اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


سعوديات يعملن خادمات فى قطر والامارات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2009-08-20.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    أعلم أن الموضوع ليس مكانه هنا ويحق لأي مشرف نقله ولكن من حرقة كتبته هنا والمعذرة مسبقا ...
    إليكم الخبر :

    سعوديات يعملن خادمات فى قطر والامارات
    متابعات : تركي الطلحي
    أجبرت الظروف المعيشية فتيات سعوديات للعمل لدى أسر خليجية كخادمات بعد ان تم التعاقد مع ذويهن سرا او عن طريق مكاتب للخدمات تمارس الاحتيال فأوضحت مصادر في الإمارات العربية المتحدة ان بعض الأسر الاماراتية اتجهت الى السعودية ونجحت في اقناع فتيات ونساء سعوديات للعمل لديها خادمات سارة احدى الفتيات السعوديات تقيم مع اسرتها في دبي الا ان ظروف الأسرة اجبرتها للالتحاق للعمل كخادمة لدى اسرة تاجر اماراتى معروف ورضيت بما كتبه القدر لها ، ولم تكن سعاد بأقل حظا من سارة فهى الأخرى تعمل خادمة لدى مسئول حكومي بارز في قطر اما الاجور فتختلف بسبب ان الخادمة السعودية تتمتع بالأمانة وحسن التدبير المنزلي وفيما كشفت صحيفة لوس انجلوس تايمز في عددها الصادر الاثنين ان سعوديات يعملن خادمات في دولة قطر وهو الأمر الذي ترك ردة فعل غاضبة لدى المجتمع السعودي وقالت الناشطة القطرية موزة المالكي أنها تشعر بالإحباط تجاه عمل السعوديات كخادمات, وخاصة أن السعودية تتمتع بأكبر احتياطي نفطي في العالم .


    وإليكم الخبر التالي :

    (شرق) منصور البدر - إبراهيم غروي :

    بعد أن تناقلت وسائل الاعلام المحليه والخارجيه في الفترة الأخيرة وجود عاملات منزليات سعوديات في بعض دول الجوار مثل الأمارات وقطر ، وكذلك السماح لهن العمل كخادمات داخل المملكه ، ظهر إعلان غريب في صحيفة الكرامه من مواطن مصري الجنسية أسمه د. إيمان يحيي يطلب خادمة سعودية للعمل براتب 1200 جنيه مصري .

    http://www.sharq.cc/news.php?action=show&id=3900



    انظروا للخبر الثالث :

    صحيفة أمريكية: كيف يسمح السعوديون لنسائهم بالعمل كخادمات

    [​IMG]

    الرياض - نبا- متابعات :
    أبدت صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية دهشتها من وجود سعوديات يعملن خادمات في قطر مشيرة إلى أن القبول بذلك يبدو غريبا من مجتمع يعتبر نسائه شيئا ثمينا .
    وقالت الصحيفة إن عمل السيدات السعوديات كخادمات في قطر أثار غضبا فطريا في السعودية التي توضع النساء فيها موضع الوصاية الشرعية لأقاربهن الذكور وتعد حمايتهن ورعايتهن من صميم شرف العائلة.

    ونقلت الصحيفة الأمريكية عن الناشطة القطرية الدكتورة موزة المالكي شعورها بالإحباط تجاه عمل السعوديات كخادمات
    خاصة أن السعودية تتمتع بأكبر احتياطي نفطي في العالم.
    وقالت المالكي : "قلبي ينفطر لمجازفة السعوديات للعمل بهذه المهنة، لأنهن سيتعرضن لشتى أنواع الإذلال".
    واعتبرت الصحيفة أن العمالة الإفريقية والآسيوية طالما تعرضت لصنوف من القهر والإذلال عند العمل بهذه المهنة في دول الخليج المزدهرة اقتصاديا.مشيرة إلى أن قطر شأنها شأن معظم دول الخليج تواجه انتقادات بصفة منتظمة من جانب منظمات حقوق الإنسان، ووسائل إعلام دولية لمستوى المعاملة التي تلقاها العمالة الأجنبية خاصة من يعملون خادمين

    تم إضافته يوم الثلاثاء 18/08/2009 م - الموافق 27-8-1430 هـ الساعة 3:01 مساءً




    أتعلمون من السبب بالإضافة للمؤسسات الحكومية تابعو الخبر وتجدوا وزير العمل هو سبب الإهانة ...!


    ثلاثين خادمة سعودية يباشرن عملهن بالمنازل نظير 1500 ريال شهريا و100 في الإنتظار


    [​IMG]


    أكدت هناء عثمان حسن مسئولة قسم التوظيف في إحدى المؤسسات الخاصة بالوساطة في أعمال التوظيف أن (30) عاملة منزلية سعودية تم حصرهن من عدة أحياء عشوائية أبدين موافقتهن على العمل بهذه المهنة وقد باشرن عملهن بمرتبات تصل إلى (1500) ريال شهريا ليكنّ أول سعوديات يعملن في مهن منزلية بعد أن كانت مقتصرة فقط على العمالة الأجنبية ومن جنسيات آسيوية بصفة خاصة.




    وأوضحت أن المستفيدات وجدن ضوابط تتوافق مع المرأة السعودية كالعمل لثماني ساعات في اليوم أثناء خروج رب المنزل وانشغاله بالدوام الرسمي مع توفير مواصلات عن طريق المؤسسة لتوصيل العاملة المنزلية من وإلى منزلها،مشيرة إلى أن الطلب على العاملات السعوديات يفوق بمراحل الطلب على الأجنبية وذلك لخوف الأسر من التجاوزات التي تصاحب بعض الخادمات الأجنبيات خاصة أعمال السحر والتي لا تخلو الصحف من إيرادها بصفة شبه يومية، إضافة إلى رغبة البعض في توفير عاملات دون الخوض في مشاكل الاستقدام وارتفاع تكاليفه.



    وبحسب صحيفة(المدينة) أن العاملات تم اختيارهن بعد مقابلات شخصية مع تدريب عملي مكثف وتم اختيار 30 سعودية تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 45 عاما جميعهن لا يحملن الشهادة الابتدائية، مشيرة إلى أن هناك ما يزيد عن 100 متقدمة لديهن الرغبة في العمل في هذا المجال سيتم عمل مقابلات لهن فيما بعد،مع التأكيد على الضوابط التي تم إعدادها قبل عمل العاملة السعودية كإقرار تعهد خطي من قبل رب وربة العمل بالحفاظ عليها وفق شروط محددة تحفظ كرامة العاملة سواء السعودية أو الأجنبية.



    ومن الجدير ذكره أن وزارة العمل كانت وقد أصدرت قرارا من قبل يقضي بالاستعانة بالسعوديات قبل عامين لإحلالهن محل العاملات المنزليات الأجنبيات وقد أثار ردود فعل متباينة ما بين معارض ومؤيد حيث يرفضه المعارضون بسبب النظرة الدونية للخدمة المنزلية، في حين رفع المؤيدون شعار العمل الشريف لا ينتقص ولا يقلل من شأن صاحبه وأن ثمة أرامل وغيرهن في حاجة إلى تلك العمالة بدلا من العاملات الآسيويات.

    أهذا ستر الفقيرات بالبلد أهذا حقهم أهذا واجب بلدهم تجاههم
    أيتركون لوزير العمل حتى يجعلهم خادمات بل ويهربون للدول المجاورة
    ويصبحون عملة نادرة لمن يريد عمل ومن يريد أن يتمسخر عليهم





    ابنتي... أختي ... شغّالة في دول الجوار( مقال )

    جدة- إبراهيم محمد غروي

    تناقلت الوسائل الإعلامية المحلية والخارجية في الفترة الأخيرة أخبار غريبة ومؤلمة بوجود عاملات (شغّالات) سعوديات في بعض دول الجوار مثل الأمارات وقطر بل ووصل الأمر إلى إعلان مواطن مصري الجنسية أسمه د. إيمان يحيي يطلب خادمة سعودية بإعلان في صحيفة الكرامة

    [​IMG]

    وبقدر ما أزعجت هذه الأخبار جميع المواطنين السعوديين وألهبت مشاعرهم لما فيها من الإثارة والتحقير لبنات بلادي خصوصاً أنهن يحملن جنسية اغني بلد عربي على الإطلاق بل إننا نعتبر في مصاف اغني 30 بلداً في العالم، مما يطرح التساؤلات العديدة لماذا يوجد في بلادنا فقراء يحملهن العوز للعمل كخادمات في دول الجوار أو غيرها.

    وهل جميع فقراءنا سيتبعون نفس الأسلوب للتخلص من فقرهم بهذه الوسيلة بالرغم من أنها مشروعة ولا حرمة شرعية لها ما دام اكتساب الرزق بالحلال، هل من المعقول إننا في بلد يملك موارد فوق العادة يحمل مواطنيه على السفر لبلاد اقل منا موارد لطلب العيش بسبب عدم توفر لقمة العيش في موطنهم هل وصل بنا الأمر إلى هذا الحد.

    كيف تقبل الجهات الرسمية تصدير بناتنا للخارج كعاملات في المنازل، وأفقر بلاد العالم كاليمن تمنع منع باتاً تصدير بناتها للعمل عاملات خارج البلاد احتراما لكرامتهن.

    [​IMG]

    أنها صرخة وجرس إنذار للمسئولين في هذه البلاد والمؤتمنين على مواطنيها بعدم إهمال مثل هذه الأخبار وتركها تمر مرور الكرام بحجة أن أي بلد فيه فقراء وأغنياء، وأن هذا العذر أو التبرير غير مقبول إطلاقاً وخصوصاً من مسئولي وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العمل والخدمة المدنية، وأن هذه الأحداث أنما هي مؤشر خطير جداً على وجود فقراء يعيشون فقرا مدقعاً أجبرهم للبحث عن لقمة العيش خارج وطنهم وبعيداً عن أسرهم وما خفي أعظم وأن ذلك مؤشر على أن الرواتب التي تصرف للمواطنين سواء من قبل المصالح الحكومية أو الشركات والمؤسسات الخاصة في بلد بهذا الوضع الاقتصادي المتميز لا تفي بحاجة المواطن للعيش في بلده عيشة كريمة.

    يجب علينا أن لا نكون كالنعام الذي يدفن رأسه في الرمال هرباً من الخطر، نعم هناك العديد من الأخطار والمشاكل التي يكون منشأها الفقر في أغنى بلد، فوجود جرائم السرقة وبيع المخدرات والخمور والرشوة وتجارة الرقيق التي كانت مقتصرة على الأجانب أصبح كثيراً ممن يقعوا في أيدي الجهات الأمنية لهذه الجرائم سعوديين أو سعوديات وقد ارتفعت بنسب عالية للغاية أقضت مضاجع الجهات الأمنية.

    للأسف الشديد ظهرت الكثير من المظاهر التي تؤكد وجود فقراء فقراً مدقعاً في بلدنا وتناقلتها وكالات الأنباء والوسائل الإعلامية في شتى أنحاء العالم مثل أن تسكن عائلة في العاصمة السعودية في حافلة تالفة أو يسكن شخص في خيمة هو وأسرته ورأيت بأم عيني مواطنين يسكنون في الأرصفة وتحت الكباري.

    إني أتمنى على جميع المسئولين المعنيين بكرامة المواطنين والمعنيين بتحقيق العيش الكريم لهم، أن يدرسوا هذه الظاهرة التي بلا شك منشأها الفقر الذي يعيشه نسبة لا يستهان بها من المواطنين، وأن تخصص لجان من أصحاب الكفاءات والخبرة يتم اختيارها بعناية كبيرة لدراسة أوضاع الفقر في بلادنا ودراسة كفاءة الرواتب والأجور ومناسبتها للعيش الكريم لمواطنينا، واتخاذ خطوات عاجلة لسن القوانين الصارمة لمنع نساءنا من العمل شغالات خارج الوطن أو داخلة، وأن مكافحة الفقر والحفاظ على كرامة المواطن وهو في النهاية مكافحة للجرائم التي تحمل في طياتها سمة الفقر.

    وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد، والله من وراء القصد


    إبراهيم محمد غروي
    ibragharawi@gmail.com


    نشر بتاريخ 19-08-2009



     
    آخر تعديل: ‏2009-08-20
  2. طالب رزق الله

    طالب رزق الله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    200
    0
    0
    ‏2009-01-14
    جوع ***ك يتبعك اصبحت قديمة

    الان

    ذل ***ك وراح يتبعك يتبعك

    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  3. الواصلي

    الواصلي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    66
    0
    0
    ‏2008-08-10
    معلم
    طبعا الدولة ليست المسؤلة

    فقد قامت بتوفير الوظائف

    ولم تكتفي بذلك بل وفرت الوظائف

    وبرواتب مجزية لا تتوفر لأي مواطن في الدول المجاورة

    اصبحنا مضحكة للأخرين كل ذلك بسبب روسيا أو بنقلادش لا أعلم

    لكنني أعلم أن الوضع ليس من المسؤلين

    فلا يمكن أن يكونو مخطئين ابدا لانهم مسؤلين
     
  4. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    عادي جداا

    لان الناس تبي تاكل عيش والكل يعرف التجويع الرهيب

    احنا يقولوا عنا الخليجيين

    صومال الخليج = السعودية

    لولا الجوع ما كانوا بنات القبائل جواري وخادمات عند سيدي ومولاي الوليد بن طلال

    شوفوا في اليو توب الوليد بن طلال في تقرير من امريكية كيف جعل بنات قبائل الجزيرة جواري وخادمات
    مو غريبة الناس في مجاعة
    ويحق لنا نمسح احذية قطر والامارات
     
  5. كلي احلام

    كلي احلام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    117
    0
    0
    ‏2008-10-30
    معلم تربوي
    من الذي يحصل على الوظيفة من من من ؟؟ هم أصحاب المكانات ومن عنده القدرة على دفع مهر مقدم للوظيفة التي يرغب بها ؟؟ وظائف النساء لم تذكرني إلا بمنفذ سوريا .
     
  6. سعودالمطيري

    سعودالمطيري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    72
    0
    0
    ‏2009-03-21
    معلم
    آآآآآآه يا القهر
     
  7. ريمه2000

    ريمه2000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    33
    0
    0
    ‏2009-01-20
    حسبي الله ونعم الوكيل

    كله من تحت راس القصيبي الله لايوفقة .......................... ان شاءالله نشوف بنته تشتغل شغاله
     
  8. (ابو ريناد)

    (ابو ريناد) تربوي مميز عضو مميز

    401
    0
    0
    ‏2009-01-26
    معلم
    طيب ليش ما يسمح للسعوديين الرجال بالشغل سواقين في قطر والامارات عشان تكتمل الرصة .؟

    ويمكن فيه عوائل اماراتية اوقطرية يحتاجون شغالة بزوجها سواق جنسية سعودية ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  9. الامانه

    الامانه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2009-01-18
    لاشي
    بلد 12 مليووووووون برميل نفط يومي اين هي ؟؟

    مملكة الانسانيه

    اصبحت مملكة الشغالات

    الله اكبر اليس هناك من غيره اقسم بالله لو اكون سارق وحرامي وقاطع طريق لن اجعل اختى تعمل خادمه عند اناس اعرف ماهي نهايتها

    لابارك الله فيمن سرق المليارات واصبح يتنعم بها في اوربا وبناتنا يشكن الجوع واصبحن ينظفن حمامات الدول المجاوره

    لو كان تصرف لهن اعانه كما هو حال الخليج بدل بطاله لما وصل بهن الحال

    مابقى الا انا نسمع انهن بوسط الفنادق والعياذ بالله اسأل الله ان يستر على عوراتنا

    آآآآآآآآآآآآه يالقهر والله انها طالت
     
  10. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    يقال انه في معركة ما في الزمان الغابر ، قتل رجل لإمرأة زوجها وابنها وعمها وخالها واكثر من عشرين رجلا من ذويها ، وعندما إستتبت له الأمور بعد ذلك ، أتته هذه المرأة تسأله العطاء ، فقال لها : كيف تسألين العطاء وانا لا أعلم في هذه الدنيا من هو أبغض مني لديك ، أجابته المرأة وقالت : ألجأني لك من هو أبغض منك ، فقال:
    ومن هو ؟!
    أجابته : الجوع!!!!!!
     
  11. أبو غلا

    أبو غلا عضوية تميّز عضو مميز

    3,049
    0
    0
    ‏2009-03-12
    معلم
    والله مصيبه كارثه يارياجيل
    ليس قهر بل قمة القهر أن يكون فيه سعوديااااااااااات يعملن خادماااااااااااات
     
  12. برنس الشوق

    برنس الشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    663
    0
    0
    ‏2008-12-26
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  13. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    اااااااااااه يالقهر

    اكبر مصدر للنفط ويحتل المرتبة الاولى في العالم
    ومع ذلك نساءه يعملاً خادمات لعنة الله على من وصل النساء السعوديات الى هذه الحاله
    ولاكن اقول لمن يقراء هذا الرد نهاية الدولة وليس العالم قريب وليس ببعيد بسبب تدني الدخل الشهري للمواطن والمواطنة واعتقد بعد ذلك هل يجلس الشعب يتفرج لا والله بل يحاول اي شي لاعادة الكرامة ولو بالانقلاب على شخصه اذا لم تحل المشكلة تكون الكارثه قوية واتمنى تدارك هذه المشكلة من قِبل الدولة قبل ان يحصل شي لايحمد عقباه
    واتمنى ان هذه المعلومة وصلت للقاري والمندسين اقصد(الاذناب) .
     
  14. المفتاح

    المفتاح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    305
    0
    0
    ‏2009-04-05
    معلم

    أقول كلها مقصبنه

    ليش نكذب على بعضنا ونقول الوزير الفلاني والمسؤول العلاني


    إذا كان رب البيت للدف ضارب
    فشيمة أهل البيت الرقص والطرب
     
  15. محمد الجهني

    محمد الجهني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    265
    0
    0
    ‏2009-04-15
    معلم
    آآآآآآه يا القهر ( منقول ):36_1_40[1]:
     
  16. ابومشاري111

    ابومشاري111 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    218
    0
    0
    ‏2009-01-17
    معلم
    هذي حالات شاذه يالطيب والا بنات القبايل لو تموت من الجوع ما تذل نفسها للوليد واشكاله
     
  17. yazan95

    yazan95 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    203
    0
    16
    ‏2009-02-27
    wateen.16@hotmail.com
    الله يالدنيا ........................
    حسبي الله ونعم الوكيل

    تذكرون يا جماعة .. كانوا من زمان يقولون عن الجالية الإندونيسية في الحج إنهم أغنى ناس وكانوا يوزعون صدقات على المسلمين وعيشتهم رغيدة ..
    واليوم دارت عليهم الدوائر وأصبحوا من أفقر الشعوب ويعملون خدم وخادمات عندنا ...

    يارب سلم سلم ..

    يا جماعة نسأل الله ألا يغضب علينا

    اللهم استرنا بسترك الجميل الذي لا ينكشف
    واغننا برحمتك عن رحمة من سواك
    آآآآآآآآآمين

    والله في داخلي غصة ... ياليتني ما دريت
     
  18. نواف951

    نواف951 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    35
    0
    0
    ‏2009-06-28
    معلم
    والله الخبر يقهر بجد

    لكن اللي يقهرك اكثر ان فيه عالم منافقه ومتملقه وتقول لك المسوؤلين ماقصروا والمشكله في الناس اللي تحت
    إلا قصروا وقصروا وقصروا وأكبر دليل شوف نفسك كل يوم تدخل هالمنتدى وتتابع أخبار قضيتك وحقوقك المسلوبة من خمس طعش سنة
    وهذا زمان القوي يأكل الضعيف ربي يستر على عوراتنا ولا يفضحنا بين خلقه دنيا وآخره
     
  19. فــاهــم

    فــاهــم عضوية تميّز عضو مميز

    1,211
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل في البطانة الفاسدة
     
  20. ابو ريان

    ابو ريان عضوية تميّز عضو مميز

    1,415
    0
    0
    ‏2008-03-01
    معلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل