اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخطآء يقع فيها بعض الصآئمين

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة فيصل الغامدي, بتاريخ ‏2009-08-26.


  1. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبي الهدى و الرحمة أفضل من صام و قام و ذكر الله – تعالى – صلى الله عليه و على آله و صحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :

    هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان . و أرجو من الله أن ينفعنا بها جميعاً .. فمن الأخطاء :-

    [ 1 ] : أن بعض الصائمين لا يبّت النية للصيام ، فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام ..
    فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : [ من لم يبيّت الصيام من الليل فلا صيام له ] " رواه النسائي "

    وعلى العكس من ذلك : البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ . بل يكفي تبييت النية في نفسه ..



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : [ والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية و صومهم صحيح ]





    [ 2 ] : تعمد الشرب أثناء أذان الفجر وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصةً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان ..

    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - : [ الأذان لصلاة الفجر إما يكون بعد طلوع الفجر أو قبله . فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : [ إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا و اشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ] فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فامسك بمجرد آذانه ..





    [ 3 ] : غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام بإفطارهم . فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم كان يقول : [ أفطر عندكم الصائمون و أكل طعامكم الأبرار و تنزلت عليكم الملائكة ] " صحيح الجامع الصغير "
    أو يقول : [ اللهم أطعم من أطعمني و اسق من سقاني ] " رواه مسلم "
    أو يقول : [ اللهم بارك لهم فيما رزقتهم و اغفرلهم و ارحمهم ] " رواه مسلم "





    [ 4 ] : تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد وهذا بحد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً و المكان فاضلاً . فلذا لزاماُ على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب على تلك الأفعال ..





    [ 5 ] : تأخير بعض الصائمين صلاتي الظهر و العصر عن وقتيهما لغلبة النوم وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى : [ فَوَيْلٌ لِلمُصَلِينَ * الذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِم سَاهُونَ ] " الماعون :4 – 5 "
    قال بعض أهل العلم : هم الذين يؤخرونها عن وقتها . وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الصلاة خير ؟؟ قال : صلى الله عليه وسلم : [ الصلاة على وقتها ] أو [ في وقتها ] وفي رواية : [ على أول وقتها ] ..





    [ 6 ] : أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاً و هذا خطأ ، فمتى تأكد من سماع الأذان فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالباً به بل من السنة تعجيل الفطور وتأخير السحور ..





    [ 7 ] : انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس و الحلوى و تضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها : [ خَيْرٌ مِن أَلفِ شَهرٍ ] " القدر 3 "
    ومما يتبع انشغالهم عن القيام و التهجد من السهر في الأسواق لساعات طويلة في التجول و الشراء وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين و الواجب عليهم اتباع سنة نبيهم صلى الله عليه و سلم أنه إذا دخل العشر الأواخر شدّ المأزر و أيقظ أهله و أحيى ليله . هكذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم و صحابته – رضي الله عنهم أجمعين - ..





    [ 8 ] : المسارعة في قراءة القرآن بلا تدبر أو ترتيل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً أن مايفعله هو الصحيح ولكنه هو على خطر عظيم لأن القرآن نزّل في هذا الشهر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه : [ وَرَتِّلِ القُرآنَ تَرْتِيلاً ] " المزمل : 4 " فالواجب : الترتيل في القراءة و التأني و تدبر معانيه ..





    [ 9 ] : تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين أو المرهم أو قطرة الأذن أو وضع الحناء على الرأس أو الاكتحال ، والصحيح : أن كل هذا لا يفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام في أصح قولي العلماء الذي لا يجوز ويفطر هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة ..


    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .



    منقوووووووووول
     
  2. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    تنبيهات مهمة
    جزاك الله خير أخي فيصل
     
  3. القلب الوفي

    القلب الوفي عضوية تميّز عضو مميز

    1,933
    0
    0
    ‏2009-07-31
    مرشدة سياحية ههههه
    أخطاء ومخالفات وايد مهمة قد يقع فيها الكثير
    اللهم إن للسان هفوات وسقطات فاغفر لنا سقطات ألسنتنا
    وأجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه

    شكرا لك وجزاك الله خير أخوووووووي
     
  4. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    مشكووووووور اخوي على التنبيه

    وكتب الله لك الاجر
     
  5. ضحوي آل الحارث

    ضحوي آل الحارث تربوي مميز عضو مميز

    4,676
    0
    0
    ‏2008-05-29
    English Teacher
    جزيل الشكر
    لاهنت
     
  6. كاد المعلم..

    كاد المعلم.. تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    مشرف تربوي
    جزاك الله خير ... وكتب الله لك الاجر ,,