنوان بريدي لغرض محدد، وعندما يبدأ العنوان المؤقت في تلقي البريد المتطفل، تستطيع ببساطة إغلاقه.

    كما يمكنك إنشاء عدة حسابات (عناوين) الكترونية، تخصص أحدها للأصدقاء والعائلة، وتخصص آخر للمعاملات المصرفية وغيرها من المعاملات، ويفضل ألا تستخدم هذين الحسابين لأي أغراض أخرى، ثم أنشئ حسابا آخر للدخول على مواقع الخدمات العامة والتسوق، وعندما يصل إليك بريد متطفل على أي من تلك الحسابات، قم بإغلاقه على الفور.

    توخي الحذر لا تأتي جميع الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها من مجرمين؛ فيجب أن تتوخى الحذر حتى عندما تشترك في أي موقع من مواقع الإنترنت، فربما تشترك من دون قصد في مواقع إرسال الرسائل الإخبارية ومواقع تحديث البرامج.

    كما لا تسرف في توزيع رقم هاتفك الجوال وعنوانك البريدي، ولا ترسلها أبدا على الإنترنت بدون أن تتأكد من أن عملية الإرسال تلك آمنة. ولا تعطيهما لأي شخص من دون أن تعرف هويته، وينطبق ذلك على الحياة الحقيقية كما ينطبق على الأشخاص الموجودين على شبكة الإنترنت.

    وبشكل خاص، يجب أن تكون حريصا عند التعامل مع الاختبارات الموجودة على الإنترنت وما شابهها، لأنها تعرض بريدك الإلكتروني لخطر الإصابة بالبريد المتطفل أو بزيادة قيمة فاتورة الهاتف التي تدفعها.

    كما يجب أن تقرأ بعناية وثيقة الخصوصية الموجودة على المواقع التي تتعامل معها قبل أن تضع عليها أي معلومات شخصية؛ وتأكد من أنك تفهم جيدا كيف يستخدم الموقع المعلومات الشخصية الخاصة بك أو يتعامل معها.

    لا تزعج نفسك بإلغاء الاشتراك في المواقع. إذ تشتمل العديد من رسائل البريد المتطفل على روابط لإلغاء الاشتراك، فتجاهلها، بل لا تفتح تلك الرسائل المتطفلة من الأساس لأنها يمكن أن تصيب جهازك ببرامج خبيثة، حيث يؤكد ضغطك على رابط إلغاء الاشتراك ببساطة أن عنوان بريدك الإلكتروني ما زال نشطا. ولا يستثنى من ذلك سوى القوائم البريدية الموثوق بها، حيث يمكنك استخدام روابطها لإلغاء الاشتراك.

    احم هاتفك إن إصابة الهواتف الجوالة بالبريد المتطفل أمر حديث للغاية، وربما لم تتلقى أنت شخصيا أيا منها حتى الآن ولكن اتخاذ الاحتياطات أمر واجب.

    أولا يجب عليك الانضمام إلى خاصية «لا تتصل» Do Not Call Registryالتي تمكنك من حجب كل المكالمات التسويقية، كما أنها سوف تمنع الشركات من إرسال رسائل نصية إلى هاتفك، ويمكنك أن ترفع شكوى بعد 31 يوما إذا كنت ما زلت تتلقى تلك الرسائل.

    ويمكنك استخدام CAN-SPAM Act لمنع كل الرسائل الالكترونية غير المرغوب فيها على أجهزتك اللاسلكية، كما يمكنك رفع شكوى إلى موقع لجنة الاتصالات الفيدرالية في الولايات المتحدة.

    وأخيرا، تحقق من إعدادات حسابك في شركة البريد الإلكتروني، حيث إن معظم الأشخاص الذين يرسلون البريد المتطفل يرسلونه عبر شبكة الإنترنت، ويجب على شركة البريد الإلكتروني توفير الأدوات اللازمة لمنع وصول الرسائل المرسلة من على شبكة الإنترنت.

    المصدر: الشرق الأوسط
     
  2. أبويزيد

    أبويزيد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,406
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    معلومات قيمة ومفيدة
    شكراً لكِ أختي الكريمة
     
  3. قطـــر الندى

    قطـــر الندى عضوية تميّز عضو مميز

    182
    0
    0
    ‏2008-05-15

    ماقصرتي اللولو

    موضوع مفيد يسلمووووو
     
  4. مشوار الزمن

    مشوار الزمن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    840
    0
    0
    ‏2008-02-03
    معلم
    يسلموووو وبرضه عن طريق البريد يوجد حماية للرسائل المتطفله

    مشكورة أختي
     
  5. تــهــا111ويــل

    تــهــا111ويــل تربوي مميز عضو مميز

    6,990
    0
    0
    ‏2008-01-27
    طالبة
    تقدرين عن طريق صفحة الايميل تتخلصين منها
    بدون برامج وتعب