اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رسائل تهديد للمؤلف والمعلمون يشيدون بجرأة "التطوير"

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-08-26.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تلقى كاتب وصاحب الفكرة والسيناريو والحوار لحلقة "التطوير" في المسلسل الرمضاني طاش يحيى الأمير رسائل تهديد من قبل مجهولين. وقال الأمير لـ"الوطن" عن تلك الرسائل "إنها بالتأكيد مزعجة ولكنها ليست مخيفة فأغلب هذه الرسائل حدثت لي تعقيبا على مقالة كنت قد كتبتها أو لقاء تلفزيوني كنت قد أجريته وقد اعتدت على مثل هذه الأمور وعموما معارضة التغيير والتحريك في المجتمعات التقليدية أمر متوقع وطبيعي".
    من جانب آخر تداول الكثير من السعوديين أمس رسالة نصية عن الحلقة مفادها "مقابلات المدرسين بعد شهر ألحق نفسك وطول الدقن واحفظ أسماء المشايخ وألغ اشتراكك في "الوطن" و"الرياض" .. نصيحة للي بيصير مدرس". من جهتهم أشاد عدد من المعلمين بما ناقشته الحلقة ووصفوها بالجرأة في الطرح وقال كل من عبدالله راجح وأحمد شومان وصالح بركة, وهم مرشحون لوظائف تعليمية لم يتمكنوا من اجتياز المقابلات الشخصية التي أجرتها الوزارة مؤخرا, إن ما جاء في حلقة طاش بشأن تشدد بعض أعضاء لجان المقابلات الشخصية كان دقيقا، وصور ما يدور في بعض هذه اللجان تصويراً حقيقياً بغض النظر عن بعض الأعضاء الوسطيين.
    وأكد المعلم راجح أن لجنة المقابلة الشخصية طلبت منه مغادرة القاعة، وحلاقة الشعر ثم العودة مرة أخرى لإجراء الاختبار، وأنه بالرغم من تنفيذ ما طلبته منه اللجنة بحلاقته شعره إلا أنه لم يقبل واعتبرته اللجنة غير مرشح للتدريس.


    أثارت حلقة "التطوير" التي عرضتها قناة "إم بي سي1" مساء أول من أمس في ثالث حلقات مسلسل "طاش ما طاش" في نسخته السادسة عشره الجدل مبكرا بعد أن كان الجميع يظنون أن الإثارة ستتأخر حتى حلول موعد بث حلقتي "عليكم مبارك وعلينا أوباما" و" الصداعون" والتي كثر الحديث حول إجازتهما من قبل القائمين على القناة.

    رسائل sms ساخرة

    وتداول الكثير من السعوديين أمس رسالة نصية عن طريق هواتفهم النقالة مفادها "مقابلات المدرسين بعد شهر ألحق نفسك وطول الدقن واحفظ أسماء المشايخ والغ اشتراكك في "الوطن" و"الرياض" .. نصيحة للي بيصير مدرس". هذه الرسالة علقت بشكل ساخر على ما جاء في حلقة "التطوير" ضمن المسلسل الرمضاني "طاش ما طاش" والتي عرضت على قناة "إم بي سي" أول أمس الاثنين، وتناولت وضع المقابلات الشخصية للمتقدمين للتدريس بوزارة التربية، وقضية وقوف فئات متشددة من داخل الوزارة نفسها أمام مشروعات تطوير المناهج.
    وعلى الجانب الآخر, عجت المواقع الإلكترونية على الإنترنت بآراء مختلفة حول الحلقة فور انتهائها, واتسمت جميع التعليقات بالسخرية الواضحة مع نوع من المعارضة.
    وكشفت الحلقة عن ممارسات تقوم بها لجان المقابلات الشخصية المسؤولة عن ترشيح المعلمين على وظائف تعليمية, وبالرغم من تباين آراء التربويين، وشهادات المعلمين الذين لم يجتازوا اختبارات المقابلات الشخصية في فترات سابقة، وكثرة ردود أفعال جميع أطياف المجتمع السعودي على ما جاء في الحلقة إلا أنها قد لاقت نسبة مشاهدة عالية جدا خلال فترة الإعادة فجر أمس بعد انتشار رسائل هاتفية وبريدية إلكترونية تدعو إلى مشاهدة الحلقة مرة أخرى خلال فترة الإعادة.

    رسائل تهديد

    وفي الوقت الذي قال فيه المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم بالإنابة محمد الدخيني إن وزارته ليس لديها أي تعليق على ما جاء في حلقة طاش التي ناقشت تطوير المناهج واختيار المعلمين أول من أمس أكد كاتب الحلقة الزميل يحيى الأمير أن فكرة كتابة قصة الحلقة جاءت من أحداث مشابهة، وأفكار قائمة، وأنه لم يتم التطرق لا من قريب ولا من بعيد إلى شخصيات حقيقية، ولم يقصد في السيناريو أي شخصية بعينها.
    وحول أبرز تداعياتها يقول كاتب الحلقة الزميل يحيى الأمير لـ"الوطن" أمس "لابد لأي موضوع يطرح من فرز لمعرفة ما إذا كان يدور حوله جدل أم لا, أصداء الحلقة كانت إيجابية جدا وجاءتني الكثير من رسائل الشكر والتهاني والتأييد وهذا شيء مبهج حقا أما الأمر المزعج فهو الفهم الخاطئ من قبل البعض في الفهم حيث يفهم البعض أن أي انتقادا لمتدين هو انتقاد للدين وهذا ليس صحيحا كما أن انتقاد التاجر هو ليس انتقاد للتجارة على سبيل المثال, فالاختباء والتمترس خلف عباءة الدين لديهم كان لمداراة أخطائهم, فعندما نقول لهم لابد من تطوير المناهج يقولون إن الدين لا يتطور وعندما يقولون نحن على ثغر من ثغور الإسلام نقول لهم بل أنتم على كرسي مسؤولية ومن هنا تأتي الإشكالية والمعضلة الكبرى".
    وحول الأداء الذي قام به الممثلون في الحلقة والنهاية التي ختمت بهــا الحلقة وهل جاءت انتصارا لفكرة الــحلقة قال الأمير "الأداء كان مذهـــلا وخصوصا من الفنان الكـــبير ناصر القصبي الذي أدى دوره بعقلانية وعاطفة متزنة حركت الجميع, وكذلك الفنان الصاعد طارق الحربي الذي أدى دور المعلم بطريقة محفزة عاطفيا للغاية, أما النهاية فلم تكن انتصارا للنص أو للحلقة فالنص لم يكن مهزوما أو محبطا بل كان الانتصار للمشروع الوطني الذي وجد ليبقى وينطلق شأنه شأن كل المشاريع الوطــنية مثل مشروع الملك عبدالله لتــطوير التعليم وأيضا تطوير مرفق القضاء وغيرها".
    وأضاف الأمــير أنه تلقى رسائل تهديد من قبل مجـــهولين وقال عن تلك الرسائل "هي بالتأكيد أمر مزعج وغير لطيف البتة ولكنها ليست مخيفة فأغلب هذه الرسائل حدثت لي تعقيبا على مقالة كنت قد كتبتها أو لقاء تلفزيونيا كنت قد أجريته وقد اعتدت على مثل هذه الأمور وعموما معارضة التغيير والتحريك في المجتمعات التقليدية أمر متوقع وطبيعي".
    تحديث المناهج

    وفي حين امتنع عدد من مديري التربية والتعليم للبنين والبنات في عدد من مناطق المملكة تحتفظ "الوطن" بأسمائهم عن التعليق على أحداث الحلقة أو الموضوع الذي ناقشته أول من أمس عزا رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى الدكتور صالح بن محمد السيف اللغط الحاصل فيما يتعلق بقضية "المناهج الدراسية" لما يتم تداوله بشكل واسع بين مختلف المهتمين والمتابعين لهذه القضية "المحورية".
    وأكد أنه تبين أن وزارة التربية سعت خلال العقد الأخير للعمل على تطوير المناهج بما يواكب إيقاع العصر، وسرعة انتقال وتلقي المعلومة، وأن ذلك التطوير ظل حبيس الفكرة التقليدية من حيث التطوير "الكمي"، ومن حيث الكثافة وإغفال المضمون الذي ظل يراوح مكانه، وبالتالي عدم إعطاء فرصة للدارس أن يفكر في مسارات أخرى.
    وعلق السيف على ما تناولته حلقة مسلسل "طاش" أول من أمس بقوله: إن المناهج الدراسية في السعودية بشكل عام فيها نوع من التكامل العلمي والديني والاجتماعي، وأن هذه المناهج في واقع الأمر تحتاج إلى "تحديث"، وهو ما عملت الوزارة على تنفيذه على سبيل التجربة منذ فترة، وسيعمم خلال العام القادم ـ وفق ما تم تداوله ـ بالنسبة للأخذ بالمناهج الأمريكية في العلوم والرياضيات، واستدرك أن الأمر يحتاج إلى مزيد من التخصيص في المرحلة الثانوية لكي يتم التركيز على ميول واتجاهات الطلاب، ودمج اللغة العربية بالتربية الإسلامية.
    وأشار السيف إلى أن حلقة طاش التي عرضت أول من أمس شخصت واقع وجود تدخلات فردية أو جماعية كانت تلقى تجاوبا من مسؤولي الوزارة في "السابق" فيما جاءت نهاية الحلقة لتظهر أن ذلك التدخل قد "حُجم".
    وكانت الحلقة قد ناقشت تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية وما يواكبه من معوقات تتمثل في الفئة المتشددة التي تعارض التغيير والتي تمسك بزمام الأمور داخل أروقة وزارة التربية والتعليم, واستعرضت الحلقة الجهود التي قام بها الدكتور عبدالرحمن والذي جسد شخصيته في الحلقة الفنان ناصر القصبي لدى تكليفه من قبل الوزير بتولي مهمة المدير التنفيذي لمشروع تطوير التعليم وما واجهه من عقبات تمثلت في المقاومة العنيفة التي لقيها من بعض المتشددين والذين يتمتعون بمناصب عليا وانتشار واسع داخل محيط الوزارة. وعرضت الحلقة إلى بعض مكامن الخلل في منظومة المناهج التعليمية ومن ضمنها غياب ثقافة الحوار والتعددية وتأصيل الخوف من الآخر والتخويف منه والخلط بين الوطن والأمة في الانتماء وانعدام مظاهر الاحتفاء باليوم الوطني وغيرها الكثير مما جاءت به الحلقة.

    مقاومة التغيير

    من جانبه اعتبر الكاتب عبدالله بن بخيت مدير عام مركز الكتابة الدرامية (دي سي رايتنق) الحلقة استمرارا للسعي الدؤوب لتطوير التعليم. وامتدح ابن بخيت السيناريو والحوار الذي كتبت به الحلقة لافتا إلى أنه أجمل ما في الحلقة حيث حول الكاتب الفكرة إلى قصة ومنها إلى دراما بأسلوب جميل إلا أنه قلل من قدرة الحلقة على التغيير نظرا لما وصفه بـ"المقاومة القوية" داخل جهاز التعليم من قبل فئة معينة. وأشار ابن بخيت إلى أن التعليم قضية كبيرة جدا, مضيفا "كلنا ثقة بوزير التعليم الجديد وما يحمله من أجندة وإستراتيجية تبشر بمستقبل واعد للتعليم".
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3253&id=115461&groupID=0
     
  2. mansurr

    mansurr تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    268
    0
    0
    ‏2009-02-05
    معلم
    فعلا مشاهد من الواقع الذي نعيشة والذي نأمل ان يتغير بفعل هذا المسلسل الرائع
     
  3. ((العبدلي))

    ((العبدلي)) تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    212
    0
    0
    ‏2008-10-12
    معلم سلبت حقوقه
    أشكر الأستاذ / يحيى الأمير ، وأتمنى أن تكون هناك حلقة عن (( حقوق المعلمين والمعلمات )) .
     
  4. طنا طنا

    طنا طنا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    94
    0
    0
    ‏2009-01-12
    ألا لعنة الله على كل لبرالي

    فوالله الذي لاإله إلا هو أن موضوعهم ماهو حب بالوطن

    ليش ما انتقدوا إلا الدين ؟؟؟؟؟!ّ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وين الرياضيات والفيزياء واللغة العربية والرياضة والفنية ؟؟؟؟؟!!!!!!!

    لكن القصبي والسدحان يعرفون أن بهائم سوف تتبعهم وتتبنى مايريدون

    أنا في مقابلة القبول بالكلية رسبت من دكتور مصري حليق ومدخن

    والسبب أن مظهري غير لائق ومدخن ؟؟؟

    وأحالوني إلى اللجنة النهائية للبت في قرار القبول

    وكانوا أساتذة ودكاترة في العلم وعددهم خمسة

    4 منهم ملتحين وأئمة مساجد

    والخامس وكيل الكلية غير ملتحي

    كان الوكيل مؤيد لكلام الدكتور المصري

    فوقفوا في وجهه وأخص الدكتور / حمد العايد جزاه الله خير

    وسالني عدة أسئلة وأجبت عليها وقرأت القرآن وكان صوتي شجي ومجيد لأحكام التجويد ولله الحمد

    فقال لي والله لتكونن من منسوبي الكلية لو أضطر للوصول إلى الوزير شخصيا

    وبعدها وافق الوكيل مرغما على قبولي

    وفي مقابلة مابعد الكلية (( الترشيح للتدريس))

    كان أحد المقابلين الثلاثة ملتحي وقال لي وهو يبتسم بعد عدة أسئلة

    متى بتترك التدخين ياأحمد ؟؟؟

    قلت الله كريم ادع لي أن أتركه

    أعطاني 30/30 لم تنقص درجة

    وييييييييييييييييييييييين التعقيد


    لله درهم من رجال

    يأتي هذا .....لستهزئ بجالنا وديننا ؟؟؟!!!!

    بلغوهم أن ((( مايضر السحاب نبح الكلاااااااااااااااااااااااااااب))
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-08-26
  5. الشريفة الجوهرة

    الشريفة الجوهرة عضوية تميّز عضو مميز

    203
    0
    0
    ‏2009-05-12
    معليش لخبطت في الرد على موضوعين مختلفين ...
     
  6. الأماكن

    الأماكن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,609
    0
    0
    ‏2009-04-22
    معلمة
    استغفروووو الله
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    رمضان خير وبركة
     
  7. almonsef

    almonsef تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    149
    0
    0
    ‏2008-09-22
    معلم
    تحية للكاتب يحي الأمير و للمبدعان ناصر القصبي وعبدالله السدحان ( على راسي ) ولكل الستاف .

    ملاحظة : أنا صار لي مثل اللي صار لـ ( حسين ) في طاش بالضبط بس كانوا اللي قابلوني اثنين موب ثلاثة

    وأنا كنت تاعب على نفسي في الجامعة وجاي ومستعد توقعت يسألوني في التخصص لكن !!!
     
  8. دااايسكي2000

    دااايسكي2000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    302
    0
    0
    ‏2009-05-08
    حلقة فاشلة لان كاتبها فاشل ومرتزق

    يعني تركوا كل مشاكل التعليم من مباني ومتهالكة

    ومقاصف وتغذية زفت ومشاكل النقل وحوادث المعلمات

    وحقوق المعلمين المالية والمعنوية وفساد الاداريين بالوزارة

    وازدحام الفصول والغاء خمس ايام من الاجازة الاضطرارية

    ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    وركزوا على المناهج اللي هي عنصر من عناصر التعليم

    الطالب / المعلم /المنهج / البيئة المدرسية

    ليش يهملون كل مشاكل التعليم وقضية القرن

    المستويات والفروقات ويركزون على المنهج سؤال برئ ؟؟؟

    يبدو ان امريكا تضغط لاجل ذلك والامير من محبيها ويتبع وجهة النظر الامريكية

    التي تسعى لتقسيم مجتمعنا الى تيارات متناحرة وبث الفتن بكل وسيلة
     
  9. المثابر4468

    المثابر4468 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    0
    ‏2009-03-20
    وفيت وكفيت ((طنا طنا ))

    والله من كرهي لهم ناصر وعبدالله ما اتفرج للمهزله . سذاجه قوية
     
  10. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    استغفر الله العظيم
     
  11. شنب

    شنب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    81
    0
    0
    ‏2009-01-13


    والله انك غافل :36_1_6[1]:

    علماني وتقووول على راسك الا .....................
     
  12. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    مساكين بعض المعلمين عقليات ضحلة و محدودة

    يحيى الأمير هذا من الدعاة إلى التحرر و السفور و ممن يحاربون المراءة و هو يريدها أيضا أن تكون سلعة رخيصة تباع بحفنة من الريالات ... حتى أظن أن شاحن النوكيا بيصير أغلى منها... إن هن اتبعنه و من هم على شاكلته ....اللهم إني صائم

    ألا يكفي بأنه ألصق التهم بمشائخنا الأفاضل و وصفهم بأنهم رعاة التخلف في هذا البلد...

    الوزارة لن ترد على طاش لأن النقد لم يكن موجها لها و إنما للمشائخ...


    ملاحظة بسيطة :

    هل عمرك رأيت أو سمعت بأن هناك خريج جامعة إمتياز مع مرتبة الشرف لم يتم تعيينه (هذه أول كذبة في الحلقة)

    و ليس هناك شيء إيجابي في الحلقة سوى فقرة الـ cd فقط...

    تحياتي...
     
  13. aboaren

    aboaren تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    190
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم

    :36_1_11[1]:​
     
  14. الغـSــامدي

    الغـSــامدي <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">سفير ا عضو مميز

    1,935
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    التعليم والمناهج بحاجة ماسة للتطوير لتلبية إحتياجات السوق

    نحن بحاجة إلى طلاب يبدعون مع التقدم السريع الذي يسارع خطاه ونحن واقفون في أماكننا

    أما طريقة عرض طاش للتطوير والهجوم على مشايخنا واتهام أصحاب الدقون بالتخلف فهذا الشيء لا أرضاه ولا يرضاه أي شخص منكم


    نحن بحاجة إلى تطوير ياطاش وإذا كان هناك قلة ممن هم يربون أدقانهم ويظهرون بغير ذلك فأقول هؤلاء قلة ولا يجوز تعميمه على جميع الأشخاص

    وتذكروا أحبتي أن الهدف من الحلقة ليس التطوير
    إنما الإستهزاء بأصحاب الدقون وشن الهجوم عليهم واتهام صريح لهم بالتخلف وأنهم سبب تخلف هذه البلاد
    وللأسف وقع المعلم في فخ طاش وصدقوا ماقالوا
     
  15. almonsef

    almonsef تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    149
    0
    0
    ‏2008-09-22
    معلم

    اللهم إني صائم
     
  16. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    بعيدا عن من يتصيد في الماء العكر
    وبعيدا عن من يريد أن يضحك الناس بعرض من بيع دنياه بأخرته
    وبعيدا عن العلمانيين الذين يدسوا السم بالعسل
    حقيقة واقعية عايشتها في كتابة عدل بل حتى عند رئيسهم
    ذرفت دمعا لحالهم وحالنا وجيه مضيئة لحى طويلة أحببتهم وشكلهم الذي يدل على علمهم تجربتي مع الشيخين مريرة فالمكتب الأول جلس يتحدث مع شخص وأسمع ضحكاتهم يتكلمون عن الاتحاد ونظر إلي وكأنه لا يراني وصاح ماذا عندك فأخبره مساعده بأنه يبحث عن ورقة تخصني فصاح في مساعده اجعله ينتظر في مكتبك وصدقوني لعل لو قلت كلمة لقام ولطمني على خدي ...
    والتجربة الثانية عند رئيس المحكمة لأوقع ورقة دخلت فسلمت فنظر لي من رأسي لأخمص قدمي وأمل كتابته وهو يتمتم لا أعلم هل هو رد السلام أم شيء أخر وانتظرت طويلا حتى يقول تفضل واجلس ولكنها على ما يبدو ليست في قاموسهم ثم قاطعت عمله الكتابي المنهك ...! وقلت يا شيخ مجرد توقيع ترك قلمه ولم ينظر لي بل مد يده فسلمته الورقة فنظر وكأنه يقرأ ...!
    فوقع الورقة ومشيت وأنا أقول في نفسي أحقا مشايخنا بهذا الأسلوب ...!
    من أساء للمتدينين هذه الأشكال قبل غيرهم
    لا أعمم ولكنه الواقع ...
    الواقع الذي استغله حثالة وأصبحوا يبنوا عليه
    الواقع الذي دخل منه الكثير ممن يريد الخراب ونشر فكره العقيم
    وقصص نتواردها مع الزملاء تجعلنا نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
    لذلك لا بد أن يكون قياسنا في الحكم لا المظهر بل التعامل والمخبر
     
  17. الداهية.

    الداهية. تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    85
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    الدين فوق النقد من دعاة إلى التحرير والسفور
     
  18. احمد25

    احمد25 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    9
    0
    0
    ‏2009-01-21
    معلم
    واحد قذر مثل يحيى الامير يستهزئ باحاديث سول الله صلى الله عليه وسلم البعض يصفه بانه مبدع والبعض يصفه بالمطور اين غيرتكم على احاديث رسول الله وأقسم بالله ستسألون عما كتبكم قال تعالى(قل أبالله وأياته ورسوله كنتم تستهزئون)
     
  19. أحمد المتحمي

    أحمد المتحمي عضوية تميّز عضو مميز

    392
    0
    0
    ‏2008-10-20
    ياجماعة .. بس مثل ناصر وعبد الله.. يبغى يحعل من نفسه مهم...

    ليس له من اسمه أي نصيب...

    هؤلاء يزعجون الناس وإني على يقين تام من أنهم لا يدركون مايصنعون...
    اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك...

    أي تطوير وكله سرقات وتحرير للمرأة من الإسلام؟ أي تطوير والمعلمين مسروقين..
    ياناس العاقل يعرف اللي ينقال..

    أظن أن الوضع أصبح لا يحتمل التخمين..
    بدأنا نعيش زمن أتاتورك...
     
  20. ابوصالح4

    ابوصالح4 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    585
    0
    0
    ‏2009-02-23
    معلم